النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: لمرضى السكر ..إليك صيام بدون مضاعفات

  1. افتراضي لمرضى السكر ..إليك صيام بدون مضاعفات

    لمرضي السكر .. .صيام صحى بدون مضاعفات

    [IMG]//us.moheet.com/image/large412983.jpg[/IMG]


    لمرضى السكر ..إليك صيام بدون مضاعفات
    الكويت - مع بداية الصيام أول رمضان من كل عام ومن أجل صيام سلس ومريح من دون مشاكل أومضاعفات لمريض السكر ولأن مرض السكر مرض مزمن .فلابد الالتزام بالتعليمات والحرص على الأدوية في مواعيدها وبانتظام.
    ولسلامة مرضى السكر في شهر رمضان يبين الدكتور "وليد الضاحي" استشاري الغدد الصماء والسكر في مستشفى مبارك بالكويت حول الواجب الأساس فى رمضان هو أن يعرف كل مريض علاجه، فماذا يأخذ، ثم أن يعرف آلية عمل هذا العلاج ومدة عمله، وهذا أهم ما يجب أن يعرفه الإنسان، وهذا ينطبق على معظم الأمراض، خاصة السكر، لأنه مرض يتعلق بكمية الأكل ومقدار الحركة، فهما يتحكمان في مستوى السكر في الجسم.
    فإذا كانت كمية الطعام الذي يتناوله الإنسان متغايرة قبل رمضان وفي رمضان أو بعد رمضان، فما دام هناك تغيير في نسبة الطعام ومقدار الأكل لا بد أن يكون هناك تغيير في العلاج، ولذلك لا يستدعي أن يأخذ المريض العلاج نفسه قبل رمضان وأثناء شهر رمضان.

    ونعود للتأكيد على معرفة كل دواء متى يبدأ عمله وتأثيره، ومتى ينتهي. فهذا من الواجبات التي ينبغي على مريض السكر معرفتها واداؤها، لأنها تساعدنا على ضبط العلاج، المريض لا يعرف أن كان سكره عاديا أو مرتفعا أو منخفضا إلا بالفحص، ولذلك فالأمر الثالث هو أنه لا بد أن يفحص المريض سكره فحصا مستمرا خاصة في الأسبوع الأول من رمضان.

    ويفضل معاملة يوم الصيام مقارنة باليوم العادي، فعادة نفضل أن يكون الإفطار في الصباح في الأيام العادية (الريوج) هو الإفطار عند المغرب في رمضان، أي أن يوم مريض السكر بالنسبة للعلاج يبدأ عند المغرب، وبالتالي سوف يحرك المريض كل أدويته تبعا لهذه الفكرة، فكأن إفطاره هو الريوج، والعشاء هو السحور والغداء هو الوجبة بين السحور والإفطار، وهذا هو الشكل العام الذي ينبغي أن ينظر إليه المريض بالنسبة لأدويته، فيرتبها على هذا الأساس.

    شروط لا بد منها

    أن هناك نوعين لمرضى السكر ، الأول هو حدوث خلل فى إفرازات الأنسولين والنوع الثانى هو مقاومة الأنسولين أما بالنسبة لمرضى النوع الأول.

    فالكثير من الأطباء يمنعون هؤلاء من الصوم أيا كان نوع علاجهم وايا كانت حالتهم، وبالعودة إلى الدراسات تجد أن الدراسات المتعلقة بهذا قليلة، وسبب منع مرضى النوع الأول من الصيام هو أن الجسم بحاجة إلى الأنسولين للعمليات الحيوية، فالإنسان إذا أخذ الأنسولين، ولم يأكل سوف يتعرض لهبوط وهذا لا يتوافق مع الصيام.

    أما بالنسبة للدكتور " وليد الضاحى" يذكر أنه لا يمنع مريض النوع الأول من الصيام، ولكن يضع له شروطاً قاسية هي:

    الفحص المتكرر قبل الإفطار، وساعتين بعد الإفطار، قبل السحور وصباحا عند الاستيقاظ من النوم، وعند الساعة الثانية عشرة ظهرا.

    ويمكن أن توزع هذه الفحوصات على الأيام، فمثلا يفحص مرتين أول يوم، ثم مرتين ثاني يوم في أوقات أخرى فتوزع هذه الأوقات.

    - بشكل عام بالنسبة لمن يأخذ أبرا إذا أراد الصوم فلا بد من السحور، وليس أي سحور، ولكن السحور المتأخر وليس المبكر، والمريض الذي لا يتناول السحور سوف يفشل في الصيام، خاصة إذا كان يأخذ أبرا، فالسحور جزء أساسي من العلاج، ولابد أن يحتوي السحور على كمية من البروتين، لأن البروتين في السحور يستغرق وقتا لكي يتكسر ويتحول إلى سكر أو طاقة فيستمر على مدى اليوم اثناء الصيام.

    أما الكربوهيدرات فهي بشكل عام سريعة الهضم ومفعولها سريع ولا يدوم طويلا، لذلك يفضل تناول البروتين مثل اللحم أو الدجاج أو السمك وأنواع الاجبان المختلفة، والبيض وبعض البقوليات، ونحن لا ندعو لأن تكون كل الوجبة من البروتين ولكن أن يكون فيها جزء أساسي منه.

    وفي المقابل في الإفطار لا يشترط الأكثار من البروتين لأن المريض الصائم سوف يتناول العشاء .

    - لا بد من المتابعة الحثيثة مع الطبيب خاصة أول ثلاثة أيام لتحديد هل يستطيع الصوم أم لا.

    عدم ممارسة الرياضة العنيفة خاصة أن كثيرا من الشباب يفضلون لعبة الكرة قبل المغرب ولا ننصح بذلك لمرضى النوع الأول على وجه الخصوص، والمرضى الذين يأخذون الأنسولين بوجه عام، ولكن يمكنهم المشي العادي، وعموما المفتاح هو الفحص المستمر ليعرف مستوى سكره.

    وتظل المشكلة الثانية الأساسية لمرضى النوع الأول ألا يكون لدى المريض مشاكل كثيرة ناتجة عن السكر ولا تتحمل صعود أو هبوط نسبة السكر في الدم. مثل امرأة حامل، أو مريض لديه مشاكل في العين أو الكلى أو القلب. فيفضل عدم صيامهم للبقاء على الاستقرار حيث احتمال حدوث اضطرابات في رمضان، وعلى مدى شهر، كبير ويؤثر في وظائف الاعضاء الحيوية.

    ولهذا يمنع كثير من الأطباء مرضى النوع الأول من الصيام، وذلك كما جاء فى صحيفة "القبس"

    المحيط


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مـــكــــــة المـــكـــرمـــة
    المشاركات
    1,359

    افتراضي

    الله يعطيكي العافية اختي ساندي بل
    تحياتي

  3. افتراضي

    شكرا لمروك الكريم
    اسيد

    دمت بخير يارب

  4. #4

    افتراضي

    الله ينقذ جدتك موضوع ججججججججيييييد جدا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •