النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: نبته معدلة وراثيا لكشف الالغام ..,,,,

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حـفـنـه من ترابـك يــاوطـن, تسـوى وطــــن ..
    المشاركات
    269

    نبته معدلة وراثيا لكشف الالغام ..,,,,


    تغير لونها من الأخضر إلى الأحمر عند تماسها مع التربة الملغومة
    [IMG]//www.asharqalawsat.com/2006/03/21/images/front.354170.jpg[/IMG]
    كولون (ألمانيا):
    أجرى علماء دنماركيون تعديلات وراثية على نبتة Arabidopsis Thaliana بشكل يؤهلها لكشف الألغام المزروعة تحت الأرض. وتغير النبتة لونها من الأخضر إلى الأحمر عند تماسها مع تربة الأرض المزروعة بالألغام.
    ونقلت صحيفة «دي فيلت» الألمانية عن علماء في جامعة كوبنهاغن، عملوا بالتعاون مع علماء شركة «أريسا» للصناعة البيولوجية، على دس جين معين في نبتة Arabidopsis Thaliana يتمتع بحساسية عالية لأوكسيد النتروجين والمواد الكيميائية المستعملة في صناعة الألغام المضادة للأفراد. وهذا الجين هو أيضا سر تحول لون النبتة من الأخضر إلى الأحمر عند تماسها مع التربة المحتوية على آثار العناصر الكيميائية المستخدمة في الألغام.
    ويوجد اوكسيد النتروجين في كافة انواع المتفجرات، ويتسرب على شكل غاز إلى التربة ويتفاعل مع مكوناتها. وتمتص جذور النبتة أوكسيد النتروجين وتكشف بالتالي عن وجود هذا الغاز تحت الأرض.
    ويؤكد العلماء أن من الممكن رصد تغير لون النبتة بواسطة الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض ومن خلال النواظير المقربة. كما يكفي ذر بذور النبتة من الطائرات على المناطق المشتبه في كونها مزروعة بالألغام لضمان نموها بعد فترة قصيرة إلى نبتة خضراء. وأجرى علماء جامعة كوبنهاغن تجارب على النبتة للتأكد من فاعليتها، إذ زرعت بذورها فوق مناطق ملغومة، وظهرت كنبتة خضراء من 3 الى 5 اسابيع ثم تغير لونها إلى الأحمر المشع بعد فترة قصيرة.
    ولأن النبتة برية ولا يراد لها ان تنتشر بسرعة في المناطق الزراعية، ولأنها معدلة وراثيا ويخشى من تأثيراتها البيئية، فقد زودها العلماء بجين آخر يمنع نموها تلقائيا حيثما نثرت. ويستطيع الإنسان دفعها للنمو في المناطق المطلوبة (المليئة بالألغام) فقط من خلال استخدام سماد طبيعي خاص.
    وانتقدت منظمة «غرين بيس» البيئية المشروع بسبب التعديلات الوراثية التي أجريت على النبتة. وأشار أحد خبرائها إلى أن جذور نبتة Arabidopsis Thaliana لا تمتد عميقا في التربة ويخشى أنها ستنجح في كشف الألغام السطحية فقط. ودعا الخبير إلى تجربة النبتة في بلدان أفريقيا وآسيا المبتلية بالألغام لأن التجارب التي أجريت في كوبنهاغن كانت على نوع النبتة الذي ينمو في أوروبا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ارض الكر والبلاء
    المشاركات
    510

    افتراضي

    شئ مثير للدهشه
    نبات يكشف الالغام!!!!!!
    الله يستر
    شكرا لك ابو بشار
    تحياتي لك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    1,195
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    نبتة عجيبة

    سبحان الله العظيم

    يجب أن يحسنوا استغلالها

    شكرا على الخبر القيم اخي أبو بشار

    جزاك الله كل خير


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    763

    افتراضي

    الف شكر لك اخي العزيز ابو بشار على الخبر
    نبتة عجيبة سبحان الله وسيكون لها دور فعال في الكشف على حقول الالغام ، وسيستفيد منها أكثر دول العالم الثالت التي تعاني من الصراعات والحروب الدائمة وتفتقد لمعدات متطورة لكشف الالغام .
    اضافة مميزة اضفتها لنا عزيزي ابو بشار
    تحياتي واحترامي لك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •