استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

الغثيان وانسداد الشهية للحامل

رقم الاستشارة الطبية: 1281
تاريخ الاستشارة: 8 ديسمبر 2019
أجوبة: 5 / مشاهدات: 747
زائر
انا حامل في الشهر الخامس حاليا، وهو حملي الاول، ولكني أخشى من انني أعاني من نقص في التغذية حيث إنني أصبحت أشعر بالغثيان عند شم رائحة الدجاج بكل أصنافه عموما ولا أشتهي الأكل كثيرا ولا آكل من الوجبات إلا القليل، وذلك كله حدث معي منذ الأشهر الأولى للحمل وما زال مستمرا.

أرجو نصيحتي بعلاج هذه الحالة إن لم تكن طبيعية، علما بأن الطبيبة أخبرتني بأن حالة الجنين ممتازة وأنه لا يشتكي من أي نقص غذائي أو أية مشاكل والحمد لله.
 
ان هذه الاعراض طبيعي ماتحدث اثناء شهور الحمل الاولي ولاقلق من اي نقص غذائي طالما الجنين بخير.مع اخذ حبوب لتقليل الغثيان والبعد عن شم اي رائحه تدعو لذلك كذلك تقسيم وجباتك الي وجبات صغيره علي مدار اليوم.
 
هذا عرض طبيعي للحامل ومن الممكن ان يمتد طيلة فترة الحمل تناولي الخبز المحمص في الصباح يقلل من الأعراض ولا ضرر على جنينك اذا كان غذاؤك جيد
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
نطمئنك أن ما تشكين منه حالة طبيعية جدا، وهو ما نسميه (الوحم)، وهو يختلف في وقت ظهور أعراضه وشدتها والأنواع التي تظهر من أعراضه من امرأة إلى أخرى، وكذلك يختلف ميعاد انتهائه من امرأة إلى أخرى، ومن أعراضه تقلصات في المعدة والميل إلى النوم الكثير وجريان اللعاب والإقبال أو النفور من بعض الأغذية والكلف (وهو تغير لون البشرة) خاصة بالجبهة وحول الأنف وبالخدين …..الخ.

وأما الجنين فلا تقلقي عليه؛ فهو يتغذى مما بجسمك من غذاء، طالما أنه متوفر لذلك، وعليك أن تهتمي بالغذاء.

ننصحك بالآتي:

- أخذ فيتامينات ومعادن بالحقن العضلي مرة واحدة يوميا.
- أخذ لبوس شرجي مرتين أو ثلاث مرات يومياً لمنع الغثيان.
- التركيز على الخضراوات الطازجة كالطماطم والخيار والجزر ...الخ.
- الامتناع أو الإقلال من السكريات والدهون.
- الأكل بدون أوقات محددة؛ كأن تأكل الآن ثمرة طماطم، ثم بعد نصف ساعة ثمرة خيار… حتى إذا انتهى اليوم تكون قد أكلت كمية مناسبة، وفى نفس الوقت تظل المعدة غير ممتلئة.
 
كثيرا ما تشتكي الحامل من الغثيان والأقياء ، وتكون أسبابه في بداية الحمل الهرمونات التي ترتفع في الحمل ، و قليل من الحالات يستمر فيها الإقياء للأشهر المتوسطة من الحمل.
بعد الإطمئنان على وضع الجنين يمكن تناول بعض الأدوية المضادة للإقياء مع الابتعاد عن الأطعمة التي تثير الغثيان عند الحامل.
من الأدوية الآمنة إجمالا دواء ال Novadoxin حبة قبل النوم.
 
هذه اعراض طبيعيه وليس بالضروره ان تاكلي الدجاج يمكن اخذ البروتين من مصادر كثيره مثل الفول والعدس وعليكي بالاكثار من تناول الخضار والفاكهه فهو مفيد لكي وللجنين اضافه الي استخدام بعض الادويه التي تققل من هذه الاعراض مثل اقراص vomibreak