النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: عملية سحب العصب(مهم)

  1. #1

    افتراضي عملية سحب العصب(مهم)

    إذا أصيبت حجرة عصب السن بعدوى نتيجة التسوس أو تلفت نتيجة إصابة، فكثيرا ما يكون علاج قناة الجذر (العصب) الطريقة الوحيدة لإنقاذ سنك.
    توجد بداخل القشرة الخارجية الصلبة لكل سن منطقة خاصة تدعى اللب أو حجرة العصب. تحتوي حجرة العصب على نظام للأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والأعصاب، أو اللب، التي تدخل عبر العظم خلال قنوات الجذور. يقوم هذا النظام بتوفير الغذاء للخلايا داخل السن.
    في حالة وجود تسوس عميق في السن أو أية إصابة أخرى فيمكن أن يسبب ذلك تلفا للب السن أو إصابته بعدوى. عند إجراء علاج قناة الجذر (العصب) أو العلاج داخل السن يقوم طبيب الأسنان بإزالة اللب التالف أو المصاب بعدوى واستبداله بحشو خاص يساعد في الحفاظ على بنية الأسنان المتبقية.
    يجب علينا التفريق بين العصب الغير متعفن والعصب المتعفن :
    العصب الغير متعفن : يظهر الألم شديد نتيجة تسمم الأعصاب واللب بشكل عام ببداية إفرازات الجراثيم ، وتكون الحجر اللبية والجذور بما فيهما من أعصاب وأوعية دموية غير منحلة وغير متفسخة بعد نتيجة السموم التي تفرزها الجراثيم
    العصب المتعفن : وهو يأتي في مرحلة لاحقة عند أهمال الأسنان ، حيث تؤثر الجراثيم على لب السن بواسطة السموم المنبعثة منها ، وتؤدي إلى تفكك وتعفن اللب بما يحتوي من أعصاب وأوعية دموية .
    إن علاج السن المتعفن يختلف عن علاج السن غير المتعفن ، فعلاج السن غير المتعفن يحتاج إلى تخدير موضعي ليتم نزع العصب منه ، ويتم في معظم الأحيان في جلسة واحدة ، بينما علاج السن المتعفن يحتاج إلى جلسات متعددة حتى يتم القضاء على الجراثيم المستوطنة في السن ، وهو لا يحتاج إلى تخدير .[IMG]//www.asnanaka.com/images/177_asnan.jpg[/IMG]





    عملية سحب العصب




    [IMG]//www.asnanaka.com/images/180_asnan.jpg[/IMG]
    الخطوة 1
    بعد تخدير السن تفتح فتحة من خلال التاج إلى داخل حجرة اللب.
    الخطوة 2
    يحدد طول قنوات الجذر
    [IMG]//www.asnanaka.com/images/181_asnan.jpg[/IMG]








    [IMG]//www.asnanaka.com/images/182_asnan.jpg[/IMG]
    الخطوة 3
    ينزع اللب التالف. ويتم تنظيف وتوسيع وتشكيل القنوات.
    الخطوة 4
    يتم حشو القنوات وإحكام إغلاقها. وقد يضاف عمود معدني لتدعيم البنية أو لتثبيت المواد الترميمية
    [IMG]//www.asnanaka.com/images/183_asnan.jpg[/IMG]









    الخطوة 5
    يتم إحكام إغلاق السن بحشو مؤقت، وعادة ما يضيف التاج الخزفي أو الذهبي حماية [IMG]//www.asnanaka.com/images/184_asnan.jpg[/IMG]إضافية.

    يحتمل أن تدوم المادة المستخدمة لحشو قناة الجذر مدى حياتك، ولكن في نهاية الأمر قد يحتاج الحشو أو التاج إلى استبداله.
    تأكد من اتباع التعليمات الخاصة التي يعطيها لك أخصائي طب الأسنان للعناية بأسنانك في البيت.






    النصيحة بجمل
    كانت النصيحة في الماضي تقدر كثيراً عند العرب حتى أنهم قالوا المثل المعروف "النصيحة بجمل" وأنا الأن أنصحكم هذه النصيحة وأرجوا منكم أن ترسلوا لي الجمل :
    إن الطبيب الذي لا يستخدم طريقة سحب العصب غير المتعفن المباشر أي طريقة سحب العصب بالتخدير بدون استخدام الزرنيخ ( الزرنيخ مادة سامة استخدمت ولا تزال لدى الكثير من الأطباء في قتل العصب قبل سحبه ) يعرض أسنان مريضه إلى الاحتمال الكبير في تعفنها لذلك يجب سؤال الطبيب عن الطريقة التي يتبعها في سحب العصب غير المتعفن وهذا هاماً جداً ( في عيادتنا نكفل سحب العصب غير المتعفن بالطريقة المباشرة عشرة سنين )
    القصد من طريقة سحب العصب المباشرة هو أن يقوم الطبيب أولاً بتخدير المريض بمخدر موضعي للمنطقة التي يوجد فيه السن ، ثم يقوم بفتح السن المراد سحب عصبه ، ثم يقوم بسحب العصب وإغلاق السن كما هو موضح في الفقرة السابقة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ارض الكر والبلاء
    المشاركات
    510

    افتراضي

    موضوع قيم
    شكراً جزيلا لك اخي عباس
    بارك الله فيك

  3. #3

    افتراضي

    يعطيك العافية دكتور

    موضوع مهم و مفيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    1,077

    افتراضي

    جزاك الله خيرآ
    وفقك الله

  5. #5

    افتراضي

    شكراً
    يعطيك العافية
    موضوع مهم جدا

  6. #6

    افتراضي

    موضوع مفيد

    جزاك الله خير


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •