النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: التهاب اللوزتين ( يغلق ) افواه الاطفال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حـفـنـه من ترابـك يــاوطـن, تسـوى وطــــن ..
    المشاركات
    269

    التهاب اللوزتين ( يغلق ) افواه الاطفال

    التهاب اللوزتين (يغلق) أفواه الأطفال[IMG]//masrawy.com/Images/ellozaten_175_tcm6-641589.jpg[/IMG]

    يشكو كثير من الأطفال من التهاب اللوزتين، وعندما يبلغوا سن الرابعة يقوم الآباء بعرضهم على المتخصصين لاستئصال ،ولكن هذا النسيج الليمفاوي له دور كبير في حماية الجسم جسم الإنسان مثل المشاركة في تخليق بعض كرات الدم البيضاء المسئولة عن محاربة الميكروبات، والمشاركة في تخليق بعض الأجسام المضادة المنتشرة في الجسم والتي تشارك أيضا في حصار ومحاربة الميكروبات.
    كما أن اللحمية واللوزتين مسئولين عن اخذ عينة من اى ميكروب يدخل جسم الإنسان ثم ترسل الإشارات بذلك لباقي الجهاز المناعي ليتولى مقاومته والتخلص منه، كما أنها تساعد في حصر الالتهابات عند مدخل الحلق بدلا من انتشارها في الجهاز التنفسى اى أنها تقوم بدور فلتر حيوى لحماية الجسم من الميكروبات .
    ويقول الدكتور احمد الموصلى استشاري الأنف والأذن والحنجرة ان اللوزتين هما تجمع ليمفاوى حجم كل منهما مثل حجم ثمرة اللوز ويقعان على جانبي الحلق من الداخل، أما اللحمية فهى تقع على مستوى أعلى قليلا خلف الأنف من الداخل في منطقة تسمى البلعوم الانفى والثلاثة يشكلون الجزء الأكبر من حلقة كاملة من النسيج الليمفاوي الذى يبطن مدخل الحلق، واللحمية يحدث لها تضخم طبيعي في فترة الطفولة ثم يثبت هذا الحجم ثم يبدأ في الضمور عند سن البلوغ حتى يختفي تماما قبل سن العشرين.
    واللحمية واللوزتان مثل أى نسيج ليمفاوى له عدة وظائف في جسم الإنسان مثل المشاركة في تخليق بعض كرات الدم البيضاء المسئولة عن محاربة الميكروبات، والمشاركة في تخليق بعض الأجسام المضادة المنتشرة في الجسم والتي تشارك أيضا في حصار ومحاربة الميكروبات.
    كما أن اللحمية واللوزتين مسئولين عن اخذ عينة من اى ميكروب يدخل جسم الإنسان ثم ترسل الإشارات بذلك لباقي الجهاز المناعي ليتولى مقاومته والتخلص منه، كما أنها تساعد في حصر الالتهابات عند مدخل الحلق بدلا من انتشارها في الجهاز التنفسى اى أنها تقوم بدور فلتر حيوى لحماية الجسم من الميكروبات.
    استئصال اللوزتين
    وهناك أسباب كثيرة تؤدى إلى استئصال اللوزتين منها التضخم الشديد باللحمية مما يؤدى إلى انسداد الأنف وخاصة أثناء النوم مع وجود افرازات مخاطية شبه دائمة من الأنف، كما ان تضخم اللحمية يؤدى إلى غلق فتحة قناة استاكيوس وهى أنبوبة ممتدة من خلف الأنف إلى الأذن الوسطي مما يتسبب في حدوث التهابات أو أرتشاح مائي داخل الأذن الوسطي مسببا ضعف في السمع.
    وثبت أن حدوث خراج حول اللوزة حتى وان كان مرة واحدة لان ذلك يعنى ان اى التهاب يحدث باللوزتين قد يتحول لخراج مرة أخرى ، في بعض الأحيان يكون استئصال اللوزتين واللحمية هى خطوة مهمة في العلاج قبل استئصالهم في حالة الالتهاب المزمن بالأذن الوسطي او عند وجود ارتشاح منها.
    المضاعفات متعددة
    وأشار الدكتور محمد درويش استشاري الأطفال ان اللوزتين واللحمية طالما أنهما يؤديان وظيفتهما بالكفاية المطلوبة فوجودهم مفيد بل ضروري لصحة الإنسان، لكن إذا أصيب اللوزتين واللحمية بالتهاب المزمن والذى يجعلهما بيئة صالحة لتكاثر الميكروبات والتي يصعب على المضادات الحيوية ان تقضى عليها فيصبح من الضروري استئصالهما حماية لصحة الإنسان، وثبت أن تكرار الالتهاب اللوزتين أكثر من 5 مرات في السنة يعنى أنها تحولت إلى لوعاء صديدى وميكروبي.
    وتؤدى الالتهابات المتكررة باللوزتين إلى إجهاد صحي عام للطفل وإرهاق لأجهزة جسمه الداخلية بسبب الميكروبات التى تنشر بالجسم، كما يؤدى تكرار التهاب اللوزتين لحدوث آلام روماتيزمية بالجسم وخاصة في عضلات الرجلين والركبة.
    كما يؤدى التهاب اللوزتين إلى حدوث تشوهات بالأسنان والتهابات مزمنة باللثة وانسداد فتحة قناة استاكيوس مما يؤدى لحدوث ارتشاح مخاطي داخل الأذن الوسطي الذى يظهر في صورة في انخفاض تدريجي متواصل في حاسة السمع وقد ينتهي بتيبس عظام الأذن الداخلية.
    ومن الأشياء الغير متوقعة ان التهابات اللوزتين واللحمية قد يكون السبب في حدوث مرض التبول اللارادى في الفراش أثناء النوم، ولكن اشد واخطر المضاعفات المتوقعة هو حدوث تفاعل خاص بين الجسم بين الميكروب السبحي المسبب لالتهاب اللوزتين الصديدى، مما يؤدى لحدوث الحمى الروماتيزمية الذى قد يمتد للقلب ويؤثر على صماماته أو يتسبب هذا التفاعل في حدوث التهاب حاد خطير بالكلى.
    وأضاف الدكتور الموصلى انه لا يوجد عمر أو موعد معين لإجراء الجراحة ولكن تجرى العملية عادة في سن الطفولة بدءا من سن الثالثة أو الرابعة وهو العمر المواكب للتضخم الطبيعي في النسيج الليمفاوي، ولكن هذا لا يمنع أن تجرى العملية في أي سن طالما دعت الحاجة لذلك وكانت حالة المريض تسمح بذلك.
    كما أن إجراء العملية لا يرتبط بفصل معين حيث يقوم طبيب متخصص بتخدير الطفل وتحسب جرعة المخدر حسب عمر ووزن الطفل معا كما ان هناك مجموعة التحاليل التي يقوم المريض بإجرائها قبل أجراء الجراحة وهى تعطى فكرة عامة عن الوضع الصحي للمريض وعما إذا كان يحتاج إلى عناية خاصة أو علاج قبل أو أثناء الجراحة.
    اللوزتين وأمراض القلب
    والحمى الروماتيزمية تحدث نتيجة تفاعل خارجي بين بعض أجسام البشر وإحدى سلالات الميكروب المسبب لالتهاب اللوزتين وليس لها علاقة بعدد مرات الالتهاب.. ولكن كلما زاد عدد مرات الالتهاب زاد احتمال حدوث هذا المرض فهو مرض عادى ولكن إذا أهمل فأن المرض قد يؤدى لالتهاب بالغشاء المغلف للقلب وهذا الالتهاب قد يؤدى إلى تلف دائم في حمامات القلب وخلاصة القول أن الله سبحانه وتعالى قد خلق لنا اللوزتين تصبح اللوزتان مصدرا للميكروب وسببا شفى حدوث مضاعفات مختلفة للجسم.
    كما أن تضخم اللحمية يؤدى إلى حدوث التهابات متكررة بالفم واللثة والتهاب بالشعب الهوائية، وفي هذه المرحلة يجد الطبيب نفسه مضطرا لاستئصال اللوزتين واللحمية لتخليص المريض من الكثير من المشاكل الصحية ولتفادى الكثير من المضاعفات.
    تجنب التهاب اللوزتين
    1- تجنب العدوى بالتهاب اللوزتين عن طريق الابتعاد عن مخالطة المصابين والابتعاد عن الأماكن سيئة التهوية.
    2- تفادى نزلات البرد بعدم التعرض لتيارات الهواء البارد فى فصل الشتاء تجنب التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة مثل في حالة شرب السوائل المثلجة جدا أو الدخول في الغرف الباردة والجسم في حالة سخونة من حرارة الجو الخارجي (في فصل الصيف).
    3- وأخيرا نذكر أن أهم طرق الوقاية هو تناول العلاج المناسب الذي يوصى به الطبيب المختص وان تؤخذ الجرعات المناسبة ولمدة ثانية حتى يمكن القضاء على الميكروب تماما.

  2. #2

    افتراضي

    موضوع قيم
    كل الشكر والتقدير لجهودك الطيبة
    أثابك الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حـفـنـه من ترابـك يــاوطـن, تسـوى وطــــن ..
    المشاركات
    269

    افتراضي

    ملاكنا الوردي تواصلك هو القيم
    شكرا لجهودك القيمه ايضا.

  4. #4

    افتراضي التهاب اللوزتين (يغلق)افواه الاطفال

    موضوع مفيد للغايه لانه لا يوجد منزل لا يعاني من هذا الكابوس وهو التهاب اللوزتين0مشكورعل المجهود المبذول وجعله في ميزان حسناتك0

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حـفـنـه من ترابـك يــاوطـن, تسـوى وطــــن ..
    المشاركات
    269

    افتراضي

    سوزان اهلا ومرحبا بك وانشاء الله استفدت من الموضوع بارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مـــكــــــة المـــكـــرمـــة
    المشاركات
    1,359

    افتراضي

    مشكور اخي العزيز مازن
    على الموضوع القيم
    الله يعطيك العافية
    تحياتي


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •