استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

هل التهابات المهبل تؤخر الحمل؟

رقم الاستشارة الطبية: 1071
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 1 / مشاهدات: 363
زائر
أنا متزوجة منذ 7 أشهر تقريبًا، وبعد فترة شهرين توجهت إلى طبيبة النساء نتيجة إحساسي بآلام أسفل البطن والظهر مع وجود إفرازات صفراء. وأبلغتني بوجود التهابات وأعطتني قرصا واحدا من diflucan، وبعد ذلك أحسست براحة من الألم، ولكن سمعت أن إصابتي بالالتهابات تؤخر حدوث الحمل لبضعة أشهر تتراوح من 3 إلى 4 شهور؛ ولذلك ذهبت مرة أخرى للطبيب بعد مرور 6 أشهر من زواجي، واستشرته في وجود آلام مكان المبيضين ابتداء من اليوم الثالث عشر إلى السادس عشر، ولكنه أكد لي من عدم وجود التهابات أخرى لديّ وخلوي من الالتهابات، ولكنه ذكر أن آلام المبيضين تنم على نشاطهما، ولكنه كتب لي أقراصًا لمدة 10 أيام؛ لأنه رأى آثار التهابات خفيفة، وطلب مني أن أستخدمها مرة واحدة بعد أيام التبييض لمدة عشر أيام.

سؤالي : هل إصابتي بالالتهابات في بداية حياتي الزوجية تعوق الآن الحمل وذلك بعد مرور 7 أشهر من زواجي، مع أنني في هذه الأيام أحس بألم مستمر في أسفل البطن ابتداء من اليوم الـ12 وحتى الآن.

أرجو إفادتي هل أتوجه مرة أخرى إلى طبيبي؟ أم أنتظر بضعة أشهر؟

وشكرا لكم
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
تأخر الحمل له أسباب عديدة، وقبل أن نتطرق إلى هذه الأسباب جميعها نقول لك: إن التهابات المهبل في حال وجودها هي أحد الأسباب؛ لأنها تغير من طبيعة السوائل الطبيعية الموجودة بالمهبل، وبالتالي قد تؤدي (البكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات) إلى قتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى الرحم، لكن بعد زوالها فليس لها أي تأثير مستقبلي في عرقلة حدوث الحمل.

أما أسباب تأخر الحمل الأخرى فهي كثيرة، منها خاص بالزوج، وأهمها ضعف الحيوانات المنوية، أو أن تكون حركتها ليست في اتجاه مستقيم، أو قلة عددها... إلخ، ومنها عند الزوجة، مثل: عدم التبويض وأسبابه كثيرة، مثل تكيس المبيضين، أو زيادة هرمون البرولاكتين، أو أخذ أدوية معينة كالكورتيزونات والأدوية النفسية... إلخ، أو انسداد الأنبوبتين، أو وجود أورام ليفية (وهي حميدة) بالرحم، أو قطع في عنق الرحم، أو سماكة في إفراز عنق الرحم، وكذلك التهابات المهبل، وغير ذلك كثير مما لا يتسع المجال لذكره كله.

وعن الآلام التي تشعرين بها أسفل البطن، فإذا كانت في منتصف الوقت بين دورتين مع إفرازات قبل الدورة فهي من المؤشرات الإيجابية عند المرأة، وهي تشير إلى عمل جيد للمبيضين ووجود تبويض بشكل عام.

ونفضل أن يقوم الزوج فقط بعمل تحليل للسائل المنوي بعد آخر لقاء بأربعة أيام، فإن كان سليما فليس مطلوبا منكما أي شيء قبل مرور عام على الزواج، وكل ما ننصحك به أختنا هو ألا تكوني متعجلة للحمل، حيث إن الضغط النفسي قد يكون عاملا رئيسيا في تأخير حدوث الحمل، فهو يعمل على اضطراب النظام الهرموني للجسم فيؤخر حدوث الحمل.