النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: طرق لتقوية الذاكرة وطرد الشرود الذهني

  1. #1

    طرق لتقوية الذاكرة وطرد الشرود الذهني

    طرق لتقوية الذاكرة وطرد الشرودالذهني



    هذه الحالة أو الطبع يبتلى به العديد من الشبان والفتيات ،خاصة أولئك الذين يستغرقون في أحلام اليقظة كثيراً ، ولو تركت هذه الحالة وشأنها لاستحالت إلى عادة ولأثّرت بشكل سلبي على تفكير الشاب واستيعابه لا سيماوأن التركيز مطلوب في مراحل التعلّم المختلفة . ومرّة أخرىنقول لك : إنّ الخروج من هذه الأزمة أو المشكلة أمر ممكنإذا راعينا عدداً من الأمور :
    أ . جرِّب أن تركّزعلى شيء معيّن لفترة طويلة نسبياً ، علّق نظراتك على لوحة فنّية معلّقةعلى الجدار .. ادرس كلّ دقائقها في اللون والظلال والحركات واللفتات حتى لا تغادر شيئاً منها .. ثمّ اغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك .. اُنظر كم التقطت منها وكم فاتك ، وأعدالمحاولة ، فإن هذاالتمرين سيغرس فيك حالة التركيز .
    ب . طريقك المعتادالذي تمشيه أو تقطعه من البيت إلى المدرسة وبالعكس ، حاولأن تستذكره بقعة بقعة ومعلماًمعلماً ، فهذا التمرين سينمّي لديك أيضاً حالة الانتباه والاستذكار ، ذلك أنّالتركيزوشدّ الانتباه يشبه إلى حدّ كبير أيّة قوّةعضلية أو عقلية تنموبالمراس والمداومة ، وحتى تنشط ذاكرتك درِّبها ومرِّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لأ نّك إذا أهملت ذلك أصيبت الذاكرة بالضمور .
    ج . لا تنتقل من فكرةإلى فكرة بسرعة .. أطل الوقوف عند فكرة معيّنة .. استغرق فيها ، كما لوكنت تتأمل مشهدا أمامك .. فهذا يساعدك على التركيز وتثبيتا لانتباه وجمعه .
    د . تتبّع موضوعاً ما ، أو حدثاً ما خطوة خطوة ، منذ ولادته وحتى ختامه ، تابع أخبار زلزال وقع في منطقة معيّنة ، أو حريق شبّ في إحدىالغابات ، أو عدوان عسكري على مدينة أودولة ، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري في عملية التركيز .
    هـ . احتفظ بدفترمذكرات صغير (أجندة) .. دوّن فيها ما تريد القيام به من نشاط ، أيقائمة بأعمال النهار ومسؤولياتك .. أو اكتب على ورقة أو قصاصة ما تنو يعمله قبل أنتخرج من البيت ، وراجعها باستمرار ، وأشِّر علىما تمّ إنجازه .
    و . قوّ حافظتك في حفظ القرآن والأحاديث الشريفة والحكم وأبيات الشعر الجميلة ، والنكاتالظريفة ،والقصص المعبّرة ، فإنّ الذاكرة إذا قويت في جانبفإنّها يمكن أن تقوى في جانب آخر .
    ز . وجِّه اهتمامك بما يقولهم حدّثك لا بما يلبسه أو بما تحمله من ذكريات الماضي عنه .. واحصر ما يقوله في نقاط .. ويمكنك أن تعمد إلى كتابة ملخص بما يقول حتى تتمكّن من الردّ على كل النقاط أو أهم ما ورد فيحديثه .
    هذه وغيرها أساليب عملية التقطناها لك عن ممارسة وتجربة حياتية أثبتت جدواها .. جرِّبها فلعلّها تطردعنك حالة الشرود الذهني وضعف التركيز .
    التعديل الأخير تم بواسطة الرائع ; 12-02-2006 الساعة 03:50 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مـــكــــــة المـــكـــرمـــة
    المشاركات
    1,359

    افتراضي

    تم نقل المشاركة كموضوع مستقل
    ونقله للمكان المناسب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    بلاد الرافدين
    المشاركات
    48

    افتراضي

    تسلم ايدك اخي الرائع زموضوعك ايضا رائع
    تحياتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    !مجرة درب التبانة تحديداً كوكب الأرض!
    المشاركات
    107

    افتراضي

    مشكووووور أخوي....
    ماقصرت ..وعقبالي أنزل موضوع

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    دار العز والكرامه
    المشاركات
    75

    افتراضي

    مشكووور اخوي على الموضوع الرائع


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •