استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

الحمل مع تكيس المبيض

رقم الاستشارة الطبية: 1814
تاريخ الاستشارة: 27 ديسمبر 2019
أجوبة: 5 / مشاهدات: 361
زائر
أعاني من وجود كيس على المبيض يسبب لي ألم أواخر الدورة وبعدها لمدة أسبوع تقريبًا، الألم شديد وأحتاج إلى مسكنات في هذه الفترة، أما بعد ذلك فمن الممكن أن يحدث الألم، ولكن بنسبة أقل في شدة الألم وتكراره، والدورة عندي منتظمة والحمد لله، وأنا حملت مرة واحدة منذ أربع سنوات وكانت الولادة طبيعية.

هل الأفضل أن أقوم بعملية في أقرب وقت لإزالة الكيس أم أن هناك حل آخر؟ وهل العملية بها خطورة؟ وهذه العملية كيف تتم بالجراحة أو المنظار؟ وأيهما الأفضل؟.

هل إذا حدث حمل يمكن أن يصفّي الكيس وتنتهي المشكلة، أم سيكون الحمل في وجود الكيس له ضرر على الجنين أثناء الحمل أو عند الولادة؟
 

Dr. Mohammed Al-Frras

اختصاصي بامراض وجراحة الاوعية الدموية
يجب اجراء ايكو سونار لتحديد حجم الكيس وموضعه
لان وجود الكيسات بحد ذاته يمنع الحمل احيانا
يمكن إجراء جراحة بالنظار للتخلص من الكيس وهي عملية بسيطة ان شاء الله
 
اخصاءي امراض النسا هو من يفصل في هذا الامر حسب حجم الاكياس
انقاص الوزن اذا كان هناك زيادة.. واقراص جلكوفاج قد يفيد تحت إشراف طبيب
 

Dr. Adel Hamed

استشاري أمراض النساء والتوليد
كيس على المبيض شئ و تكيسات المبيض شئ اخر تماما , كيس على المبيض إذا كان ( كيس بسيط ) أى كيس مائى لا ضرر منه على الإطلاق و لا يؤثر على الحمل أو حدوث الحمل و لا يسبب أى ألم على الإطلاق إلا إذا كان له عنق طويل أو حدث له نوع من الإلتهاب و لا نقوم بإجراء عملية لإزالة الكيس من على المبيض إلا إذا وصل إلى حجم كبير يسبب نوع من الإحساس بالثقل فقط , لا تشغلى بالك بموضوع الكيس و لكن يجب أن تجرى سونار لتحديد حجمه .
 
تتحدد العمليه بواسطه طبيب النساء المعالج حسب الحاله وحجم الكيس لان وجود تكيسات من الاسباب التى تعيق عمليه الحمل من الاساس ولكن يمكن ان يعالج هذا الكيس مبدئيا بانقاص الوزن الزائد اذا وجد واكل صحى متوازن خالى من الدهون والمواد الحافظه وكثره الكربوهيدرات مع اخذ علاج هرمونى مناسب للحاله والمتابعه لدى الطبيب لقياس مدى الاستجابه والتحسن واذا لا مفر من العمليه فلا داعى للقلق عليكى باجرائها حتى لا تعيق حدوث الحمل باذن الله
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
يعتمد إجراء العملية أو عدمها على حجم الكيس فهناك بعض التكيسات تكون صغيرة و قد يحدث حمل ف وجودها و قد تختفي بالأدوية و إنقاص الوزن و قد يكون كبير لا قدر الله و بالتالي يتطلب عملية جراحية لأن في ذلك قد يصعب حدوث حمل.. و تجري العملية بالمنظر و لا قلق منها... و لذلك يرجى التوجه للطبيب لتحديد الحالة... مع التمنيات بالشفاء العاجل