النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: طرق الخلع وعواقبه

  1. #1

    طرق الخلع وعواقبه

    • دواعي الخلع:
    1- الأسنان التي لايمكن إعادته الى حالة يمكن بها أن يؤدي وظيفته نتيجة لتسوس عميق. 2- بعض حالات الكسور في الجذور التي لايمكن علاجها. 3- فقدان العظم الداعم للسن بصورة كبيرة. 4- الأسنانة المدفونة داخل أنسجة أو عظام الفك و التي ليس هتاك مجال لبزوغها أو إخراجها بمساعدة تقوبم الأسنان. 5- وجود ورم أو حويصلة حول السن. 6- في بعض حالات تقويم الأسنان للحصول على إطباق سليم إن شاء الله.
    • طرق الخلع:
    يمكن إجراء الخلع تخت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي. ويمكن أن يرافق الخلع شق للثة حتي يتسنى الوصول للسن المراد خلعه.
    • عواقب الخلع:
    للخلع عواقب كثيرة و مزعجة لكل من المريض و الطبيب و الأسرة و لكل من يهتم و يحيط بالمريض. سنركز على ناحية هامة من هذه العواقب و مدى تأثيرها على الأسنان المجاورة و المقابلة للسن المخلوع. و لتبسيط تلك القضية الهامة و سهولة فهمها سنتتبع خطوة بخطوة تسلسل الأحداث بعد خلع أحد الأسنان كما يلي:
    • <LI dir=rtl>نفترض خلع السن السفلي رقم (5) كما بالرسم. <LI dir=rtl>بناء على رغبة الأسنان في التحرك للأمام فإن الضرس رقم (6) قد فقد دعامته التي تمنعه من التحرك للأمام و لذلك فإنه يتحرك قليلاً (مع الوقت) و يميل للأمام ناحية الفراغ. <LI dir=rtl>ينتج عن حدوث فراغ بين الضرسين رقم (6) و رقم (7) حيث تنكسر قوة التلاصق بينهما. <LI dir=rtl>تندفع فضلات الطعام بقوة المضغ في ذلك الفراغ و قد تسبب آلاماً في اللثة بين الضرسين و مع الوقت و تحلل بقايا الطعام بفعل البكتيريا تتكون الأحماض التي تسبب تسوساً في السطح الجانبي لكل من الضرسين رقمي (6و7) كما في الرسم.
    • كذلك تتكون الجيوب اللثوية في تلك المنطقة حيث تتراكم الفضلات و تتعفن و تتكون البؤر الصديدية و التي من عواقبها: تآكل في الأربطة الداعمة للسن و حدوث تخلخل في السن وظهور رائحة كريهة للفم.
    [IMG]//www.ddshama.org/images/subjects/subjects_0006.gif[/IMG]و يسبب ميل الضرس رقم (6) إلى الأمام أيضاً فإن الجزء الخلفي للضرس يصبح أعلى من مستوى السطح الماضغ للأسنان لذلك يتحمل الجزء الأكبرمن قوة المضغ التي تنتقل بالتالي لتحدث ضغطاً كبيراً على العظام الداعمة لجذر السن من الناحية العكسية كما في الرسم و يحدث إمتصاص العظام من هذه الناحية مما يؤدي إلى تخلخل السن. أما في الفك المقابل فإن السن العلوي رقم (5) و المقابل للسن المخلوع يفقد الإطباق مع السن المخلوع و يستمر السن في البزوغ مكانه في الفك كما في الرسم. [IMG]//www.ddshama.org/images/subjects/subjects_0005.gif[/IMG]و من جراء ذلك يحدث أن :
    • <LI dir=rtl>تنكسر قوة التلاصق بين ذلك السن العلوي رقم (6) و السنين قبله و بعده أي رقم (4) و رقم (6) و يتواجد فراغ بين تلك الأضراس.
    • تتسرب فضلات الطعام أثناء المضغ إلى تلك الفراغات و مع الوقت تتعفن فضلات الطعام و يحدث تسوس للأضراس أرقام (4 و 5 و 6 ) كما تصاب اللثة بالإلتهابات و الجيوب اللثوية كما ذكرنا آنفاً.
    الخلاصة : نستخلص مما سبق أن خلع سن واحد له العواقب التالية:
    1. <LI dir=rtl>تسوس خمسة أسنان. <LI dir=rtl>حدوث إلتهاب باللثة و ظهور الجيوب اللثوية. <LI dir=rtl>بؤر صديدية و رائحة كريهة بالفم.
    2. تخلخل الأسنان المصابة.
    [IMG]//www.ddshama.org/images/subjects/subjects_0004.gif[/IMG]تعليمات هامة قبل وبعد خلع الأسنان أو العمليات الجراحية الصغرى في الفم: ملاحظات هامة قبل جراحة الأسنان:
    • <LI dir=rtl>يجب على المريض تزويد الطبيب بجميع المعلومات الخاصة بحالته الصحية مثل أمراض القلب، الدم، الغدد، الكبد، الرئة، الكلى، الجهاز المناعي، زراعة الأعضاء، السرطان، الضغط، الحمل. <LI dir=rtl>على المريض ذكر جميع أنواع الأدوية التي يستخدمها مع إيضاح اسم كل دواء وكمية عدد الجرعات المستخدمة أو إحضارها معه للطبيب.
    • هناك بعض الأمراض التي تتطلب تناول جرعة من المضاد الحيوي قبل خلع الأسنان لذا يجب على المريض الحضور قبل الموعد بساعة على الأقل لتناول الدواء تحت إشراف الطبيب.
    لا تأخذ الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج:</U>
    • <LI dir=rtl>في حال استخدام المريض لأي أدوية خاصة بسيولة الدم عليه بإتباع نصائح الطبيب بدقة بشأن إيقافها والعودة إلى استخدامها مرة أخرى. <LI dir=rtl>يجب إخبار الطبيب بوجود أي حساسية ضد أي دواء أو أي ردات الفعل ضد التخدير الموضعي أو العام تكون قد حدثت قبل لك.
    • على مرضى السكري تناول وجبة من الطعام وأخذ علاج السكري بوقت كافي قبل الجراحة.
    وأخيرا لا تتردد في السؤال أو الاستفسار عن أي شيء قبل جراحة الأسنان. تعليمات ما بعد خلع الأسنان وجراحات الفم الصغرى: خلال الأربع والعشرون ساعة القادمة بعد الخلع: أولا: يجب أن:
    1. <LI dir=rtl>تضغط بقوة ولمدة نصف ساعة على الأقل على قطعة الشاش التي وضعها طبيب الأسنان في منطقة الخلع فالضغط بقوة هو سبب إيقاف النزيف. <LI dir=rtl>ابلع اللعاب بطريقة طبيعية بدلا من بصقه فكثرة البصق يسبب النزيف. <LI dir=rtl>نظف برفق الأسنان بالفرشاة في المناطق البعيدة عن مكان الخلع فتنظيف الناطق الملاصقة (لمكان الخلع) تزيد من الألم والنزيف. <LI dir=rtl>تناول الدواء المناسب الذي وصفه الطبيب قبل ذهاب تأثير المخدر حتى لا تشعر بالألم بعد ذلك.
    2. تناول الأطعمة الباردة اللينة والعالية السعرات الحرارية والتي تحتوي على قدر كبير من السوائل (الماء، الحليب، العصير)
    ثانيا: احذر من:
    1. <LI dir=rtl>لا تكثر من المضمضة لأنها تمنع تخثر الدم وبالتالي تؤدي إلى النزيف المتواصل لذا حافظ قدر الإمكان على الوضوء بين الصلاة وتمضمض برفق مرة واحدة. <LI dir=rtl>لا تعبث بمكان الخلع سواء باللسان أو الإصبع لان ذلك يقلل من فرصة التئام الجرح بسرعة. <LI dir=rtl>لا لفتح وقفل الفم بكثرة أو الكلام وخصوصا خلال الساعات الثلاث أو الأربع بعد الخلع. <LI dir=rtl>لا تكثر من تناول الأدوية التي لم يصفها الطبيب والتي يمكن أن تضر بالمعدة أو تتعارض مع العلاج الذي أعطي لك. <LI dir=rtl>لا للتدخين خلال اليوم. <LI dir=rtl>لا تستخدم الشفاط ( المصاصة) للشرب واشرب برفق من الكوب مباشرة. <LI dir=rtl>لا للتمارين الرياضية لأنها تزيد من الدورة الدموية وبالتالي تزيد النزيف.
    2. لا لتناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو المضغ على جهة الخلع لأنها تقلل من سرعة شفاء الجرح.
    ثالثا: تذكر:
    1. <LI dir=rtl>عند تغيير الشاش الذي وضعه الطبيب يجب استخدام شاش معقم عادة يؤخذ من العيادة أو مناديل نظيفة في حال عدم وجود شاش على أن يوضع مكان تاج السن المخلوع. <LI dir=rtl>بعد وضع الشاش في المكان الصحيح يجب الضغط عليه مرة أخرى بقوة لمدة ساعة حتى يتوقف الدم. <LI dir=rtl>إن استمرار خروج الدم من منطقة الخلع أمر طبيعي خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة. <LI dir=rtl>إن حدة الألم تصل إلى الذروة في الاثني عشرة ساعة القادمة بعد الخلع أما شدة الانتفاخ تصل أعلاها 48- 72 ساعة بعد الجراحة لتهبط في اليوم الثالث أو الرابع وغالبا تتبدد كليا في آخر الأسبوع لذا ينصح الطبيب عادة المريض بوضع كيس من الثلج مباشرة بعد الجراحة لتقليل الانتفاخ مع ملاحظة وضع قطعة من القماش الجاف لتفصل بين الجلد والكيس لتجنب أي ضرر يمكن إن يصيب الجلد من شدة البرودة. <LI dir=rtl>يوضع كيس الثلج لمدة 20 دقيقة على المكان ثم يرفع لمدة 20 دقيقة يستمر المريض على هذا المنوال خلال الأربع والعشرون ساعة المقبلة بعد الجراحة. <LI dir=rtl>تناول الطعام على الجهة المعاكسة لمكان الخلع فالطبيب عادة يخلع الأسنان في جهة واجدة حتى يتسنى للمريض الأكل على الجهة الأخرى دون أي مشاكل. <LI dir=rtl>في حال النزيف المتواصل الذي يصاحبه ألما شديدا لا يستجيب للدواء يجب استشارة الطبيب.
    2. لا تفزع إذا استيقظت في الليل لتجد إن الوسادة متسخة بالدم فهو أمر طبيعي ليلة الخلع.
    في اليوم التالي ليوم الخلع:
    1. <LI dir=rtl>عليك أن تتمضمض بماء دافئ وملح من 3-5 مرات يوميا لمدة أسبوع واحذر أن يكون الماء ساخن فيحرق الأغشية المحيطة. <LI dir=rtl>يمكن استخدام الفرشاة والمعجون والخيط السني ولكن بحذر. <LI dir=rtl>يمكنك تناول الطعام بصورة طبيعية على الجانب المعاكس لجهة الخلع.
    2. لا تضع أي كمادات على الوجه سواء كانت باردة أو حارة لعدم جدوى ذلك.
    في اليوم الثالث: إذا استمر الانتفاخ ينصح بوضع كمادات من الماء الدفيء على المنطقة واحذر أن تضع كمادات شديدة الحرارة فترات طويلة حتى لا تؤدي إلى حروق بالجلد. وأخيرا: حاول أن تتبع جميع التعليمات السابقة قدر الإمكان وأن تسأل الطبيب عن أي شيء لم تفهمه سواء قبل الجراحة وعد للمراجعة بعد أسبوع إذا طلب منك ذلك ولا تتردد في الرجوع مرة أخرى لرؤية الطبيب قبل موعد المراجعة في حال حدوث أي تعقيدات أو التهابات بعد الجراحة.
    • العلاج:
    1. <LI dir=rtl>أهم و سيلة للعلاج هي الوقاية و المحافظة على الأسنان و عدم خلع السن إلا بعد إستنفاد كل الوسائل الممكنة لعلاجه. <LI dir=rtl>إذا تم الخلع لابد من تركيب صناعي مناسب بأسرع وقت قبل أن تتأثر الأسنان الأسنان الأخرى بالفراغ الناتج عن الخلع.
    2. في حالة الأطفال يعمل حافظ للفراغ للمحافظة على المسافة بين الأسنان لحين ظهور الأسنان الدائمة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    عراقي وللموت اضل راقي
    المشاركات
    280

    افتراضي

    شكرا يا نور على هذا الابداع والله يجزيج خير ولا تحرمنا من مشاركاتج

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    46

    افتراضي

    شكرا نور على موضوعج الحلووووووووو وننتظر المزيد من الابداع

  4. #4

    افتراضي

    شكرا على مروركم ....دكتور عثمان وملكة السيوف

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    167

    افتراضي

    ماشاء الله موضوع مفيد جدا
    واستخدام الصور التوضيحية كان مفيد اكثر

    شكرا يانور بانتظار القادم

  6. #6

    افتراضي

    ما شاء الله عليك يا نور

    واصلي في ابداعك و جهودك الرائعة


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •