النتائج 1 إلى 8 من 8



الموضوع: الاعشاب وفوايدها وصورها

  1. #1

    افتراضي الاعشاب وفوايدها وصورها

    لسان البحر
    [IMG]//www.beneaththesea.org/v2005/photocontest_2003/1-Squid,-Dominica.jpg[/IMG]
    لسان البحر هو العظمة التي بداخل هذا الحيوان ...

    من إستخدامه ...

    الخلطه
    جلسرين سائل+كريم جليسوليد+زبدة الكاكاو+لسان البحر وهذا تلقينه عند العطار تدقينه وتطحنينه وتنخلينه تدهنين جسمك قبل الحمام بساعه أوساعتين أوأكثر وكل ماطولتي وامتصته البشره ويمكن استخدام قبل النوم خل التفاح وتدهن المناطق المتشققة وتترك لثاني يوم الصبح

    الخلطة الثانية
    الوصفه :

    لتر خل تفاح اصلي
    كوب لسان البحر مطحون
    كوب قهوه تركيه

    تخلط المقادير مع بعضها في انا زجاجي كبير ومعقم لاني اعتقد انه يتفاعل وقت الخلط ، ويحفظ لمدة اسبوع على حرارة الغرفه العاديه ، وقت الاستخدام ادهني مناطق الشقوق وغطيها ببلاستك تغليف الاطعمه لمدة ساعتين على الاقل وبعدها تزيلين الغلاف وتفركين جسمك زين بحركات دائريه وتشطفين جسمك وترطبين المنطقه . وتستخدم يوميا

    [IMG]//www.noblesoap.com/pic/laurel-tree.jpg[/IMG]
    الغار

    منذ فجر الحضارة عرف شجر الغار كنبات نبيل زينت أغصانه هامات القياصرة والأبطال وعرف زيت الغار كزيت سحري لما له من فوائد عظيمة وتقول الرواية أن نساء شهيرات مثل كليوباترا والملكة زنوبيا استعملوا زيت الغار ليحافظوا على بشرتهم حية نضرة وعلى عافية شعرهم وصحته.
    ذكر شجر الغار في الأسطورة اليونانية والإغريقية القديمة حيث وضعت أغصان الغار كأكاليل نصر على رؤوس الفائزين في الألعاب الأولمبية كما وكان زيوس كبير الآلهة يضع إكليل غار على رأسه كباقي آلهة الإغريق والأباطرة والأبطال الرومانيين. ويقوم معبد ابولو على تله تكسوها أشجار الغار وتقول الأسطورة أن حورية تدعى نيمف دافني هربت من الإله ابولو وتحولت إلى شجرة غار لذلك قام ابولو بوضع أغصان الغار على رأسه تعبيراً عن حبه الدائم لنيمف دافني لذلك يسمي اليونانيون شجر الغار باسم دافني، ومن هنا استخدم الأباطرة اليونانيون أغصان الغار تيمنا بالإله ابولو فوضعوه على رؤوسهم تيجاناً وأكاليل ثم بعد ذلك استخدموه في طعامهم كمنكه للطعام.

    ولم يزل استخدام أوراق الغار حتى يومنا في معظم الوصفات الغربية رائجاً حيث لا يمكن تصور الأطباق الفرنسية بدون استخدام أوراق الغار.

    تعريف
    " laurus noboilis " هو الاسم اللاتيني لشجر الغار وحتى لكل الأشجار دائمة الخضرة في حوض البحر الأبيض المتوسط و لشجر الغار ثمار تشبه ثمار الزيتون ويستخرج من هذه الثمار زيت عطري معقم يدعى زيت الغار وهو يستخرج بطرق تقليدية يدوية.

    شجرة الغار
    هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان، إن الأشجار المذكرة لا تعطي ثماراً والتي عادة ما تشبه ثمار الزيتون مع تميزها عنه بلون بني داكن وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية تناقلها القرويون من جيل لأخر.

    استخدامات الغار
    تستعمل أوراق الغار كبهارات في وصفات الطعام المتنوعة، وصناعياً يستخرج زيت الغار من ثماره ليدخل في صناعة الصابون الطبيعي.
    المحتويات
    إن الزيت العطري المستخرج من أوراق الغار( 0.8% – 3% ) تحتوي على ( سينول - إيجينول - استول ايجينول - ميثيل ايجينول- الغار بيتا بينين - فيلا ندرين- لينالول - جيرانيول - تيربينول ) كما تحتوي ثمار الغار( 0.6 % – 10 % ) من الزيت العطري " تبعاً لطريقة القطاف والتخزين" وهذا الزيت يحتوي ( سينول - تيربيتول - ألفا وبيتا بينين - – سيترال - سيناميل أسيد - ميثيل ايستر ) ويحتوي أيضا على دهون ثلاثية من لوريك أسيد وميرستيك أسيد و أوليك أسيد.

    المميزات
    يستعمل زيت الغار في صناعة الصابون الطبيعي لما له من خواص جيدة ولكونه ينتج صابون رائع وآمن للاستحمام حتى أنه ينصح بالاستغناء عن الشامبو والاكتفاء بصابون الغار بديلاً جيداً.

    فوائد صابون الغار الطبيعي:
    • تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد
    • تغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية و التخفيف من تساقط الشعر
    • تخليص الجسم من البكتريا المسببة للرائحة ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً.
    • المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما – والصدفية


    الجليسرين السائل</STRONG>


    [IMG]//www.solvaypolyglycerol.com/docroot/glycerol/static_files/images/polyglycerol_3_picture.jpg[/IMG]
    1. الجليسرين مع الليمون يبيض المناطق الداكنه

    2. الجليسرين يفيد الخطوط البيضاء

    3.لعلاج تشققات الجلد حيث تدلك الاماكن المصابة بنسب متساوية من الجليسرين وزيت الزيتون

    4.شامبو لمعالجة تقشُّر الشَّعر
    المكونات: ملعقة كبيرة جليسرين + 12 ملعقة كبيرة صابون مبشور + 16 ملعقة كبيرة ماء معقم + 4 ملاعق كبيرة بابونج مجفف + ملعقتان صغيرتان من زيت الليمون.
    التحضير والاستعمال: يمزج الجليسرين والصابون المبشور مع قليل من الماء المعقم، ويتم خلطها جيداً. ونقوم بغلي كمية الماء الباقية في وعاء مستقل، ونصبُّه على زهور البابونج، ونترك الزهور في النقع لمدة نصف ساعة، نقوم بعدها بتصفيته، ونضيفه إلى الجليسرين والصابون باستخدام ملعقة خشبية، ونُقلِّب الخليط جيداً لنحصل على مادة تشبه الكريم الناعم والمتماسك.. ثم نضيف إليه زيت الليمون ونواصل الخلط جيداً.. نلاحظ أن الخليط صار أكثر تماسكاً بسبب زيت الليمون طبعاً. لا مانع من إضافة قليل من الماء؛ لنحصل على كريم مثالي، ثم نعبئ الناتج بعد أن يبرد في زجاجات. أما عن طريقة الاستعمال، فإننا نضع كمية قليلة من هذا الكريم على فروة الرأس، وندلِّك بأصابع اليد جيداً ولمدة 3 دقائق، وننتبه أن يصل الكريم إلى كل المناطق في الرأس، ونتركه لمدة سبع دقائق، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر؛ لضمان التخلص تماماً من آثار الصابون، ويفضل أن نغسل الشعر بمحلول من الماء وخل التفاح أو الخل الأبيض بنسبة 9 إلى 1.

    5.البشره الدهنية المسببة لحب الشباب ..

    ذوبي 50 غراماً من بودرة جوز الهند في عُشر ليتر من ماء الورد، امزجيها جيداً حتى يصبح الخليط متجانساً مرري المستحضر عبر قماش نظيف، وأضيفي عليه ملعقة كبيرة من الجليسرين..جربيه في تنظيف بشرتك فوراً
    ويمكنك الاحتفاظ بالمزيج في الثلاجة ولكن لا تنسي أن تحركيه جيداً قبل استعماله مرة أخرى

    6.للبشرة الحساسة ...

    امزجي 75 غراماً من زيت اللوز الحلو مع 25 غراماً من الجلسيرين ثم ضعي قدراً مملوءاً بالماء على النار حتى تغلي، وضعي في داخل هذا القدر قدراً أصغر بقليل، وضعي داخل هذا القدر 10 غرامات من شمع العسل الأبيض

    ثم أطفئي النار وعطريها بخمس نقاط من عطر البنفسج. .استعملي هذا الزيت بارداً على وجهك بأطراف أصابعك، ثم أزيلي ما يزيد بواسطة قطعة من القطن وأخيراً اغسلي وجهك بالماء البارد

    7.مرهم زيت اللوز:..

    ضعي إناء مملوءاً بالماء على النار حتى تغلي، ثم ضعي بداخله إناء آخر أصغر منه وضعي به 40 غراماً من الشمع الطبيعي مع 300 غرام من زيت اللوز الحلو.. أطفئي النار بعد أن يذوب المزيج، ثم أضيفي 25 غراماً من الجليسرين و5 نقاط من ماء الورد و40 غراماً من المياة المقطرة..
    دعي المزيج يبرد ثم ادلكي وجهك به جيداً حتى تتشربه البشرة تماماً..هذا المرهم مناسب تماماً للبشرة العادية.

    8.لخشونة اليدين

    تمزج ملعقة صغيرة من الجليسرين وقليل من الطحينية وبياض بيضة
    وتدهن اليد بالمزيج.

    9. لإزالة البقع يمكنك توزيع القليل من الجليسرين علي البقعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

    إذا كان النسيج هشاً اخلطي القليل من الجليسرين وصفار البيض والماء الفاتر (خاصة بالنسبة إلي بقع القهوة).

    10.طريقة تنظيف البشرة الجافة :
    * تنظف بالميلك لأنه ألطف على البشرة ، وفي حال استخدام الصابون يستخدم صابون كريمي .
    * ثم يوضع ( تونك ) خفيف القوة .
    * وأخيراً يوضع كريم مرطب ومغذي باستمرار كل يوم أو ماء ورد ، ويفضل الكريم الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الجليسرين أو الدهون .

    نبات السعد

    [IMG]//threeissues.sdsu.edu/coquillofigureesculentus04b.jpg[/IMG]
    السعد
    Cyperus

    نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيمائية. على امتداد الريزوم يخرج منه اوراق هوائية شريطية ذات اغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاث وريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني الى محمر.يعرف نبات السعد الذي تشتهر به بعض وديان المملكة بعدة اسماء مثل: سعد، سعادي، سعدي الحمار، سعدة زبل المعيز (نظراً لأن درنات الريزوم تشبه بعر الماعز)، سعيط ، مجصة.

    يعرف النبات علمياً باسم: cyperus rotundus وله مرادفات مثل chlorocyperus rotundus, pycreus rotundus .

    الجزء المستخدم من نبات السعد الدرنات الجذرية ذات الرائحة العطرية.

    الجزء المستخدم لتخفيف نمو الشعر هو الجذور

    لتخفيف نمو الشعر
    الوصفة موجودة في كتاب جمالك سيدتي بدون مكياج للدكتور خالد النجار والوصفة مجربة تحطي 70 جرام من نبات السعد مطحون في نص كوب زيت زيتون وتقلبينه على النار وبعد نزع الشعر تمسحي 7 مرات 7 ايام



    [IMG]//www.birds-online.de/nahrung/koerner/gesch_hafer01.jpg[/IMG]
    الشوفـــــان

    الكويكر شوفان مطحون جزئيا ...
    طعام مفضل للأطفال والمرضى وكبار السن

    الشوفان.. يخفض الكوليسترول ويضاد الإجهاد ويجلب النوم
    الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.
    وكلمة شوفان جديدة اطلق في القرن الماضي على هذا النبات.يعرف الشوفان علمياً باسم Avena Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMINEAE.
    الموطن الأصلي للشوفان هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف.
    الجزء المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان الجافة (Straw).
    المحتويات الكيميائية للشوفان:يحتوي الشوفان على قلويدات (ALKaloids) وسيترولز (Sterols) وفلافونيدات (Flavonoids) وحمض السليسيك (Silicic acid) ونشا (starch) وبروتين (Proteins) والذي يشمل الجلوتين (Gluten) وفيتامينات وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديم وهيدرات الكربون كما يحتوي على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين بالاضافة الى فيتامين ب ب (PP)وفيتامين د.تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهرية توجد في جميع الأنواع.
    الشوفان في الطب القديم:في الطب الإنجليزي قال العالم Nicholas Gulpeper عام 1652م ان لبخة تحضر من عجينة بذور الشوفان مع الزيت تفيد في علاج الحكة ومرض الجذام. وقبل ذلك في عام 1597م قال العالم John Genand ان لبخات من سيقان وأوراق الشوفان جيدة للأمراض الجلدية وربما للروماتزم

    قناع الشوفان :

    المكونات :
    - واحد ملعقة كبيرة من الشوفان .
    - صفار بيضة واحدة .
    - لبن .

    التحضير والاستعمال :
    يخلط الشوفان مع كمية مناسبة من اللبن لصنع عجينة . يضرب صفار البيض
    ويخلط مع العجينة . تفرد العجينة على البشرة ، ثم تشطف بعد 15 دقيقة بالماء الفاتر .
    للبشرة الجافة يضاف للعجينة ملعقة صغيرة من عسل النحل ، وللبشرة الدهنية يضاف
    ملعقة صغيرة من عصير الليمون .

    قناع الشوفان وعصير الخيار :

    المكونات

    - ملعقة كبيرة من الشوفان .

    - ملعقة كبيرة عصير خيار .

    التحضير والاستعمال :

    يخلط الاثنان في صنع عجينة تترك العجينة بعد فردها على البشرة 15 دقيقة
    ثم تزال بالماء البارد .

    لتقشير كامل الجسم:

    - حبوب شوفان - مقدار بياله عصير ليمون - ثلاث ملاعق عسل نحل
    - مقدار بياله حليب كامل الدسم

    الطريقه

    يطحن الشوفان حتى يصبح بودره ناعمه

    ثم تمزج جميع المقادير مع الشوفان حتى تصبح كا لبن الطري جدا ثم يترك

    ربع ساعه ثم يوضع على مختلف منا طق الجسم ويركز على الأذراع والأكواع

    ويترك حتى يجف جيدا بعد ذلك نبلل الأيدي بالماء ونبدأ بفرك الوجه وبقية

    الجسم حتى تزول القشور بعد ذلك يغسل الجسم بماء دافئ ويدهن بزيت اللوز

    للبشرة الدهنية :

    المكونات :

    - ربع فنجان بودرة الشوفان .

    - نص كوب زبادي .

    - ملعقة صغير عصير ليمون .

    التحضير والاستعمال :

    يخلط الشوفان مع الزبادي ويقلب الخليط جيداً ، يدهن الخليط على العنق والوجه ويترك
    لمدة نصف ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر ، المضاف إليه عصير الليمون .

    كما يمكن تنظيف البشرة الدهنية بحليب اللوز بوضعه على قطعة قطن ومسح البشرة

    برؤوس الأصابع لإزالة ما يعلق بالبشرة من شوائب


    [IMG]//www.masrawy.com/Images/untitled_tcm6-90106.jpg[/IMG]
    الكركم
    قناع الكركم Curcume:

    هذه البودرة الهندية المنشأ (مصنوعة من نبتة الكركم الطبيّة) ممتازة في اضفاء الاشراق والحيوية على البشرة، كما
    أنها تمنحها تلويحة برونزية جذابة تشبه تأثير مفعلات الاستمرار الذاتي أو اللوسيونات الملونة للبشرة.
    طريقة التحضير: ذوبي مقدار ملعقتين كبيرتين مملؤتين جيداً (أي منتفختين) من بودرة الكركم Curcuma
    Powder داخل كوب صغير من الكريمة أو القشدة الطازجة Fresh Cream أو في الكريمة المصنوعة من الحليب الكامل الدسم الى حين تحصلين على عجينة سميكة.استخدامه: استعيني بفرشاة مخصصة لنشر الأقنعة واطلي وجهك وعنقك بالمزيج الذي حصلت عليه لكن لاتقربي محيط العينين. ضعي طبقة غنية منه واتركية يجف خلال 20 دقيقة، ثم اغسليه بالمياه المعتدلة الحرارة.
    فكرة: هذا القناع مناسب أيضاً لكامل الجسم، زيدي الكمية بحسب حاجتك وتمتعي بفوائد الكركم من رأسك إلى أخمص قدميك.

    قناع الكركم :
    الكركم مع الحمص المطحون وماء الورد .
    مفيد لنعومة البشرة وتفتيح لون البشرة فى نفس الوقت

    خلطة خاصة للعرايس
    هذه الخلطة هي خلطة العرايس

    هذه الخلطة تستخدم للعروس قبل الزواج باسبوع ولو استمر شهر سوف يكون تحفة

    عليك استخدام هذه الخلطة كل يوم بدون انقطاع ولديك الطرق

    * تستخدميها بالليل وتنامي عليها كل يوم وتغسليها الصباح وياليت لو تستخدمي صابونه من النوع التي تبيض لان النتيجه ستكون رهيبه

    * او تستخدميها من الصباح حتى الظهر وهكذا بعد كل صلاه حتى وقت النوم ليلا تغسليه وتنامي .. هذا اذا ما تحبي تنامي وهو على وجهك

    * او تستخدميه من الصبح حتى الظهر وبعدين من بعد العشاء على ان يبقى لفتره اطول

    يعني يحتاج لمجهود شوي
    هذه الخلطه تختلف من منطقة لاخرى ببعض الاضافات

    والنتيجة

    بياض طبيعي واشراق ملحوظ وصفاء للبشره كلما زادت المدة والايام
    ويستخدم ايضا للجسم

    وتناسب جميع البشرات
    وستجد البيضاء البياض المشرق اللامع
    وستجد السمراء البياض المشرق اللامع

    وكله من الطبيعه والعرائس عندما تستخدمه وتجدين وجهها بسم لله ما شاء الله

    اليك المقادير :

    ربع كوب ارز مطحون
    ربع كوب قشر البيض
    كوب ونصف صندل مطحون
    علبة زعفران كبيرة
    ماء الورد
    4 قرنفل
    عود واحد كركم ............. ويفضل الكركم الخاص من عند العطار وايضا القليل منه
    حتى لا يعطيك لون اصفر

    يخلط الجميع جيدا ويحفظ لحين الاستعمال
    وعند الاستعمال خذي ما تحتاجين اليه واخلطيه بماء الورد

    ملاحظة يفضل يكون الزعفران ناعم
    وعند اضافة الكركم والقرنفل لا تكثري منه
    ودائما الصندل يكون اكبر كميه




    الكركـــــــم ( العقدة الصفراء )

    turmeric ...

    curcuma

    ويسمى الورس والهرد


    الكركم هو جذامير على هيئة درنات صغيرة قرب سطح الأرض لنبات عشبي معمر بجذوره ولكن اوراقه حولية.

    أسماء الكركم:

    للكركم اسماء دارجة فيعرف في بعض المناطق بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف.


    أنواع الكركم:

    يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم وأهمها مايلي:

    1- CURCUMA LONGA وموطنه الأصلي سيرلانكا.

    2- CURCUMA AERUGINOSA وموطنه بورما و كمبوديا.

    3- C. AMADA وموطنه الهند.

    4- C. ANGUSTIFOLIA وموطنه الهند أيضاً.

    5- C. AROMATICA وموطنه البنغال.

    6- C CAESIA وموطنه البنغال ايضاً.

    7- C. MANGGA ويزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة.

    8- C. PURPURASCENS وينمو في غرب ووسط جاوه.

    9- C.XANTHORRHIZA وينمو في اندونيسيا وماليزيا.

    10- C. ZEDOARIA وينمو في الشمال الشرقي للهند ويزرع حاليا في جميع انحاء الهند وماليزيا.

    جميع هذه الأنواع تتبع فصيلة الزنجبيل.


    الأجزاء المستخدمة من الكركم كدواء وغذاء

    الأجزاء المستخدمة هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها بين 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.


    المحتويات الكيميائية للكركم:

    يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

    الاستخدامات الشعبية للكركم:

    يوجد للكركم استخدامات شعبية كثيرة في جميع انحاء العالم فهو يستخدم على نطاق تجاري واسع وبالاخص في الولايات المتحدة الامريكية حيث تستورده بكميات كبيرة من بلدان المنشأ حيث يستخدمونه على نطاق واسع في صناعة الغذاء حيث يدخل كأهم التوابل وكأهم المواد الملونة ويعتبر اهم مكونات المعروفة عالمية باسم (CURRY POWDER) والذي يعرف في بعض الدول الاسلامية والعربية بالبزار. وفي البلاد الغربية يستخدمون مسحوق الكركم بكميات كبيرة في تحضير المعجنات والصلصات بالاضافة الى استخدامه كمادة صباغية للمنسوجات. كما تستخدم صبغة الكركم في صنع الورق الذي يستعمل في الكشف عن حامض البوريك.



    وقد عرف الكركم باسم الورس لدى العرب حيث ذكر الترمذي في جامعه من حديث زيد بن ارقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم "انه كان ينعت الزيت والورس من ذات الجنب" قال قتادة: "يُلَدُّ به، ويلد من الجانب الذي يشتكيه".



    وروى ابن ماجه في سننه من حديث زيد بن ارقم قال: "نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذات الجنب ورساً وقسطاً وزيتاً يُلَدُّ به". وصح عن ام سلمة رضي الله عنها، قالت: "كانت النفساء تعقد بعد نفاسها اربعين يوماً، وكانت احدانا تطلي الورس على وجهها من الكلف".



    وقال صاحب كتاب الطب النبوي انه ينفع من الكلف والحكة والبثور الكائنة في سطح اليدين اذا طلي به وله قوة قابضة صابغة، و اذا شرب منه وزن درهم ( 3جرام) نفع من الوضح وهو في مزاجه ومنافعه قريب من منافع القسط البحري، واذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسعفة نفع منها. وقد استخدمه العرب كمكسب للطعم والرائحة وكمادة ملونة لبعض المأكولات وخاصة الارز وبعض الحلوى، كما استخدموه منبهاً وهاضماً ومدرا للبول والصفراء.



    وفي الهند وتايلند واندونيسيا وماليزيا استخدم الكركم من مئات السنين كمواد متبلة وصابغة للاطعمة ويستخدم مسحوق الكركم في تايلند لعلاج الدوخة والسيلان وقرحة المعدة، وفاتح للشهية، ومنعش وطارد للارياح ومقبض ومضاد للاسهال. كما يستخدم خارجياً كعلاج لسعات الحشرات ومرض القوبا الجلدية والجروح وموقف للنزيف وفي شد اللثة. ويعتبر استعمال الكركم في تايلند رسميا مصدقا عليه من الهيئة الحكومية. اما في الهند فيستخدم كمادة تساعد على الهضم ومقو ومنق للدم وضد التقلصات. كما يضاف مسحوق الكركم الى علف الابقار والخيول كمنعش ومقو لها.

    نقلاً عن جريدة الرياضالاثنين 28 ربيع الأول 1425العدد 13114 السنة 40



    الكركم في الدراسات الحديثه .



    الدراسات العملية التي تثبت الادعاءات الطبية للكركم كان الهنود هم أول من أولى الكركم الدراسة البحثية لأن هذا النبات أحد أهم النباتات الاقتصادية في الهند، فقد بدأوا دراسته في السبعينات حيث أثبتوا فوائدة المستخدمة في الطب الشعبي وأن له قوة عجيبة وبالأخص للجهاز الهضمي والكبد والصفراء.



    وبداية من عام 1971م الى عام 1991م قامت دراسات بحثية على تأثير الكركم على مرض الروماتزم، وقارنوا تأثيره بتأثير الهيدروكورتيزون واثبتت الدراسة ان تأثير الكركم كان أقوى من تأثير الهيدروكورتيزون كعلاج للروماتزم. كما قامت دراسة أخرى على تأثير مركب الكوركومين (المركب الرئيسي في الكركم) على أنواع من الميكروبات، واثبتت الدراسة ان الكوركومين يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات. كما ثبت أن له تأثيراً قوياً كمادة مضادة للأكسدة أكثر من فيتامين (E).



    كما قام الصينيون بعمل دراسة اكلينيكية على معدل الكلولستيرول في الدم وكذلك على تخثر الدم وتوصلوا الى ان الكوركومين يخفض نسبة الكوليسترول ومضاد للتخثر بشكل جيد كما اثبتت الدراسات أن للكركم تأثيراً على الخلايا السرطانية وربما يكون علاجاً ناجحاً في إيقاف خطر حدوث السرطان المبكر. كما ثبت ان الكركم يزيد من افرازات الصفراء، وله قدرة عجيبة في حماية المعدة من القرحة والكبد من الأمراض وكذلك تخليص الكبد من سمومه الناتجة من شرب الخمر. كما قامت دراسة على المدخنين واثبتت الدراسة ان الكركم يمنع حدوث طفرة الخلايا التي يسببها الدخان.
    وقد اثبتت السلطات الألمانية ان الكركم يعالج تخمة المعدة وذلك بسبب تنشيطه المرارة لإفراز الصفراء.



    كما قامت كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بدراسة تقويميه للكركم لتأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت النتائج قوة تأثير الكركم في علاج قرحة المعدة والاثني عشر، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة ال (Ethnopharmacology) العالمية عام 1990م. كما ان الكركم يستعمل حالياً في علاج التهابات أخرى مثل الربو والإكزيما.

    مستحضرات الكركم المتوافرة في الأسواق العالمية

    يوجد من الكركم مسحوقه وكبسولات وأقراص وخلاصة سائلة وصبغة. كما يباع مركب الكوركومين تجارياً كمادة نقية.

    الجرعات المأمونة من مستحضرات الكركم:

    الجرعات المأمونة للكركم هي بين , 05- 1جرام من مسحوق الكركم توزع على ثلاث جرعات في اليوم الواحد بين الوجبات. أو بين , 15- 3جرامات

    موزعة على اليوم تذاب كل جرعة في حليب دافئ.


    أما في حالة استخدام مركب الكوركومين النقي فإن الجرعة تكون 1200مليجرام موزعة على ثلاث مرات في اليوم. أما بالنسبة للكبسولات فإن كل كبسولة تحتوي على 300 مليجرام حيث تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.


    أما الأقراص فيحتوي كل قرص 450 مليجرام من الخلاصة الجافة يؤخذ قرص واحد بعد الوجبات الثلاث. أما الصبغة فتؤخذ مابين 10- 30 نقطة ثلاث مرات يومياً. وبالنسبة للخلاصة السائلة فتؤخذ ملعقتان ثلاث مرات يومياً.


    تستخدم الجرعات التي ذكرناها أعلاه لعلاج العديد من الأمراض ومنها:
    - الروماتزم أو داء النقرس.
    - زيادة افراز الصفراء.
    - أمراض الكبد.
    - قرحة المعدة والاثني عشر.
    - تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.
    - مضاد للأكسدة وذلك بطرد السموم من الكبد.
    - لمنع تكون خلايا سرطانية.
    - لقتل البكتيريا في الأمعاء.
    - لعلاج الأكزيما والجرب وبعض الفطريات التي تتكون بين أصابع الرجلين.

    استعمال الكركم خارجياً : أما بالنسبة للاستعمالات الخارجية فيستعمل المسحوق لعلاج الجروح الحديثة وذلك بذره فوق الجرح وبالنسبة للسع الحشرات تدهن بمرهم محضر من مسحوق الكركم مع الفازلين. كما يستعمل نفس المرهم لمرض القوبا الجلدي وكذلك ضد الكلف وبعض البقع السوداء في الوجه والرقبة.
    وبالنسبة لالتهاب اللثة وتقرحات الفم فيستعمل مغلي الكركم غرغرة

    [IMG]//www.khayma.com/hawaj/herbpic/SABBER.JPG[/IMG]

    الصبر ( الصبار )
    روى أبو داود في كتاب المراسيل من حديث قيس بن رافع القيسي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ماذا في الأمرين من الشفاء ؟ الصبر والثفاء " . وفي السنن لأبي داود من حديث أم سلمة ، قالت " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة ، وقد جعلت علي صبراً ، فقال ماذا يا أم سلمة ؟ فقلت إنما هو صبر يا رسول الله ، ليس فيه طيب ، قال إنه يشب الوجه ، فلا تجعليه إلا بالليل " ونهى عنه بالنهار .

    الصبر كثير المنافع
    الصبر مجموعة تزيد على مائتي نبتة تتسم أوراقها بالسمك، والصبر نبات صحراوي تختلف طول ساقه حسب أنواعه المختلفة، واوراقه عريضة كثيفة لحمية خضراء اللون تغطيها بشرة شمعية وحافة الورقة عليها اشواك. سيقان النبات في السنوات الاولى من النمو قصيرة. وقد يصل ارتفاع النبات الى المتر او أكثر من ذلك بعد سنوات عديدة. والنبات قليل التفرع.

    الازهار كبيرة الحجم توجد على هيئة نورة في شمراخ زهري طويل ولها ألوان مختلفة تتراوح ما بين الاصفر الى الأحمر الزاهي.

    يوجد ثلاثة انواع من الصبر هي المستخدمة في الطب وهي: Aloe vera والمعروف بالصبر العادي وهي ذات اوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية او حنجرية يتراوح طولها ما بين 20الى 30سم وعرضها حوالي 4- 7سم وقمتها مدببة جداً تنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها اشواك مدببة وعندما يكبر النبات في العمر تخرج منها سوق طويلة تصل الى حوالي متر وربما اكثر. ويكون في قمته مجموعة من الازهار على شكل عنقود.

    والنوع الثاني هو الصبر الافريقي المعروف علمياً باسم Aloe perryi وهو يشبه النوع العادي خضرياً، الا ان أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون والنورة غير متفرعة.

    اما النوع الثالث فهو الصبر الآسيوي والمعروف علمياً باسم Aloe Ferox ويتميز هذا النوع بساقه الطويلة التي ربما يصل الى 3.5أمتار وأوراقه كثيرة العدد تبلغ طولها 60سم وعرضها 5.3سم. السطح العلوي للورقة بلون اخضر غامق، اما السطح السفلي فأزرق مخضر، وحافتها عليها اشواك رفيعة، والنورة متفرعة ذات ازهار كثيفة برتقالية او بيضاء اللون.

    الاجزاء المستعملة من الصبر: العصارة المائية.

    هناك عدة طرق لاستخلاص العصارة من اوراق نبات الصبر
    1- هناك طريقة قديمة ولكنها جيدة وهي عمل حفر في التربة بقطر حوالي متر ونصف الى مترين وعمق متر ثم تبطن هذه الحفرة بجلد ثور مثلاً نظيف ثم تقطع اوراق الصبر من قواعدها وتركز على حواف الحفرة فتسيل من هذه الاوراق العصارة وعندما تنضب تستبدل بأوراق جديدة حتى تعم العصارة جميع قاعدة الحفرة ثم تنزع الاوراق من الحفرة وتترك العصارة لتجف في الشمس وعند جفافها يطبق عليها الجلد بطريقة معينة وتبقى العصارة المائية جافة داخل الجلد وتباع في الاسواق التجارية بهذا الشكل ولو ذهبت الى أي عطار وسألته عن الصبر النقي النظيف فإنه سيخرج لك قطعة الجلد المحتوية على الصبر ذي اللون البني ويقطع لك قطعة من الجلد ومعه الصبر.
    2- الطريقة الثانية ان تقطع أوراق الصبر الى قطع صغيرة ثم توضع في أوعية من الصاج والقصدير قاعدتها مخرمة ويوضع تحت هذه الاوعية وعاء آخر ثم توضع قطع الاوراق في الاوعية المخرمة وتترك تنزف عصارتها، حيث تنزل الى الوعاء السفلي وتكرر العملية كلما انتهت العصارة من الأوراق الاولى، حيث تستبدل بجديدة وهكذا. ثم يؤخذ العصير وينقى بإمراره على عدة غرابيل لتصفية من الشوائب وبقايا قطع الأوراق ثم يؤخذ ليجف في الشمس وفي الهواء الطلق حتى يتبخر الماء وتجف العصارة، حيث يصبح كتلة صلبة ذات لون اصفر فاتح ولها بريق لامع شفاف ويعتبر هذا النوع من أجود الانواع التجارية.
    3- طريقة العصر البارد: تؤخذ الاوراق المقطوعة من النبات وتقطع الى قطع صغيرة اما باليد او بآلات قطع ثم تعصر هيدروليكياً بواسطة العصر الآلي لخروج العصارة اللزجة ذات الانتاج الكبير، ثم تمرر على أوعية غربالية لتنقيته، والعصير النقي يترك يتبخر في الجو الطبيعي حتى يتبخر الماء ويصبح عند الجفاف كتلة صلبة ولكن يكون هذا النوع اقل جودة من النوعين السابقين.
    4- طريقة العصر المائي: تقطع الاوراق الى قطع صغيرة وتغمر في اوعية كبيرة مملوءة بالماء العادي وتوضع على النار حتى درجة الغليان ويترك على النار لمدة ما بين ساعتين الى ثلاث ساعات ويؤخذ المستخلص المائي ويضاف ماء جديد مرة أخرى ويترك على النار عدة ساعات ويجمع المستخلص المائي مرة أخرى ثم يجمع جميع المستخلص ويبخر على النار حتى الجفاف والحصول على كتلة صلبة ويكون لون هذا النوع من الصبر اخضر داكنا ويعتبر من الانواع قليلة الجودة.
    5- الطريقة الحديثة: تقطع أوراق الصبر ويمكن فصل العصارة المائية من هذه القطع الصغيرة بإحدى الوسائل الآلية وطرق التبخير والتركيز كالآتي:
    أ- بعد استخلاص العصير بالعصر الآلي ميكانيكيا، يجب تنقيته ثم يوضع في أوعية التركيز تحت ضغط منخفض وعند درجة حرارة ما بين 50- 60مء لعدة ساعات.
    ب- بعد تركيز العصير وتبخير معظم مائه يمرر تيار هوائي ساخن على العنصر المركز في اوعية التركيز، وتستمر هذه العملية حتى يصير صلباً متماسكاً.
    ج- بعد خروج العصير آلياً وتنقيته من الشوائب والمواد الغريبة يوضع العصير في أجهزة الطرد المركزي عند درجة حرارة 100مء لمدة ساعة او اكثر حتى يصير صلباً وجافاً. وهذا النوع من الصبر افضل انواع الصبر السابقة.

    اللبان العربي



    [IMG]//www.alchemy-works.com/Resources/hojari.JPG[/IMG]



    الكندر ، اللبان الذكر (oliban)

    ويسمى الشحري" نسبة لمدينة شحر في حضرموت "
    - مدينة الشحر :-
    - الموقـع: تقع مدينة الشحر على ساحل البحر العربي إلى الشرق من مدينة المكلا ، وتبعد عنها بنحو (62 كم) .
    - التسمية: الشحر كان اسم يطلق على ساحل حضرموت ويطلق عموماً على جهة الساحل بالنسبة لسكان وادي حضرموت أو (حضرموت الداخل) ، وعلى جهة الساحل أقيمت فيها بلدان كثيرة تمتد إلى أقصى الحدود الشرقية في الجوف ، ومن أشهر مدن الساحل مدينة الأسماء التي عرفت بـعـد ذلك وحتى الآن باسم مدينة الشحر ، وكانت السلع التجارية الرائجة فيها : البز واللبان والـُمـر والصـبر وـ العنبر الدخني ـ ، إلاَّ أنها اشتهرت كثيراً باللبان الذي ينسب إليها ( اللبان الشحري ) .
    أذهب إلى الشحر ودع عُماناً إن لم تجد تمراً تجد لبُاناً
    ومن فوائد الكندر : أنه مقوي للقلب والدماغ ونافع من البلادة والنسيان وسوء الفهم ، وهو نافع من نفث وإسهال الدم إذا شرب أو سف منه نصف درهم " ملعقة صغيرة " ، وكان أطباء الفراعنة يستخدمونه في علاج المس وطرد الأرواح الشريرة . وهو يذهب السعال والخشونة وأوجاع الصدر وضعف الكلى والهزال ، وهو يصلح الأدوية ويكسر حدتها ، وشربته إلى مثقالين . وله فوائد أخرى كثيرة .
    ومن طرق استخدامه: ملعقة صغير من مسحوق الكندر تذاب في ماء " يمكن تنقيع الكندر في المساء حتى الصباح " ويشرب على الريق في كل يوم مرة واحدة .
    فالكندر هو اللبان الذكر وهو عبارة عن خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار ويستخرج من أشجار لا يزيد ارتفاعها على ذراعين مشوكة لها اوراق كاوراق الاس وثمره مثل ثمر الاس.وقد قال ابن سمجون "الكندر بالفارسية هو اللبان بالعربية"، وقال الاصمعي "ثلاثة اشياء لا تكون الا باليمن وقد ملأت الارض: الورس واللبان والعصب (يعني برود اليمن) .
    ماذا قال الأقدمون عن الكندر؟
    استخدم الكندر أو ما يسمى باللبان الذكر أو اللبان الشجري من مئات السنين ويستخدم على نطاق واسع وبالأخص عند العرب وقد قال فيه داود الانطاكي في تذكرته :
    كندر : هو اللبان !لذكر ويسمى البستج ، صمغ شجرة نحو ذراعين شائكة ورقها كالآس يجني منها في شمس السرطان ولا يكون إلا بالشحر وجبال اليمن ، والذكر منه المستدير الصلب الضارب إلى الحمرة ، والأنثى الأبيض الهش وقد يؤخر طريا ويجعل في جرار الماء ويجرك فيستد، ويسمى المدحرج ، تبقى قوته نحو عشرين سنة ، وهو حار في الثالثة أو الثانية يابس فيها أو هو رطب يجبس الدم خصوصآ قشره ، ويجلو القروح ويصفي الصوت وينقي البلغم خصوصآ من الرأس مع المصطكي ويقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو مع الصمغ ،

    اللبان الظفاري .. كنز الفوائد الكثيرة

    تتعدد الموارد الاقتصادية لمحافظة ظفار بسلطنة عمان منذ قديم الزمن. وتمثّل شجرة اللبان واحدة من هذه الموارد التي تدر دخلا جيدا لسكانها. وقد ازدادت أهمية هذه الشجرة نتيجة للمادة التي تنتجها، والتي تستخدم في العديد من الأغراض سواء في المجالات الطبية أو المنزلية أو في المناسبات الدينية والعائلية كالأعراس وفي الكنائس بجانب استخداماتها اليومية في المنازل على شكل بخور ذات رائحة طيبة. كما يستخدمها البعض في عملية الصمغ خاصة النساء، إضافة الى استخداماتها الأخرى. ويطلق البعض على هذه الشجرة بـ «الشجرة المقدسة».وتنمو شجرة اللبان بشكل طبيعي على الحواف المتأثرة بالأمطار الموسمية في هذه المحافظة. ونظرا لما تمثله هذه الشجرة من أهمية تاريخية وطبيعية ودينية واقتصادية وصحية، فقد أجريت لها العديد من الدراسات والأطروحات العلمية حولها، والتي تناولت هذه الشجرة من زوايا مختلفة. أما الحقيقة الثابتة حولها فأن محافظة ظفار تنفرد عن باقي المناطق والحافظات العمانية في زرع هذه الشجرة.

    حظيت شجرة اللبان، عبر مسيرتها، بحضور تاريخي هائل جعل منها جسراً للتواصل بين حضارات العالم القديم قبل أكثر من 7 آلاف سنة. ولأجلها تحركت القوافل التجارية، في مسارات شاقة من ظفاربجنوب عمان، الى شواطئ جنوب العراق، والى الشام ومصر القديمة، وحتى غزة الفلسطينية الساحلية، التي حملت منها السفن ثمار الشجرة الظفارية الى البلدان الأوروبية، وخاصة روما القديمة.
    وتنمو أشجار اللبان العمانية المعروفة بإسم بوزيفليا ساكرا )دسطججةء سءزء( بإرتفاعات تصل الى خمسة أمتار تقريباً، وهذا النوع من الأشجار وكذلك أشجار المر هما من فصيلة الأشجار البخورية التي يتميز أعضاؤها بوجود مجارٍ راتينجية في لحائها.
    في أوائل شهر إبريل من كل عام، وما أن تميل درجة الحرارة الى الارتفاع، حتى يقوم المشتغلون بجمع الثمار، (بتجريح) الشجرة في مواضع متعددة، فالضربة الأوغ يسمونها (التوقيع)، ويقصد به كشط القشرة الخارجية لأعضائها وجذعها، ويتلو هذه الضربة نضوح سائل لزج حليبي اللون، سرعان ما يتجمد فيتركونه هكذا لمدة 14 يوماً تقريباً. وتتبعها عملية التجريح الثانية - ثمار درجة ثانية - حيث أن النوعية في هذه المرة لا تكون بنفس القدر من جودة المرة الأوغ، فضلاً عن كون الكميات المنتجة منها غير تجارية.
    ويبدأ الجمع الحقيقي بعد أسبوعين من التجريح الثاني، حيث ينقرون الشجرة للمرة الثالثة، في هذه الحال ينضح السائل اللبني ذو النوعية الجيدة ،والذي يعد تجارياً من مختلف الجوانب، ويكون لونه مائلاً الى الصفرة. وضرب أشجار اللبان ليست عملية عشوائية، وإنما هي عملية تحتاج الى مهارة فنية خاصة ويد خبيرة، وتختلف الضربات من شجرة الى أخرى حسب حجمها، ويستمر موسم الحصاد لمدة ثلاثة أشهر، ويبللى متوسط إنتاج الشجرة الواحدة عشرة كيلو جرامات تقريباً من الثمار، ويصل ما تنتجه محافظة ظفار- في العام الواحد - الى سبعة آلاف طن تقريبا، وهو ما يمكن تقدير قيمته المبدئية بحوالي 30 مليون ريال عماني.
    سكان محافظة ظفار يستخدمون ثمارها في ماء الشرب، حيث يعتقد أنها تساعد على (الإدرار)، كما أنها تجعل الماء بارداً ونقياً في أوقات الصيف، ويتم إستخدام اللبان كمادة هامة في صناعة البخورالذي يستخدم في الكثير من المناسبات الإجتماعية، المرتبطة بعادات الزواج والولادة، وقد ذكرها وأشاد بها (ابن سينا) حيث يقول ( إنها تداوي جميع الأمراض).

    ولا يزال اللبان العماني،الذي يعتبر أفضل أنواع اللبان في العالم، مطلوباً في العديد من بلدان العالم، حيث يتم إدخاله في صناعة الأدوية، والزيوت والمساحيق والعطور والشموع الخاصة، بالإضافة الى استخدامه في العديد من دور العبادة حول العالم


    زيت جنين القمح</STRONG>

    [IMG]//www.beedard.com/images/skin/beedard_ghalb_w.jpg[/IMG]
    علي البروتينات و المعادن ، يعمل على إحياء البشره ، ومضاد للأكسده يعنى يؤخر التجاعيد ومقاوم

    للتجاعيد،الندوب ، علامات الامتداد.

    يستخدم للوجه خاصة للبشرة الحساسة وفائدة زيت جنين القمح أنها مغذية ومرطبة للبشرة لاحتوائها على فيتامين (أ) و فيتامين (د)

    زيت جنين القمح
    فيتامين E

    يعمل على شد البشرة ـــ لتفتيح البشره ــ للهالات السوداء حول العين ــ
    يكافح الكلف والنمش

    للهالات السوداء ...

    تاخذين نسب متساويه من زيت اللوز الحلو وزيت جنين القمح

    المخصصين للبشره وليس للشعر لان في منهم للشعر

    لو مالقيتي زيت لوز حلو تستبدلينه بزيت اللوز المر

    وتحطينه قبل النوم تمسحين بقطنه حوالي عيونك بس لايدخل الزيت لعيونك

    يتبع

  2. #2

    افتراضي

    ملف رائع وقيم
    شكراً لك
    أسمى التحايا والتقديرلك أختي العزيزة

  3. #3

    افتراضي

    شكرا اختي
    معلومـات مفيده بارك الله فيكي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    مجهود تشكرين علية .. معلومات مهمة

    احترامي لك

  5. #5

    افتراضي

    معلومات قيمة جدا جدا اشكرك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً لك اختي وفقك الله
    بإنتظار المزيد من العطاء

  7. #7

    افتراضي

    مساء الخير اخواتي انا عضوة جديدة بالمنتدى اختي انا بأسأل عن خلطه العرايس ممكن اغسل الجسم بصابون غار اسمعهم يمدحونها كثير وغير كذا مشكووووووووووووووووووووووورة على الخلطات الحلوة وتسلميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييو

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    1,012

    افتراضي

    جزاك الله خير على الموضوع القيم


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •