النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: تسمم الغدة الدرقية

  1. #1

    افتراضي تسمم الغدة الدرقية

    التسمم الدرقي علاجه ممكن.. ويكون مميتا اذا أهمل
    من مضاعفاته الخناق, انتفاخ العنق, الارهاق والتعرق
    هرمون الدرقين يتحكم في معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم



    الغدة الدرقية على شكل الحرف الانجليزي H تتألف من فصين في اسفل الصنف يوجد كل منهما على احد جانبي القصبة الهوائية, ويربط بينهما حبل رفيع من النسيج الدرقي. تنتج هذه الغدة الهرمون المعروف بالدرقين بتوجيه من الهرمون الحافز للدرق الذي تنتجه الغدة النخامية. يتحكم هرمون الدرقين في معدلات التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم وكلما ازدادت كمية الدرقين في الجسم ازدادت سرعة عمل الجسم. ولمزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية وفوائدها واعتلالاتها استضفنا الدكتور برعي محمد مرعي.
    هرمون الدرقين

    @ ما فوائد الغدة الدرقية؟
    ـ يحتوي الدرقين على عنصر اساسي هو اليود الكيميائي ويحصل معظم الاشخاص على كمية كافية منه لانتاج الدرقين من الاسماك والمنتجات السمكية ومن شرب الماء وفي بعض الدول يضاف اليود الى ملح الطعام او الى الخبز لتأمين حصول كل شخص على امداد كاف ومنتظم من هذه المادة.

    @ لماذا تصاب الغدة الدرقية عند بعض الاشخاص بالتسمم وما تأثيره السلبي على الجسم؟
    ـ يحصل التسمم الدرقي نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية ويعرف ايضا بالافراز الزائد للغدة الدرقية وبالتورم الدرقي السمي او بمرض (غرنفير) حسب الاعتلال الذي يسبب هذا المرض. يخضع نشاط الغدة الدرقية بصورة طبيعية لتحكم الهرمون الحافز لها الذي تنتجه الغدة النخامية, ويحدث التسمم الدرقي عندما يختل عمل آلية التحكم فيزداد نشاط الغدة الدرقية بحيث تواصل انتاج كميات كبيرة من هرمون الدرقين الخاص بها, في بعض الاحيان تصبح الغدة الدرقية بأكملها مفرطة النشاط, وفي الحالات الاخرى تسبب عقدة درقية, حدوث التسمم الدرقي, ويؤدي وجود كميات متزايدة من الدرقين في الجسم الى تسريع عام لكافة تفاعلات الجسم الكيميائية التي تؤثر على العمليات العقلية والبدنية فيه.

    @ ما الاعراض؟
    ـ مع تسارع النشاط العقلي للمريض يصبح عصبي المزاج ويصاب بالقلق والارهاق ولا يستطيع الاسترخاء او النوم ويشعر بأن جسمه يرتجف ويديه ترتعشان ويلاحظ ذلك بصورة خاصة عندما يقوم بحركات دقيقة كالكتابة مثلا, يبدأ بتجاهل وجود البرد ويشعر بارتياح مع ارتداء ملابس صيفية في الايام الباردة ويتعرق جسمه في معظم الأوقات, وقد تختلف مع الآخرين عند مناقشة موضوع مستوى التدفئة في موقع العمل الذي تعملون فيه. تتسارع نبضات قلبه وقد يختل انتظام ضرباتها حتى في حالة الاسترخاء وقد يسبب هذا التسارع شعورا بالجفاف والرفرفة في صدره, ويصاب باللهاث والاسهال بعدما تتسارع انقباضات عضلات معدته وبما ان عمليات الجسم المتسارعة تحتاج الى طاقة اكبر, تبدأ بزيادة كمية الطعام التي يتناولها ومع ذلك يستمر في فقدان الوزن, وتضعف عضلاته بدرجة تجعله يشعر بصعوبة عند المشي او حتى عند رفع ذراعيه الى الاعلى وقد تصاب النساء بانقطاع الطمث او بندرة حدوثه. ويلاحظ بعض المصابين بالتسمم الدرقي نشوء انتفاخ في الجانب الامامي من العنق (تضخم الغدة الدرقية). تتعلق المجموعة الاخيرة من الاعراض بالعينين ولكن لا يعاني كل المصابين بالتسمم الدرقي مشاكل في عيونهم, كما ان نسبة الاصابات الخطرة في العين ضئيلة اجمالا,فقد يشعر المصاب بازعاج في عينيه وتبدو العينان ناتئتين وجاحظتين مما يمكن ان يسبب الرؤية المزدوجة او المشوشة وربما احمرار الجفنين وانتفاخهما.

    @ ما مخاطر مرض التسمم الدرقي؟
    ـ تختلف مخاطر المرض باختلاف اعراضه فقد يشفى المريض منه تماما وقد يكون ميتا عند آخرين اذا ترك دون علاج, كما يتعرض للخطر بدرجة اكبر الكهول المصابون بضغط الدم او تصلب الشرايين, ومن المحتمل ان يسبب الاجهاد الاضافي الذي يسلطه التسمم الدرقي على القلب والدورة الدموية الخناق الناجم عن اختلاج العضلات الأذينية او تقصير القلب, مع ذكر ملاحظة هنا انه, يجب عدم الخلط بين النشاط المفرط للغدة الدرقية وبين الاضطرابات النفسية كالقلق مثلا ولذلك يجب مراجعة الطبيب اذا حدثت للشخص اعراض من الأعراض التي ذكرت سابقا كي يتم التشخيص الصحيح.

    @ ما امكانية العلاج؟
    ـ يمكن معالجة التسمم الدرقي نفسه وفق واحدة من 3 وسائل, كما يمكن معالجة اية مضاعفات تظهر نتيجة لهذا التسمم, ان الوسيلة الاولى للعلاج هي تناول اقراص دواء مضاد للتدرق ويحقق هذا العلاج في معظم الحالات الشفاء من المرض خلال 8 اسابيع تقريبا رغم ضرورة الاستمرار في تناول هذه الاقراص لمدة قد تصل الى سنة كاملة.
    تتمثل الوسيلة الثانية للعلاج في اجراء عملية جراحية لازالة اية عقدة موجودة في الغدة الدرقية او استئصال معظم هذه الغدة اذا كانت مفرطة النشاط بوجه عام. وتشفى العملية الجراحية من هذا المرض حوالي 90% من المصابين به. ويتكرر حدوث هذا المرض عند نسبة 5% من المصابين به وعند نسبة الخمسة بالمائة المتبقية من المصابين ينتج ما تبقى من الغدة كمية ضئيلة من الدرقين نتيجة العملية الجراحية اما الوسيلة الثالثة للعلاج من هذا المرض فهي تناول اليود المشع الذي يؤخذ على شكل شراب مالح قليلا, ويشكل اليود عنصرا اساسيا للدرقين ومع تركز النشاط الاشعاعي في الغدة الدرقية يبيد ببطء قسما منها. ان كل هذه الوسائل حسنات وسيئات, ويترك للطبيب تحديد وسيلة العلاج التي تناسب حالته بصورة افضل, ورغم التأثيرات الواسعة النطاق للتسمم الدرقي ينجح معظم المرضى في استعادة صحتهم الطبيعية.

    @ ما المقصود بانخفاض نشاط الغدة الدرقية؟
    ـ تشير هذه التسمية الى انتاج الغدة الدرقية كميات صغيرة فقط من هرمون الغدة الدرقية المعروف بالدرقية وتباطؤ كافة العمليات الكيميائية في الجسم نتيجة ذلك, يمكن ان يعود نفس نشاط الغدة الدرقية الى اي عدد من الاسباب, او قد يحدث دون سبب واضح في بعض الاحيان يحدث هذا المرض نتيجة معالجة التسمم الدرقي او بعض الأحيان يحدث هذا المرض نتيجة معالجة التسمم الدرقي او نتيجة غياب الهرمون الحافز للغدة الدرقية بسبب اعتلال اصابها. كما قد يحدث انخفاض في نشاط الغدة الدرقية عند عدم توافر اليود في الحمية الغذائية بسبب من الاسباب.

    @ ما الاعراض؟
    ـ تظهر الاعراض بصورة تدريجية على امتداد بضعة اشهر او بضع سنين فقد يفاجأ شخص لم ير المريض منذ بعض الوقت بالتدهور الحاصل في صحته البدنية والعقلية. ان نمو كامل الجسم يتباطأ اذا كنت مصابا بانخفاض نشاط الغدة الدرقية, ويشعر باستمرار بتعب وارهاق, حتى ان العمليات الذهنية البسيطة كالجمع او الطرح تستغرق منه وقتا اطول من المعتاد, وقد يصاب بآلام عامة في الجسم ولا يتحرك من مكان لآخر الا ببطء شديد, ويهبط معدل نبضات قلبه الى 50 نبضة في الدقيقة او اقل, وتتباطأ انقباضات عضلات معدته فتسبب له نوبات الامساك, ونظرا لان العمليات البدنية المتباطئة تحتاج الى طاقة اقل, فيؤدي ذلك الى تناول كميات اقل من الطعام ولكن وزنه يزداد رغم ذلك, ويبدأ بالشعور بالبرد فيرتدي ملابس اكثر بالمقارنة مع غيره من الاشخاص حوله وتخف كثافة شعر الرأس ويجف ويبدو فاقدا للحياة. ومن الاعراض المميزة لمرض انخفاض نشاط الغدة الدرقية جفاف الجلد وازدياد سماكته وانتفاخه بسبب تجمع مادة شبيهة بالمخاط فيه تجعل الوجه يبدو متورما, ويتكون نسيج خزبي مخاطي على اوتار صوته فيجعله اكثر خشونة وعمقا, وقد يسبب هذا النسيج فقدان القدرة على السمع اذا تكون في الأذنين, اما اذا تكون في المعصمين فانه يحدث الحذر والوخز في يديه وتحدث للنساء دورات شهرية غزيرة وفي الحالات الاكثر شدة لانخفاض نشاط الغدة الدرقية يصاب المريض بالنعاس وببرودة الاطراف, وقد يغيب عن الوعي في نهاية الأمر وتحدث حالة النز المخاطي هذه بفعل برودة الطقس او بسبب تناول ادوية معينة لا سيما المهدئات يكون الاطفال الذين يولدون وهم مصابون بانخفاض نشاط الغدة الدرقية ميالين الى النوم باستمرار وبالتالي تصعب تغذيتهم, كما يميزهم كبر اللسان ,بالاضافة الى ذلك يصابون لاحقا بيرقان يدوم طويلا بعد الولادة بوقت قصير.

    @ ما المخاطر؟
    ـ اذا تركت هذه الحالة المرضية دون علاج يتقزم الطفل المصاب بها ويتخلف نموه العقلي ويعاني البالغ من توعكا صحيا تاما, ومن المستبعد ان تؤدي لهذه الحالة الى الوفاة؟

    @ ما العلاج؟
    ـ مهما كان سبب حدوث انخفاض في نشاط الغدة الدرقية فليس هناك سوى علاج واحد مباشر لهذه الحالة يتمثل في تناول اقراص الدرقين الاصطناعي كل يوم وعلى مدى الحياة, سيشعر بتحسن في صحته بعد بضعة ايام من العلاج ويعود الى حالته الطبيعية بعد انقضاء بضعة اشهر يجب ان يبدأ اعطاء مثل هذه الاقراص للطفل المصاب بانخفاض نشاط الغدة الدرقية في اسرع وقت ممكن, فاذا بوشر العلاج قبل ان يصل الطفل الى سن 3 اشهر تتوافر له فرصة جيدة جدا للنمو والعيش بصورة طبيعية دون اصابته بأعراض لاحقة.

  2. #2

    افتراضي

    جزاكي الله كل الخير وسلمتي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    سلمت يداك على هذا الموضوع .

    تحياتي لك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •