النتائج 1 إلى 8 من 8



الموضوع: الطب التجانسي وطب التوليد

  1. #1

    افتراضي الطب التجانسي وطب التوليد

    الطب التجانسي وطب التوليد
    إعداد د.ك. سحيقان
    المصدر طبيب أون لاين

    المقدمة [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] الحمل مرحلة مميزة في حياة كل امرأة ولكل حمل مساره الخاص. كل حامل (وشريكها) تحلم بأن يسير كل شيء على أحسن ما يرام: أن تستفيد من حالة السعادة التي تعيشها وتراقب بطنها ينتفخ وتشعر بركلات طفلها وتحضر جهاز المولود وتختار له اسماٌ، الى ان يحين موعد الولادة. عندئذ يترك الخوف مكانه لتحل محلّه بهجة عارمة. غير أن الحمل يترافق أحياناً مع بعض الانزعاجات كالغثيان والحموضة والتشنجات والثقل في الساقين الخ. انما لا يجدر بالحامل ان تتناول أي شيء لتشعر بتحسن فهذا المخلوق الصغير الذي يتكون في أحشاء أمه غالٍ وضعيف جداً...

    من الضروري أخذ الحذر قبل استعمال الأدوية التي يقترحها الطب التقليدي ومن الأكثر أماناً تجنب العلاج الكيميائي قدر الإمكان. ثم ان قلة من الأدوية تخلو من المضار، ونادراً ما ينصح بدواء، أقله في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ما خلا الحالات المرضية الاستثنائية حيث تكون صحة الجنين على المحك.

    ولكن هل يجب الاستسلام لحتمية القدر والصبر على الألم؟ لحسن الحظ ان البديل التجانسي متوفر وفعال، حتى انه قد يقدم حلولاً للحالات التي يكون فيها الطب التقليدي عاجزاً. كما انه على درجة عالية من الأمان، كي لا نقول انه غير مؤذٍ بتاتاً.

    لا يغيبن مطلقاً عن ذهننا ان الأمومة حدث حياتي وصحي وفوق كل شيء فيزيولوجي، وان ادت أحياناً الى بعض الاضطرابات. لذا من الطبيعي ان نتابعها بعلاج فيزيولوجي مناسب. على الأم ان تكون خلال حملها "في صحة جيدة عن شخصين". ومن هذا المنطلق ستسعى مقاربة الطب التجانسي الى اعادة التوازن الفيزيولوجي على صعيدين:
    • التوازن الشامل للجسم وهو الغاية المنشودة التي تضمن حسن عمل الأعضاء المتألمة: انها المقاربة الكلية التي تشكل شرطاً ضرورياً وكافياً لحل المشكلة من الجذور.
    • التوازن الموضعي لوظيفة أو لأخرى او لعضو ما، وهو عمل أكثر دقة يؤمن ارتياحاً سريعاً.




  2. #2

    افتراضي

    العلاج الاساسي

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] لا بد من مرافقة الحامل طيلة فترة حملها من خلال علاجات أساسية تتناسب قدر الإمكان مع فيزيزلوجيتها ونفسيتها. ومن هذا المنطلق ينبغي تكييف العلاج مع كل حالة على حدة نظراً لتنوع السلوك الفردي، ومن الافضل ان يكون وذلك بالتوافق مع الأخصائي في الطب التجانسي. تؤخذ هذه الأدوية بدرجة تخفيف متوسطة او عالية (9 الى 15 CH) وبمعدل جرعة واحدة كل 15 يوماً. على سبيل الذكر، سوف نقدم لكم أربعة من الاكثر اهمية:


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] Actæa racemosa ou cimicifuga

    انها المرأة الأكثر قلقاً إزاء ساعة ولادتها وتبقى كذلك طيلة فترة حملها. تخال دائماً ان اسوأ الكوارث سوف تحصل ساعة ولادة طفلها.

    على الصعيد النفسي تكون هذه الحامل متململة ومكتئبة فضلاً عن انها تلازم الصمت. على الصعيد الجسدي، تعاني دواراً وغثياناً مصحوباً بآلام في الظهر لا سيما عند الفقرات. أما خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من حملها، فتعاني من أوجاع في الرحم.

    الطقس البارد الرطب والضجة والعزلة تزيد حالتها سوءاً فتسعى وراء الهواء الطلق لكي تشعر بتحسّن. خلال الولادة تكون هذه الحامل متململة ولا تبقى ساكنة في مكانها حتى انها قد تصبح هستيرية. تسعى وراء الدفء فبداية المخاض تجعلها ترتجف. اما انقبضاتها فغير منتظمة وغير مجدية مصحوبة بأوجاع وتشنجات تمتد لجهة الوركين. ويكون عنق الرحم قاسياً يتمدد بصعوبة. الى ذلك فإن من الصعب عليها مراقبة مخاضها لأنها لا تحتمل اللمسات المهبلية بسبب حساسية تلك المنطقة.

    بعد الولادة تكون مضطربة وكثيرة الكلام وتشعر بأوجاع وتشنجات تمتد حتى أعلى الظهر.



    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] Ignatia

    هي المرأة المتناقضة. ويحصل ذلك بعد حزن او حداد او فراق او انزعاج او ارهاق عصبي او خوف. انه الدواء الذي يوصف لحالات الحمل غير المرغوبة.

    على الصعيد النفسي، تعاني هذه الحامل حساسية مفرطة ازاء الأوجاع الجسدية والنفسية وتشعر بصداع وبإحساس شبيه بالمسامير في رأسها وبأن طابة عالقة في حلقها. وقد تكون قد أجهضت مرة واكثر إثر خوف او حزن كتمته داخلها. وخلال الحمل تنفجر بالبكاء.

    على الصعيد الجسدي قد تعاني بعض الآلام في وجهها على شكل تشنجات، بالإضافة الى نوم خفيف وغثيان عديم الطعم وتقيؤ وانتفاخ في المعدة وحازوقة بعد الوجبات.

    الحزن والانفعالات والروائح القوية والبرد تزيد حالتها سوءاً في حين ان تناول الطعام والترفيه والضغط والدفء وتغيير وضعية النوم او الجلوس تحسّن من حالها، لذا يجب تركها تفعل ما يحلو لها.

    أما فترة الولادة فيسودها الحزن. وتكون انقباضاتها متشنجة غير ثابتة ومتناقضة تمتد الى الأعلى، في حين ان عنق الرحم يكون قاسياَ وقد تتفاقم البواسير اثر الولادة.

    بعد الولادة، قد ينقطع حليبها بسبب الخوف والحزن.



    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] Pulsatilla

    هي الحامل التي تبكي كثيراً او المرأة الطفل.

    على الصعيد النفسي، هي المرأة القلقة التي تخشى الموت من كل شيء ومن لا شيء. تنتقل من الضحك الى البكاء بسهولة محيّرة. هي حساسة جداً، تسيء فهم الأمور. تسعى وراء العزاء والدلال. خلال حملها من الممكن ان تعاني نوبات صداع مؤلمة تبدأ في جبينها وتمتد الى عينيها. كما انها تواجه صعوبة في الهضم مصحوبة بحموضة في المعدة وغثيان وتقيؤ. وهي لا تحتمل الحليب والمثلجات والمواد الدسمة ورائحة التبغ.

    اما نقطة ضعفها فهي ركود الدم في الأوردة، الأمر الذي يؤدي الى ظهور دوالي في الساقين والى أوجاع في عضلاتهما في الصباح بوجه خاص. الى ذلك فان هذه الحامل شديدة التأثر بتحركات الجنين التي تؤلمها.

    المثلجات والمواد الدسمة والحرارة واقتراب الليل والراحة ودفء الغرفة تزيد حالها سوءاً، في حين ان الكمادات الباردة والمؤاساة بعد نوبة بكاء (لا تقلقوا ان بكت انما خففوا عنها) والهواء المنعش (عند فتح النافذة) والحركة البطيئة المستمرة تحسّن من حالها (دعوها تسير بالسرعة التي تناسبها).

    خلال الولادة، تتذمر ويبدو عليها الحزن والتعب الشديد. اما انقباضاتها فبطيئة وغير منتظمة وتسبب لها اوجاعاً خفيفة وعابرة. هذا النوع من المخاض لا يقود الى شيء.

    بعد الولادة، من المحتمل ان تتعرض لحالة اكتئاب وتخشى ألا تتمكن من إرضاع طفلها، مع ان حليبها ينزل وحده، غير انه قد ينضب جرّاء البرد والهموم.

    أثناء الإرضاع قد تشعر بألم في ثديها يصحبه صداع وأوجاع في الظهر. وقد يبقى ثدياها قاسيين بعد الفطام وينقطع الحليب تدريجياً.



    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] Sepia

    هي الحامل التي تبدو غير مكترثة بأحد او بشيء.

    على الصعيد النفسي تكون مضطربة وشديدة القلق بشأن صحتها. يطيب لها ان تبقى بمفردها مع افكارها السوداوية. لا تبالي بنفسها وبعائلتها وتتجنب الرفقة حتى رفقة المقربين اليها. يتحول مزاجها بين اللامبالاة وسرعة الانفعال ولا تحتمل التناقض. يبدو الحزن على مظهرها اما وجهها فخال من التعبير وقسماته خاسفة. ترتدي ملابس سوداء او داكنة ما يبعث على الظن بأن كل شيء أسود في ناظريها.

    تزداد حالها سوءاً نتيجة المؤاساة والوقوف وتناول الطعام، وتتحسن بفضل حرارة السرير والثياب الدافئة والتمارين القاسية.

    خلال حملها، تكون بشرتها صفراء وتعاني غثياناً وقيئاً ونفخة في المعدة وشعوراً بالجوع. هي حساسة على رائحة الطعام وتحب الأطباق الحامضة وصلصة الخل والحامض الا انها تكره الحليب واللحم. وتتميز عن غيرها من الحوامل بأنها تشعر ان الجنين سينزلق منها وتحس برغبة متكررة في التبول. الى ذلك، قد تصاب بزلال في الدم وبسلس البول. فضلاً عن انها تشعر بألم في ثدييها وخفقان في قلبها وأوجاع في بطنها عند كل حركة يقوم بها الجنين بالاضافة الى تشنجات في ساقيها.

    خلال الولادة تشعر حوامل هذه الفئة بأن مخاضهن مقلق وقوي ترافقه أوجاع تمتد الى الظهر. اما اقباضاتهن فتشنجية غير مجدية كالمخاض الزائف.

    بعد الولادة، قد يلازمها قناع الحمل مدة طويلة، وتمتد فترة السيلان الرحمي وتكون الافرازات بيضاء اللون ومثيرة للغثيان. فضلاً عن ان قلق الحامل الزائد يمنعها من انشاء علاقة مع طفلها.


  3. #3

    افتراضي

    العلاج من خلال الأعراض

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] الى جانب العلاجات الاساسية، هناك مجموعة من الوصفات الفعالة يمكن للحامل لن تلجأ اليها خلال حملها وولادتها، شرط ان تتناسب الأعراض مع تلك المذكورة على الأدوية.

  4. #4

    افتراضي

    خلال الحمل

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] لتخفيف الغثيان والتقيؤ:

    غالباً ما ترافق هذه العوارض أشهر الحمل الثلاثة الأولى، واحياناً أكثر. وقد يكون الغثيان مزعجاً جداً وان لم يكن على درجة من الخطورة. في معظم الأحيان تعاني الحامل من الغثيان عندما تستيقظ، في منتصف الصباح او في فترة بعد الظهر. الا ان هذه العوارض تتلاشى عند الأكل. يكفي في اكثر الاحيان تقسيم الوجبات وتناول طعام خفيف عند الساعة العاشرة صباحاً والساعة الرابعة بعد الظهر، كما يستحسن تناول السكريات البطيئة الاحتراق بدلاً من السريعة كالمربى والحلويات والمشروبات الغازية. الى جانب هذه النصائح الغذائية الصغيرة، اليكم بعض الادوية التجانسية التي تختارونها حسب الأعراض. تؤخذ هذه الأدوية بوجه عام بمعدل 5 حبات مرتين او ثلاث يومياًً. ولكن في حال ظهور العوارض، يجب تناول 5 حبات اضافية كل نصف ساعة او ساعة و التباعد بينها في حال التحسن.



    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG]
    • Ipeca 5 CH-: الغثيان متكرر ولا يهدأ بعد التقيؤ، يصحبه تجشؤ. اللسان يبقى نظيفاً ويزداد افراز اللعاب
    • Ignatia 9 CH-: يزداد الغثيان عند رؤية الطعام وشم رائحته، ويهدأ عند الاكل. كما ان المتاعب والتوتر يزيدان حاله سوءاً. غالباً ما تكون الحامل قلقة ومضطربة لذا ينصح به في حالات الحمل غير المرغوب فيها (راجع ignatia)
    • Sepia 9 CH-: يحدث الغثيان صباحاً ويتفاقم عند رؤية الطعام وشم الروائح والتفكير بالأكل. تشعر الحامل بأن معدتها خالية لكن هذا الاحساس يتحسن عندما تشعر بالدفء. كما تحس الحامل برغبة كبيرة في تناول الأطباق الحامضة ولا تتحمل رائحة التبغ (راجع sepia)
    • Cocculus 5 CH-: يكون الغثيان مصحوباً بدوار شديد وتثاؤب وشعور بالتعب. لكن حالة الحامل تتحسن نتيجة الدفء وتسوء في وسائل النقل (سيارة، قطار....)
    • Tabacum 9 CH-: يترافق الغثيان مع شحوب شديد وافراز لعاب كثير. ويخف عند الشعور بالهواء المنعش (فتح النافذة) او عند اغماض العينين.



    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] اذا صعب عليكم تحديد العوارض، تناولوا 5 حبات او 15 قطرة من التركيبة التالية، مرتين او ثلاث يومياً. Cocculus مكوّن من:
    • Cocculus indicus 3 CH
    • Tabacum (nicotiana) 3 CH
    • Arnica montana 3 CH
    • Petroleum 3 CH
    • Belladonna 3 CH
    • Ipeca 3 CH
    • Ignatia amara 3 CH
    ستزول العوارض بسرعة والا راجعوا الطبيب فوراً.


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] الرغبات الملحّة (الوحام)
    عندما يتلاشى الشعور بالغثيان تزداد شهية المرأة الحامل وتزداد رغباتها كذلك... حتى لنظنن انها تأكل عن شخصين. ولكن زيادة الوزن المفرطة قد تؤدي انزعاج في نهاية الحمل، ولا سيما بعد الولادة اذ سوف يصعب على الحامل التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة لتستعيد نحافتها. لذا فإن الأدوية التالية، الى جانب التدابير الغذائية، ستساعد الحامل في جهودها لخسارة الوزن:
    • Nux vomica 7CH: ترغب الحامل بوجه خاص في الأطباق الدسمة التي تحتوي على التوابل لكنها تجد صعوبة في الهضم بعد تناولها وتشعر برغبة في الاستلقاء.
      5 حبات قبل كل وجبة.
    • Antimonium crudum 5CH:انه الدواء الذي يوصف للمصابين بالشراهة المرضية. ترغب الحامل في هذه الحالة بتناول كل شيء وبشكل خاص الأطباق الدسمة والعسرة الهضم. تغطي اللسان طبقة بيضاء.
      5 حبات قبل كل وجبة.
    • Anacardium orientale 4 CH: هو الدواء المخصص للحامل التي تتناول الطعام ما بين الوجبات (لقمشة) وتشعر برغبة في تناول السكر ولكل حامل تشعر بأن تناول الطعام يريحها.
      5 حبات عند الساعة العاشرة (ق.ظ) والساعة الخامسة (ب.ظ).



    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] الثقل في الساقين والبواسير
    أثناء الحمل تثقل الساقان وتصبحان عرضة للدوالي وقد تظهر البواسير في الوقت نفسه نتيجة التغيرات الفيزيولوجية الناجمة عن ازدياد نسبة الدم وانخفاض قابلية الاوردة للتقلص والانزعاج الذي يسببه الرحم عندما يعود الدم ، فضلاً عن انخفاض التمارين البدنية بسبب الحمل. على الحامل ان تمارس رياضة المشي لكي تبقى أوردتها قوية كما عليها ان تتبع نظاماً غذائياّ صحياّ تقل فيه الدهون والتوابل وتكثر فيه الفواكه والخضار. على سبيل المساعدة، ننصح بالتركيبة التالية.
    hamamelis المكون من:
    • Hamamélis 3 CH
    • Aesculus hippocastanum 3 CH
    • Arnica montana 3 CH
    • Pulsatilla 3 CH
    • Viburnum prunifolium 3 CH
    • Hydrastis canadensis 3 CH
    5 حبات ثلاث مرات يومياً.


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG]
    التشنجات تظهر بوجه عام ابتداءً من الشهر الرابع وغالباً ما تحصل ليلاً وتصيب الساقين. ينصح في هذه الحالة بتناول العلاجات التالية معاً:
    • cuprum metallicum 5 CH: التشنجات قوية تظهر فجأة وتتفاقم ليلاً.
      5 حبات مرتين يومياً وعند الاحساس بالتشنج
    • magnesia phosphorica: التشنجات هي من النوع نفسه تقريباً لكنها تتحسن عند ثني الساقين.
      5 حبات مرتين يومياً وعند الاحساس بالتشنج



    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] الاضطرابات البولية
    لمعالجة التهاب المثانة الحاد من دون اللجوء الى العلاج بالمضدات الحيوية:
    • Cantharis 5 CH
    • Mercurius corrosivus 5 CH
    3 حبات من كل منهما 3 او 4 مرات يومياً. باعدوا بين الجرعات عند التحسن.
    يزول التهاب المثانة خلال يومين او ثلاثة والا راجعوا الطبيب.


  5. #5

    افتراضي

    الولادة

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG]
    التحضير للولادة قبل 15 يوماً من تاريخ الولادة لتسكين الانقباضات والتخفيف من قساوة عنق الرحم
    • Caulophyllum 5 CH: للتخفيف من تصلب عنق الرحم ومن الآلام التشنجية التي ترافق نهاية الحمل
    • Actaea racemosa 9 CH: للأوجاع النسائية الشديدة والدورية.
    • 5 حبات من كل منهما صباحاً ومساءً
    للتخفيف من حدة القلق والخوف من الولادة
    • Gelsemium 9 CH
    • Ignatia 9 CH
    • 5 حبات من كل منهما صباحاً ومساءً.




    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] أثناء الولادة
    للتخفيف من آلام الانقباضات وتشنجات عنق الرحم وتسريع المخاض وتحسين الانقباضات المفيدة لخروج الطفل من الرحم:
    • Actaea race3mosa 15 CH: جرعة تؤخذ دفعة واحدة في بداية المخاض
    • Caulophyllum 5 CH
    • Magnesia phosphorica 5 CH
    5 حبات من كل منها كل نصف ساعة، بل كل 15 دقيقة خلال المخاض.

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] بعد الولادة
    الاندمال والشفاء لتسكين الانقباضات والتشنجات التي تلي الولادة والتخفيف من صلابة عنق الرحم:
    • Caulophyllum 5 CH: 5 حبات مرتين يومياً لمدة اسبوع
    لتسريع الشفاء من الاصابات التي طالت العضلات والاوردة الشعرية
    • Arnica 9 CH: 5 حبات مرتين يومياً لمدة اسبوع
    لتقصير مدة السيلان الرحمي وايقاف النزف
    • Lachesis mutus 9 CH: 5 حبات مرتين يومياً.
    لتسريع الشفاء ومقاومة الشعور بالتعب الناجم عن فقدان السائل السابيائي وكمية من الدم
    • China 9 CH: 5 حبات مرتين يومياً لمدة اسبوع
    في حالة الولادة القيصرية، ينبغي اضافة العلاج التالي لتحسين اندمال الجرح:
    • Sraphysagria 9 CH: 5 حبات مرتين يومياً لمدة اسبوع

  6. #6

    افتراضي

    اكتئاب ما بعد الولادة او baby blues

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] لتجنب الاكتئاب الذي يصيب الحامل بعد الولادة، ينصح بتناول:
    • Sepia 9,12,15,30CH

    جرعة واحدة يومياً من كل منها على التوالي، خلال الأيام الأربعة التي تلي الولادة

  7. #7

    افتراضي

    الرضاعة

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] الرضاعة من اقدم الأفعال واكثرها طبيعية في العالم، غير انها قد تسبب بعض الاضطرابات التي يستطيع الطب التجانسي تسكينها. والجدير ذكره ان هذه الأدوية آمنة ولا تسبب اي ضرر بصحة الطفل.


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] لمحاربة وجع الحلمتين
    • Arnica 5 CH: 3
    حبات يومياً هذا الدواء يكمل حسب العوارض التالية:
    • Chamomilla 5 CH: الحلمة حساسة جداً عند اللمس والام عصبية جداً
    • 3 حبات قبل ربع ساعة من كل وجبة
    • Croton tiglium 5 CH: الحلمة حمراء وحساسة عند اللمس

      3 حبات قبل ربع ساعة من كل وجبة
    • Lac caninum 5 CH: الثديان مؤلمان ويتفاقم الالم عند ادنى رضة

      3 حبات مرتين يومياً.




    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] لمحاربة تشقق الحلمتين
    • Phytolacca 5 CH في حالة التشققات غير المعقدة
    • 3 حبات قبل ربع ساعة من كل وجبة
    • Petroleum 5 CH في حالة التشققات التي قد تلتهب

      3 حبات قبل ربع ساعة من كل وجبة
    • Castoe equi 5 CH في حالة تقرح الحلمة

      3 حبات يومياً
    في كافة هذه الحالات يدهن مرهم castor equi 4% بين فترات الرضاعة


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] للمساعدة على درّ الحليب في حال انقطاعه
    • Ricinus4 CH
    • Urtica urens 4 CH

    5 حبات من كل منهما مرتين يومياً بالتناوب


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] للحؤول دون درّ الحليب في حال الفطام
    • Ricinus 30 CH
    جرعة واحدة صباحاً لمدة 3 ايام متتالية
    يجب تناولها بالتناوب اثناء النهار بمعدل 3 حبات من كل منها 3 مرات يومياً.
    • Calcarea carbonica 15 CH
    • Pulsatilla 15 CH
    • Lac caninum 15 CH

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] بعض التوصيات العامة لاستعمال هذه الادوية التجانسية
    • عدم امساك الحبوب بالاصابع فان ذلك قد يخفف من مفعولها.
    • مص الحبوب تحت اللسان وتناولها بعيداً عن الوجبات ( قبل نصف ساعة من الوجبة او بعد ساعة منها)
    • ابعاد عقاقير الدواء عن مصادر الاشعاع اللكترومغنطيسية (تلفزيون، راديو، هاتف، خليوي...) ومصادر الحرارة القوي
    المصدر طبيب أون لاين

  8. #8

    افتراضي

    لوسمحتي أختي الملاك الوردي أبغى كتب عربية عن أي شئ يخص الحامل مع ذكر المؤلف ضروري الله يجزاكم خير جميعا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •