مادة اليوريا







النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مادة اليوريا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مع عائلتي
    المشاركات
    87

    افتراضي مادة اليوريا

    أخواتي لقد قرات موضوعا عن كريمات الاساس ويقال ان في بعض الكريمات مادة اسمها مادة اليوريا فاذا قراتيها في المكونات انصحك ان لا تبقيه عندك لكي لا يعبث به احد



    واقول اخيرا الرجاء لمن يعر معنى كلمة يوريا فل يخبرنا

  2. #2

    افتراضي

    هي مادة البولينا الفعالة في البول والسامة.
    معروف ان البروتينات في الجسم تكسر الى مواد كثيرة و من اهم المواد الناتجة من هذا التكسير هي مادة الامونيا و هي مادة اذا تعدت مستوى معين في الجسم فلها اضرار كثيرة خاصة على الجهاز العصبي. يقوم الجسم بتكسير مادة الامونيا و تحويلها الى اليوريا عن طريق عدة خطوات. مرض الارجينوسكسنك هو ناتج عن خلل في احد انزيمات تحويل الامونيا الى يوريا.
    فى عام 1828 وجه العالم الألمانى فوهلر ضربة قاضية لنظرية القوى الحيوية حيث تمكن من تحضير اليوريا ( البولينا ) (وهى كما قلنا مركب عضوى يتكون فى بول الثدييات ) حضره فى المختبر وذلك من تسخين محلول مائى لمركبين غير عضويين هما كلوريد الأمونيوم وسيانات الفضة.وكانت هذه هى البداية التى انطلق منها العلماء ليملئوا الدنيا بمركباتهم العضوية فى شتى مناحى الحياة من عقاقير ومنظفات وأصباغ وبلاستيك وأسمدة ومبيدات حشرية .....................
    اليوريا مادة نيتروجينية ادن تظهر في التحليل كبروتين يتخلص منها جسم الإنسان و الحيوان عن طريق البول لأنها مادة سامة لو بقيت في الجسم لسببت فشل كلوي و كثير من الأمراض و من يرتفع عنده نسبة اليوريا في الدم معناها إصابته بتسمم في الدم.
    تنتج اليوريا صناعيا متلا كسماد تحتوي على نسبة 46% من الآزوت وتركيبها الكيماوي CO(NH2)2 وهو السماد الآزوتي الأعلى تركيزاً ولقد انتشر استخدامه في الزراعة منذ وقت طويل لرخص سعر وحدة الآزوت فيها . إن سماد اليوريا يذوب بأكمله في التربة ويتحول بسرعة في التربة النشيطة بيولوجيا إلى آزوت امونياكي ثم إلى آزوت نتراتي صالح لامتصاص النبات.وهو سماد زراعي محظور استخدامه في الزراعة العضوية لما له من أثار صحية و بيئية سيئة .
    تتواجد اليوريا إما على شكل بلورات منشوريه عديمة اللون أو بيضاء أو على هيئة مسحوق أبيض متبلور. واليوريا تكاد تكون عديمة الرائحة غير أنها بمرور الوقت وفي وجود الرطوبة تصدر رائحة أمونيا خفيفة. وتتميز اليوريا بطعم ملحى مبرد وتبلغ درجة حرارة انصهارها 132.7°م.
    تتسبب اليوريا في احمرار وتهيج الجلد والعينين، كما تتسبب في حدوث ردود أفعال متباينة في الجسم مثل الصداع والغثيان والقيء والإغماء وفقدان الاتزان والشرود المؤقت والاستنفاد ويؤدى تعرض العيون لليوريا فى حدوث انخفاض فى الضغط الشريانى يتلوه ارتفاع فى الضغط الداخلى.وقد تؤدى الى مضاعفات اكثر من دلك بكثير.
    اتمنى اكون اجبت على تساؤلاتكو افدتك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    مع عائلتي
    المشاركات
    87

    افتراضي

    شكرا لك اختي

  4. افتراضي

    هل يتأثر جسم الانسان إذا نقصت مادة اليوريا فيه؟

-----