تأمين الطفل داخل حمام السباحة
===================================

الحفاظ على أمن وسلامة الطفل عند حمام السباحة وعند الدخول إليه أمر ليس بالهين، لأن الأطفال دائما ما ينبهرون بالمياه ودائما ما يريدون استكشافها، لأنهم لا يدركون أخطار المياه التى قد يواجهونها. ولذلك، يجب على الأم أن تنتبه دائما لأن الطفل إذا وقع فى حمام السباحة ولم يكن يعرف العوم فإنه لن يصدر صوتا أو صراخا أو ضجيجا، ويجب على الأهالى تعليم أبنائهم كيفية العوم خاصة الأطفال قبل سن دخول المدرسة، لأنهم لا يملكون القدرة على السباحة وحدهم دون وجود من يراقبهم من الخارج. ويجب على كل الآباء والأمهات أن يتسلحوا جيدا بمعرفة كل التعليمات الخاصة بالحفاظ على سلامة وأمن الطفل عند استخدامه لحمام السباحة حتى لو كان يجيد السباحة.

إذا كنت تملكين حمام سباحة فى المنزل أو ستأخذين طفلك لحمام سباحة فى النادي، فيجب أن تراقبيه باستمرار والانتباه إليه لتتجنى حوادث الغرق. ويجب ألا تبتعد عيناك عن طفلك عند حمام السباحة حتى لو كان حوله الكثير من الناس. ويجب على اى شخص سيقوم بمراقبة الطفل أثناء وجوده داخل حمام السباحة أن يكون على علم بكل الاحتياطات والتعليمات اللازمة.

ومن الأساسيات المهمة أيضا لسلامة طفلك عند ذهابه للسباحة، أن تطلبى منه ألا يدخل حمام السباحة دون إذنك.
- إذا كان طفلك مازال صغيرا على تعلم السباحة فإنه لن يكون مرتاحا فى المياه أو أن يتعلم كيف يحبس أنفاسه تحت المياه، وبمرور الوقت وبمجرد أن يكبر الطفل ، يجب عليك أن تعلميه كيف يقفز فى حمام السباحة وكيف يسبح داخل المياه ويستدير ويعود لحافة حمام السباحة وكيف يأخذ نفسه جيدا وهو يسبح. وإذا كان حمام السباحة فى المنزل، فيجب أن تركبى له أو تلحقى به سلالم من الجانبين لتعلمى طفلك بعد ذلك استخدامها بسهولة للخروج من حوض السباحة.

- يجب أن يكون حمام السباحة بجوانبه الأربعة محاطا بسور طوله لا يقل عن أربعة أقدام مع بوابة محكمة ومجهزة بجهاز إنذار ينبه الأهل إذا دخل الطفل منطقة حمام السباحة فى المنزل بمفرده
- يجب على الأهل أن يتعلموا السباحة جيدا، أما بالنسبة للأطفال فيجب على الأهل أن يلحقوهم بصف لتعليم السباحة مع الأخذ فى الاعتبار أنه حتى ومع تعلم الطفل للسباحة يجب أن يكون مراقبا جيدا عند الذهاب للسباحة. ويجب على الأطفال صغار السن ارتداء العوامات وجاكيتات الإنقاذ المصممة للسباحة عند النزول لحمام السباحة.
- نبهى على طفلك أنه يجب ألا يجرى أبدا بجانب حمام السباحة، واحرصى على أن يكون معك عند اصطحاب طفلك لحمام السباحة كل مستلزماته من هاتف نقال ومنشفة وكريم واقٍ من الشمس وبعض المقبلات وزجاجة مياه حتى لا تضطرى إلى ترك طفلك وحده وهو داخل حمام السباحة أو بجانبه.
- بعد أن يخرج طفلك من حمام السباحة، قومى بإبعاد وحمل كل الألعاب بعيدا عن حمام السباحة حتى لا يفكر الطفل فى الرجوع مرة أخرى لحمام السباحة بمفرده واللعب بها.
- وبالنسبة للأطفال الأقل من خمس سنوات، فيجب على الأهل أن يكونوا بجانبهم عند النزول لحمام السباحة ولا يكتفوا بمراقبتهم من بعيد فقط
- إذا كنت ستصطحبين طفلك لحمام سباحة النادى فيجب أن يكون هناك حراس إنقاذ ويجب ألا تتركي طفلك يسبح بمفرده دون أي من أصدقائه.
- يجب على الطفل أن يفهم جيدا أنه لا يجب عليه أبدا السباحة بمفرده أو أن يقفز داخل حمام السباحة دون أن يعرف عمق حوض السباحة. ويجب على الطفل أيضا ألا يمزح مع أصدقائه داخل حوض السباحة بأن يقوموا بدفع رؤوس بعضهم البعض تحت الماء.




[IMG]//www.ecobebe.com.mx/images/imsevimse/Harry.jpg[/IMG]