النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: مراحل الولادة الطبيعية

  1. #1

    افتراضي مراحل الولادة الطبيعية

    مراحل الولادة الطبيعية

    المصدر مراكز الدكتور سمير عباس الطبي



    يمكن أن نقسم مرحلة المخاض وولادة الطفل إلى ثلاث مراحل:




    المـرحـلــة الأولــى




    وتتضمن المرحلة الأولى والتى تبدأ مع بداية الانقباضات الرحمية والتدرج فى التوسع والترقق لعنق الرحم، وتنتهى عندما يصل عنق الرحم إلى أقصى أتساع وهو 10 سم، وهو يساوى مقياس رأس الجنين عند الولادة. الجزء الأول من المرحلة الأولى يسمى (المرحلة الكامنة) وهى تبدأ مع مستهل الإنقباضات الرحمية والتى تجعل عنق الرحم يبدأ فى عملية التمدد والترقق، وبمرور الوقت تبدأ الإنقباضات فى التتابع وتتساوى الفترات الزمنية الفاصلة بينهم، وعندما يبدأ عنق الرحم فى التمدد تكونين قد بدأت فى المرحلة النشطة (مرحلة المخاض).




    بعض السيدات تكون لديهن سرعة التتابع أسرع من ذلك فى هذه المرحلة مع أن الإنقباضات تميل للأعتدال وتظل لأقل من دقيقة ويمكن أن تلاحظى أيضاً الزيادة فى الإفرازات المخاطية من الرحم والتى ربما تكون مُـلطخة بدماء ويقال عنها (العلامة) وهذا شئ طبيعى تماماً، عندما ترين ذلك تأكدى من طلب الطبيب، وبالمناسبة يمكنك طلب الطبيب إذا أنفجر جيب الماء حتى ولو كنت لا تشعرين بأية إنقباضات حتى الآن. والمرحلة الكامنة تنتهى بتمدد عنق الرحم تقريباً من 3-4 سم وتبدأ العملية فى التسارع.


    كـم يــدوم ذلــك؟




    يمكن لهذه المرحلة أن تأخذ من 12 إلى 14 ساعة أو ربما أطول ويمكن أن تقل أيضاً فى الولادة الثانية أو المتكررة.


    كيف سأشعر وكيـف أمر بها؟
    سوف تصبح التقلصات منتظمة وتكون أكثر ألماً من إنقباضات براكستون هايكس والتى كنت تشعرين بها سابقاً أحياناً تكون الإنقباضات فى المرحلة الكامنة مؤلمة نوعاً ما لأنها تعمل على توسيع عنق الرحم، ولكن لا تلتفتى إلى تلك الإنقباضات فى هذه المرحلة وستجدين نفسك تتمشين فى المنزل وربما تشعرين بالرغبة فى الاستحمام أو مشاهدة الفيديو. لا تهتمى كثيراً بحساب الفاصل الزمنى بين هذه الإنقباضات لأن ذلك يصبح مجهداً لكى تسجلى كل إنقباض على مدى ساعات طويلة وهو شئ ببساطة لا تريدينه، ولكن يمكنك أن تتابعى ذلك فقط من أجل أن تعرفى ماذا يجرى. فى هذه الأثناء يجب أن تفعلى ما فى وسعك لكى تحصلى على قسط كبير من الراحة لأنه ربما يكون لديك يوم طويل بعد ذلك، فهناك بعض النساء يشعرن بالنعاس بين فترات الإنقباضات، وإذا استطعت النوم نوماً عميقاً بنهم فهذا دلالة على أن ما تعانين منه ليس المخاض الحقيقى، أيضاً يجب أن تشربى سوائل كثيرة، وأيضاً لا تنسى أن تتبولى كثيراً حتى تعطى مجال أكبر لنزول الجنين فى الحوض مع مثانة خاوية.


    المرحلة النـشطـة





    تبدأ هذه المرحلة مع التحضير الحقيقى للولادة حتى تصبح الإنقباضات متتابعة أكثر وأطول وأقوى ويبدأ عنق الرحم فى التمدد بسرعة، وكقاعدة عامة بمجرد بدأ إنقباضات منتظمة ومؤلمة وتدوم كل واحدة منها 60 ثانية كل خمس دقائق، فهو الوقت الذى يجب عليك فيه استدعاء الطبيب. بعض الأطباء يفضلون الحصول على إنذار مبكر أثناء المرحلة المستترة أو الكامنة أما متى تتصلين بالطبيب فهو أمر قابل للاتفاق بينه وبينك.



    فى كل الأحوال فأن تسارع الإنقباضات يتم كل ثلاث دقائق ولكن توجد بعض السيدات التى لا يشعرن بالإنقباضات إلا كل 5 دقائق، والمرحلة الأخيرة غالباً ما يطلق عليها (فترة التحول).


    كم يـدوم ذلك؟
    يمكن أن تظل لمدة 6 ساعات أو أكثر ويمكن أن تكون أقل وخاصة إذا سبق لك الإنجاب طبيعياً.

    كيف سأشعر وكيف أمر بهـا؟
    لقد بدأ عمل المخاض الآن بالمقارنة مع المرحلة السابقة، ويفضل استغلال فترة ما بين الإنقباضات لإجراء تمارين التنفس وتمارين الاسترخاء والتى يمكن أن تفيدك تماماً فى تلك المرحلة، كما أن التدليك والتشجيع يمكن أن يساعدوا كثيراً أيضاً.
    والآن يجب أن تصِلى إلى المستشفى، إذا لم تكن هناك أية موانع صحية فبإمكانك المشى داخل الغرفة، يمكن للمشى أن يريحك ولكن ربما تريدين الإتكاء على شخص آخر أثناء الإنقباضات.

    وإذا كنت تشعرين بالضعف فمن الأفضل أن تجلسى أو تنامى على السرير على جانبك الأيسر فذلك يساعد كثيراً أيضاً، وهذا وقت مثالى لأخذ حمام دافئ فالماء الدافئ يساعد كثيراً فى التخفيف من آلام المخاض فهناك بعض السيدات يتقدمن أسرع بعد الحمام الدافئ.

    وإذا واجهت صعوبة فلا تترددى فى طلب أخذ العقاقير المسكنة أثناء المخاض، وعادة ما تكون عن طريق حقن الوريد، وحيث أن هذه العقاقير تسبب الدوار فأنه لا يُسمح لك بالمشى، عادة فأن التخدير إما يكون عن طريق فوق الأم الجافية أو فى العمود الفقرى وهذا سوف يخفف من الألم ولكنك سوف تشعرين ببعض الضغط إذا كان موضع الجنين فى أسفل الحوض.


    فترة الانتقال





    والجزء الأخير من المرحلة النشطة يسمى (فترة الانتقال) لأنه يمثل نقطة التحول إلى المرحلة القادمة من المخاض، والإنقباضات تكون أكثر شدة أثناء فترة الانتقال فهى تأتى كل دقيقتين ونصف إلى ثلاث دقائق وتستمر لمدة دقيقة أو أكثر ويستمر عنق الرحم فى التمدد من 8سم إلى 10سم.





    [IMG]//www.samirabbas.net/images/hp4_14c1.jpg[/IMG]





    كم يدوم ذلك؟




    يمكن لمرحلة الإنتقال أن تستمر فيما بين دقائق قليلة إلى ساعات قليلة ولكنها تكون أسرع إذا سبق لك الولادة من قبل.


    كيف سأشعر وكـيـف أمر بها؟
    هذه هى أشد مرحلة فى المخاض فالإنقباضات تكون قوية وسريعة مصاحبة لبعض الأعراض الأخرى منها الرعشة والارتجاف والغثيان، وبعض السيدات كن متماسكات حتى الآن ولكن قد يفقدن هذا التماسك ويرفضن أى شئ حولهن فى هذه المرحلة، وبعض السيدات اللاتى رغبن فى الولادة بدون عقاقير مسكنة يبدأن فى التراجع، وهذا هو الوقت الذى تحتاجين فيه إلى التشجيع بشدة، وإذا كنت قد بلغت هذه المرحلة بلا مسكنات فيمكنك أن تمرى عبر هذه المرحلة أيضاً، مع إدراك بأن الجزء الأصعب قد مر وبقى القليل وننتهى.

    مع الوصول إلى ذروة المرحلة الأولى عندما يصل عنق الرحم إلى التمدد الكامل ينزل الجنين إلى منطقة الحوض، وهنا غالباً ما تشعرين بضغط على المستقيم حتى أنك تودين أن تتبرزى، بعض السيدات يبدأن فى الدفع بطريقة عفوية والبدء فى إصدار أصوات تنم عن الألم.

    غالباً ما تكون تلك المرحلة مصاحبة لإخراج بعض الدم من المهبل ويمكنك أيضاً الشعور بالغثيان وحتى القئ فى هذه المرحلة.

    فإذا كنت تستخدمين تخدير فوق الأم الجافية فسوف تشعرين بتغيرات فى الضغط تبعاً لنوع وكمية العقار المستخدم، وإذا كنت ترغبين بأن يصبح لك دور أكثر فاعلية فى المرحلة الثانية، أطلبى تقليل الجرعة المستخدمة.
    فبمجرد أن يتمدد عنق الرحم كلية يبدأ الدخول فى المرحلة الثانية وهى نزول وولادة الجنين فى النهاية.


    المرحلـة الـثانية





    تبدأ عندما يكون عنق الرحم قد تمدد تماماً وحتى ولادة الطفل وهى مرحلة يقال عنها دائماً (مرحلة الدفع).




    كم يدوم ذلك؟

    يمكنها أن تدوم من دقائق إلى ساعات قليلة فالمعدل لهذه المرحلة هو ساعة للولادة البكرية أو تزيد إذا كنت تستخدمين تخدير فوق الجافية، و20 دقيقة إذا كان سبق لك الوضع (متكررة الولادة).

    كـيف سأشعـر وكـيف أمر بها؟
    [IMG]//www.samirabbas.net/images/hp4_14c2.jpg[/IMG]يمكن أن تتباعد الإنقباضات قليلاً عما كانت عليه فى المرحلة الثانية وهذا يوفر لك الوقت للراحة بينهم، وعندا يكتمل تمدد عنق الرحم سوف تشعرين بضغط كبير يعمل على وصول الجنين لمجرى الولادة. أحياناً تشعر بعض السيدات بالرغبة فى الدفع التلقائى والبعض الآخر لا يشعر بهذه الرغبة حتى يكون وضع الجنين فى الجزء السفلى من قناة الولادة، هذا يعتمد هلى ما تتمنيه وحالتك الخاصة، وما يقوم به الطبيب لمساعدتك، يمكنك أن تتدربى على الدفع مع كل إنقباض لدفع الجنين أسرع أو يمكنك أن تأخذيها ببطء وتتركى الرحم يعمل بنفسه حتى تشعرى بالرغبة التلقائية فى الدفع، وإذا كنت تستخدمين تخدير فواق الأم الجافية فأنه لابد من توجيهك حتى تقومى بالدفع الصحيح.

    بالرغم مم كونها شاقة ومجهدة يمكن للمرأة أن تجد المرحلة الثانية مُرضية لها تماماً، فبينما يجد البعض أن عملية الدفع غير مريحة بل ومخيفة أيضاً فأغلب الأمهات يجدن أن عملية الدفع أثناء الإنقباضات تخفف من حدتها.بمرو الوقت يبدأ الشرج فى التمدد مع كل دفعة وقبل مرور وقت طويل تبدأ رأس الجنين فى الظهور، يمكنك طلب مرآة لترى أول لمحة لطفلك أو أن تنحنى وتلامسى رأس الجنين فهى لحظة مثيرة جداً سوف تشعرين فيها أنك على وشك الحصول على طفل.

    الرغبة فى الدفع تصبح ملحة أكثر من قبل فمع كل انقباض تصبح رأس الجنين أكثر وضوحاً فضغط الجنين مع ضغط الشرج يصبح مؤلماً ويمكنك أن تشعرى بنوع من الاحتراق لأن الخلايا تبدأ فى التمدد وعند مواضع معينة يطلب منك الدفع ببطء لأن الرأس تشد الشرج والمهبل والتحكم القليل فى الولادة يمنع أصابتك بالتمزق، ويصبح إحساسك بالدفع أشد ألحاحاً لدرجة انك تقومين بالنفخ واللهثان.

    وتبدأ رأس الجنين فى الظهور أكثر مع كل دفعة حتى (تتوج) وهو يعنى أن وقت الولادة قد حان حيث يكون أكبر محيط لرأس الطفل قد ظهر، ويبدأ وجه الطفل فى الظهور الجبهة، الأنف، الفم وأخيراً الذقن هى لحظة جمال غير طبيعية.



    [IMG]//www.samirabbas.net/images/hp4_14c3.jpg[/IMG]





    بعد نزول الرأس وخروجها يبدأ الطبيب فى أرتشاف المخاط من فم الطفل بواسطة شفاط صغير، ويبدأ الكتفان فى الالتفاف لأتحاذ وضعية الخروج والانقباض التالى يكون لدفع كتف الجنين خارجاً ثم الجسد.




    بعد ذلك يجب أن يدفأ الطفل وأن يلف بفوطة وسوف يترك طفلك بعد ذلك على معدتك حتى يمكنك أن تلمسيه وتقبليه وأن تحتفلى به فالاتصال الجسمى بالطفل يجعله أكثر أاطمئناناً.


    أخيراً تمت ولادة الطفل!!!! الطفل هنا أخيراً هى لحظة خاصة جداً ومميزة ويمكن أن تشعرى بفيض من المشاعر المتدفقة، أن تشعرى بالنشاط وبالفخر وبعدم التصديق والإثارة وأيضاً بالراحة، فأى أحساس بالنعاس سيهرب الآن.


    المرحلة الـثالثة





    تبدأ فوراً بعد ولادة الطفل وتنتهى بإخراج المشيمة وباقى متعلقات الحمل. فبعد ولادة الطفل بوقت قصير يبدأ الرحم فى الانقباض مرة أخرى فالمجموعة الأولى من الانقباضات تعمل على فصل المشيمة من جدار الرحم وعندما يرى الطبيب أثر الانفصال سيطلب منك الدفع لإنزال المشيمة، وبعد خروج المشيمة ينقبض الرحم مرة أخرى ليحصل على ثباته وسوف تشعرين بضمة الرحم داخل بطنك، حول منطقة الصرة، وسوف يقوم الطبيب بفحص أخير ليتأكد من نزول كل شئ. وانقباض الرحم جيداً يمنع النزيف من مكان المشيمة السابق فإذا كنت تعانين من أى نزيف لابد من إعطائك عقاقير لمساعدة الرحم على الانقباض سواء عن طريق الحقن أو بالعضل أو بالوريد.




    [IMG]//www.samirabbas.net/images/hp4_14c4.jpg[/IMG]



    كـم يدوم ذلك؟




    الانقباض البسيط يستمر لمدة 3-5 دقائق بعد وصول الطفل، فالمرحلة الثالثة للولادة تأخذ عدة دقائق فقط وحتى 30 دقيقة فالمعدل هو من 5-10 دقائق.


    كيف سأشعـر وكـيـف أمـر بـهـا؟
    الانقباضات فى المرحلة الثالثة تكون بسيطة والآن أنت تركزين على طفلك، لو كان هذا أول طفل فسوف تشعرين ببعض التقلصات عقب خروج المشيمة( أما إذا كانت تلك الولادة الثانية لك فأنك تشعرين بها لمدة يوم أو يومان)، وهذا يسمى ألم ما بعد الولادة فهو يبدو كأنه تشنج طويل، وإذا ألمك كثيراً هذا الموضوع فيمكنك أخذ مسكن للألم، ويمكنك أيضاً الشعور بالاهتزاز أو الرعشة، أطلبى بطانية لتدفئتك وأرتاحى قليلاً.

    ماذا بعد ذلك؟
    سوف يقوم الطبيب بفحص المشيمة ثم بفحصك إذا كنت بكرية وتم توسيع مجرى الولادة بشق العجان وليرى إذا كانت هناك أية تمزقات لكى يقوم بإصلاحها، وإذا كان لديك أى تمزق فيمكنك أخذ تخدير موضعى قبل القيام بإصلاحه ويمكنك أيضاً وضع الطفل بحضنك أثناء ذلك وإذا كنت قد قمت بتخدير فوق الأم الجافية فى المخاض فسوف يأتى طبيب التخدير ليرفع القسطرة من ظهرك، أحرصى على قضاء وقتك مع طفلك وبمشاركة الزوج لهذه اللحظة والشعور بالطفل ومعجزة ولادته.





    المصدر مراكز الدكتور سمير عباس الطبي

  2. #2

    افتراضي

    ربنا يسهل
    ادعولى انا خايفة موت


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •