النتائج 1 إلى 9 من 9



الموضوع: كيف تتوقّف عن التدخين؟

  1. #1

    كيف تتوقّف عن التدخين؟


    [IMG]//www.himag.com/uploadedImages/Health_and_Fitness/November_2005/cig200.jpg[/IMG]
    كيف تتوقّف عن التدخين؟

    هل تريد حقاً التوقّف عن التدخين؟

    نوفمبر 2005
    يعتبر التدخين من أكثر العادات الشائعة قابلية للإدمان. ومع ذلك نجد عددا لا بأس به من المدخنين يقلعون عنه، فحسب إحصائية موقع "ويب إم دي" www.webMD.comالطبي المعروف، أن ما يقارب 50% من الأميركيين الذين مارسوا التدخين يقلعون عنه. وهذا يدّل على أن التخلص من هذه العادة الضارة أمر ممكن.

    ويطرح موقع webMD وعدد من المواقع الأخرى خطوات يمكن للمدخّن أن يخطوها للمحافظة على صحته وماله وصحة الآخرين أيضاً.

    تهيّأ عقلياً ونفسياً:
    اقض وقتاً مع نفسك تفكّر فيه في مدى رغبتك في الحياة وكذلك طبيعة الحياة التي تريدها، إذ لا بد أن تكون صادقاً مع نفسك. هل ترغب أن تكون معتلّ الصحة وعالة على غيرك أم ترغب أن تكون صحيحا سليماً تساهم في حياة أطفالك ووالديك؟

    أكّد لنفسك رغبتك في حياة نشطة وصحية وخالية من الأمراض وهذا يعني حياة خالية من التدخين.

    سجّل الأسباب:
    فكّر في كل الأسباب التي تريد التوقف عن التدخين من أجلها. فهذه طريقة مفيدة لبعض الناس الذين تساورهم الشكوك حول مدى عزمهم. وقم بقراءتها بصورة متكرّرة. فالأمر يتعلق بالرغبة في حياة صحية أطول.

    حدّد يوم الحسم:
    حان أوان السيجارة الأخيرة. وأفضل طريقة هو إعطاء نفسك مهلة أسبوعين لتستعد لذلك اليوم حسب موقع "ويب إم دي".

    من المهم أن تحدّد يوما معيّنا، وتبلغ جميع من تعرفهم بأنك ستتوقف عن التدخين. سجل ذلك التاريخ فهو يوم "ميلادك الجديد".

    وهو اليوم الذي ستبدأ فيه بتحرير حياتك من عبودية النيكوتين والإدمان.

    التخلص من كل ما له علاقة بالتدخين:
    ابدأ في التخلص من كل الأشياء الشخصية التي ترتبط بالتدخين أو تذكرك به: منفضة السجائر والقدّاحة الجميلة وعلب التدخين والسجائر المخزّنة في السيارة والمرآب ودرج المكتب، وفي كل مكان. تخلّص منها جميعا حسب موقع "ويب إم دي".

    إن التخلص من هذه الأشياء قد يكون أمراً صعبا لأنك قد تكون مرتبطا بها نفسيا أو عاطفيا. لكن يتعيّن عليك التخلص منها لأنها تذكّرك بأصدقاء قدامى لم تعد ترغب في صداقتهم.

    ضع خطة لمواجهة الرغبة في التدخين: أول خطوات الانتصار على العدو هو معرفته العدو، وهذا يعني معرفة إدمانك على التدخين. فعليك أن تعرف كيف ستواجه لحظات الضعف عندما تصبح الرغبة في السيجارة أكثر إلحاحا وصعوبة بحيث تخطط للتعامل معها إلى أن تختفي. وهذا يعني أن توفّر لنفسك بعض الوسائل البديلة لتلجأ إليها لحظة الرغبة وهنا يقترح موقع "ويب إم دي" وسائل مثل:

    - أعواد الأسنان المحلاّة بطعم النعناع وهي وسيلة رائجة لإبقاء فمك مشغولا.

    - العلاج بالعطور والروائح الكريمة. تُعد هذه وسيلة فعّالة للكثيرين. فاحمل معك زجاجة برائحة النعناع وأخرى برائحة الفانيلا أو أي رائحة أخرى محببة إليك. وحين تشعر بالرغبة في التدخين، خذ الزجاجة واستنشق منها بعمق. وستشغلك هذه الخطوة وتصرف أنظارك عن التدخين إلى أن تذهب لحظة الرغبة بعيدا.

    -هناك طريقة أخرى للتشاغل عن التدخين وهي طريقة العلاج باللمس. فلتحتفظ بزجاجة مرهم لليد بالقرب منك. وحينما تحين لحظة الرغبة، قم بصب كمية كبيرة منها ودلّك اليدين والرقبة والرجلين والوجه، فهذا سيشغلك بضع دقائق إلى أن تعبر لحظة الرغبة بسلام.

    - يجد البعض أنه من المفيد تناول أقراص مضادة للاكتئاب للتكيّف مع التوتر العاطفي الناجم عن ترك التدخين فراجع طبيبك إن كنت تريد تجريب هذه الوسيلة.

    - إذا ما قرّرت استخدام لاصق نيكوتين أو علكة نيكوتين أو جهاز استنشاق، فتذكّر أن هذه جميعها تستخدم النيكوتين أيضا؛ لكنها تمكّنك من التوقف عن التدخين نهائيا، وتفطم جسدك تدريجيا عن النيكوتين. وقد تكون هذه الوسائل مفيدة لفترة من الزمن، لكنك لم تخرج حقا من دائرة الإدمان بعد. ولن يحدث هذا إلى أن تتحرّر من النيكوتين نهائيا.

    - استخدم بدائل النيكوتين بحذر، إذ من الممكن أن يحصل المرء على قدر أكبر مما يجب من النيكوتين من هذه الوسائل التعويضية التي يُفترض أنها وسائل مُساعِدة مؤقتة. وهذا أمر مهم خاصة لمن يعانون من أمراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم.


    زيادة الوزن ليست هي المشكلة:
    [IMG]//www.himag.com/uploadedImages/Health_and_Fitness/November_2005/sticks.jpg[/IMG]لا شك أن البعض سيزداد وزنهم عندما يتركون التدخين (ثلاث كيلوغرامات في المتوسط). ويعود هذا إلى أن عملية الأيض (الاستقلاب) في الجسم تستعيد وضعها الطبيعي بعد التعرض لمحفزات اصطناعية من السجائر. فلا تعاقب نفسك بتجويعها. عليك فقط أن تتناول طعاما صحيا. وتذكّر أنك ستتمتع بالحيوية وبالدافع للتخلص من الوزن الزائد بعد تركك التدخين، وأن أخطار التدخين تفوق بكثير زيادة الوزن بضعة كيلوغرامات.

    الإصرار على الانتصار:
    إذا ما كنت تنوي حقا التوقف عن التدخين، سيتعيّن عليك، إذن، أن تكون جادّا في الأمر. فهذه حرب مسرحها جسمك ونتيجتها صحتك أو هلاكك. فالرغبة في التدخين تظل تتسلل إلى حياتك وتغريك بالعودة وتمدك بدفء عابر ثم تقوم وببطء بتدمير الرئتين والقلب والأنسجة وبقية أعضاء الجسم. فالتدخين في واقع الأمر لص يسرق حياتك منك.

    لا تتوقّف عن المحاولة:
    لا تجعل فقدان الثقة كونك مدمنا للسجائر يسري إلى قلبك. في حين أن العقل يدفعك إلى التوقف عن التدخين، وتشعر بأنك تخالف كل قيمك عن الحياة في كل مرة تدخن فيها، تذكّر أن التدخين شيطان شرير. فإدمان النيكوتين أسوأ من إدمان الهيروين.

    احتفل بتوقفك عن التدخين!
    يقترح موقع "ويب إم دي" أن تحتفل بيوم انعتاقك من عبودية السيجارة. ويقول: لقد أصبحت إنسانا غير مدخن! ويمثل هذا مولداً جديداً لكل خلية في جسمك. فخذ بعض الوقت لتجلس بهدوء وتتنفس بعمق. ولتكن هذه خطوة تبيّن أنك تكترث لرئتيك، وأنك مصمم على الصمود وتحمل مصاعب وأعراض الانسحاب لتسمح لهما بالشفاء. أقبض يدك وضعها على قلبك الذي يعادل حجمه حجم قبضة اليد. وقل لقلبك إنه لا مزيد من الغازات السامّة، وإنك لن تعرضه لأية أضرار ناجمة عن التدخين بعد الآن. ولا تستهن بأهمية هذه الرسائل التي تقولها لنفسك، فهي وسيلة تمكين رائعة تعزّز من جهودك للتخلص من إدمان غاية في السوء. ولتنسب لنفسك الكثير من الفضل لإقدامك على هذه الخطوة فقد تكون هي أهم خطوة اتخذتها للحفاظ على حياتك.

    وقد تندهش حقا لو كان بوسعك فعلا أن تعد كم هي الأيام التي أضفتها إلى حياتك بعد التوقف عن التدخين. لكن مجرد التفكير في الأيام والساعات والدقائق، وفي كم وفرت من المال يذكّرك بالتحرّر من شيطان النيكوتين وسطوته وبحقيقة أن جسدك بدأ يتعافى ويستعيد صحته.

    إنه لأمر رائع أن نعرف كم حياة أنقذنا وكم من المال وفرّنا بالتوقف عن التدخين. لكن علينا أن ندرك أيضا أن الكثير من المنافع لا يمكن التعبير عنها بأرقام مجرّدة. غير أن هذا لا يمنع من المحاولة:

    - خذ نفسا عميقا. قم بذلك في الهواء الطلق واستنشق نسائم الربيع العليلة.
    - قم بقضم قطعة من الفاكهة الطازجة ودع حاسة التذوق عندك تستعيد حيويتها.
    - يكتشف الكثير من الناس منافع الإقلاع عن التدخين للحياة الجنسية من شريكهم الحميم. كما أن شعرك وملابسك وسيارتك ومقرّ عملك لن تفوح منها رائحة السجائر الكريهة بعد الآن. وستختفي المنافض الكريهة هي الأخرى من حياتك.

    ويترافق مع هذا التخلص من الإدمان دفق مستمر من المنافع، والبعض منها يصعب التعبير عنه بالأرقام. لكن هذه المنافع تبدأ بداخلك حالما تتوقف عن التدخين، فالرئتان ستشعران فورا بالخلايا الجديدة التي تتكون كل يوم ما يزيد من قدرتك على استنشاق المزيد من الأكسجين. ولن يعود قلبك مضطرا للتعامل مع غازات سامّة تتدفق عبر الجسم. والكلى لن تقوم بعملية استقلاب لمئات من المواد الكيماوية غير المرغوب فيها... إنه شفاء كبير يتكشف بصورة مستمرة.
    لقد فعلتها، ونجحت في التوقّف عن التدخين مدى الحياة، فهنيئا لك!

    [IMG]//www.himag.com/uploadedImages/Health_and_Fitness/November_2005/380.jpg[/IMG]

    المصدر
    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    موضوع رائع ومفيد ..

    تحياتي لك ولجهودك.

  3. #3

    افتراضي مصل للاقلاع عن التدخين


    نجح معهد طبي سويدي يتبع شركة تجارية طبية في ستوكهولم في التوصل إلى مصل طبي سيساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين وفق زمن تدريجي منطقي ، وسيحل المصل في الأسواق التجارية حالما يثبت نجاحه على المتطوعين الراغبين في الامتناع عن التدخين.
    وأظهر تقرير صادر عن المعهد أن الاختبارات على المصل أعطت نتائج إيجابية ومطمئنة ، موضحاً أن المصل سيساعد المدخن على الامتناع في فترة زمنية قياسية.
    وشرح أن المصل يعتمد بشكل رئيسي على التعامل مع جهاز المناعة في الجسم ، حيث إن المصل يتكون من إحدى المواد البروتينية التي تقوم بتفعيل وتنشيط المناعة في جسم المدخن لتحول دون وصول مادة النيكوتين إلى الدماغ ، وهذا سيمنع بالتالي الدماغ من إفراز المادة التي تجبر الجسم على طلب مادة النيكوتين والإدمان عليها.
    وعبر مشرف العمليات الطبية في الشركة توماس لارسون عن أمله في أن يجد المصل طريقه إلى السوق قريباً، مؤكداً أن الاختبارات المعملية على الفئران أثبتت نجاحه بنسبة 100%.
    وأكد لارسون خلال اتصال هاتفي أجرته معه الجزيرة نت أن المصل تجرى تجربته على عدد من المتطوعين الذين يرغبون في الامتناع عن التدخين ، مشيراً إلى أن النتائج الأولية مبشرة ومطمئنة.
    وأضاف أنه بمجرد ثبوت نجاحه على البشر فسوف تقوم الشركة بطرحه في الأسواق الاستهلاكية ، وإذا ما حدث ذلك فإن المصل سيعتبر قفزة نوعية في مجال الطب والعلوم المخبرية المعنية بالأدوية.
    من الجدير بالذكر أنه يموت سنويا بسبب التدخين حوالي 4.9 مليون شخص حسب منظمة الصحة العالمية

  4. #4

    افتراضي

    شكراً للمرور الطيب
    وشكراً دكتور للإضافة المفيدة

  5. #5

    افتراضي

    موضوع هام اشكرك جدا

  6. #6

    افتراضي

    شكراً الملاك الوردي على هذا الموضوع الرائع.
    لدي أخ مدخن كيف يمكنني نصحه بالإقلاع عن التدخين ,حيث أنه لاينوي ذلك,وهو على علم بالأضرار التي يسببها؟

  7. #7

    افتراضي

    شكراً أختي للمرور الطيب
    أما بالنسبة
    لكيف يقلع الشخص عن التدخين؟
    هذه بعض النصائح
    1- عليك أن تدرك ما أنت مقدم عليه (صحح توقعاتك): - كن واقعيا في تصوراتك: فالإقلاع ليس بالسهل ولكنه ليس بالمستحيل كذلك، فهناك أكثر من 3 ملايين أمريكي يقلعون عن التدخين كل عام. - عليك أن تدرك أن أعراض الإقلاع عن التدخين مؤقتة، وهي أعراض صحية وجيدة تشير إلى أن الجسم يمر بمرحلة الإصلاح والشفاء بعد فترة طويلة من التعرض للنيكوتين وسموم الدخان. وتبدأ هذه الأعراض بعد 24 ساعة من التوقف عن التدخين. - تحدث معظم حالات التقهقر في الأسابيع الأولى من التوقف عن التدخين، وذلك نتيجة احتياج الجسد للنيكوتين، فعليك أن تتأهب نفسياً للتغلب على هذه الفترة الصعبة، وأن تستعين بكل من يستطيع أن يعينك من عائلة وأهل وأصدقاء حتى تنقضى هذه الفترة الحرجة.
    2- أشرك شخصاً آخر معك: - تحد أحد أصدقائك أنك ستقلع عن التدخين في اليوم الذي حددته. - أطلب من شريك حياتك، وصديق لك أن يقلع عن التدخين معك. - أخبر عائلتك وأصدقاءك بعزمك على الإقلاع في اليوم المحدد الذي اخترته.
    نصائح قبل الإقلاع مباشرة:
    - لا تذكر نفسك بأنك لن تدخن طيلة عمرك، وإنما فكر في التعامل مع كل يوم على حدة.
    - توقف عن حمل علبة السجائر معك داخل البيت أو العمل، واجعل الحصول عليها صعباً.
    - لا تنظف صحن إطفاء السجائر (الطفاية) بعد الاستعمال لأن هذا يذكرك بعدد السجائر التي استهلكتها في اليوم الواحد، ومنظر أعقاب السجائر ورائحته سيكون مزعجا.
    - ضع جميع أعقاب السجائر في وعاء زجاجي كبير لأن هذا يذكرك بمدى الأذى الذي يسببه المدخن لجسده.
    *ما هي النصائح لليوم الاول الذي يقلع الشخص فيه عن التدخين؟
    - تخلص من جميع السجائر وعلب الكبريت وخبئ الولاعة في مكان بعيد.
    - قم بتنظيف جميع الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة بها.
    - أحط نفسك بمناخ نقي ورائحة جميلة في البيت والعمل.
    - قم بزيارة طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان وتخليصها من البقع التي فيها، ولاحظ كيف أصبحت انصع بياضا.
    - اشغل نفسك في يوم الإقلاع عن التدخين بعمل محبب إليك.
    - اقتن أو اشتر شيئاً كنت تتوق إليه منذ فترة.
    - ابتعد عن باقي المدخنين (وهذا لفترة مؤقتة فقط وهي فترة الأسابيع الأولى من الإقلاع عن التدخين).
    - تذكر أن سيجارة واحدة فقط يمكن أن تبدد جهودك كلها وتؤدي إلى فشل محاولتك.
    - لا تسمح لأي شيء أن يغير رأيك.
    *ماهي النصائح التي تعين الشخص على مقاومة النزعات وتنفره من العودة للتدخين؟
    - عليك أن تذكر نفسك أنك قد أقلعت عن التدخين وأنت الآن في عداد غير المدخنين، ثم انظر إلى الحوافز التي تدفعك للتدخين ثم اسأل نفسك: أين كنت عندما غمرتك نشوة التدخين؟ وماذا كنت تفعل؟ ومع من كنت؟ وبماذا كنت تفكر؟.
    - ذكر نفسك بالدوافع التي دعتك للإقلاع عن التدخين.
    - ردد على نفسك بصوت عالٍ ثلاثة من هذه الدوافع. - أكتب هذه الدوافع الثلاثة ومقابلها ثلاثة دوافع للعودة ثانية للتدخين، وقارن بينهما.
    - إذا باغتتك رغبة العودة للتدخين فالجأ إلى تغيير موضعك ومحيطك..
    فإذا كنت جالسا فتحرك واشغل نفسك بعمل يلهيك.
    - تفادى الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين، خاصة في الأسابيع الأولى.
    - انظر إلى ساعتك في كل مرة تباغتك رغبة التدخين فستجد أنها تستمر فقط لبضع دقائق.
    - حفز وهيئ نفسك لكل عمل كنت تعمله في السابق كمدخن، والآن تقوم به ولأول مرة كغير مدخن، مثل أول إجازة كغير مدخن، أول رحلة طويلة بالسيارة كغير مدخن، فإذا علمت انك ستوضع في موقف كهذا فعليك ان تستعد له وتفكر في الطريق التي ستحميك من العودة للتدخين. *كيف يغير الشخص نمطه في الحياة بعد الإقلاع عن التدخين؟
    - فرش أسنانك بعد الأكل مباشرة وقم بجولة مشياً على الأقدام.
    - غير ترتيب الأمور التي تقوم بها في يومك خاصة في الصباح فقدم بعضها على الآخر.
    - لا تجلس في مقعدك المفضل للتدخين. - تناول غذاءك في مكان مختلف. استعن بالأفكار الإيجابية - إذا بدأت الأفكار الهدامة والداعية للهزيمة والفشل تخطر ببالك فعليك أن تذكر نفسك بأنك غير مدخن الآن، فإن لديك الأسباب الوجيهة للإقلاع عن التدخين. - انظر حولك إلى الأشخاص الذين لا يدخنون، وذكر نفسك بأنهم يعيشون حياة صحية ويشعرون بسعادة وحرية والمغفرة من الرحمن واجعلها سنداً لك.

  8. #8

    افتراضي

    موضوع هام اشكرك جدا

  9. #9

    افتراضي

    أشكرك أختي ملك للمرور الطيب


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •