مضاعفات الكورتيزون والروماتزم




النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مضاعفات الكورتيزون والروماتزم

  1. افتراضي مضاعفات الكورتيزون والروماتزم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ارجوا افادتى بالرد على موضوعى ولكم جزيل الشكر والاجر الحسن . لانى فعلا احترت بين الاطباء وللاسف النتيجه عكسيه .
    والدتى سنها 57 عاما منذ 30 سنه اصيبت بمرض الروماتيزم وللاسف نصحها احد الاطباء بالكروتيزون وبالفعل اسمترت على الكروتزيون ( نوع كيناكورت ) بمعدل قرص يوميا ولمده 30 عاما . منذ حوالى عامين بدأت المضاعفات الناتجه عن الكورتيزون تظهر اولها بأنزلاق غضروفى فى فقرات الظهر الاربع السفليه والتواء فى العمود الفقرى ولكنها على الرغم من ذلك كانت تسطيع المشى . كانت تعانى ايضا من ارتفاع ضغط الدم وقصور فى الشريان التاجى . اصرت الى الذهاب الى الحج فى العام الماضى ولكنها عادت على كرسى متحرك لاتقدر على المشى ليس شلل ولكن ضعف فى المشى تماما لابد من ان تسند والحركه ضعيفه جدا جدا .
    ظهرت حديثا عمليه التبول الا ارداى .
    ذهبت اولا الى دكتور عضام قال لى لابد من عمليه فى العمود الفقرى ونصحنا بكورس كاليسيوم لمده شهر ونصف ثم اعاده الكشف لتقرير العمليه ولكن بعد هذه المده قال العمليه لن تجدى وكتب لنا مسكنات عامه وبلا فائده . ذهبنا الى دكتور اعصاب والذى نصح بالعلاج الطبيعى واخدنا كورس علاج طبيعى لمده شهر ونصف وبلا فائده ولكن فى هذه الفتره تم التخلص من استخدام الكورتيزون تدريجا على مدار شهر ونصف والان منذ حوالى شهر لم تتعاطى الكورتيزون . الحاله تسوء والالم مبرحه جدا والقدره على المشى تضعف يوميا بعد يوم وانا لا اود ان ارجعها للكورتيزون لانها على الرغم من تعاطيه كانت ايضا لا تسطيع المشى ولكن كان يخفف الاللم .
    ذهبنا لطبيب اخر قال انه يوجد خشونه فى العمود الفقرى واخر يقول كسر قمنا بعمل اشعه بالرنين المغناطسيى ولكن الى الان لاجدوووووى الحاله الى الاسوء ولا فائده مرجوه .
    انا اسكن فى صعيد مصر ولا اعلم شيا عن تطور الطب فى هذه الحاله وهل من طرق لعلاج حاله والدتى .
    ارجوا افادتى ولكم جزيل الشكر وجزاكم الله خيرا

  2. #2

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الفاضل
    الروماتزم وعلاج الروماتزم يجب ان يكون تحت برنامج متكامل وتحت اشراف اخصائي الروماتزم مع استشارة اخصائي العظام والاعصاب من وقت لاخر .
    وفي نفس الوقت يجب ان يكون المريض تحت برنامج للعلاج الطبيعي لتقوية العظلات والحفاظ على العظام من الهشاشة وعلى المفاصل من تيبس حركتها .
    ويجب الاهتمام بالتغدية من ناحية توفر الكالسيوم والفوسفور الدي يفقده المريض الدي يداوم على الكورتيزون .
    وبسبب هشاشة العظام يحدث كسور مجهرية لا ترى بالعين على صور الاشعه ولكن يحس بها المريض بزيادة في الوجع وفقد طول الجسم وظهور اعوجاج العمود الفقري .

    وبسبب هدة الاعوجاجات يتاكل الغضروف والفقرات وينفثق الغضروف ويبداء بالضغط على الحبل الشوكي ولهدا يبداء المريض في فقد التحكم في البول وبعد فترة يفقد التحكم بالغايط .

    في هدة الحالة يجب الاعتناء بالمريض اكثر من اي حالة للاسباب التالية :
    - لتفادي تقرحات الفراش
    - لتفادي فقد المزيد من العظم
    - لتفادي تجلط الدم بالساقين والحوض
    -لتفادي التهابات المسالك البوليه

    عليه يجب تنظيف المريض ثلاث مرات يوميا ووضع المطهرات والبودرة المضادة للجراثيم
    يجب وضع حفاظات لحفاظ على عدم تسرب البول
    يجب البداء بالعلاج الطبيعي
    يجب اخد الدواء المضاد للروماتزم وتحت اشراف الاخصائي
    يجب ان تؤخد الادوية بعد الاكل لمنع تقرحات المعدة

    الكورتيزون هو دواء دو حدين ويجب ان يستعمل بحدر لان الادوية الاخرى المضادة للروماتزم تحمل معها ثأتيرات جانبية خطيرة قد يكون الكورتيزون اهونها .

    سلام

    د.نصر

  3. افتراضي الف شكر يا د.ناصر وجزاك الله كل خير

    اشكر استجابتك ونصحك وجزاك الله كل خير
    ولكن اود ان اخبرك بأننا انقطعنا تماما عن التدواى بالكورتيزون ولا نستخدم الان الا بعض ابر المسكنات والمقويات والذى لا فائده منها .
    وانقطعنا عن الكروتيزون لما له من اضرار بالغه .
    هل الحقن بالذهب والطرق الطبيبعه والاعشاب تساعد فى مثل حاله والداتى على العلم ان المرض هو روماتويد لكن سلبى وليس ايجابى .
    ولك جزيل الشكر وجزاك الله خيرا

  4. افتراضي

    اشكر استجابتك ونصحك وجزاك الله كل خير
    ولكن اود ان اخبرك بأننا انقطعنا تماما عن التدواى بالكورتيزون ولا نستخدم الان الا بعض ابر المسكنات والمقويات والذى لا فائده منها .
    وانقطعنا عن الكروتيزون لما له من اضرار بالغه .
    هل الحقن بالذهب والطرق الطبيبعه والاعشاب تساعد فى مثل حاله والداتى على العلم ان المرض هو روماتويد لكن سلبى وليس ايجابى .
    ولك جزيل الشكر وجزاك الله خيرا