استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

أسئلة عن الحمل في الشهر الخامس

رقم الاستشارة الطبية: 1048
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 1 / مشاهدات: 1805
زائر
أنا حامل في منتصف الشهر الخامس، قصيرة وممتلئة وهذا أول حمل لي، وأود أن أستفسر عن بعض الأمور

- هل أكل الكبدة خطر على الجنين في الشهور الأولى نظرا لما لها من أهمية كبيرة في الحديد الضروري لي؟

- إلى الآن لم أشعر بحركة واضحة للجنين إلا بعض اللحظات أشعر بنخبشة أسفل بطني كل كم يوم؟

- هل سألد قيصريا لأني قصيرة وممتلئة حتى إذا كان وضع الجنين يمكنه من الولادة الطبيعية؟

- إلى الآن الطبيبة لم تستطع تحديد نوع الجنين؟

- هل المشي من الآن يوميا لمدة ساعة يساعدني على الولادة الطبيعية أم من الممكن أن يؤدي إلى ولادة مبكرة؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
بالنسبة لاستفساراتك، أجيب عليها بالترتيب:

أولا: إن الكبدة ليست ممنوعة عن الحوامل ولا ضرر منها، بل بالعكس فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد الهام جدًّا خاصة في الأشهر الأولى للحمل، ولكن لا بد أن نعتني بالطهي وبأي طريقة تفضلينها، مع العلم أن الطهي بالبخار هو أنسب طرق الطهي التي تحافظ على الفيتامينات الموجودة في الخضراوات واللحوم والأكل بشكل عام، مع مراعاة ألا تكون الأطعمة نيئة أو نصف نيئة، ولا بد أن تكون كاملة الطهي.

ثانيا: حركة الجنين في الأشهر الثلاث الأولى حركات متوالية. ولكن لا تستطيع كل حامل إدراك تلك الحركات؛ لأنها تكون وسط المياه التي يعيش داخلها الجنين، وحين تصل إلى جدار الرحم تكون قد ضعفت، ولا يمكن الشعور بها بسهولة.

لكن مع تقدم الحمل فإن نسبة المياه لحجم الجنين تقل فيسهل الإحساس بحركته. كما أن الحركات نفسها تكون أقوى، ولكن ليست متوالية كما كانت في الأشهر الأولى إلى أن نصل لآخر 3 أشهر فتكون الحركات بمعدل حركة كل ساعة.

وإذا توقفت حركة الجنين لأكثر من 24 ساعة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل فالجئي للطبيب، وإذا قلت الحركة عن 10 حركات في الساعة بعد الأسبوع الـ28 فاتصلي بالطبيب.

مع ملاحظة أنه من الممكن أن تكون الحامل مشغولة بأي شيء وتحدث الحركة ولا تشعر بها فلا تقلقي على حركة الجنين والحمد لله تعالى فإن الأجهزة الآن تمكننا من معرفة حالة الجنين في حالة قلقنا عليه، ويمكن أن تطمئني على الجنين إما بعمل "سونار" أي الأشعة التليفزيونية، أو بسماع نبض الجنين بالجهاز الخاص بذلك لدى الطبيب.

ثالثا: في حالات قصر القامة فإن احتمالات الولادة القيصرية تزيد؛ لأنه عادة يكون الحوض عند قصيرات القامة ضيقا مما يؤدي إلى عدم نزول الجنين في الحوض حتى نهاية الشهر التاسع، وهذا شيء عادي جدا لا يبعث على أي قلق.

والفيصل في ذلك سيكون عند الولادة، هل ستنزل رأس الجنين إلى الحوض أم لا؟
إن كانت الإجابة بلا فإن الولادة القيصرية هنا ستكون ضرورية لحماية الأم والمولود من أي مضاعفات قد تحدث لهما أثناء الولادة الطبيعية، والعملية القيصرية والحمد لله تعالى أصبحت من العمليات السهلة، حيث تخرج الأم من المستشفى بإذن الله تعالى بعد يومين أو ثلاثة على أكثر تقدير.

رابعًا: تحديد جنس الجنين من الممكن أن يكون غير متاح حتى في الشهر التاسع عندما يكون الجنين ضامًّا فخذيه، وكما قلت ففي حالة عدم التمكن من معرفة جنس الجنين فإنه غالبا تكون أنثى.

خامسا: بالنسبة للمشي ففوائده شبه منعدمة إن كان الحوض ضيقا، ولكنه بالطبع يفيد في تقوية عضلات الأرجل والبطن لا أكثر ولا أقل.