استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

أعراض جانبية بعد التوقف عن تناول دواء الوسواس القهري

رقم الاستشارة الطبية: 32033
تاريخ الاستشارة: 15 أكتوبر 2021
أجوبة: 2 / مشاهدات: 1646
زائر
كنت أتناول دواء للوسواس القهري اسمه سوليان (amisulpride) منذ سنتين ولكني لم اتابع مع الدكتور وكنت اخد الدواء بدون انتظام واستمريت عليه حتى الشهر الماضي.

كنت أعاني من أعراض جانبية مثل الامساك وتأخير الدورة الشهرية وزياده هرمون البرولاكتين ونفضة او قشعريرة، واهتزاز في الشفتين عند الابتسام.

أوقفت الدواء فجأة من شهر عندما عرفت أن هذه الأعراض الجانبية من الدواء ومن وقتها زادت أعراض الوسواس.

ما يخيفني هو أنني قرأت ان هذا الدواء يسيبب خلل الحركة dyskinesia على المدى الطويل أو من يتوقف عنه فجأة.
 
الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
25
الطول
165
الوزن
62
الحالة النفسية
وسواس قهري واحيانا نوبات هلع وقلق

Dr. Hussein Elsaid

أخصائي باطنة
تعاني من وسواس قهري واحيانا نوبات هلع وقلق.
وتستخدمي أقراص سوليان حيث انها تستخدم في علاج اضطراب الوسواس القهري.
وقد ظهر عليكي أعراضه الجانبية مثل
الامساك ونفضة او قشعريرة، واهتزاز في الشفتين عند الابتسامه نتيجه تشنج العضلات.
فمعظم أدوية الوسواس القهري او الأدوية النفسية عموماً لها آثار جانبية منها ما نتوقعه وهي أعراض جانبية مثبتة ومنها اعراض جانبيه غير مثبتة طبيا.
ومن الناحية الطبية سواء داومتي علي العلاج أو توقفتي عن العلاج فكل له اثار جانبيه
فان كنتي تستطيعي ان تسيطري علي افعالك وتتحكمي في القدرة على التعامل مع الاخرين بصورة طبيعية فنحاول ان نستمر على هذه الطريقة بدون العلاج والاثار الجانبيه التي سوف تؤثر عليكي في مثل هذا السن
اما اعراض تأخير الدورة الشهرية وزياده هرمون البرولاكتين فهذه ليست من الاثار الجانبيه وانما يمكن ان تكون نتيجة التوتر النفسي والتقلبات المزاجية وزيادة التفكير او نتيجة خلل هرموني او تكيسات المبايض.
ننصح بتناول وجبات صحية تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن وتناول الاسماك والفاكهة والخضروات الطازجة وتناول عصائر فريش والامتناع عن الوجبات السريعة تيك اواي والوجبات الدهنية والوجبات الحاره
الفحص
صورة دم كامله
نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم
فحص هرموني
Ostrogen , progesterone ,
prolactin
TSH
T3,T4
 

Dr Ayman Aguib

أخصائي جراحة مخ وأعصاب و العمود الفقري
مرحبا
و الف سلامه عليكي
بكل الاحوال ما تفعليه خطأ
يجب عدم اخذ الادويه بشكل متقطع
و كذلك يجب المتابعه مع الطبيب النفسي
و يجب عدم التوقف عن الادويه من تلقاء نفسك
لذلك انصحك بضرورة الالتزام بالعلاج و معاودة الاستشارة مع الطبيب النفسي لتحديد مدى احتياجك للعلاج من عدمه
و يمكن اخبار الطبيب بالاعراض الجانبيه حتي يتثني له استبداله بنوع اخر ان امكن حسب حالتك