النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: كيف تكون بدايات الطفل مع المال

  1. #1

    افتراضي كيف تكون بدايات الطفل مع المال

    المال بشكل عام يمكن أن يكون نعمة أو نقمة على صاحبه؛ ويكون نعمة عندما يعلم مالكه كيف يستغله بشكل جيد لسد متطلباته وحاجاته, واستخدامه لتسديد بعض التزاماته, وتوفير منه ما أمكن لما قد يخبأه المستقبل, أو قد يكون نقمة عندما يتواجد في يد من لا يعرف المسؤولية ولا يستطيع تحديد ما له وما عليه, ولا يدري كيف يمكن أن يستخدمه ليطوره إلى الأمام وليس العكس.
    ويبدأ الإنسان بالتعرف على المال وطريقة التعامل معه من سن الطفولة, لهذا يجب توجيه الأطفال في سن مبكرة إلى الطريقة الأمثل والأفضل للتعامل مع المال, ويعتبر مصروف الطفل أفضل طريقة للبدء بتعليمه عن إدارة المال, لأن ذلك سيكون من مصروفه الشخصي ومن جيبه الخاص.
    ولكن متى يتم البدء بإعطاء الطفل مصروفه الشخصي؟
    يعتمد ذلك على مستوى النضج لدى الطفل, وقدرته على القيام بالعمليات الحسابية البسيطة, وتخمين أسعار بعض المواد التي يرغب بشرائها, ومدى مقاومته لأي إغراء قد يتعرض له لبعض المأكولات والألعاب التي يجب ألا يقوم بشرائها؛ وغالباً ما يكون عمر الطفل في الفترة ما بين 8 إلى 10سنوات مناسب ليبدأ الطفل التعامل مع المال بشكل شخصي.
    وعلى الأهل أن يحددوا مع الطفل مبلغ معين لسد حاجات الطفل في هذا العمر, ثم يطلب منه أن يدير شؤونه بنفسه من المصروف الذي سيأخذه علماً أن الطفل لن يقوم دائماً باتخاذ القرارات السليمة, وتكون هذه بمثابة تجربة أولية تعلم الطفل تحديد الميزانية والإنفاق والتوفير.
    وذلك مع استمرار مراقبة الأهل لطريقة تعامل طفلهم مع المال, وإرشاده إلى الطريقة الأمثل, وأيضاً إفساح المجال أمامه للاستقلال برأيه, وتحديد قراراته, ومسؤولياته وطلباته الشخصية, حتى يكون مصروفه انعكاساً لنفقاته الشخصية الأساسية, بالإضافة إلى توفير حد معقول يمكنه أن يوفره أو يصرفه على مواد اختيارية.
    ومن التصرفات الخاطئة التي يجب أن يتجنب الأهل القيام بها هي طرح المشاكل المالية أمام أطفالهم بشكل سلبي, مما يجعل الطفل يشكل رأياً سلبياً عن المال, لهذا فإن أول خطوة لتعليم الأطفال عن إدارة المال تبدأ من الأبوين اللذين يجب أن يكونا قدوة لأطفالهم, فالطفل سيتعلم من طريقة تعامل الأبوين مع المال أكثر مما قد يخبراه عنه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    763

    افتراضي

    بعض الأباء من كثرة حبهم لأبنائهم يعطونهم أموال كبيرة في سنهم وهذا هو الخطأ
    ويعتبر مصروف الطفل أفضل طريقة للبدء بتعليمه عن إدارة المال, لأن ذلك سيكون من مصروفه الشخصي ومن جيبه الخاص.
    مصروف يكون أقل ويزداد مع تقدمه بسن
    مشكورة اختي لولو على الموضوع القيم
    بارك الله فيك

  3. #3

    افتراضي

    شكرا لمرورك اخ انور


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •