كل كتلة جسمية بلا وظيفة هي ورم.. د. طحان:

الإرادة تدعم الجهاز المناعي في مواجهة السرطان

[img]//www.alyaum.com.sa/images/11299/176157_1.jpg[/img] الاورام السرطانية مشكلة العصر

مازال هناك العديد من الحقائق الغائبة حول مرض السرطان ومازال الطب الحديث يبحث في سبل جديدة للاستشفاء من هذا المرض الخطير، لاسيما ان طريقة العلاج الكيماوي التي يلجأ اليها الاطباء للقضاء على الخلايا السرطانية تمر بمنعطفات لم تحسم بعد، اذ ان الخلايا السرطانية تستطيع مقاومة ادوية العلاج الكيماوية وتستمر في التكاثر والنمو.. الدكتور مصطفى طحان استشاري الباطنية التقينا به في حديث حول امراض السرطان، فكان هذا الحوار:
@ مما ينتج الورم السرطاني؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟
ـ تعود هذه التسمية الى ما يزيد على 2000 سنة وكان احد الاطباء يقوم باستئصال الثدي المصاب بالسرطان وعندما رأى امتدادات الخلايا السرطانية داخل النسج الصحيحة، ذكره ذلك بشكل حيوان السرطان، فاطلق عليه اسم كاركينوما karkinoma وهي تعني باللاتينية حيوان السرطان.
والسرطان هو اسم يطلق على مجموعة من الامراض التي تشمل ما يزيد على مائة مرض تطال ايا من نسج الجسم، وتتصف بسرعة تكاثر الخلايا على نحو غير منظم يبتدىء على شكل ورم eumor يغزو نسج العضو المصاب، واذا لم يوضع حد لتكاثر هذه الخلايا ونموها فانها قد تغزو النسج المجاورة وتتلفها وغالبا ما تنتقل الخلايا السرطانية مباشرة او عن طريق الدم او الجهاز اللمفي الى اجزاء من الجسم بعيدة عن مصدرها حيث تشكل نسائل CLONES تنمو تعرف هذه الظاهرة بالنقيلة السرطانية metastasis.
@ هل تعتبر كل الاورام خبيثة؟
ـ تعتبر كل كتلة نامية من الجسم، دون دور وظيفي لها، ورما وهنا نوعان من الاورام: الحميدة والخبيثة او السرطانية. الفرق بين هذين النوعين من الاورام هو ان الورم الحميد ينمو ببطء مشكلا كتلة ذات حدود واضحة ومن دون غزو للنسج المجاورة، اما الاورام السرطانية التي قد تنمو ببطء وبسرعة فهي تنتشر عبر غزو النسج المجاورة او عبر احداث النقائل.
@ هل للحالة النفسية تأثير على الاصابة بالسرطان؟ وهل يستطيع المرء ان يشفى بارادته؟
ـ ما من جواب حاسم فيما يتعلق بتأثير الكرب (سوء الحالة النفسية) الذي يتعرض له المرء في حياته على عملية التسرطن في الجسم، لكن بعض الدراسات التي اجريت على النساء المصابات بسرطان الثدي، اظهرت امكانية بدء الاصابة اثر مرحلة كرب في حياتهن، والمعروف ان الكرب يساهم في تخفيض نشاط جهاز المناعة في الجسم، وقد يكون ذلك عاملا مؤثرا في السماح للخلايا السرطانية بالنمو. وما من احد يستطيع انكار دور ارادة المرء في مساعدة جهاز الجسم المناعي في القضاء على الخلايا السرطانية.
@ هل صحيح ان الجروح يمكن ان تتحول الى سرطان؟
ـ لا يمكن لاي جرح بسيط او عادي ان يتحول الى سرطان ولكن القرح الذي يستمر وجوده عددا من السنين قد يصبح سرطانيا وهذه حالة نادرة جدا في ايامنا هذه بحيث تعالج القروح وتشفى.
@ هل يمكن لالتهاب الثدي المزمن ان يتحول الى سرطان الثدي؟
ـ ان المريضات اللاتي يعانين التهاب الثدي المزمن، يصبحن اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي.. لذلك يلجأ الطبيب المعالج الى اخذ عينة من السائل الموجود داخل الكيسة وفحصها، كما يعمد الى التأكد من عدم نمو أية كتلة اخرى في الثدي علما بأن التغيرات الخبيثة نادرة جدا الا ان الفحص الدوري يمكن الطبيب من الكشف عنها في بدايتها وعلاجها قبل ان تستفحل.
@ هل يعتبر سرطان الثدي مرضا وراثيا؟
ـ يعتبر سرطان الثدي احد انواع السرطانات الشائعة بين النساء ولكن احتمال الاصابة به يزداد مع حصول حالات مماثلة ضمن العائلة الواحدة، علما بأن معظم الدراسات والتحاليل العلمية اثبتت انه لا يمكن للاورام السرطانية ان تورث، كما لا يمكن انتقال العدوى بالسرطان من فرد في العائلة الى آخر.
@ هل صحيح انه يمكن للشامة (الخال) ان تحول الى ورم سرطاني؟
ـ اذا لم يتغير حجم الشامة او لونها على مر الزمن، فما من خطر في كونها خبيثة، ولكن ينصح الاطباء عادة باستئصال الشامة خصوصا اذا كانت كبيرة وموجودة في موقع حساس من الجسم يتعرض لكثير من الضغط مثل اخمص القدم وراحة اليد، لان الضغط قد يؤثر في هذه الشامات ويساهم في تسرطنها. وبسبب صعوبة معالجة الورم في هذه المواقع من الجسم يفضل الطبيب الوقاية منه.
@ ما معنى ان يتغير شكل الشامات وحجمها في الجسم خلال مدة الحمل؟
ـ يكبر حجم الشامات الموجودة في جسم المرأة احيانا خلال مدة الحمل بسبب تغير توازن الهرمونات في جسمها، ولكن هذه الشامات تعود الى حجمها الطبيعي بعد الولادة، ولكن هناك لا ينبغي ان تستشير الحامل طبيبها فيما يتعلق بهذه الظاهرة التي تصيبها لان الورم الميلاني melanome قد يصيب المرء في اي وقت من حياته.
@ هل صحيح ان العلاج بالاشعة يؤدي الى الاصابة بالسرطان؟
ـ يحمل اي تعرض للاشعة في طياته خطرا بسيطا ولكن يكون اكيدا في احداث السرطان في السنوات اللاحقة، وبحسب الجرعة التي يتلقاها الجسم، فيزداد اثر التعرض للاشعة واحتمال الاصابة بسرطان الرئة والثدي والدرقية والجلد، وابيضاض الدم، لذلك لا يلجأ الاطباء الى العلاج بالاشعة الا بعد النظر في كل البدائل العلاجية الممكنة.
@ من طرق علاج السرطان العلاج الكيميائي المسمم للخلايا السرطانية والسؤال هل يمكن لتلك الخلايا ان تقاوم تأثير الادوية السامة لها؟
ـ لسوء الحظ تكتسب الخلايا السرطانية بعد مدة من تعرضها لواحد من الادوية السامة للخلايا والتي تعطى للمريض بهدف القضاء على هذه الخلايا، مقاومة لتأثير هذه الادوية وتأخذ في التكاثر والنمو رغم تعرضها للدواء السام اصلا، والسبب في ذلك غير واضح تماما لكن الاطباء يلجأون عندها الى تغيير الدواء او طريقة العلاج.
@ غير العلاج الكيميائي، كيف يتم علاج السرطان وما آخر التطورات في هذا المجال؟
ـ يعالج السرطان بالجراحة والاشعة والادوية وتعتبر اشعة الليزر احد الاكتشافات الحديثة في الجراحة الهادفة الى تفادي ايذاء الخلايا الطبيعية، بالاضافة الى التقنيات الجديدة الاخرى مثل المعالجة بالبرودة وهي رائعة يتفادى معها الطبيب النزف الجراحي وبالتالي احتمال انتشار الخلايا السرطانية الى الدم.
@ هل يمكن ان يعالج ابيضاض الدم بالاشعة؟
ـ يعالج ابيضاض الدم بالدواء بشكل رئيسي. ولكن تتوضع خلايا الدم المسرطنة في بعض الاحيان داخل الدماغ والنخاع الشوكي حيث تكون بمنأى عن تأثرات الدواء مباشرة،. عندها يلجأ الى العلاج بالاشعة كتدبير وقائي لتبديد اي اثر للمرض في الجسم، واحيانا يعالج ابيضاض الدم بنقل نقي العظام، ولكن قبل اجراء عملية النقل يصار الى تعريض الجسم كله للاشعة بهدف القضاء على كل الخلايا المسرطنة اضافة الى خلايا نقي العظام.
@ هل يمكن استخدام الاشعة لمعالجة الحامل المصابة بالسرطان؟
ـ تؤدي الاشعة الى الحاق اذى كبير بالجنين وتتسبب في الاجهاض او التشوه او احتمال اصابة الجنين بابيضاض الدم. ولكن الاصابة بالسرطان عند الحامل حالة نادرة جدا لانه قلما تصاب المرأة بالسرطان في فترة الحمل، ورغم ذلك فقد تصاب المرأة بسرطان الثدي او سرطان عنق الرحم ويكتشف ذلك خلال الحمل وعندها يجب ان يضع الطبيب الاوليات ويحدد اما تأجيل معالجة السرطان حتى ما بعد الولادة (خاصة اذا كانت قريبة) او المبادرة بالعلاج النووي.
@ هل يمكن استخدام الاشعة في معالجة الاطفال؟ وما الخطر في ذلك؟
ـ نستخدم الاشعة في علاج عدد من السرطانات التي تصيب الاطفال ويؤدي استخدامها جنبا الى جنب مع الجراحة والعلاج بالادوية الى الشفاء التام في حوالي 90% من الاطفال الذين يعانون من نوعا شائعا من ورم الكلى السرطاني الذي يصيب الاطفال، ولكن تزداد بين هؤلاء الاطفال احتمالات التأخر في النمو الجسدي واحتمالات العقم لاحقا، كما تزداد احتمالات اصابتهم بابيضاض الدم.
@ هل يؤدي استئصال الورم السرطاني الى الشفاء؟
ـ يؤدي استئصال الكتلة السرطانية الورمية عادة الى الشفاء اذا كانت الخلايا السرطانية لم تنشر بعد الى اي موقع آخر في الجسم وفي الحقيقة لا يعرف ذلك الا مع الوقت.