اختبار بصمة العمر | معرفة العمر الحقيقي لأعضاء الجسم

محتويات الموضوع

معرفتك بعمر كل عضوٍ من جسدك ستساعدك في اختيار طريق الصحة الصحيح. أنت بحاجة لأن تعيد ترتيب أولوياتك على أساس أعضائك الأكبر سناً.

أنت عبارة عن سلسلة: دعنا نجد الحلقة الأضعف

مع بلوغنا سن الخمسين، سيكون معظمنا قد اختبر حالة إياس واحدة على الأقل، إن لم يكن أكثر. وفي سن الأربعين، سنبدأ في اختبار عواقب إياسٍ واحدٍ على الأقل يرسل شيفرات التقدم بالعمر في كامل أنحاء الجسد. وحتى في سن الثلاثين، تبدأ حالات الإياس الجزئية في ترك تأثيرٍ ملحوظ على حُسن حالتنا وطاقتنا وصحتنا. فعلياً، تملك كل حالة طبية من 10 إلى 20 سنة سابقة؛ أنت لا تتداعى فقط بين ليلة وضحاها. على سبيل المثال، إذا كنت ولمدة عشرين عاماً، تعاني من زيادة في الوزن، يمكنك أن تتأكد بأن قلبك لا يعمل بالشكل الأمثل؛ إذ عليه أن يبذل جهداً أكثر بضعفَين إلى ثلاثة أضعاف من الجهد الذي يبذله في الحالة الطبيعية عندما تكون متوسط الوزن. إذا كانت عظامك على الدوام تنكسر بسهولة، فأنت تُصاب تدريجياً بترقق العظم. هذه كلها تُعتبَر حلقات شخصية ضعيفة. وهكذا، إذا كنت في الخمسين من عمرك، فأنت لم تصل إلى هذا السن دون أن يصل بعضٌ من هذه الحلقات الضعيفة إلى عمر متقدِّم قبلاً. كن متأكِّداً: ستجرُّك تلك المقاطع الهرِمة والحلقات الضعيفة إلى حالة أكثر هرماً حتى.

لم يدرَّب الأطباء ليفكِّروا بالشيخوخة على أنها المرحلة الأولى من الداء. يمكن أن يكون اكتشاف حالات الإياس مخادِعاًً، واحتمال اكتشاف شيء مثل السرطان المَبِيضي عن طريق الفحص الجسدي العادي هو احتمال ضئيل. مثلاً، التقيت قبل زمنٍ غير بعيد بشخصٍ في الخمسين من عمره يُدعى كاميرون ب. ولاحظت على الفور بأن لديه عنقاً ضخماً لشخص بمثل بنيته الجسدية. سألته إن كان قد تلقَّى علاجاً لمشاكل الغدة الدرقية يوماً، وأخبرني بأن أطباءه السابقين قد أخضعوه لاختبارات ولكن النتائج كانت سلبية (طبيعية). لم أقتنع بتلك الإجابة، وقرِّرت وجوب إجراء صورة فوق صوتية. أظهر المسح وجود كتلة في عنقه، وأرسلتُ كاميرون لأجل اختبارات متقدمة أكثر حيث وُجِد بأنه كان في المراحل المبكرة من سرطان الغدة الدرقية. أزال جرّاحٌ غدّته الدرقية، ولحسن الحظ أن كاميرون لا يزال حياً اليوم. لن أنسى أبداً اختصاصي الغدد الصُّم الذي دعاني وسألني: “ما الذي جعلك تطلب إجراء صورة فوق صوتية؟ فأنا مهما تحسَّستُ عنقه، لا أستطيع اكتشاف الورم السرطاني فيها”. وأخبرت زميلي مازحاً: “ألا تعلم بأنّ أصابعك مع السمّاعة ستُعلَّق في متحف الأدوات الطبية القديمة المُماتة؟” هذا عصر الكمبيوتر. هذا عصر الكهرباء. هذا عصر الدماغ الذي سيوصلك إلى حالةٍ رائعة أصغر سناً حيث الآلات الإلكترونية هي خادمة حُسن حالنا.

لهذا السبب يتلقَّى كل واحد في مكتبي ما أسمِّيه اختبار Star Trek الجسدي. تزوِّدني هذه الوسائل التشخيصية المتقدِّمة بالدلائل التي أحتاجها لتطوير العلاجات الصحيحة لكل مريض. يوفِّر هذا النوع من الفحص الجسدي المعلومات الأفضل والأدق لأية حالة طبية. على سبيل المثال، يمكن لاختبار BEAM أن يساعد في اكتشاف داء الزهايمر وفقدان الذاكرة قبل ظهور الأعراض. من خلال تقنية BEAM يمكننا أن نكشف ونشخِّص ونعالج الاختلالات التوازنية المرافقة لداء الزهايمر، والاكتئاب، والأرق، والفُصام العقلي. يمكن لمسح DEXA أن يكتشف المراحل الأولى لترقق العظم في أفراد لا يتجاوز عمرهم العشر سنوات. يمكن لمسح CT وتصوير الأوعية، ومسح PET أن تكتشف اعتلال القلب أو سرطان الرئة بشكلٍ فوري تقريباً.

الإياس: بداية تراجع القوة / شيخوخة / كهولة / ضعف

صوَر فوق صوتية من الرأس إلى القدم

يتفوَّق التصوير فوق الصوتي من جميع النواحي على الفحص الجسدي. فالأطباء الذين يقومون بفحص الجسم البشري تفوتهم بعض الأمور على أساسٍ منتظم. رغم أن الـ MRI قد يكون أفضل في اكتشاف التصلّب المتعدد وأنواعٍ محددة من السرطان، إلا أنّ مسح CAT هو أفضل في اكتشاف أورام الرئة والنـزيف في الدماغ. قد يكون مسح PET أفضل في إيجاد الأورام. ولكن ما من تقنية تصوير توازي التصوير فوق الصوتي من جهة فحصه العام الشامل. لا شيء يشمل مناطق أكثر من الجسم ويعيّن أمراض أكثر من صورة فوق صوتية من الرأس إلى القدم. إليك مثال:

= يمكن أن تكون النتائج اللاسويّة (سرعة زائدة لتدفق الدم) للتصوير فوق الصوتي عبر القِحفيّ (الجمجمي) ناشئة عن تشنّج أو انسداد وعائي.

= يُظهر التصوير فوق الصوتي السُّباتي التغيّرات المبكرة في تدفق الدم، أو تغلّظ الغشاء الباطني للأوعية الدموية، أو داء التصلب العصيدي المتقدم (الانسدادات).

= يُظهر التصوير فوق الصوتي الدَرَقي التغيّرات الجُوْثِرية (الدُّراقية)، أو الغدة الدرقية المتضخِّمة، أو الكُتَل، أو العُقد، أو التكلّسات، أو الكِيسات، أو التنكّسات، حتى لو أظهر الفحص الجسدي للمريض نتائج طبيعية (باستثناء الغدة الدرقية المتضخّمة).

= سيكشف تخطيط صدى القلب حجمَ القلب (الحجيرات الأربع جميعها)، أو الداء الصمامي المبكر أو المتقدم، أو كسر القذف، أو التغيّرات في حركة الجدار كعلامة على نوبة قلبية سابقة أو حالية أو على قصور في القلب، أو التغيّرات المبكرة في مظهر القلب نتيجة ضغط الدم الزائد أو الإفراط في تناول الكحول.

= تصوير الثدي فوق الصوتي هو الاختبار الأفضل لإيجاد كِيسات الثدي. كما يُظهر أيضاً العُقد، والكُتل، والتكلّسات لدى مريضات أظهر فحص أثدائهن نتيجة سلبية (طبيعية).

= يُظهر التصوير فوق الصوتي البطني كبداً وطحالاً متضخِّميْن لدى مرضى ذوي فحوصات جسدية طبيعية أو لدى مرضى بدينين. كما تكتشف التغيرات المبكرة لالتهاب الكبد الكحولي، أو الكبد المدهن أو الحصاة الصفراوية، أو تغلّظ جدار المرارة، أو كِيسة الكبد، أو الأورام الوعائية الدموية، أو الأورام الحميدة الأخرى والسرطان، أو التكلّسات، أو كِيسات/تكلّسات البنكرياس، أو التضخّم، أو التغيّرات العُصادية في الشريان الأبهر البطني.

= يُظهر التصوير فوق الصوتي الكُلويّ حصى الكُلية، أو الكِيسات، أو الأورام كاكتشاف عَرَضي لدى مرضى دون شكوى. كما يكشف أيضاً تجمّع السائل في الكُلى (مَوَه الكُلوة)، أو التضخّم، أو ضمور الكُلية.

= يُظهر التصوير فوق الصوتي الحوضي التضخّم الرحِمي، أو الأورام الليفية، أو التغيّرات في المبِيضين (حجم زائد، كِيسات، أورام)، أو بطانة الرحِم الناتئة، أو كِيسات عنق الرحِم، أو تجمّع السائل نتيجة سرطان مبيضي متقدم، أو زيادة حجم المثانة والحصى.

= يُظهر التصوير فوق الصوتي البروستاتي حجم البروستات، وما به من عُقد، أو تكلّسات، أو كُتل، وحجم المثانة ووظيفتها، ووجود بول متبقٍّ لدى مرضى ذوي بروستات متضخِّم وأحياناً لدى مرضى لديهم فحص DRE طبيعي.

= يُظهر التصوير فوق الصوتي الصَفنيّ حجم الخصيتين والبربخ، أو وجود قِيْلة دوالية، أو قِيْلة نُطفية، أو تكلّسات، أو أورام لا يُظهرها الفحص الجسدي.

بصمة العمر

حتى مع كل التكنولوجيات الحديثة، يجب على كل طبيب متمرِّس أن يعتمد على معلومات المريض لتقييم حالة طبية. باستطاعتك أن تحدِّد بدقة حالات الإياس لأعضائك وشيفرات التقدم بالعمر بالإضافة إلى عمر كل جهاز في جسمك بتعيين بصمة عمرك. سيساعدك هذا الاختبار الموجز ليس فقط على تحديد أي حالات الإياس يمكن أن تكون آخذة في التأثير على صحتك، ولكن المرحلة التي وصلتها كلٌّ منها. تعيّن نتائج الاختبار عمراً تقريبياً لكل عضو وجهاز في جسمك.

يمكن لاختبارات الدم بالإضافة إلى الاختبارات الإضافية المُنجَزة في مكتب الطبيب أن تؤكِّد النتائج التي حصلت عليها، وهو أمرٌ يُوصى به حالما تكون قد كوَّنت قراراتك الأوّلية. إنني ألحّ عليك أن تلتمس عناية طبيب من جهة اتخاذ قرارات نهائية بشأن صحتك.

لن يكون الجهل نعيماً بعد 25 سنة

احرص على تعيين بصمة عمرك كل سنة. اعتبره فحصك الطبي العام الآخر. قد تضطر إلى فحص بعض أجزاء جسمك بشكلٍ متكرر أكثر من أجزاء أخرى إذا كنت تعلم، على سبيل المثال، بأنك تعاني من الداء السكّري أو حالة مزمنة أخرى. إنّ امتلاك الشخص لإحساس أفضل بالجسد يجعله يهتم بصحته، سواء أكان يعاني من مشاكل بمستويات الغلوكوز أو كثافة العظم. وكما تقول مايا أنجلو: “حالما تتحسَّن معرفتك، يتحسّن فعْلُك”.

اختبار بصمة العمر: اعرفْ عمرك الحقيقي في كل جزء من جسمك

بإنجازك لهذا الاستبيان البسيط، ستكون في طريقك لتعيين وَسَمَتك الجوهرية الشخصية للتقدم بالعمر (الشيخوخة). هل أنت عُرضة للإصابة بالبدانة، أو متلازمة الإعياء المزمن، أو إدمان الطعام أو السجائر أو الكحول؟ هل ستصاب باضطراب القلق أو داء الزهايمر؟ هل سيصيبك الاكتئاب أو ستعاني من مشاكل في النوم؟ هل قلبك آخذٌ في فقدان قوته الضخّية، أو هل من تلفٍ يحدث في صماماته؟ هل أنت مصاب بالسرطان أو بمرض من أمراض المناعة الذاتية؟ هل ستفقد شهوتك الجنسية أو يكبر بطنك نتيجة فقدان التستوستيرون؟ هل ستصابين بترقق العظم أو تفقدين ذاكرتك بسبب انقطاع الطمث؟ هل سيبدأ جلدك بالتجعّد أو هل ستبدأ بفقدان شعرك قبل أن تكون مستعداً؟ بتقييم صحتك اليوم، ستساعدك بصمة عمرك على تحديد وعكس حالات إياسك من أجل مستقبلٍ أكثر شباباً.

يحدِّد اختبار بصمة العمر إن كنت قد وُلِدتَ عجوزاً

ربما يكون حمضك النووي الرِّيبـي المنقوص الأكسجين DNA قد برمجك مسبقاً لتصاب بترقق العظم. لهذا السبب يُعتبَر تعيين بصمة العمر لكل الأعضاء أكثر فائدة عندما يتمّ في عمرٍ مبكر، وذلك كي تتمكّن من العمل على الـ DNA الخاص بك وتصبح أصغر سناً. على سبيل المثال، إذا تمّ تطبيق العلاجات الصحيحة قبل أن يكون ترقق العظم قد ترسّخ، نستطيع أن نمنع إياس العظام من الحدوث إلى الأبد، عاكسين حقيقة أن عظامك قد وُلِدت هرِمة أو مُقدَّرٌ لها أن تكون كذلك.

التعليمات

لا ينبغي لهذا الاختبار القصير أن يستغرق أكثر من 15 إلى 20 دقيقة ولكنه يتطلّب تركيزاً. حاول أن تُنهي هذا الاختبار في جلسة واحدة. جدْ وقتاً ومكاناً خاليَين من الإجهاد قدر المستطاع، بعيداً عن الإلهاءات، والضجيج، أو النشاطات الأخرى. تحقَّق من حالتك الجسدية. أجِّل إجراء الاختبار إذا كنت تشعر تحديداً بأنّ مزاجك سيئ أو إذا لم تكن قد أخذت كفايتك من الراحة أو الطعام.

تتمّ الإجابة عن كلٍّ من الأسئلة التالية بنعم أو لا. حاوِل أن لا تفكِّر طويلاً بأي سؤال، ولكن أجِب وفقاً لكيفية شعورك معظم الوقت أو كلّه. ليست هناك إجابات صحيحة لهذا التقييم. تذكَّر بأننا جميعاً نملك حلقات ضعيفة، ونحن جميعاً نختبر حالةً أو أخرى من حالات الإياس.

إذا كنت تريد معرفة عميقة وحقيقية بصحتك الإجمالية، فأجب عن الأسئلة بصدق. إذا اكتشفت أنك لا تختبر أي حالة إياس، فهو أمرٌ أكثر مدعاة للدهشة ممّا لو اكتشفت العكس. تتعلّق بعض الأسئلة بتشخيص أمراض معينة يُحتمل أنك أُصبت بها. تأكَّد من مراجعة سجلاتك الطبية، أو اسأل طبيبك، أو استعِن بالإنترنت إذا كانت أي من المصطلحات غير مألوفة لديك.

النتيجة

أعطِ نفسك نقطة واحدة لكل إجابة بنعم. ثم اجمع نقاطك في نهاية كل قسم. ضع صفراً على يمين مجموع نقاطك الكلي: تلك بصمة عمرك لذلك الجهاز الحيوي. مثلاً: إذا كان مجموع نقاطك في القسم الأول يعادل 3 نقاط، فإنّ بصمة عمرك لقوة الدماغ تساوي 30. إذا كانت بصمة عمرك أصغر من عمرك الزمني، فأنت في بِنية جيدة. إذا كان عمر إياسك أكبر من عمرك الحقيقي، فأنت بحاجة لأن تفكِّر جدّياً بالعلاج. كلما بدأت بعلاج حالات إياسك أبكر، كلما كان ذلك أحسن.

جزؤك الأكبر سناً هو القسم الذي سيجمع أكبر عدد من النقاط، وهو ما يجب أن توجِّه له اهتمامك أوّلاً.

المجموعة 1: بصمة عمر دماغك الإياس الكهربائي: إياس الكيمياء الكهربائية لدماغك

الدوبامين: قدرة الدماغ النارية

1. زاد وزني أكثر من 20 رطلاً منذ أن كنت في العشرين من عمري.
2. أنا مدخِّن.
3. أعرف أني بحاجة لأن أمارس الرياضة البدنية، ولكني لا أملك الطاقة للقيام بذلك.
4. أنا أفرط في تناول الطعام عندما أكون مُجهَداً.
5. أجد صعوبةً في البقاء مركِّزاً في البيت أو في العمل.
6. لا يبدو أني أستطيع الحصول على كفايتي من النوم.
7. أنا بحاجة لأن أتناول كوباً واحداً، على الأقل، من القهوة لينشِّطني في الصباح.
8. ليس لديَّ دينامية جنسية.
9. أظهر تشخيص المرض إصابتي باعتلال القلب.
10. أشرب أكثر من ثلاث مشروبات كحولية أسبوعياً.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر الدوبامين: _____

الأسيتيل كولين: قدرة الدماغ المعرفية (الإدراكية)

1. أخبرني أصدقائي بأني أصبحت شارد الذهن.
2. اختبرت فقداناً للشعر.
3. قدرتي على تذكّر الوجوه قد تناقصت.
4. أنا بحاجة لأن أدوِّن حتى أبسط القوائم، أو الاتجاهات، أو التعليمات.
5. قدرتي على تذكُّر الأرقام قد تناقصت.
6. ضعفت ذاكرتي.
7. تناقصت مهاراتي الإدارية.
8. لا أشعر كما لو كان دماغي يعمل بشكلٍ جيد.
9. يسري داء الزهايمر و/أو الخرَف في عائلتي.
10. أنا غالباً ما أنسى أين أضع أشياء مهمة، مثل المفاتيح أو الوصفات الطبية.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر الأسيتيل كولين: _____

حمض غاما أمينوبوتريك (غابا GABA): استقرار الدماغ

1. كثيراً ما أشعر بخفقان القلب.
2. بينما أكبر في السن، يتضاءل صبري.
3. أشعر بعضلاتي مشدودة أكثر من ذي قبل.
4. كثيراً ما أعاني من ألم الظهر.
5. أنا متوتِّر الأعصاب باستمرار.
6. أعاني من ارتفاع ضغط الدم.
7. أميل لأن أقلق أكثر من المعتاد.
8. ينتابني الغضب لأتفه الأمور.
9. أختبر أحياناً نوبات مرضية seizures.
10. أعاني من تقلّبات مزاجية.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر الغابا: _____

السيروتونين: سكينة الدماغ

1. أجد صعوبةً متزايدة في البقاء نائماً خلال الليل.
2. لا أكون أبداً جائعاً جداً، رغم أني أحياناً أجد نفسي آكل أكثر ممّا ينبغي.
3. لا أقوم بالنشاطات التي اعتدت على الاستمتاع بها سابقاً.
4. اعتدت أن أكون مغامِراً، ولكني الآن أجد صعوبة في اتِّخاذ القرارات.
5. أجد نفسي أفكِّر بنفس الأمور مرةً بعد أخرى.
6. أشعر بأن العالم يُغفلني.
7. لا أستطيع تدبّر الأزمات.
8. أتفه المشاكل تجعلني أصرخ.
9. تنتابني أفكارٌ متكرِّرة بشأن الانتحار.
10. كشابٍّ راشد، أُخبِرت بأني متقلِّب المزاج.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر السيروتونين: _____

المجموعة 2: جهاز الأوعية الدموية المُجهَد

إياس القلب: بطء وشيخوخة القلب

1. لديَّ رِجلان منتفختان.
2. أختبر قصراً في النَفَس عندما أمارس الرياضة البدنية.
3. كثيراً ما أشعر بالدوار.
4. أُخبرت بأني مُصاب بنفخات القلب (حفيف القلب).
5. أجد صعوبة في التنفس عندما أكون مستلقياً.
6. نبضات قلبي سريعة.
7. أنا دائماً مُتعَب خلال النهار.
8. أعاني من سعالٍ لا يزول.
9. اختبرت ألماً، وانـزعاجاً، وثقلاً، وضغطاً في صدري.
10. غالباً ما يكون لون شفتيّ ضارباً إلى الزرقة.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس القلب: _____

إياس الأوعية الدموية: شيخوخة الجهاز الوعائي المحيطي

1. سبق أن أُصبت بجُلطات دموية.
2. لديَّ يدان وقدمان باردتان.
3. أرى أوردة على رِجلَي أكثر من السابق.
4. ينتفخ كاحلاي بين الحين والآخر.
5. سبق أن أُصبت بتقرحات على ساقَيّ.
6. لديَّ بشرة جافة رقيقة قُشارية.
7. أظافري طريّة وهشّة.
8. تحوَّل لون جلد ساقَيّ إلى درجة لون أكثر قتامة أو ضاربةٍ إلى الحمرة.
9. فقدت شعراً من ساقَيّ.
10. أختبر ألماً في ربلتي ساقَيّ عندما أمشي.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس الأوعية الدموية: _____

المجموعة 3: الأجهزة المعدِّلة

إياس الغدة الدرقية: أيضٌ موهِن وحالات مرتبطة

1. لديَّ عنقٌ متضخِّم.
2. أشعر بالتعب والإعياء معظم الوقت.
3. لديَّ حساسية أكبر للبرد.
4. ردود أفعالي التلقائية (أفعالي الانعكاسية) متأخرة.
5. أُخبرتُ أني شاحبٌ بسبب فقر الدم.
6. نبضات قلبي بطيئة.
7. تباطأت عمليات أيضي مع العمر.
8. (للنساء) دوراتي الشهرية أكثر كثافة ممّا كانت عليه.
9. غالباً ما أُصاب بالإمساك.
10. أنا غالباً أجشّ الصوت.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس الغدة الدرقية: _____

إياس المناعة: شيخوخة الجهاز المناعي

1. لاحظت ثآليل أو كِيسات أكثر على جسمي.
2. يبدو أنّ الجروح والكدمات تستغرق وقتاً أطول لتشفى.
3. تُظهر اختبارات دمي نقصاً في الخلايا التائية T cells.
4. أعاني من سُعالٍ متواصل لا يزول.
5. سبق أن أُصبت بإنتانات أُذنية أو جيبية.
6. لديَّ انتفاخ أو امتلاء في بطني لا علاقة له بالطعام.
7. رأيت دماً في بولي.
8. سبق أن عانيت من ألمٍ في وركّي، أو عمودي الفقري، أو أضلاعي.
9. غالباً ما أحتاج إلى تنظيم أمعائي بالمسهِّلات.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس المناعة: _____

المجموعة 4: جنسٌ هرِم

سن الإياس (انقطاع الطمث): للنساء فقط

1. أظافري أضعف وتنكسر أو تنشقّ كثيراً.
2. مهبلي أكثر جفافاً ممّا كان عليه.
3. أفقد الكثير من الشعر كل أسبوع، ويبدو شعري قَصِفاً أكثر من ذي قبل.
4. بدأ ثدياي بالارتخاء.
5. أُصاب بهبّات ساخنة خلال النهار.
6. وصف لي طبيبـي الإستروجين، أو البروجستيرون، أو التستوستيرون، أو مكمِّلات الـ DHEA. اطرحي نقطة واحدة إذا كانت هذه المواد طبيعية.
7. أختبر المراحل الأولى من ترقق العظم أو نقص الطول.
8. لا أستطيع تذكّر التفاصيل جيداً بقدر ما كنت سابقاً.
9. بدأت أعاني من التعرّقات الليلية.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضعي صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر سن الإياس: _____

إياس الذكور: للرجال فقط

1. أنا أحمل وزني الزائد مباشرة على بطني.
2. لديَّ ذراعان ورِجلان رفيعتان.
3. لست بحاجة لأن أحلق بكثرة كما عندما كنت أصغر سناً.
4. فقدت شعراً من جسمي.
5. ألاحظ بأن عنقي يصبح أعرض وأوسع.
6. أخبرني طبيبـي بأن مستوى التستوستيرون لديَّ قد نقص.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس الذكور: _____

المجموعة 5: شيخوخة عضلية صَقَليّة (هيكلية عظمية)

إياس العظام: شيخوخة العظام وفقدان كثافة العظم

1. أختبر ألماً في وركَيّ وركبتَيّ.
2. أظهر تشخيص المرض إصابتي بقلّة العظم أو ترقق العظم.
3. فقدت بوصات من طولي عبر السنوات (قِس طولك الآن لتكتشف ذلك).
4. كسرت عظماً في الماضي.
5. تملك عائلتي تاريخاً مرَضياً بالعمود الفقري المقوَّس أو الظهر المحدَّب و/أو الوِقفة المقوّسة.
6. كان وزني أقل من 60 كلغ كراشد.
7. أسأت استعمال الستيرويدات الاستجمامية في الماضي.
8. (للنساء) فاتتني الدورة الشهرية لأكثر من سنة. (للرجال) أفكِّر بشأن ممارسة الجنس أقل من مرتين في الأسبوع.
9. عانيت من اضطرابٍ في الأكل تسبَّب في خسارتي لمقدار كبير من الوزن.
10. لديَّ بشرة شقراء وعينان فاتحتا اللون.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس العظام: _____

إياس الدُرَيقة (جنيب الدرقية): صلة الدماغ وكالسيوم العظام

1. شعر حاجبَيّ آخذ في التفرق.
2. أشعر بالقلق على نحوٍ أكثر تكراراً.
3. لديَّ رؤية ضبابية (غير واضحة).
4. أُخبِرت بأني مصابٌ بإعتام عدسة العين.
5. كثيراً ما أقع.
6. أشعر بالكسل والبلادة معظم الوقت.
7. أُخبرت بأنّ شخصيّتي قد تغيَّرت.
8. تنتفض عضلاتي أحياناً.
9. غالباً ما أعاني من إنتانات المُبْيَضَّة أو الخميرة.
10. أخبرني طبيبـي بأن ردود أفعالي التلقائية (أفعالي الانعكاسية) قد تضاءلت.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس الدُرَيقة: _____

إياس العضلات: شيخوخة العضلات وفقدان الكتلة العضلية

1. بدأت التجاعيد بالظهور.
2. شعري وأظافري لا ينموان بنفس سرعة نموِّهما السابقة.
3. مقدار الشعر الشائب لدى أصدقائي أقلّ بكثير ممّا هو لديَّ.
4. جلدي آخذٌ في الترقق.
5. لم أعد طويلاً كما اعتدت أن أكون.
6. لم أعد رشيقاً كما اعتدت أن أكون.
7. لم أعد قوياً كما اعتدت أن أكون.
8. أجد صعوبة في فتح المرطبانات أو حمل الأشياء الثقيلة.
9. اكتسبت دهناً جسدياً، وخاصةً حول محيط خصري.
10. أُخبِرت بأنّ مستوى الكوليسترول لديَّ مرتفع.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس العضلات: _____

المجموعة 6: تغيُّرات الجلد

إياس الجلد: شيخوخة الجلد وفقد الكولاجين والبِنية

1. بدأ جلدي بالارتخاء.
2. لديَّ تجاعيد كثيرة.
3. لا يبدو جلدي طرياً كما اعتاد أن يكون.
4. لديَّ بقع شيخوخة، أو لطخات جلد، أو أوردة عنكبوتية، أو بقع حمراء.
5. لديَّ كِيسات، أو تكتّلات، أو نتوءات خارجية.
6. فقد جلدي تورّده.
7. أظهر تشخيص المرض إصابتي بسرطان الجلد.
8. الجلد أسفل عنقي مُرتَخٍ بشكلٍ ملحوظ.
9. لديَّ أغباب أو ألغاد (لحمٌ متدلٍ).
10. قضيت معظم حياتي في الشمس دون حماية ملائمة.

عدد إجابات ’نعم‘: _____. ضع صفراً على يمين العدد = شيفرة عمر إياس الجلد: _____

بصمة عمرك الشخصية

سجِّل نتائج شيفرة العمر التي حصلت عليها في الجدول المبيَّن. أنت تنشئ بصمة عمرك الخاصة التي هي فريدة بقدر فرديَّتك. علِّم شيفرات العمر الأسوأ (ذات العدد الأعلى) لكلٍّ من الفترات الزمنية، ولاحِظ إن كانت هذه تتغيّر أيضاً. ستتمكَّن من أن تسجِّل بتفصيل التحسّنات المفاجئة التي ستراها وتشعر بها في كل وجهٍ من أوجه صحتك.

إذا كانت أيّ من شيفرات عمرك تتجاوز عمرك الفعلي بعشرين سنة، فاعتبر نفسك في فئة صحية وخيمة وخذْ موعداً لترى طبيبك. إذا كان عمر إياسك الكهربائي في أيِّ من الفئات الأربع الأولى 90 أو أكثر، فأنت في أزمة صحية بغضّ النظر عن عمرك الفعلي. قم بزيارة طبيبك وبرؤية اختصاصي على الفور.

الانطلاق قُدُماً

يحدث الإصلاح في الدماغ والجسد على حدٍّ سواء. لا يجب فقط أن تكون إشاراتك الكهربائية حيّة ومضطَّرمة على نحوٍ ملائم، ولكنّ جسمك بحاجة لأن يكون في حالةٍ ممتازة. هذا هو تعريف عكس الشيخوخة: إنه تعلُّم الوسائل التي تمكِّن دماغك وجسدك من العمل بشكلٍ أمثل حتى وأنت تتقدم في السن.

إبقاء دماغك حياً يبطئ حالات الإياس

إنّ إتلاف دماغك من خلال مرض الجسم سيسرِّع حالات الإياس. على سبيل المثال، يمكن إيجاد نقص التستوستيرون لدى رجال مُجهَدين لا تتجاوز أعمارهم العشرين أو الثلاثين. يمكن للرجال أن يدخلوا إياس الذكور بين سن الأربعين والثمانين اعتماداً على صحة دماغهم. وفي حين أن سن الإياس لدى النساء مبرمجٌ جينياً، إلا أنّ المدى الواسع من بداية ظهوره وتقدّمه يعتمد على حالة الدماغ. عندما يكون إجهاد الدماغ مرتفعاً، يمكن للنساء أن يدخلن في سنّ إياسٍ مبكِّر.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية