استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

هل الحليب الذي يحتوي على ليسيثين الصويا ممنوع على الطفل المصاب بانيميا الفول

رقم الاستشارة الطبية: 15200
تاريخ الاستشارة: 4 نوفمبر 2020
أجوبة: 4 / مشاهدات: 3121
زائر
هل الحليب الصناعي الذي يحتوي علي ليسثين الصويا ممنوع علي الأطفال المصابين بانيميا الفول
 

Dr. Moshira Hussein

طبيب جلدية
ليسيثين الصويا مادة زيتية تستخلص من فول الصويا وتستخدم كمستخلب فى الصناعات الغذائية ويمنع تناولها لمرضى أنيميا الفول لانها ستؤ.ى الى تكسير بخلايا الدم وظهور الاعراض.
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
نعم لأن الألبان المشتقة من الصويا لها نفس تأثير البقوليات.. و التي قد تتسبب في تكسير كريات الدم الحمراء و الإصابة بالانيميا و زيادة نسبة الصفراء..
و توجد أنواع من الألبان لا تحتوى على الصويا مخصصة للأطفال المصابين بانيميا الفول.. كما ينصح بالرضاعة الطبيعية، وخصوصا للأطفال الذين يعانون من أنيميا الفول لتحمى الطفل من الكثير من الأمراض و تساعد على تقوية المناعة.. مع التمنيات بدوام الصحة والعافية
 

Dr. Mustafa Elmohammedy

أخصائي باطنة وقلب
هناك درجات متفاوتة من انيميا الفول
بعضها يتأثر بالفعل بالصويا
لذا من الافضل تجنبها قدر المستطاع
 

المساعد الطبي

معلومات طبية
أفضل حليب للطفل الذي يعاني من أنيميا الفول (نقص G6PD)

يُعد اختيار الحليب المناسب لطفل يعاني من أنيميا الفول أمراً مهماً، حيث يحتاج هؤلاء الأطفال إلى نظام غذائي خاص يتجنب بعض المكونات التي قد تؤدي إلى تفاقم حالتهم. إليك بعض النصائح لاختيار الحليب المناسب:

1. تجنب الحليب المحتوي على الصويا: الصويا يمكن أن تكون ضارة للأطفال المصابين بأنيميا الفول، لذا يجب تجنب الحليب الذي يحتوي على الصويا.

2. حليب الأم: إذا كان ذلك ممكناً، فإن حليب الأم هو الخيار الأفضل للرضع، حيث إنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية وهو آمن عادةً للأطفال المصابين بأنيميا الفول.

3. حليب الأبقار المعدّل: يتم تعديل حليب الأبقار ليكون أكثر ملاءمة للحالات الصحية المعينة كالأطفال المصابين بأنيميا الفول. على سبيل المثال، قد يتم تخفيض محتوى اللاكتوز أو تعديل مستويات الدهون والبروتينات. وفي بعض الأحيان، يتم تكسير البروتينات في حليب الأبقار المعدّل جزئياً لتسهيل الهضم، خاصةً للأطفال الذين لديهم حساسية تجاه بروتينات الحليب البقري.

4. الحليب الهيدروليزي Hydrolyzed Milk: هذا النوع من الحليب يكون فيه البروتين مكسر إلى جزيئات صغيرة لتسهيل الهضم وهو خيار جيد للأطفال الذين قد يعانون من حساسية تجاه البروتين.

استشارة طبيب الأطفال: من المهم جدًا استشارة طبيب الأطفال قبل اتخاذ أي قرار بشأن تغيير نوع الحليب للطفل، خاصةً في حالة الأطفال المصابين بأنيميا الفول.

تذكر أن كل طفل فريد من نوعه وقد يحتاج إلى نهج مخصص يتوافق مع احتياجاته الغذائية والطبية.