خطوات كتابة السيرة الذاتية c v‎







النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: خطوات كتابة السيرة الذاتية c v‎

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    1,382
    مقالات المدونة
    8

    خطوات كتابة السيرة الذاتية c v‎

    [IMG]http://galbk.***********/2004-07-13-124432.gif[/IMG]

    كلنا يعلم مدى اهمية السيرة الذاتية عند التقدم لاي وظيفة
    فحبيت افيدكم بهذا الموضوع وجزا الله خير من اعده


    الســيرة الذاتــيـة
    Curriculum Vitae = CV


    ما هي السيرة الذاتية ؟
    - بطاقة تعريف للفرد .
    - المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية .
    - بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات ) .
    - الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل .


    مواصفات السيرة الذاتية :
    يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية .
    الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية .
    تنظيم وترتيب الأفكار .
    استخدم العناوين .
    التنسيق الزمني للسيرة الذاتية .
    الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science)
    تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.
    سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا
    استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة
    قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
    دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد .
    استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
    لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية .
    النظافة .


    تقسيم السيرة الذاتية
    1 - المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية .
    2 - المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان .
    3 - الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي .
    4 - الدورات التدريبية : الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات .
    5 - الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط .
    6 - المهارات .
    7 - الهوايات .
    8 - المعرفون : الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر :
    * إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك .
    * اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها .
    * إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف .
    * تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها .
    * تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية .
    * من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل .


    كيفية كتابة السيرة الذاتية
    كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة
    1 - كن صادقا
    2 - اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها
    3 - كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول


    أسلوب الكتابة
    1 - يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالإضافة لكونها خالية من الأخطاء الإملائية
    2 - يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات


    المعلومات الشخصية
    1 - لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية
    2 - لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية
    3 - لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك


    المؤهلات العلمية
    1 - اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع
    2 - قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت
    3 - قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك


    الخبرات العملية
    1 - لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
    2 - لا تذكر أسباب تركك للعمل
    3 - اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط
    4 - اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا
    5 - من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة
    6 - لا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك


    المهارات
    1 - يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي
    - اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا
    - مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها
    - مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
    - اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا
    2 - اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب كل من يحبني
    المشاركات
    3,045

    افتراضي

    يعطيك ألف عافية يارب

    موضوع شامل ومفيد

    الله يجزاك كل خير

    تحياتي

  3. #3

    افتراضي

    مشكور على الموضوع .
    انا فعلا كنت محتاجه حد يوضح لي الطريقه .
    جزاك الله خير .
    وتقبلي مروري .

  4. افتراضي

    يسلموووووووووووووووو

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    ارض الله واسعة
    المشاركات
    18

    افتراضي

    مشكورة على هذا الموضوع الرائع
    فعلا فيه ناس كتير يهمهم انهم يعرفوا كيفية كتابة الcv
    جزاك الله خيرا

  6. افتراضي

    أوجزت فأنجزت...
    لخصتي لناس كتير و مرجع مفيد و مهم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    SA
    المشاركات
    529
    مقالات المدونة
    6

    افتراضي

    بارك المولى بك ..
    وتشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات

  8. افتراضي

    مشكوره على هذا الموضوع شكرا وبارك الله فيك كنت فعلا محتاجه هذا الموضوع