الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

طريقة ازالة حصوة في الكلى حجمها ٢.٥ سم

زائر
ر

رها حسن

زائر

ما طريقة إزالة حصوة في الكلى حجمها ٢.٥ سم ؟
 

الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
متزوج
العمر
63
الطول
170
الوزن
70
أمراض مزمنة
الضغط
أدوية مستخدمة
دواء للضغط
تشخيص الطبيب
حصوة في الكلى بحجم ٢.٥ سم

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة

يتوقف ذلك على مكان الحصوة
لو بالكلى نفسها يمكن تناول اقراص spasmourgenin قرصين مرتين باليوم مع اقراص cystone مرتين باليوم
وقد تحتاج لتفتيت بالليزر لان حجمها كبير الى حد ما ومن الصعب نزولها بالعلاج فقط و قد اسبب بعد افتيتها ونزولها الحالب انسداد بالحالب لذلك التفتيت باسراف طبي هو الاختيار الامثل لها
ولو الحصوة بالحالب فغالبا سوف تسد الحالب لكبر حجمها و تحتاج للتدخل بالتفتيت او منظار من المثانه واستخراجها جراحيا
 

Dr. Hend Mohamed

أخصائي قلب وأوعية دموية

يتم علاج حصوات الكلي بناءا على حجمها و مكوناتها ومكانها فالحصوات الصغيرة أقل من ١ سم يتم إعطاء أدوية طاردة لها، إما الحصوات المتوسطة من ١ إلى ٢ سم يتم تفتيتها عن طريق استخدام جهاز تفتيت الحصوات الذي يصدر موجات فوق صوتية بترددات معينة تقوم بتفتيت الحصوات ليسهل طردها بالأدوية خلال المجرى البولي، إما الحصوات الكبيرة التي يزيد حجمها عن ٢ سم و في الوقت نفسه صلبة يتم إخراجها عن طريق المنظار أو التدخل الجراحي.
الحصوات المكونة من الكالسيوم اوكسلات هي صلبة في طبيعتها يصعب تفتيتها بعكس حصوات أملاح اليورات التي تكون شفافة وتستجيب إلى التفتيت ببعض الأدوية.
كلما كانت الحصوات قريبة من مجرى البول فيسهل تفتيتها واستخراجها لذلك قرار العلاج يتوقف على كل هذه الأمور بناء على الاشعة التي تم إجراءها ولكن عموما ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل و فوار proximol معلقه صغيره على نص كوب ماء ٣مرات يومياً و rowatinex cap كبسوله ٣ مرات يومياً . شفاكي الله وعفاكي.
 
استشارات طبية منوعة