النتائج 1 إلى 13 من 13



الموضوع: دردشة مع أم (شاركونا هذا الحوار الهادف حول أمور التربية) الضيفة المشرفة برنسيسة

  1. #1

    افتراضي دردشة مع أم (شاركونا هذا الحوار الهادف حول أمور التربية) الضيفة المشرفة برنسيسة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    التربية السليمة هي أساس السعادة ،والأم الصالحة هي التي تنشىء أجيال صالحة نقية يفخر بها المجتمع

    يسرنا أن نستضيف
    المشرفة برنسيسة سعودية متواضعة
    مرحباً بكِ أختي الكريمة وحياكِ الله
    يسعدنا أن تكوني الضيفة الثانية معنا في هذا الملتقى التربوي
    والذي سيتضمن المناقشة حول أمور التربية
    إليكِ بعض الأسئلة نتمنى أن تكون خفيفة عليكِ


    أم لأول مرة

    (الأمومة أجمل شيء في الحياة )
    وممارسة هذا الدور لأول مره له وقع في النفس وذكريات جميلة؟

    كم كان عمرك حين مارستي هذا الدور العظيم دور الأمومة ؟
    ماهو شعورك حينما أستقبلتي أول مولود لكِ؟

    إختيار الأسم

    من الحقوق الدينية للأولاد على الآباء أن يختاروا لهم أسماء جميلة غير مستهجنة ؟لذا أي الأسماء راقت لكِ وأسميتي أطفالكِ بها؟


    العناية بالطفل

    هل واجهتي صعوبات في العناية بطفلك في الأشهر الأولى؟


    الرضاعة الطبيعية؟

    تحار الأم كثيراً بين إرضاع طفلها بصورة طبيعية وإعطائه اللبن (الحليب )الإصطناعي بالرضاعة ،أكثرهن يفضلن الرضاعة الطبيعية .
    فماهي الوسيلة التي أتبعتها أنتِ؟
    وبماذا تنصحين الأمهات الجدد؟
    على الأم المرضعة بإتباع نظام غذائي مناسب؟ماذا تنصحين الأم المرضع أن تتناول يومياً ؟
    هناك بعض الأصناف التي يجب على المرضع تجنب تناولها لأنها تعطي اللبن طعماً غير مستحب ؟من خلال تجربتك ماهي هذه الأطعمة التي تغير طعم الحليب وتضر بالطفل ؟

    يصاب الأطفال خلال شهورهم الأولى بالمغص ؟ ممايسبب للأهل الأرق ليلاً من بكاء الطفل الرضيع الذي يستمر لساعات طويلة.
    كيف عالجتي هذا الأمر مع أطفالك؟

    نوم الطفل


    يعد نوم الطفل من الأمور التي تتطلب الإهتمام فالطفل يتمتع بمزاج نفسي هادىء في اثناء النهار إذا نعم بالراحة ليلاً وهدوؤه هذا ينعكس بصورة إيجابية على نموه وتطوره وبالتالي على إضفاء جو من الراحة في الأسرة.
    لذا هل واجهتك مصاعب في نوم الطفل؟
    ماهي النصائح التي توجهيها للأمهات لحل هذه المشكلة التي تؤرق بعض الأهالي ؟

    التربية الصالحة


    ماهي المبادىء والقيم الذي تربين أطفالكِ عليها؟

    مواقف في التربية
    في الأسواق

    يطلب منكِ طفلك شراء هذه الللعبة وأنتِ تجدينها غير مناسبة ثم يصر على شرائها وأمام إصرارك ورفضك
    يصرخ بأعلى صوته مما يسبب لكِ الإحراج ؟
    هل مررتي بهذا الموقف ؟
    كيف كان تصرفك ؟

    الدلال الزائد

    الطفل الذي يتعود على الدلائل المفرط وعلى تلبية رغباته دائماً بلا قيد أوشرط
    يصبح طفل عنيد ومتعنت ينشأ معجباً بنفسه ؟
    هل أنتِ من الأمهات المفرطات في الدلال لأطفالكِ ؟إذا كانت إجابتكِ لا
    فماهي نصيحتكِ للأمهات والآباء المفرطين في الدلال والحنان؟



    رتبي الصفات التالية حسب أولويتها لديكِ

    مفرطه في المحبة
    عصبية
    حنونة
    شديدة



    ستكون الإستضافة لمدة ثلاثة أيام للمشرفة برنسيسة سعودية متواضعة

    يمكنكم طرح إستفساراتكم على المشرفة برنسيسة سعودية متواضعة
    حول أمور التربية؟
    ملاحظة
    يجب الإبتعاد عن طرح الأسئلة الغير هادفة والأسئلة التي تتعلق بخصوصيات العضوة
    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 02-03-2007 الساعة 02:07 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيت الشيوخ اهلي وعزتي
    المشاركات
    305

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اشكرك يا اختي الكريمه الملاك الوردي على استضافتك لي وهذا من دواعي سروري
    ومساكم الله بالخير

    (الأمومة أجمل شيء في الحياة )
    وممارسة هذا الدور لأول مره له وقع في النفس وذكريات جميلة؟
    كم كان عمرك حين مارستي هذا الدور العظيم دور الأمومة ؟
    ماهو شعورك حينما أستقبلتي أول مولود لكِ؟
    كنت في عمر مايقارب العشرين سنه
    وكانت ولادتي انا ذاك قيصريه ولكنني بعد الولاده وبعد التخدير كاملا استيقظت وكان زوجي بجانبي ولم انسى عبارة الفرح اللتي كانت على لسانه قال لي الف مبروك جاتك بنت زي القمر ولا بعدين راح على طول جابها لي وانا كنت قلقه خفت انو يكون بها شي او تكون غريبه عليه
    ولما شفتها كانت جميله وبيضاء وحجمها ماشاء الله كان يملي عيني ولا كنت اقدر اشيلها لاني كنت والدتها قيصريه
    بس كنت لما امشي با المستشفى عشان يلتئم الجرح كنت ابكي وابكي وكنت اقول خلاص انتهى الاهتمام بي لوحدي ابتدئ الاهتمام بينا نحن الاثنين انا وابنتي وكنت افرح لما امر اشوفها بالحضانه واشتاق اشوفها كل يوم بس كانت العمليه مغيره اوضاعي وكنت حزينه بس لما اشوفها اقول بداخلي هذي بنتي ماشاء الله عليها
    كان هذا شعوري بلقائي بها في المستشفى

    من الحقوق الدينية للأولاد على الآباء أن يختاروا لهم أسماء جميلة غير مستهجنة ؟لذا أي الأسماء راقت لكِ وأسميتي أطفالكِ بها؟
    اول طفله اسميتهاالبندري
    والثانيه شيهانه
    والثالث ولد واسميته سَرِي



    هل واجهتي صعوبات في العناية بطفلك في الأشهر الأولى؟
    نعم واجهت نوعا ما من الصعوبه لان ولادتي كانت قيصريه وكانت تؤلمني العمليه بس كنت اضع وساده على رجلي واضع ابنتي على الوساده فا ارضعها
    بس لمدة شهر تقريبا وبعد ذالك تدربت على انني اكون مرنه في الوضع الجراحي وطريقة ارضاع الاطفال بحيث ادرب العمليه على الانثناء والميلان مع اوضاع الرضاعه

    تحار الأم كثيراً بين إرضاع طفلها بصورة طبيعية وإعطائه اللبن (الحليب )الإصطناعي بالرضاعة ،أكثرهن يفضلن الرضاعة الطبيعية .
    فماهي الوسيلة التي أتبعتها أنتِ؟
    وبماذا تنصحين الأمهات الجدد؟
    الوسيله التي اتبعتها هي الرضاعه الطبيعيه وكانت لكل طفل تقريبا ثمان اشهر
    اما قنينة الحليب قلما استخدمها وكنت اطمح ان تكون الرضاعه في حقها التمام اي السنتين ولكنني لم تسنح لي الفرصه في ادائها التام
    وانني لانصح كل ام بالرضاعه الطبيعيه لما لها من فوائد طيبه للام وللطفل فهي تقي الام من سرطان الثدي وتقوي مناعة الطفل فأنفاسُ الأمّ ضروريّةٌ في إنضاج الطفل وضرباتُ قلبها ضروريةٌ لتعليمه نظام الحياة وإرادة الحياة .
    يقول الشّاعر جلال الدين الرومي ( إذا احتضنت الأمّ طفلَها لِترضعَهُ فليس لدى الطفل وقتٌ ليسألها عن إقامة البرهان على أمومتها )

    على الأم المرضعة بإتباع نظام غذائي مناسب؟ماذا تنصحين الأم المرضع أن تتناول يومياً ؟
    انصحها في فترة الاربعين وما بعد الاربعين بتناول فتة العسل الاسود والحلبه
    يوميا وانصح بتناول المرق الحار المضافه اليها بعض من المعكرونه المحمره بقليل من الزبد
    وانصح بشرب العصيرات الطازجه يوميا وانصح بعدم شرب اي شي بارد في فترة الاربعين حتى لا تتحجر عندها منطقة الكرش وشرب المواد الحاره كا القرفه والزنجبيل والابتعاد عن شرب المره لما لها من اضرار على الكبد مباشره
    وانصحها بتناول الافطار الغني بمنتجات الالبان وحبة بيضه مسلوقه وعصير برتقال طازج
    ومابعد الربعين اكل كل شي ماعد الحلبه لانه تبقي اثر بتعرق الجسم واكل ملعقة عسل في الصباح بدري مع سبع حبات حبه سوداء والاكثار من الخضار الحمراء كا الجزر الفجل
    هناك بعض الأصناف التي يجب على المرضع تجنب تناولها لأنها تعطي اللبن طعماً غير مستحب ؟من خلال تجربتك ماهي هذه الأطعمة التي تغير طعم الحليب وتضر بالطفل ؟
    لم اشعر بانني كنت اتناول شي ولم يكن يؤثر على الرضاعه بس اعرف انو البرتقال غير مستحب والليمون كنت الاحظ حين كنت ارضع طفلتي الكبيره

    يصاب الأطفال خلال شهورهم الأولى بالمغص ؟ ممايسبب للأهل الأرق ليلاً من بكاء الطفل الرضيع الذي يستمر لساعات طويلة.
    كيف عالجتي هذا الأمر مع أطفالك؟
    انا حكايتي حكايه كنت حين ولدت طفلتي الثانيه نصحني الطبيب بشرب شاهي الرشاقه مما يساعد على معالجة الامساك فاثر على طفلتي وكانت تيبكي بكاء لا اله الا الله ذهبت لطبيب اطفال وسالني ايش تتناولي قلت له طبيبي تبع النسا والولاده نصحني بشرب شاهي لرشاقه علشان العمليه والامساك فقام هاوش بصوت عالي وقالي اكبر خطئ حرام عليك الطفله كانت حتموت لان الشاهي عملها غازات ووجع واسهال لها وفورا امتنعت عنه واصبح كل شي على مايرام وانا ارى انني لم اجد صعوبه مع اطفالي كنت اعاني معه با خر الليل بالنسبه للامغاص اقلب اطفل على بطنه واخلي بطنه على ركبتي وامدد بيدي على ظهره يرتاح وينام وهذي افضل وسيله لراحة الطفل من الامغاص

    لي عوده يطولي بعمرك
    التعديل الأخير تم بواسطة برنسيسه سعوديه متواضعه ; 02-03-2007 الساعة 03:51 PM

  3. #3

    افتراضي

    كل الشكر لكِ مشرفتنا العزيزة
    إجاباتك كانت وافية ونتمنى من جميع الأمهات الإستفاده من خبرتكِ
    وننتظر منكِ الإجابة على باقي الأسئلة بشغف
    حفظ الله أطفالكِ



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيت الشيوخ اهلي وعزتي
    المشاركات
    305

    افتراضي

    اهلين اختي الملاك ها انا عدت من جديد لاكمل الرد على الاسئله المطروحه


    يعد نوم الطفل من الأمور التي تتطلب الإهتمام فالطفل يتمتع بمزاج نفسي هادىء في اثناء النهار إذا نعم بالراحة ليلاً وهدوؤه هذا ينعكس بصورة إيجابية على نموه وتطوره وبالتالي على إضفاء جو من الراحة في الأسرة.
    لذا هل واجهتك مصاعب في نوم الطفل؟
    ماهي النصائح التي توجهيها للأمهات لحل هذه المشكلة التي تؤرق بعض الأهالي ؟
    اول ماينولد الطفل لاتحضنيه وتشيليه وتقعدي تاخذيه بين احضانك وتبوسيه لا خليه بسريره وحادثيه برفق ونيميه وقولي له با الاشاره هشششششش نوم يالله نوم بيفهمك وبيفهم لغتك وبيتعود كل ماحطيتيه بالسرير من يوم ولد الين بدئ يكبر ويفهم بيعرف نظامك ولاتنسي كل مادخلتيه غرفته بينام اقفلي النور وراح يعرف النظام الين يكبر وانا مجربه ها الشي
    ولابد طفل عن طفل يختلف بعض الاطفال سريعي الانفعال ومزعجين لابد من تركه في السرير اهم شي يكون شبعان غير جائع او عطشان ونظيف بهندامه واما غير كذه فهو دلع من الطفل يبي الشيل وانصح الام بوضعه في السرير او على الارض عشان ما يتعود على البكاء والصياح في كل الاوقات لاجل انك تشيليه وبتتعبي انت وياه
    ماهي المبادىء والقيم الذي تربين أطفالكِ عليها؟
    النخوه والشهامه
    والخوف من الله
    والحرص على اقامة الصلاه ومهابة الله من التقصير في الدين
    سواء بنيه او ولد
    والنفقه على الفقراء
    وعدم تجريح الناس
    وعدم الاغترار والنظر الى ان الناس انهم سواسيه
    والبعد تماما عن نظرة الطبقيه والتميز
    ومساعدة الاخرين واحتساب الاجر عند الله
    وترديد كلمة شكرايا الله على نعمة الصحه والعافيه
    والجاه


    يطلب منكِ طفلك شراء هذه الللعبة وأنتِ تجدينها غير مناسبة ثم يصر على شرائها وأمام إصرارك ورفضك
    يصرخ بأعلى صوته مما يسبب لكِ الإحراج ؟
    هل مررتي بهذا الموقف ؟
    كيف كان تصرفك ؟

    كثير
    ما انحرج
    لكنني صارمه في هذه المواقف انسحب من المحل بسرعه وادع ابنتي لوحدها حينها بتترك اللعبه وبتخرج خلفي

    الطفل الذي يتعود على الدلائل المفرط وعلى تلبية رغباته دائماً بلا قيد أوشرط
    يصبح طفل عنيد ومتعنت ينشأ معجباً بنفسه ؟
    هل أنتِ من الأمهات المفرطات في الدلال لأطفالكِ ؟إذا كانت إجابتكِ لا
    فماهي نصيحتكِ للأمهات والآباء المفرطين في الدلال والحنان؟
    لا انا ليس مفرطه

    ولكن لا افراط ولا تفريط اذا اخذ الطفل التعنت والعناد على شي اوتنفيذ رغبه معينه له ومن ثم يتم تنفيذ اوامره سيفهم الخطه انو كل ما صاح وعمل ثوره هناك من يقوم يتلبية رغباته والطفل ذكي يعلم كيف يطول رغبته وانا انصح كل ام ان تكون حازمه مثلا الطفل يريد ان يا كل الحلوى ولم يذهب لتناول طعام الغداء سيعند ويبكي ويقعد يحن ويزن ماني بماكل ابي ها الحلوى
    الام هنا تكون جاده بعض الشئ وتقول له
    اولا تغدى وسا اعطيك بيس من الحلوى
    بعده يبكي ويصر ويقولا لا ابيها
    تقوم الام وتقوله لا انا ارفض ها الاسلوب وما احبه وتحرمه وبكذه بيدري انو مافي عناد بيجيب فايده وبيروح يا كل بعدين
    اهم شي يا اخوات الحب والحنان يكون منبع تعاملك مع الطفل بكل شي
    مش الدلال
    حني عليه ان لقيتي هناك خطئ في سلوكه كا الكذب بيصير يبعبع لك اللي بداخله لكن لا تخليه ينفذ اخطائه اللي بتعرفين نواتجها السلبيه له وعليه
    وعلى غيره
    مثلا ان كان كاذب كثير قعدي وياه وقولي له انت ولد كويس بس الكذب موطيب بيوديك النار والولد الشاطر المحبوب مايكذب و ترىكل الناس يحبونه وابوينه يحبونه
    والكذب من افعال الشياطين وصفه ماحد يحبها ولا تعيدها ياولدي وقول انشاء وسمعيه لما يقول كلمة انشاء
    وانتبهي انك تضحكين على سلوك خطئ فيه
    عامليه بالنظره حال الخطئ اللي ارتكبه وان ما فهم كلميه وقولي له هذا اسلوب غير مناسب لما يحمله من عواقب
    وتركيه بيزعل وبيترك ذاك الشي وبيحسن من تصرفه وبيرجعلك وبيعتذر
    اهم شي الحرمان من طلعه حال ارتكابه اخطاء ان مافهم بالكلام او الحرمان من اللعب مع الاصدقاء ان ما فاد معه الكلام الحرمان من قطع الحلوى ان مابغي يتغدى او يتناول الطعام حال ان ما فاد معاه الكلام
    واهم شي لا تحرمينه من الطعام ان ارتكب خطئ حذاااااري
    ولا تمنعيه من دخول الحمام ان ارتكب خطئ حذااااري
    والا سيمرض نفسيا وتصير بعدين خلفة العمر با الاضافه للتربيه الغير تمام نهايته طفا مذبذب الشخصيه ما عرفة تتعامل معاه الام جيد وبا اسلوب لائق
    وسعادتنا عندنا نعطيهم, ليست بأقل من سعادتهم حين يأخذون !..

    وإذا كنّا نهديهم الأشياء في الدنيا, فإنّهم يهدوننا الدّعواتِ الباقيات الصالحات إذا صِرنا تحت الثرى..

    إنّ أطفالنا سيغدون - بإذن الله - ألسنة صدقٍ تشفع لنا يوم الحساب, بشرطٍ واحد هو

    أنْ نحسنَ تربيتهم كما أحسنّا تغذيتهم..

    فإلى متى نستمرُّ في عقوقِ الأطفال ؟

    لماذا تربيةُ الأطفال ؟

    دلال خائب عذرا على اللهجه

    الطفلُ أمانةُ الله بأيدينا .. ولا حفاظَ على هذه الأمانة إلا بالتربية الحسنة
    فالاستثمارُ في تربية الأطفال هو أنجحُ وأسرعُ استثمار لأي مجتمعٍ يُخطّط لمستقبل حضاري ..

    وإذا كانت الأمم تحيا بالتجديد فإنّ هذا التجديد لا يقومُ إلا على حسنِ تربية النشء الجديد .. يقول الأستاذ عبد الحكيم بحلاق ( أَعطِني مُربّياً ناجحاً أُعطك شعباً حضارياً ناضجاً ). فإذا كانت التربية قيداً من جانب , فهي فسحةٌ من جانب آخر.

    وأنا أؤمن بقوة التربية, وبدقّة نتائجها وإنّ ثقتي بحصادها لا تقِلُّ عن ثقتي بحصاد الزرع
    والتربية هي عمل واعٍ دؤوبٌ , هدفُهُ تنمية الفطرةِ, لبناء الإنسان المتعادل المتوازن فكريّاً وروحيّاً وخُلُقياً وجسدياً الإنسان الصالحِ في ذاته, المصلحِ لأمّته.



    مفرطه في المحبة
    عصبية
    حنونة
    شديدة

    انا وسط ان حبيت احب برمت ابي
    وان عصبت اعصب على الخطئ ولكن بوسع صدر ليس با ارهاب وصياح
    حنونه لدرجه جميله جدا على الكبار والصغار
    شديده مع الخطئ


  5. #5

    افتراضي

    أشكرك جزيل الشكر على هذا الحوار الممتع والجميل
    كلماتك ذات سمو روحي وذات معنى عميق أيتها الأم الحنون
    كالحكمة أنتِ كنتِ هنا
    بارك الله فيكِ وفي إنتظار مشاركات الجميع


  6. #6

    افتراضي

    كلامك دوررررررر والله يجعله في ميزان اعمالك
    ولكي جزيل الشكر

  7. #7

    افتراضي

    شكرا اختي الكريمة على هده النصاءح القيمة

  8. #8

    افتراضي

    اسجل مروري برنسيسه واسف على تتطفلي حبيت اشكركم على اللقاء الرائع

    واشكر موصول الي اختنا الملاك الوردي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيت الشيوخ اهلي وعزتي
    المشاركات
    305

    افتراضي

    اشكركم جزيل الشكر
    على ها الكلمات المعسوله والراقيه
    عسى عمركم طويل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1

    افتراضي

    السلام عليكم جميعا حسب تجربتي في الحياة رأيت أن المثل الشعبي القائل الأم مدرسة اذا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق طبعا وبمساعدة الأب يكون الوضع أفضل اللهم اذا كان الأب فاضل وشكرا

  11. #11
    اشكركم جزيل الشكر عاى هذه النصائح وارغب في ادراج موضوع حول كيفية نزع الخوف من الطفل

  12. #12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الام المهتمة مشاهدة المشاركة
    اشكركم جزيل الشكر عاى هذه النصائح وارغب في ادراج موضوع حول كيفية نزع الخوف من الطفل
    طفلي يعاني من الخوف من الاشياء المجسدةسي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    1,077

    افتراضي

    شكرآ على النصائح الجميله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •