النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: العين والتقدم بالسن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    426

    افتراضي العين والتقدم بالسن

    [IMG]//www.ammaneyeclinic.net/userfiles/image/young-and-old.jpg[/IMG]


    التقدم في السن سنة كونية يمر بها الإنسان ويعبر إليها كل حي، ويشكل مجتمع الكبار جزءا لا يتجزأ من وجود أي مجتمع أو شعب، وتقدم السن امتداد لتاريخ طويل أمضاه الإنسان بحلوه ومره.

    وبما أن الإنسان يكبر ويشيخ، فإن حواسة تكبر وتشيخ معه، ويعد النظر من أوضح الحواس التي يلاحظ عليها الكبر والهرم، فوسيلة النظر- الإبصار- عضو حساس جدا لأي تأثير خارجي.

    يبدأ الاهتمام بالعين منذ الصغر، فإذا حافظنا عليها منذ نعومة أظفارنا خدمتنا ووجدناها عند كبرنا.

    وقبل التعرف على الأمراض التي تصيب العين، نتعرف على تركب العين من الخارج اٍلى الداخل بالترتيب:

    · الجفون: وهى التي تغطي العين من أعلى ومن أسفل.

    · الجهاز الدمعي: ويتكون من الغدد الدمعية، وقنوات تنقل الدموع اٍلى كيس بجوار الأنف ليقوم بتفريغ محتوياته فى الأنف.

    · القرنية: وهي الجزء الشفاف الذي يغطي الجزء الملون من العين.

    · الملتحمة: وهي غشاء رقيق وشفاف يحيط بالقرنية ويكسو صلبه العين ويبطن الجفون باقي العين والجفون.

    · الصلبة (بياض العين): وهي الجزء الأبيض من العين ويغطيها الملتحمة، و الصلبة غشاء معتم سميك لا ينفذ منها الضوء ليحمي العين من الداخل.

    · القزحية: وهي الجزء الملون من العين ويختلف لونه من شخص لآخر.

    · الحدقة: وهي الجزء الأسود فى وسط العين.

    · عدسة العين: وهى عدسة شفافة بيضاوية تفصل الحجرة الأمامية للعين عن الحجرة الخلفية.

    · الجسم الزجاجي: وهو السائل المائي الذى يملأ الحجرة الخلفية.

    · الجسم الهدبي: ويوجد على كل جانب من الحجرة الخلفية ويفرز السوائل باستمرار تسمى الرطوبة المائية.

    · الشبكية: وهي التي تبطن الحجرة الخلفية من الداخل.

    · العصب البصري: وهو العصب الذي يغذي العين.

    · عضلات العين: تتحكم فى حركة العين ست عضلات داخل العين، وعضلتان للجفن، وواحدة محيطة بالعين.





    أهم مشاكل وأمراض العيون:


    المشاكل والأمراض التي تصيب العيون كثيرة، فالعين حساسة جدا، إضافة إلى أنه من الممكن أن يصاب جزء بسيط من العين بالمرض وليست العين بأكملها، لذلك سنحاول أن نلقي الضوء على أهم المشاكل والأمراض التي تصيب العين ومنها:




    طول النظر: حيث تتجمع الأشعة المتوازية فى نقطة خلف الشبكية، ويحدث هذا إما بسبب خلقي أو عند فقدان عدسة العين، ويعالج بالنظارة الطبية أو العدسات اللاصقة أو الليزر .





    قصر النظر: ويحدث عندما تتجمع الأشعة المتوازية الصادرة عن الأجسام المريئة البعيدة في نقطة أمام الشبكية بدلا من أن تقع عليها، وعلاجها باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة ذات العدسات المقعرة أو اٍجراء عمليات تشطيب القرنية باستخدام أشعة( اٍكزيمر ليزر) فى الحالات المناسبة.





    الاستجماتيزم: وينتج عن وجود اختلاف فى اانكسار الضوء فى محاورالعين الرئيسية حيث لاتتجمع أشعة الضوء المتوازية فى نقطة على الشبكية اٍنما فى عدة نقاط أمام وخلف الشبكية، وهذه إما خلقية أو نتيجة تليف فى القرنية، وتعالج باستخدام النظارات الطبية أو العدسات أو العمليات الجراحية حسب كل حالة .





    انخفاض القدرة على القراءة مع تقدم السن: بعد سن الأربعين إجمالا تضعف العضلات المتسببة في تحدب العدسة لرؤية الحروف، فتقل تبعا لذلك القدرة على تمييز الحروف والقراءة. وتعالج باستخدام نظارات مخصصة للقراءة .





    التهاب الجفون: ويحدث بسبب عدوى بكتيرية، فيحصل إحمرار حول الرموش، مع وجود قشورأيضا وتتورم الجفون، ويمكن علاجه بعمل كمادات مياه دافئة مع غسل العين باستمرار بالماء مضافا اٍليه شامبو الأطفال واستعمال مضادات حيوية على صورة مراهم أو أقراص .





    إلتهاب الكيس الدهني: وهو عبارة عن كيس دهني يظهر فى الجفن ويكون أحمر اللون ومؤلما، وتتم إٍزالته جراحيا.


    انقلاب جفن العين للداخل أو للخارج : وفيه يكون الرمش أو جزء من الجفن مقلوبا داخل العين مما يسبب الإحساس بوجود جسم غريب داخل العين والتهاب الملتحمة والقرنية وتجريحها، ويكون الحل بالتدخل الجراحي واستخدام المضادات الحيوية .


    التهاب الغدد والقنوات الدمعية: وفيه يحدث انتفاخ ناحية الأنف، وخروج إفرازات على العين، يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، مع الألم، ويعالج باٍزالة ما يسد القناة الدمعية مع اٍمرار محلول مضاد حيوي.


    التهاب القرنية: وذلك نتيجة الإصابة ببكتيريا أو فيروس أو بعد عمليات المياه البيضاء، وإذا تحول اٍلى التهاب مزمن فهذا سيعتم القرنية وربما يفقد البصر.


    متلازمة جفاف العين: وذلك عند عدم إفراز دموع كافية فتصبح العين رطبة، يحصل نتيجة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة، أو بسبب نقص فيتامين أ، أو بعض أمراض الرماتيزم، ويعالج باستخدام الدموع الصناعية والمراهم التى ترطب العين.


    الرمد الحبيبي (التراكوما): مرض معد يصيب العين عن طريق الميكروبات التي تنتقل من الذباب، أو بسبب قلة النظافة، ويظهر على شكل احمرار وإفرازات وحبيبات وانتفاخ بالغشاء المخاطي للملتحمة، والعلاج يكون باستعمال قطرة أومرهم مع غسيل العين، وقد يلزم التدخل الجراحي.


    الحول: من أهم مشاكل العيون لدى الأطفال وقد يظهر لدى الكبار، وينتج عن اضطراب في عمل عضلات العين، ويعالج باستخدام نظارة مناسبة، وربما يتطلب الأمر التدخل الجراحي.


    المياه السوداء ( الجلوكوما): ينتج عن زيادة إفراز الرطوبة المائية من الجسم الهدبي، وأحيانا يكون مصحوبا بانسداد في القنوات التي تمتص هذا السائل مما يؤدى إلى ارتفاع ضعط العين الذي يضغط على العصب البصري والشرايين التي تغذي الشبكية، وعندها يبدأ الضعف في الإبصار، ويتقلص مجال الأبصار من الأطراف العلوية أولا ثم يحصل فقدان البصر كليا، وعلاجها يتم باستخدام القطرات المناسبة، أو العلاج بأشعة الليزر.


    المياة البيضاء ( الكتاركت) :وينتشر هذا المرض عادة لدى كبار السن، ولكن يمكن أن يولد الطفل مصابا بالكتاركت ، ويحدث عندما يقل التمثيل الغذائي داخل عدسة العين فيؤدي إلى ترسيب بروتينات غير ذائبة، تعتم العدسة داخل العين وتزيد مع الزمن مما يؤدي إلى ضعف الإبصار لانها لا تمرر الضوء الى داخل العين. وتعالج بعملية الفاكو لاستئصال العدسة مع زراعة عدسة مطوية داخل العين.


    اعتلال الشبكية الوعائي: ويحدث نتيجة نزيف في الجسم الزجاجي مما يؤثرعلى الشبكية، ويحدث ضعف تدريجي فى الإبصار، ويعالج باستخدام أشعة الليزر والحالة اكثر شيوعاً عند المصابين بالسكري.


    انتكاس اللطخة الصفراء: ويحدث مع تقدم العمر مسببا فقدان الرؤية فى مركز مجال الإبصار ويجب الاسراع في علاجه في المراحل الاولى منه.


    نصائح تتعلق بالإسعافات الأولية لإصابات العين:


    · إذا أصبت بضربة على عينيك: ضع كمادات من الثلج، وإذا شعرت بتشويش البصر او عدم القدرة على فتح العين عند وجود ضوء في عينيك فراجع الطبيب فورا.

    · إذا شعرت بدخول أجسام غريبة داخل عينك: كل ما عليك فعله أن تفتح عينك وتغلقها عدة مرات حتى تخرج المواد الغريبة، وإذا عرفت ماهية المواد الداخلة أغمض عينك وانطلق إلى أقرب طبيب.

    · إذا أصبت بجرح بالعين أو الجفن: قم بتغطية الجرح بشاش معقم، ثم توجه إلى المستشفى.

    · إذا دخلت أي مواد حارقة إلى العين: اغسل العين بماء غزير لمدة 15 دقيقة، ثم توجه إلى المستشفى .



    وأخيرا فنعمة البصر من أعظم النعم التي وهبك الله تعالى إياها وطلب منك أن تشكره عليها..، والمحافظة على العين سليمة معافاة جزء من الشكر.. فحافظ على حبيبتيك.


    · لا تنظر مباشرة الى الشمس.

    · لا تنظر مباشرة الى عملية لحام المعادن.

    · لا تلمس العين بالاصابع قبل الغسل الجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    363

    افتراضي

    طرح موفق أختي و متكامل
    تسلمي أختي على الفائدة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    426

    افتراضي

    شكرا لكي نوران
    يعطيكي العافيه


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •