كيف تهتم بحيوانك المدلل

[IMG]//www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2012/10/30/152959.gif[/IMG]






[IMG]//www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2012/10/30/152963.gif[/IMG] أناقة.. للقطط












تربية الحيوانات الأليفة أو المنزلية هواية وشغف لدى البعض، لكنها هواية من نوع خاص تخلق علاقة خاصة بين الإنسان وبين حيوانه الأليف المدلل، وتتطلب منه العناية بهذا الكائن من أجله ومن أجل صحته أولا ثم صحة من في البيت ومن يخالطون هذا الحيوان ثانيا.
ازدياد هواية تربية الحيونات الأليفة بأنواعها جعل من الضروري وجود عيادات طبية في الكويت تقدم الخدمات الصحية إلى جانب خدمات أخرى ربما تهم كل من لديه هذه الهواية أو يقتني حيوانا في منزله. فمسألة تربية أي حيوان أو طير لا تتطلب وضع الماء والغذاء له فقط فهو فعليا ولكل من ربى حيوانا أليفا أشبه بطفل صغير في المنزل، نحتاج الى معرفة معلومات كثيرة عن كيفية شرائه ونوع الغذاء المناسب له والتطعيمات الأساسية وكيفية تنظيفه وتفاصيل أخرى كثيرة. د. ماجدة واسيلي مسعد - طبيبة بيطرية - ومديرة مستشفى بيت الحيوان، تجيب عن الكثير من هذه التساؤلات.
في البداية تحدثت د. مسعد عن أن الميل لاقتناء القطط أو الكلاب يختلف بنوع السكن، فمثلا سكان الشقق يفضلون تربية القطط أو الكلاب الصغيرة مثل التيتيان واليوركشير والمالتيز، بينما الكلاب الكبيرة مثل الجيرمان شيبرد والدوبرمان والهوسكي وكلاب الحراسة يفضلها أصحاب الفيلّلات أو البيوت الكبيرة. وبالطبع تفضيل نوع معين من الحيوانات له علاقة بالجنس أيضا، فبينما تميل النساء لتربية القطط والكلاب الصغيرة، يفضل الشباب الكلاب الكبيرة.

فحص قبل الشراء
أما عن كيفية اختيار الحيوان الملائم لتربيته والتأكد من أنه خال من الأمراض، فقالت:
- يفضل شراء الحيوان الصغير الذي فطم عن الرضاعة، أي بعمر حوالي الشهرين. ويجب الانتباه لعدة أمور قد تكون دلالة على صحته أو مرضه منها مدى نشاطه وبريق عينيه.
ومن المهم أيضا التأكد من أن جلد الحيوان ليس به بقع خالية من الشعر، فلو وجدت فاحتمال كبير أنه مصاب بمرض جلدي وقد يعدي الأطفال الذين يلاعبونه ويلامسونه.
نقطة أخرى يجب الانتباه إليها عند فحص الحيوان للشراء هي رفع الذيل والنظر تحته للتأكد من أنه غير مصاب بإسهال. فإذا كان مصابا به سيلاحظ المشتري بللا حول فتحة الشرج.
أما بالنسبة للطيور فالطير المريض يكون منكمشا على نفسه، بينما الصحيح يتلفت حوله بنشاط كأنه يراقب ما حوله. ويجب أيضا الانتباه لبراز الحيوان والتأكد من أنه شبه صلب ولإفرازات الأنف أيضا حتى لايكون مريضا.

أمراض وتطعيمات
وعن أهم الأمراض التي يمكن أن ينقلها الحيوان للإنسان قالت:
- أهمها الديدان المعوية التي يمكن أن يعدى بها الإنسان لو لم يغسل يديه جيدا قبل الأكل بعد ملامسة الحيوان. ويجب تلافي إصابة الحيوان بأي حشرات خارجية عن طريق استحمامه مرة أسبوعيا في الصيف أو مرة كل اسبوعين شتاء. الفطريات أيضا قد تكون معدية ومن أعراضها تساقط شعر الحيوان وحدوث بقع في الجلد خالية من الشعر وبها قشور.
وكثيرون يسألونني عن مرض اسمه التوكسوبلازما وإن كان يؤدي لعقم المرأة إذا أخذت العدوى به من الحيوان الأليف، ولكن علميا هذا المرض الذي يعدي الإنسان عن طريق براز الحيوان يؤدي للإجهاض وليس العقم، وبتفادي الإصابة لن تعاني المرأة من أي مشكلة بالحمل.
والتطعيم ضروري جدا للحيوانات تحسبا لإصابتها بأمراض خطرة كما قالت د. سميرة:
- عند عمر شهرين يبدأ تطعيم القطط والكلاب ضد أمراض فيروسية ومعوية. فلو أصيب الحيوان بأي مرض من هذه يفقد شهيته وتنخفض حرارة جسمه وقد يؤدي المرض لموت الحيوان.

حمام الهنا لحيوانك المدلل
أما عن طريقة استحمام القطة أو الكلب فشرحتها بقولها:
- الحمام مهم جدا للحيوان للوقاية من الحشرات التي قد تسكن شعره وجلده. وبعد استحمامه يجب تجفيف شعره بمجفف الشعر منعا لتكون فطريات على الجلد. ويجب تمشيط شعره أثناء التجفيف أول مرة بطريقة عكس نمو الشعر ثم باتجاه نمو الشعر. التمشيط مهم أصلا لتحريك الدورة الدموية للجلد وتغذية بصيلات الشعر، لكن لو كان الشعر يتساقط فحلاقته أفضل. بالنسبة لشامبو الحمام ففي الأسواق شامبوهات خاصة للحيوانات تركيبتها تلائم جلد الحيوان وتمنع وجود حشرات في الشعر.

مواسم التزاوج
ثم تحدثت عن مواسم تزاوج القطط والكلاب فقالت:
- كلما زاد الضوء زادت الرغبة في التزاوج، لذلك يبدأ موسم تزاوج القطط من يناير حتى سبتمبر، وقد يحدث التزاوج في الشهور الباقية لكن بشكل أقل. وتبلغ القطة بعمر 6 اشهر وعندما تصبح لديها الرغبة في التزاوج تبدأ بالمواء بصوت عال وتتقلب وتلتف على الأرض وترفع ذيلها. فترة حمل القطة حوالي 63 يوما.
أما الكلاب فلديها موسمان للتزواج في شهري فبراير ومارس، ثم بعد ستة اشهر. من المهم أن يعرف من يربي أنثى كلب أنها مختلفة عن أنثى القطة في مسألة الحيض. فالقطة عندما تحيض لا تخرج دما بينما أنثى الكلب يسيل دم الحيض منها لعدة أيام، لذلك الأفضل وضع حفاظات الأطفال لها.

اكتئاب
وعن سؤال حول قابلية الحيوان للإصابة باكتئاب وأسباب ذلك أجابت:
- تربية حيوان في البيت تشبه كثيرا تربية طفل صغير، فلو أحضرت حيوانا آخر للبيت قد يغار الآخر لذلك يجب عدم ملاعبة أو مداعبة أو إعطاء أحدهما اهتماما أكثر من الآخر. فغيرة الحيوان قد تجعل سلوكه عدوانيا مع الحيوان الجديد أو ربما يشعر باكتئاب ويمتنع عن الطعام. وأحيانا ما يفتقد أحد الحيوانات التي في الفندق لدينا صاحبه ويبقى مضربا عن الطعام أول أيام ونحاول إخراجه من حالة الاكتئاب هذه عبر ملاعبته ومداعبته.

فندق وملابس للحيوانات
ثم تحدثت عن الخدمات التي يقدمها فندق الحيوانات لنزلائه ومدى الإقبال على ملابس وإكسسورات وعطور تلك الحيوانات الأليفة والخدمات الأخرى التي يقدمها المستشفى:
- نحن نعتني بالحيوان من ناحية النظافة والصحة ونقدم له الطعام ونأخذه للتمشية في الحديقة، وبالذات الكلاب المتعودة على التمشية يوميا لقضاء حاجاتها. أما بالنسبة للملابس والإكسسوارات فهناك بالفعل إقبال عليها وعلى شرائها، إضافة إلى أن البعض يطلب تركيب أظافر صناعية ملونة للقطط. والبعض يأتي إلينا لتحميم حيوانه أو قص شعره أو اظافره أو تنظيف أذنيه.

الغذاء المناسب
وعن كيفية اختيار الطعام المقدم للحيوان المنزلي سواء كان من الطعام المخصص للحيوانات الذي يباع في السوبر ماركت أو الطعام المحضر في المنزل، قالت:
- هناك طعام مخصص للحيوانات الصغيرة وآخر للكبيرة ومكتوب ذلك على علبة الغذاء. ولكن من المهم اختيار الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين. ويفضل طبعا الطعام المعلب عن أكياس الطعام الصلب لأن فيه نسبة من الماء تساعد على هضم البروتين بشكل أفضل.
بالنسبة للطعام المحضر في المنزل يجب أن يكون اللحم مطهوا ويجب عدم إعطاء الكلاب الصغيرة الحجم قطع عظم حتى لا تختنق بها. لا أفضل إعطاء الحيوان من بواقي وجبات الأسرة لانها تكون قليلة القيمة الغذائية أو في البروتين تحديدا. ممنوع طبعا إعطاء الحيوانات أطعمة سكرية لأنها قد تصاب بالسكر، وجاءتني حالات لحيوانات مصابة بهذا المرض بسبب إعطاء أصحابها لها الشوكولاتة والحلويات.


__________________