استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ترهل الثدي بعد الرضاعة

رقم الاستشارة الطبية: 968
تاريخ الاستشارة: 28 نوفمبر 2019
أجوبة: 6 / مشاهدات: 815
زائر
الحقيقة أني أحتار لأن وضع الثدي عندي كان بشكل طبيعي وحجم جيد جدا، وقد أنجبت طفلي الأول ولم يتأثر شكل أو حجم الثدي عندي، وأنجبت طفلي الثاني وقمت بإرضاعه، وقبل أن أقوم بفطامه بفترة جيدة تغير شكل ثديي وترهل وقل حجمه إلى النصف، ولا أدري كيف أعيده لوضعه الأصلي.

ما هي الطريقة لذلك، وما التفسير الطبي لما حصل معي؟

لم أعمل تمارين بعد الولادة
 
ماحدث معك بعد الرضاع أمر طبيعي ويحدث لمعظم النساء عليكي اتباع الرياضه واكل الغذاء الصحي وتناول البروتينات بكثره ومن الممكن اللجوء التجميل لتعديل وضع الثدي
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
عندما تصل الأنثى إلى مرحلة الحمل؛ يزيد حجم الثدي نتيجة إفراز المشيمة (الخلاص) هرمونات أثناء فترة الحمل لتؤثر على أنسجة الثدي، فتجعله لينا، وتجعل قنوات اللبن فيه متسعة لاستقبال اللبن المفرز بعد الولادة، ومع إفراز اللبن تتسع القنوات بحسب كمية اللبن المفرزة، وبعد الولادة وانتهاء فترة الرضاعة يصغر حجم الثدي مرة أخرى ويتهدل؛ لذلك يصبح الثدي طريًّا ومترهلا. ولكن تهدله يبقى وتبقى معه المشكلة التي تزعج الكثير من النساء.

لا توجد كريمات أو أجهزة أو هرمونات أو تمارين معينة تجدي نفعا مع ترهل الثدي، والجراحة عادة تكون هي الحل الوحيد المجدي.

ولتوضيح ذلك لابد أن تعلمي أن التركيب التشريحي للثدي عبارة عن دهون وجلد وغدد دون عضلات.. فكثير من السيدات يعتقدن أن الثدي يتضمن في تركيبه عضلات، فيطالبن بتمرينات رياضية، خاصة بالثدي نفسه، ولكن حقيقة الأمر أن الثدي لا يحتوي على عضلات، غير أننا لا ننفي أن هناك بعض التمارين الرياضية الخاصة التي تقوي عضلات الظهر والصدر (وهي عضلات تقع خلف الثدي).

ونظرا لوجود دهون في تركيب الثدي فإنه يمكن المساهمة جزئيًّا في زيادة حجم الثدي بنظام غذائي يساعد على ازدياد الوزن قليلا، وليس العكس.

أما بالنسبة للترهل، فإنه يحدث بعد الولادات المتكررة، أو بعد النقص المفاجئ في الوزن، أو مع تقدم العمر؛ والسبب لديك واضح وهو تكرار الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية، وعند التهدل يصاب الجلد بالتهاب مع زيادة في إفراز العرق وحدوث التسلخ، وعلاج هذه الحالة يكون بجراحة رفع أو شد الثدي.

يفضل –عادة- إجراء هذه الجراحة بعد أن تنتهي تماما من إنجاب الأطفال حتى لا تتعرضي للرضاعة؛ وهو ما يساعد على ترهل الثدي مرة أخرى.
 
ما حدث لكي هو امر طبيعي وارد جدا ان يحدث بعد الرضاعه الطبيعيه
عليكي بانقاص الوزن اذا كنتي تعانين من الزياده في الوزن
ممارسه بعض التمارين لشد عضلات الصدر
الجراحات التجميليه ولكن تفضل في حالة انك لن تخططي للحمل مره اخري
 
ما حدث هو امر طبيعى بعد الولاده والرضاعه مرتين عليك باتباع نظام غذائى صحى ومتوازن وغنى بالبروتينات لاعاده حجم الثدى وممارسه بعض التمارين الرياضيه لشد عضلات الصدر خلف الثدى وارتداء ملابس داخليه ترفع الثدى باستمرار
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
هذا أمر طبيعي و لذلك يجب استعادة نضارة البشرة عامة بعد الرضاعة بتناول قدر كافي من الماء و عليك بإدخال فول الصويا في النظام الغذائي لاحتوائه ع قدر كبير من البروتين مع ارتداء حمالات صدر قطنية لتساعد ع تقوية عضلات الثدي
 
ترهل الثدي طبيعي جدا
الحل الوحيد هو جراحة التجميل