النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: تخصصات طب الاسنان..........

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    167

    تخصصات طب الاسنان..........

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    برائحة الورد امسيكم،، واية الكرسي تحميكم،،
    ورمضان مبارك عليكم....
    طبيب الأسنان

    ان طبيب الأسنان في نظر الكثير من الناس هو الطبيب الذي يقوم بخلع الأسنان فقط ، وهذه النظرة - بطبيعة الحال - نظرة غير صحيحة خاصة بعد التطور الذي يشهده مجال الطب عموماً وطب الأسنان خصوصاً . وسوف نلقي الضوء على طبيب الأسنان . ماذا يستطيع أن يقدم لمرضاه، وما هي تخصصاته؟ إن طبيب الأسنان : هو المسؤول عن تشخيص الأمراض التي تصيب الفم سواء الأنسجة الصلبة منه كالأسنان وعظام الفكين ، أو الأنسجة الرخوة كاللثة واللسان وغيرها ، ومن ثم يقوم بعلاجها. وكما هو معلوم في أي من فروع الطب فان هناك تخصصات متعددة في طب الأسنان نوجزها
    فيما يلي:

    (أ) اختصاصى العلاج التحفظي :
    وهو المختص بتشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب السن كالتسوس ، وتغير لون السن ، كما يقوم بإجراء الحشوات التكميلية والتجميلية التي تماثل لون السن الطبيعي .

    بعد تنظيف السن من التسوس يقوم طبيب الأسنان بتحشيته بالمواد المناسبة. وتنقسم الحشوات إلى : حشوات مؤقتة وحشوات دائمة ، والحشوات الدائمة إما أن تكون معدنية وغالباً ما تستخدم للأسنان الخلفية وإما أن تكون مطابقة للون السن وغالباً ما تستخدم للأسنان الأمامية .
    (ب) اختصاصى علاج لب جذور الأسنان :

    وهو المختص بعلاج لب ( عصب ) الأسنان ، ثم حشوها ( ما يسمى في اللغة الدارجة عملية نزع وعلاج العصب ) ، وقد يلجأ في بعض الحالات إلى القيام بعمليات جراحية في منطقة الجذر.

    (ج) اختصاصي جراحة الفم وجراحة الوجه والفكين :

    وهو المختص بخلع الأسنان و معالجة كسور الوجه و الفكين ، والجراحات التجميلية في الوجه والفكين . كما يقوم أيضاً بمعالجة بعض أمراض الفم الأخرى التي تتطلب تدخلا جراحيا سواء تحت التخدير العام أو الموضعي (مثل علاج الأكياس والأورام .......... الخ).

    (د) اختصاصي أمراض الفم :

    وهو المختص أساساً بتشخيص أمراض الفم سواء التي تصيب الأنسجة الصلبة أو الأنسجة الرخوة وبالتالي معالجتها بالأدوية الكيميائية أو تحويل المريض لأختصاصيين آخرين إذا طلب الأمر نوعا آخر من العلاج مثل التدخل الجراحي .

    (هـ) اختصاصي التعويضات السنية الصناعية :

    وهو المختص بتعويض الأسنان المفقودة بتركيبات ثابتة لا يستطيع المريض نزعها أو بتركيبات متحركة يستطيع المريض أن ينزعها ويقوم بتنظيفها خارج الفم ومن ثم إعادتها للفم مرة أخرى .
    أو تعويض الأسنان المفقودة بما يسمى الغرسات ( زراعة الأسنان ) وهو فرع جديد في مجال طب الأسنان تقوم فكرته على القيام بعملية جراحية يتم خلالها غرس قاعدة (وتد) في فك المريض ليثبت عليها السن أو الأسنان الصناعية .
    كما يقوم بتعويض أعضاء الوجه المفقودة كالأنف ، والعين ، والأذن ، وغيرها باستعمال مواد صناعية خاصة.

    (و) اختصاصي أشعة الفم والوجه والفكين .

    وهو المختص الذي يقوم بعمل تشخيص مبدئي لأمراض العظام والأسنان والأنسجة الصلبة الموجودة في الفكين والوجه وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية أو المقطعية أو القيام بأنواع أخرى من الأشعة التي يتطلب اجراءها ومن ثم قراءتها وتحويلها إلى متخصص في ذلك لمجال .

    (ز) اختصاصي طب الأسنان الوقائي والصحة العامة للأسنان :

    وهو المختص الذي يقوم بعمل الإحصائيات والدراسات عن أمراض الفم من حيث انتشارها وأسبابها وكيفية علاجها والوقاية منها ، كما يقوم أيضاً بنشر الوعي الصحي في المجتمع وتقديم بعض أنواع العلاج الوقائي مثل العلاج بالفلوريد وبعض الحشوات لسد الشقوق في أسطح الأسنان ( لمنع لتسوس) .

    (ح) اختصاصى طب أسنان الأطفال :

    وذلك لما يتميز به سن الطفولة من مزايا ومواصفات تختلف عن سن البلوغ سواء من ناحية نوع الأسنان ودرجة نموها وكذلك من ناحية الأمراض التي تصيب هذه الفئة دون غيرها ، أو من ناحية التعامل مع الأطفال والتي تتطلب دراسة ودراية خاصة لنفسية الطفل .

    (ط) اختصاصى تقويم الأسنان وعظام الفكين:

    وهو من يقوم بتعديل وصف الأسنان غير المنتظمة أو المتراكبة لتقوم بالنواحي الوظيفية والجمالية بشكل لائق .
    كما يمكن للأخصائي بالتحكم نوعاً ما في عظام الفكين إذا كان المريض في طور النمو .
    (ى) اختصاصى علاج اللثة :

    وهو الذي يقوم بتشخيص أمراض اللثة بأنواعها كالالتهابات وتشوهات اللثة ثم القيام بالعلاج المناسب سواء بتنظيف الأسنان عن طريق إزالة الترسبات الجيرية أو بالتدخل الجراحي إذا تطلب الأمر وإعطاء الإرشادات الصحية الوقائية للعناية باللثة والأسنان.

    (ك) طبيب الأسنان العام :

    هو من يستطيع القيام بجميع الأمور التي ذكرت سابقاً كالحشوات، ونزع الأعصاب، وعلاج الأطفال، والتركيبات و الجراحة، وعلاج اللثة وغيرها، وذلك في الحالات العادية، أما إذا كانت الحالة متقدمة فهو يلجأ إلى تحويلها للأختصاصي المناسب.

    دمتم سالمين......
    التعديل الأخير تم بواسطة اميرةالمطر ; 09-16-2007 الساعة 11:04 PM

  2. #2

    افتراضي

    هااااااااااااايز^_^

    هلا اميرة المطر وتسلملي هـ الايد يا رب^_^

  3. #3

    افتراضي

    شكرا على المعلومات ...كنت اعتقد ان فروع تخصص الاسنان 3 وا 4 فقط ولكن تبين انها كثيررررررة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    167

    افتراضي

    تسلمون يارب على ردودكم الحلوة وطبعا يانورة بتقدم العلم والتطور الحاصل تزداد تخصصات طب الاسنان مثل اي تخصص او مهنة ثانية واتمنى ان تكونوا استفدتوا من الموضوع
    تحيـــــــــــــــــــــــــــــاتي
    التعديل الأخير تم بواسطة اميرةالمطر ; 09-17-2007 الساعة 03:54 PM


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •