استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

مرض اعتلال الشبكية السكري

رقم الاستشارة الطبية: 81380
تاريخ الاستشارة: 1 يناير 2014
أجوبة: 0 / مشاهدات: 29945
زائر
اعتلال الشبكية السكري

بقلم د محمد بن خثيله
الحاصل على الزمالة الإمريكية والكندية والبورد الأمريكي والكندي في طب وجراحة العيون واستشاري في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض

مرض اعتلال الشبكية السكري

يعتبر مرض الإعتلال الشبكي إحدى مضاعفات مرض السكري. يتمثل مرض السكري في إرتفاع مستويات الجلوكوز بالدم حيث يكون الجسم غير قادر على القيام بعمليات استهلاك وتخزين الجلوكوز. ويؤدي زيادة نسبة السكر في الدم إلى حدوث تلف بالأوعية الدموية على مستوى الجسم بمرور الوقت ويمكن أن يؤثر ذلك على العديد من أجهزة الجسم ولا سيما العين والقلب والكليتين. ويعزى تأثير مرض السكري على العين إلى ما يسببه ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم من تغيرات تطرأ على حيوية الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين. إن الخلل الذي يطرأ على تلك الأوعية الدموية المغذية لشبكية العين يمكن أن يتسبب في ارتشاح للسوائل الموجودة في الدم لتتسرب إلى مركز الشبكية ( أو ما يعرف بالوذمة البقعية) أو يمكن أن يتسبب في ظهور أوعية دموية غير طبيعية على سطح شبكية العين (نشوء أوعية جديدة) والتي بدورها تكون أكثر عرضة للنزف وتكوين الندب التي تؤدي إلى تليف الشبكية. ويمكن أن يلعب ذلك دوراً هاماً في فقدان القدرة المركزية وحتى الطرفية على الإبصار.

أسباب ومتلازمات للمرض كلما زادت فترة معاناة المريض مع مرض السكري كلما زادت احتمالية اصابته بالإعتلال الشبكي لمرض السكري. عقب 25 عاماً من المعاناة مع مرض السكري يصاب تقريبا ًجميع المرضى ببعض العلامات الدالة على وجود الإعتلال الشبكي. إن درجة هذا الإعتلال الشبكي تتناسب طردياً مع درجة التحكم بمستوى الجلوكوز في الدم. إن الحفاظ على مستويات منخفضة لجلوكوز الدم تقارب المستويات الطبيعية بقدر المستطاع يسهم تقليل حدة ومعدل تطور مرض الإعتلال الشبكي العيني لمرض السكري كما يسهم في الحد من المضاعفات الأخرى على الجسم. وتعكس مستويات المؤشر بمقدار التحكم بمستويات الجلوكوز بالدم خلال الشهور العدة المنصرمة. إن الهدف أثناء علاج مرض السكري هو الحفاظ على مستويات أقل من الأعراض تشمل أعراض مرض الإعتلال الشبكي السكري العتمة البصرية التدريجية المتزايدة أو حدوث فقدان حاد جداً ومفاجئ لحاسة البصر أو حدوث عوائم أو تأرجح حدة الإبصار.
ومن المهم استيعاب أن الأشخاص المصابين بمرض الاعتلال الشبكي السكري ليس بالضروري أن يعانوا من تغيرات بصرية حتى في الحالات المتقدمة ومن المهم والضروري أن يتم فحص أي شخص يعاني من مرض السكري على الأقل سنوياً في عيادة طب العيون.
الفـحـص:
يعتبر فحص العين الكامل أمراً ضرورياً لأي مريض مصاب بالسكري وذلك لتقييم درجة الإعتلال الشبكي ويتضمن ذلك الفحص اختبار للإبصار ويمكن وضع قطرات في العين لتوسيع حدقة العين ويشمل أيضا فحصاً كاملاً لمقدمة ومؤخرة العين.

ما الذي يراه الطبيب؟
هناك نوعان أساسيان من الإعتلال الشبكي السكري:
اعتلال شبكي غير تكاثري واعتلال شبكي تكاثري.

1الإعتلال الشبكي الغير تكاثري
هو المرحلة المبكرة ويتميز بتغيرات واضحة تتسم بتلف الأوعية الدموية الصغيرة المغذية لشبكية العين. ويمكن لهذه الأوعية الدموية الصغيرة أن تنتفخ لتظهر على شكل تغيرات بالونية تسمى أم الدم الصغيرة . يمكن لهذه التغيرات المذكورة سابقاً مع بقية الأماكن المعتلة بالشبكية أن تسرب سوائل الدم بداخل الشبكية مما يؤدي إلى إنتفاخها أو يمكن أن يؤدي ذلك حتى إلى حدوث نزف داخلي بالشبكية. يمكن أن تعمل هذه الإعتلالات المذكورة على فقدان البصر. إن تسرب السوائل في مركز الشبكية ( البقعة) يمكن أن يؤدي إلى تنامي الوذمة البقعية وهذه أكثر الطرق شيوعاً لفقدان الإبصار في الأشخاص المصابين بمرض الإعتلال الشبكي السكري. إن الإعتلال الشبكي غير التكاثري يعتبر أكثر الأنواع شيوعاً من بين أنواع الاعتلال الشبكي السكري حيث يسهم بحوالي 80% من جميع الحالات المصابة بالمرض.
فمعظم الأشخاص المصابين بالمرض يمكن أن يستكملوا طريقهم للإصابة بالنوع الثاني وهو
2الاعتلال الشبكي السكري من النوع التكاثري
( pifeative diabeti etinpathy)
وهو الأكثر خطورة. يتسم الاعتلال الشبكي التكاثري السكري بنوع اكثر شدة من التلف الواقع على الأوعية الدموية الصغيرة المغذية لشبكية العين وانخفاض ملحوظ بقصور التغذية الأكسجينية للشبكية لدرجة ان الشبكية تتفاعل من خلال تشجيع تكاثر أنواع غريبة من الأوعية الدموية على سطح الشبكية وهو ما يعرف نشوء أوعية جديدة هذه الأوعية الجديدة تعتبر هشة ويمكنها أن تتسبب في النزف ويمكن أن تؤدي إلى حدوث درجة من الشد على الشبكية كلما زادت في النمو. إن حدوث نزيف بداخل الجسم الزجاجي للعين الذي يقع أمام الشبكية (vites hemhage) يمكن أن يؤدي فقدان مفاجئ للبصر وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون حاداً بدرجة كبيرة. يعتبر هذا النوع من النزيف غير مصحوب بألم ويمكن ملاحظته من جانب المريض في مراحله الاولى المبكرة من خلال حدوث عوائم على شكل شبكة عنكبوت في بعض الأحيان. إن العوائم الجديدة وأي تغير في البصر مفاجئ لدى أي شخص مصاب بالإعتلال الشبكي الناتج عن السكري يجب تقييمه بصورة دقيقة من جانب طبيب العيون.
ان الإعتلال الشبكي السكري يمكن أن يؤدي أيضاً إلى حدوث انفصال الشبكية الناتج عن الشد. يمكن للأوعية الدموية الجديدة الصغيرة الناشئة على سطح الشبكية أن تتكثف وتنقبض وتشد على الشبكية وترفعها. يمكن ان يؤدي إنفصال الشبكية إذاً إلى فقدان البصر إذا شمل الأمر الجزء المركزي من الشبكية البقعة.


يتبـــع
 
التعديل الأخير: