النتائج 1 إلى 14 من 14



الموضوع: المشروبات الغازية. مقال.

  1. #1

    افتراضي المشروبات الغازية. مقال.

    مقال

    [IMG]//www.medarab.net/drdia/images/sgin.jpg[/IMG]
    لقد كثرت كتاباتي عن المشروبات الغازية فلماذا أركز على هذا الموضوع؟
    يأتي تصنيف المشروبات الغازية المدمرة للصحة من كون كافة المواد التي تصنع منها من المواد الضارة جدا لصحة الإنسان فبالإضافة إلى أضرارها بطبقة المينا في الأسنان وزيادة في الوزن فهناك مركبات أخرى تحويها المشروبات الغازية وعلى رأسها السكر فإن علبة المشروبات الغازية تحتوي على حوالي 8 ملاعق صغيرة من السكر المدمر لفيتامين (ب) والذي يقوم بدور كبير في تحسين عمليات الهضم وامتصاص الأغذية وتكاثر الخلايا ويؤدي نقصه إلى ضعف البنية والاضطرابات العصبية (النرفزة أو الضجر) والصداع والشعور بالأرق والقلق النفسي والكآبة بالإضافة إلى ضعف وتشنج عضلي. ويقول الدكتور جون بودكن حامل لواء الحملة على السكر حيث يسميه القاتل الحلو الأبيض ويتمنى لو يستطيع منع بيع السكر ومشتقاته لينقذ البشرية من أخطار الأمراض التي يسببها السكر مثل أمراض القلب وتشحم الكبد وتضخم الكليتين والموت المبكر كما أكد على العلاقة بين السكريات وبعض أنواع السرطان والنقرس والتهاب المفاصل وتسوس الأسنان. ولتخصصي في الروماتيزم فسأركز على علاقتها بالعظام

    علاقة المشروبات الغازية بالعظام
    والذي دفعني إلى إثارة هذا الموضوع ودعاني إلى التركيز على المشروبات الغازية هو أن معظم الفتيات المصابات بلين العظام اللواتي راجعن عيادتي في جدة وكانت أعمارهن بين 12-18 سنة (لا يشربن الحليب مخافة السمنة ولا يتعرضن للشمس مخافة الاسمرار و غذاؤهن الشوكلاتة والوجبات السريعة مثل البر غر وشرابهن المشروبات الغازية). وما أن ابتعدن عن هذه العادات السيئة، وأقلعن عن هذه الأغذية والمشروبات غير الصحية، ورجعن إلى تناول الحليب ومشتقاته والخضروات لمدة ثلاثة أشهر حتى تغيرت حياتهن إلى الأفضل وأصبحن يمشين دون حاجة إلى كرسي أو عكاز. وكما قال الدكتور دياموند أن توفير هذه المشروبات بشكل دائم للأطفال يعتبر جريمة بشعة يرتكبها الآباء المستهترون في حق أولادهم، فعلى الأهل منع أولادهم من شرب المشروبات الغازية.
    ومن المعروف أن الغذاء الصحي يجب أن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم أكثر من نسبة الفوسفور لأن ازدياد نسبة الفوسفور على الكالسيوم يترافق بازدياد فقدان الكالسيوم من العظام ومن أكثر الأغذية ضررا في هذا الشأن هي الشوكالاتة والكولا والخنزير حيث تكون النسبة أقل من 0.2 إضافة إلى المشروبات الغازية التي تساعد على ازدياد فقدان الكالسيوم من العظام وبالتالي على هشاشة أو لين العظام.
    ذكرت دراسة حديثة نشرتها مجلة (Archieves of pediatrics and adolescent Medicine)، أجرتها جريس يشاك (G Wyshak)من جامعة هارفارد الطبية أن شرب الكولا والمرطبات المحتوية على كربونات، يمكن أن تزيد من خطر تكسر عظام البنات في العقد الثاني من العمر:
    • وتناولت الدراسة التي أجرتها جريس يشاك من مدرسة هارفارد الطبية، عينة ضمت 460 من طالبات المستويين التاسع والعاشر، سألتهن ما إذا أصبن من قبل بكسر في العظام وعاداتهن في استهلاك المشروبات المرطبة (80% محتوية على كربونات،50% يشربن الكولا و11.5% لا يشربن الكولا)
    • وتبين أن احتمال الإصابة بكسر في العظام لدى الفتيات اللاتي يشربن المحتوية على كربونات< 3مرات من اللاتي لا يشربنها.ورجحت أن تكون الأحماض الفسفورية في الكولا مسؤولة عن المشكلة
    • تكون نسبة لكالسيوم أقل من 0.2 بالنسبة للفوسفور ويؤثر سلباً على التوازن المطلوب بينه وبين الكالسيوم ويعوق امتصاصه فيترافق مع ازدياد فقدان الكالسيوم من العظام وبالتالي إلى هشاشة أو لين العظام.
    وأشار الدكتور نيفيل جولدن من كلية ألبرت أنشتاين الطبية في نيويورك أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأنها "تقرع ناقوس الخطر" حيث أن نحو 40-60 في المائة من عملية بناء العظام تحدث خلال سنوات المراهقة لذلك تعتبر هذه المرحلة الأكثر أهمية بالنسبة لجسم الإنسان.



    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 10-29-2005 الساعة 07:05 AM

  2. #2

    افتراضي



    ماأهم المركبات التي تدخل في تركيب المشروبات الغازية؟
    ويأتي تصنيف المشروبات الغازية المدمرة للصحة من كون كافة المواد التي تصنع منها من المواد الضارة جدا لصحة الإنسان فبالإضافة إلى أضرارها بطبقة المينا في الأسنان وزيادة في الوزن فهناك مركبات أخرى تحويها المشروبات الغازية وعلى رأسها السكر فإن علبة المشروبات الغازية تحتوي على حوالي 8 ملاعق صغيرة من السكر المدمر لفيتامين (ب) والذي يقوم بدور كبير في تحسين عمليات الهضم وامتصاص الأغذية وتكاثر الخلايا ويؤدي نقصه إلى ضعف البنية والاضطرابات العصبية (النرفزة أو الضجر) والصداع والشعور بالأرق والقلق النفسي والكآبة بالإضافة إلى ضعف وتشنج عضلي. ويقول الدكتور جون بودكن حامل لواء الحملة على السكر حيث يسميه القاتل الحلو الأبيض ويتمنى لو يستطيع منع بيع السكر ومشتقاته لينقذ البشرية من أخطار الأمراض التي يسببها السكر مثل أمراض القلب وتشحم الكبد وتضخم الكليتين والموت المبكر كما أكد على العلاقة بين السكريات وبعض أنواع السرطان والنقرس والتهاب المفاصل وتسوس الأسنان.

    هل الدايت يشمله الضرر؟
    إن الاختلاف الوحيد مع ((DIET هو استعمال الاسبارتام بدل السكر الأبيض والذي قد لا يخلو من أضرار حيث نشرت دراسة مصرية بأن الدايت المحتوي على الاسبارتام يهدد المخ والرؤيا ويزداد احتمال الاصابة بمرض ألزهيمر والذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة كما يؤدي إلى إصابة الكبد بالتليف. أما المحليات الصناعية والكيميائية فهي لا تقل خطورة عن السكر الأبيض لتكوينها الكيميائي ولآثارها السلبية الأخرى. ومن المعروف أن الملونات و النكهات الكيميائية تستخدم وسيلة من وسائل الغش لإخفاء وطمس معالم الفساد في الأغذية وإظهارها بمظاهر وألوان براقة ونكهات وروائح مميزة ولكنها زائفة وليس فيها أي شيء من الفاكهة. في دراسة فرنسية عن تأثير الاسبارتام والمعروف بالمحلي الصناعي فقد وجدوا انه يزيد اطراح الكالسيوم مع البول .

    ماسبب تسميتها بالغازية؟
    إن غاز ثاني أكسيد الكربون هو الذي يكسب المشروبات الغازية هذا الاسم فهو يصرف ما يوجد في المعدة من غازات عن طريق الفم ولكن وللأسف فإن تناولها مع وجبات الطعام هو تصرف خاطئ لأنه يؤدي إلى مرور الطعام عبر الفم كترانزيت سريع وبالتالي يحرم هذا الطعام من الخمائر اللعابية الهاضمة . وكذلك فإن تناولها بعد وجبات الطعام يسرع في تفريغ المعدة من محتوياتها من الأغذية باتجاه الأمعاء قبل إنجاز مراحل هضمها في المعدة وينقص من فعل خميرة الببسين التي تفرزها المعدة مما يسيء إلى عملية الهضم وذلك بخلاف ما يعرف عنه بأنه مادة تساعد على الهضم. ولا ننسى خطورة ارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم فقد تسابق عدة أشخاص في جامعة دلهي بالهند على تناول أكبر كمية من المشروبات الغازية وللأسف فقد توفي الفائز بعدا شربه ل8 علب من هذه المشروبات وذلك لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الدم مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم.

    ماالسبب في ادمان الأطفال عليها؟
    كما أن هذه المشروبات تحتوي على الكافئين (علبة الكولا تحوي على60 ملغم من الكافئين). وقد تبين أن تناول 200 ملغم من الكافئين يوميا قد يؤدي إلى تأثيرات جانبية عديدة مشابهة للتأثيرات الضارة للكوكائين ومنها: تنبيه المخ، وزيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر، وازدياد إدرار البول، وزيادة الحموضة المعدية، وزيادة الهرمونات في الدم، ورجفة خفيفة باليدين، واختلاجات في بعض عضلات الجسم وبخاصة الجفن. ومن المعروف بأن الكافئين مادة منبهة تزيد من إفراز الحموضة المعدية والتي قد تسبب التهاب المعدة و الإثنى عشري والتقرحات الهضمية إضافة إلى ما يسببه الكافئين من نقص ضغط صمام المريء السفلي وفؤاد المعدة مما يؤدي إلى التهاب المريء

    ما البديل اذا؟
    يجب أن نعتقد أنه ليس هناك شيء ضار في الطبيعة إلا ويقابله بديل نافع، وهنا يمكن أن نذكر بدائل كثيرة: فيمكن تناول عصير الخضار والفواكه واللبن الرائب شراباً بارداً إضافة لتناول بعض المكسرات بدل الحلويات والشوكالاتات إذا كان القصد من ذلك للتسلية. ولا ننسى أحسن وأنفع وأرخص شراب خلقه الله لنا وأمنه لمخلوقاته ألا وهو الماء فلا شيء أنفع من الماء وبخاصة المناطق الحارة ولمن وزنهم زائد فنصيحتي الإكثار من الماء.

  3. #3

    افتراضي

    شكرا جزيلا بارك الله فيكم
    اللهم قلت وقولك الحق (وكان حقا علينا نصر المومنين)
    فانصر عبادك المومنين انك ولي ذلك والقادر عليه
    امييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  4. #4

    افتراضي

    مشكووووره كثيييير على المعلومات القيمه ..
    خلاص من اليوم ورايح انشالله رح امتنع عنها

  5. #5

    افتراضي

    جزاك الله عنا كل خير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    229

    افتراضي

    مشكوووووووره يالغلا على هالمعلومات المفيده والقيمه

  7. #7

    افتراضي

    شكرا ملاك كل معلوماتك مفيده

  8. #8

    افتراضي

    بارك الله فيك على هذه النصائح الجميلة

  9. #9

    افتراضي

    مشكوووور على المقال الحلو

  10. #10

    افتراضي

    شكرا كتير " الملاك الوردي "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    عمان الاردن
    المشاركات
    24,747
    مقالات المدونة
    86

    افتراضي

    لا يختلف اثنان على الاضرار الناجمه عن شرب المثلجات الغازيه ,
    ولكن الأهم وضع أليه عمليه لمنع أطفالنا وغيرهم من التعامل مع
    هذه المشروبات السامه , وهنا يأتي دور التثقيف الصحي سواء
    عبر وسائل الاعلام أو من خلال الثقيف الصحي المدرسي ,
    مع خالص تحياتي للملاك الوردي .

  12. #12

    افتراضي

    مشكككوووور ان مدمن مشروبات غازية ساحوال تقليلها

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    549

    افتراضي

    بارك الله فيك

  14. #14

    افتراضي

    شكرا على الموضوع الجميل
    افادك الله


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •