الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

ألم في الركبة

زائر
ز

زائر

زائر

أعاني من وجود ألم في الركبة خصوصا عند ثنيها ومدها، وعند صعود الدرج والجلوس الطويل، وأحيانا يكون الألم شديدا لدرجة أنني لا أريد تحريك رجلي لكي لا أشعر بالألم وأحيانا لا.

ويقل الألم تدريجيا عندما أمشي مسافات طويلة، وفي البداية كنت أحس بالألم في الركبة ككل والآن يتركز في الجزء العلوي من الركبة وإلى جهة الرجل الأخرى أي إلى الداخل.

هل الألم الموجود في الركبة يدل على وجود خشونة في الركبة؟ وما الشيء اللازم فعله في هذه الحالة؟ وهل ممارسة رياضة الدراجة الثابتة تؤثر على الركبة وتزيد من المشكلة؟ علما بأني أود ممارسة هذه الرياضة
 

يجب في هذه الحالة عمل أشعة على الركبة ومنظار أيضاً للتأكد من وجود خشونة بها أم لا ثم تحديد العلاج اللازم.
 
من اعراض خشونة الركبة صعوبة في صعود الدرج ونزوله من الافضل عمل صورة اشعة للركبة والأهم هو تخفيف الوزن ليخف الضغط على الركبة ، القيام بتدليك الركبة يخفف من الألم وتناول المكملات الغذائية خصوصا الكولاجين يمنحك مرونة للمفاصل
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
الطاقم الطبي

بالنسبة للألم الذي تعانين منه في الركبة فقد يحتمل أمرين:

- أن يكون هناك خشونة في مفصل الركبة.
- وقد يحتمل أيضا تعرضك لإصابة في الفقرة الثالثة من الفقرات القطنية، حيث إن العصب الثالث هو العصب المغذي لمنطقة الركبة.
- وقد يجتمع الاحتمالان معاً.

وللفصل في هذه الاحتمالات، وتحديد التشخيص السليم لهذه الحالة لا بد من عمل أشعة رنين مغناطيسي على الفقرات القطنية والعصعصية والتي ستوضح بدورها وضع هذا الانتفاخ وتأثيره على الفقرات في تلك المنطقة، وكذلك توضح وضع الأعصاب والغضاريف.

وإنقاص الوزن قد يخفف من حدة الآلام، أما ممارسة رياضة العجلة الثابتة دون مقاومة وبسرعة منتظمة يفيد في حالتك، ولن يؤثر عليك سلباً بل إنها ستفيد جدا في علاج خشونة الركبة إن وجدت فعلا.
 
رجاء عمل اشعة اومنظار علي الركبة لتحديد سبب الالم
تخفيف الوزن اذا كان هناك زيادة..
الدراجة ممنوعة في حالة الم الركبة
ينصح بالمشي فقط وبدون اجهاد
 
استشارات طبية منوعة