المشروبات الدايت تصيب بالقلب والسكر والجلطات


واشنطن : كشفت دراسة حديثة بجامعة بوسطن أن الذين يتناولون المشروبات الغازية الدايت أكثر من مرة واحدة في اليوم هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكر. وأن مقولة "بدون سعرات حرارية" خادعة لأن خلو المشروب من السعرات الحرارية يحفز الجسم علي تناول المزيد من السكر.

وذكرت مجلة "حريتي" المصرية أن الدراسة التي أجريت علي 5000 شخص قسموا إلي مجموعتين تناولت إحداهما الصودا الدايت والأخري الصودا العادية.

وتبين لفريق الباحثين أن الذين تناولوا المشروبات الغازية الدايت كانت نسبة الخلل في التمثيل الغذائي أكبر في أجسامهم وأكدت الدراسة أن تناول المشروبات الغازية بشكل عام يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بخلل التمثيل الغذائي وتزيد النسبة لدي محبي الدايت ودعت الدراسة إلي مزيد من الأبحاث للربط بين الدايت وأمراض القلب.

كما أكد باحثون أمريكيون أن تناول أكثر من عبوتين يومياً من أحد المشروبات الغازية للكولا يرفع احتمالات الإصابة بأمراض الفشل الكلوي المزمن إلي أكثر من الضعف.

على صعيد متصل حذر باحثون أميركيون من أن تناول المشروبات الغازية المخصصة للحمية تزيد من خطر الإصابة بالجلطات بنسبة 50%.

وذكر موقع "هيلث داي نيوز" أن الدراسة استندت إلى أبحاث شملت 2500 شخص وهي غير حاسمة بعد، ولم تحدد المكون في هذا النوع من المشروبات الذي يسبب الجلطات وما إذا كان نمط حياة من يتناول هذه المشروبات عاملاً مؤثراً.

وحذر الباحثون من أن المشروبات الغازية المخصصة للحمية قد تكون مضرة، حيث تستبدل السعرات الحرارية الموجودة في السكر بمواد كيميائية قد تكون مضرة.

وانتقد بعض الباحثين الدراسة وقالوا إن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية يعانون أكثر من غيرهم من السكري أو زياردة في الوزن ما يجعلهم اكثر عرضة للإصابة بالجلطات