استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

اللجوء إلى أطفال الأنابيب بعد تكرار الاجهاض

رقم الاستشارة الطبية: 17269
تاريخ الاستشارة: 12 ديسمبر 2020
أجوبة: 1 / مشاهدات: 877
زائر
متزوجة منذ عام. قبل التخطيط للحمل عملت انا وزوجي كامل الفحوصات للتأكد من سلامة تجربة الحمل. لم توجد لدي اي مشاكل في الرحم او المبايض او الاباضة. دورتي منتظمة كل ٣٢ يوم.

حملت مرتين ولم يكتمل الحمل. في المرة الأولى في الاسبوع السادس تبين ان كيس الحمل كبر بشكل طبيعي ولكن لا وجود للجنين.

بعد ثلاثة أشهر حملت مجددا. ذهبت للطبيب تبين ان الحمل في الاسبوع الخامس. وصف لي دوفاستون ٣ مرات يوميا وحبة اسبيرين يوميا بالاضافة الى الفوليك اسيد الذي اواظب على أخذه يوميا منذ اكثر من سنة حتى قبل الحمل. في الاسبوع الثامن عند الفحص سمعت نبض الجنين ولكل تبين للطبيب ان حجمه اقل بأسبوع من الحسابات وتبين وجود تخثر دموي عدد ٢ في الرحم. فوصف لي ابر لوفينوكس.٠.٤ ابرة يوميا تحت الجلد. لكن بعد ٥ ايام نزل مني دم خفيف فأخذت ابرة تثبيت حمل سريعا وفي اليوم التالي ذهبت للطبيب تبين ان الجنين قد ازداد حجمه لكن النبض توقف وكيس الحمل لم يكبر اي ان حجم الجنين مطابق تقريبا لحجم الكيس. طلب الطبيب ان انتظر نزول الجنين المتوفي بشكل طبيعي تجنبا للكورتاج.

وكونها المرة الثانية التي يتكرر فيها الاجهاض اقترح اجراء طفل انابيب إذ اعتبر ان المشكلة لدي هي في مرحلة تكون الجنين والمرجح ان كروموسومات الجنين وطريقة انقسامه ونموه غير صحيحة وهذا ما يؤدي الي الاجهاض المبكر ولا يحبذ الطبيب تجربة الحمل الطبيعي مجددا تخوفا من تكرار نفس السيناريو والاجهاض مجددا لذلك يريد اللجوء الى زراعة طفل انبوب اذ قبل الزرع يتم التأكد من صحة الجنين الذي يتم زرعه في الرحم.

أردت أخذ رأيكم في هذه الحالة وهل هذا الحل صحيح ام يوجد حلول أخرى.

انا مريضة صرع epilepsy منذ الصغر وجربت عقاقير كثيرة الى ان تم وصف ال keppra 1000 ٣ مرات يوميا كونه أوقف النوبات عندي وهو أءمن من غير عقاقير من ناحية الحمل وأواظب على folic acid 5 يوميا قبل الزواج ونوبة الصرع الجزئي لدي خفيفة جدا لا تتعدى الدقيقة الواحدة كحد أقصى وما يحصل معي خلالها هو حملقة في اللا شيء وفرك باليدين وحركات مضغ بالشفتين وتنتهي ولا يمكنني تذكر هذا الوقت البسيط جيدا بعد حدوث النوبة.
 
الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
متزوج
العمر
35
الطول
173
الوزن
65
أمراض مزمنة
Mesial temporal epilepsy
أدوية مستخدمة
Keppra 1000

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة
مسألة اللجوء لطفل الانابيب هي مسأله نسبيه للغايه وتعتمد على عوامل عدة
يلجأ الطبيب لطفل الانابيب بضرورة محتمه لو الانابيب منسدة او موجود التصاقات حولها او تكرار الحمل خارج الرحم او نقص مخزون التبويض بشدة
ولكن بحالتك هو ليس ضرورة محتمه ولكنه اختيار مناسب لان سنك 35 و حدث معك تكرار للاجهاض باسابيع قليله
لذلك امامك هذا الاختيار
او تقومين اولا بالتاكد من مخزون التبويض لديك AMH و تتابعين التبويض و تستعملين ابر تفجير لو تطلب الامر و الاهم ان تقومين قبل الحمل بعمل فحوصات اداجهاض المتكرر وتتابعي مع وحدة متخصصة تسمى وحدة الحمل الحرج وعالي الخطورة والتحاليل الهامه بحالتك هي الاجسام اامضادة للفيروسات مثال rubella //CMV///toxoplasmosis وكذلك اجسام مضادات الفوسفو ليبيدات lupus anticoagulant//anticardiolipin
لان وجود هذه الاحسام المضادة حتى مع طفل الانابيب قد تسبب عدم اكتمال الحمل
بعدها يتم تقييم حالتك وعلاج اي خلل يتم اكتشافه