النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: هــــــاااااام ........ نقص حمض الفوليك وما قد يسببه من إعاقـــة

  1. #1

    افتراضي هــــــاااااام ........ نقص حمض الفوليك وما قد يسببه من إعاقـــة

    الكثير من السيدات اللواتي لديهن نقص هذا الفتامين أنجبن أطفال معاقين والإعاقة تكون شق في العمود الفقري

    فالبعض لايوجد لديه سوى بعض الفقرات ،، إحداهن زميلة بالعمل إبنتها تتحدث وتدرس في مدارس حكومية بعد أن تم دمج المعاقين مع الأصحاء وذكية جدا ولكن ليس لديها عمود فقري فمن وسط الظهر حتى الأقدام لايوجد به حركة إضافة الى وجود موية بالرأس مايسمى بالاستسقا،، وقريبة لاتتحرك ولاتسمع بسبب كثرة الماء بالراأس ،، حتى بعد أن أجريت لها اكثر من عملية وعمرها عشر سنوات وتعيش كطفلة في شهورها الأولى ،،،،
    أخواتي وأخواني نقص هذا الفتامين يؤدي الى تشوهات خلقية وعدة أمراض خطيرة فيجب تثقيف البنات من الثانوية وتعريفهن بأهمية هذا الفتامين ،،، ذهبت لحفل للمعاقين وتفاجئت بإعاقات حركية والأغلبية من والدات المعاقين يخبرنني أن سبب الإعاقة نقص حمض الفوليك فلم تكن لديهن توعية بأهمية ولم يكن هناك برامج توعوية لذلك


    فلنذكر تبذة عنه وعن أهميته

    حمض الفوليك يقلل خطر تعرض السيدات الحوامل لإجهاضات متكررة، إضافة إلى دوره في وقاية الأجنة من التشوهات الولادية.

    ووجد الباحثون في السويد ومعاهد الصحة الأميركية أن وجود مستويات منخفضة من حمض الفوليك في دماء السيدات الحوامل زاد خطر تعرضهن للإجهاض بحوالي 50%, بينما لم تتعرض الحوامل اللاتي يملكن مستويات عالية من هذا الحمض لنفس الخطر. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد قياس مستويات الفوليك عند 468 سيدة من الحوامل اللاتي تعرضن لإجهاضات تلقائية و921 من الحوامل الأصحاء خلال الأسبوعين السادس والثاني عشرة من الحمل لتحديد الارتباط بين مستويات الفوليك والإجهاض الذي يحدث عند نزول الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

    وتؤكد هذه الدراسة، التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية, ضرورة تناول السيدات لهذا الفيتامين على شكل أقراص يومية تحتوي على 400 مايكروغرام منه قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى منه, أو إضافته إلى الغذاء من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الخضراوات الورقية الداكنة وعصير البرتقال وغيرهما.

    *******
    يعتبر هذا الفيتامين غذاء للمخ و هو ضروري لإنتاج الطاقة و تكوين كريات الدم الحمراء , و هو أيضاً مهم لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء و مساعدتها على أداء وظائفها بشكل سليم. و هو يعمل كمساعد إنزيمي في عملية تكوين الأحماض النووية DNA و RNA فهو مهم لإنقسام الخلايا و تكاثرها بشكل سليم , و هو يدخل في التمثيل الغذائي للبروتينات و قد أُستعمل في الوقاية من أنيميا نقص حمض الفوليك و علاجها.
    حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فهو يساعد على تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين و هذا أمر حيوي لتطوره الطبيعي.

    فائدة تناول حمض الفوليك

    للحماية من سرطان المعدة والقولون
    يقلل من احتمال حدوث الجلطات الدموية في الساقين و غيرها
    لمنع عيوب الانبوب العصبي(الظهر المشقوق و غياب
    المخ)
    هو شق يحدث في اسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري ويؤدي إلى شلل أو ضعف شديد في الأطراف السفلية، كما قد يؤدي إلى صعوبة في التحكم في خروج البول والغائط " أكرمكم الله "

    بعض الدراسات

    أظهرت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة " واشنطن " بمدينة " سياتل " إن حامض الفوليك لا يقتصر إفادته على المرأة الحامل فحسب ، و إنما تعُم فائدته على الإنسان عموما ، و لا سيما في الوقاية من أمراض القلب .
    و الجدير بالذكر أن هذه الدراسة انتهت إلى هذه النتيجة بعد أن ركزت على جمع و تحليل نتائج 38 بحثاً حول حامض الفوليك ، و التي خلصت منها إلى تأكيد وجود دليل علمي قوي حول تأثير حامض الفوليك في الحد من مستوى أحد الأحماض الأمينية و يعرف باسم Homocysteine" " الموجود في دم الإنسان ، و التي تؤدى المستويات المرتفعة منه في الدم الإنسان إلى الإصابة بتصلب الشرايين مما يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية و السكتة و الوفاء المفاجئة .


    كما أشارت البحوث العلمية أيضا إلى خطورة نقص حامض الفوليك من الوجبات الغذائية ، حيث يمكن من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية و السكتة تتراوح من 30إلى 40 في % ، و لذا يوصي الباحثون بضرورة إضافته إلى بعض الأغذية التي يتناولها الناس يوميا , كالدقيق و الحبوب بوجه عام و أيضا في الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل : الخس و السبانخ .....و الفواكه كالتفاح و البرتقال ... كما يمكن الحصول عليه بشكل أقراص و هذا يحتاج الجسم في اليوم إلى 400 ميكروجرام من حامض الفوليك .



    نـقـص الــفــيــتــامــين

    يؤدي إلى جعل اللسان مُتقرحاً و أحمر اللون و توجد علامات مرضية أخرى و تشمل الأنيميا و إضطرابات هضمية و إعياء و ضعف جسماني و العيوب الخلقية في الجنين عند الأم الحامل.

    الــمــصــادر


    تحتوي الأطعمة التالية على كميات ملحوظة من حمض الفوليك مثل لحم البقر و الأرز الأسمر و الجبن و الدجاج و البلح و البقول و العدس و الكبد و سمك السلمون و التونه.والخس والعسل

    يحتاج الجسم إلى 0,4 مليجرام يومياً للرجل و 0,4 مليجرام يومياً للمرأة من حمض الفوليك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    أحسنتي في اختيارك للموضوع..

    على السيدة الحامل ان لاتترد في معرفة مثل هذة الامور وسؤال الطبيب المتابع ..عن اهم العوامل التي قد تسبب تشوهات الجنين.
    يوجد في المنزل مواد كثيرة تسبب هذة التشوهات .. يجب الحذر منهاااا!!!

    شكرا

  3. #3

    افتراضي

    جزاك الله خير


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •