مرتبط بمرحلة الشيخوخة .. الضمور البقعى للعين أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر
[IMG]//www.moheet.com/image/large406114.jpg[/IMG]
لندن: مع تقدم العمر والوصول إلى مرحلة الشيخوخة، يعانى البعض من عدة أمراض مرتبطة بهذه الفترة العمرية. ومن هذه الأمراض، الضمور البقعى وهو من أمراض العين المزمنة التى تعد أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر الشديد.
ويؤكد الأطباء إلى أن مرض الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر يمكنه التأثير على حدة الإبصار المركزي الذي نحتاج إليه في النشاطات التي تتطلب "النظر المستقيم إلى الأمام"، مثل القراءة وقيادة السيارة ورؤية ساعة اليد والتعرف على الوجوه، مشيرين إلى أنه في بعض الأحيان يكون تقدم الضمور البقعي بطيئاً بحيث يمكن ملاحظة التغير في الإبصار، وفي أحيان أخرى يكون التقدم سريعاً مما ينتج عنه فقدان سريع للبصر ورغم أنه لا يسبب ألماً، لكنه يسلب القدرة على رؤية الأشياء، كما ورد بجريدة الشرق الأوسط.
ومن جانبه، يوضح الدكتور وليد بن عبد الرحمن بن إبراهيم التركي، استشاري ورئيس أقسام جراحات الشبكية والجسم الزجاجي والمدير الطبي لمجموعة المغربي، أن هناك نوعين من الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر، أحدهما جاف والآخر رطب.
ويشير الدكتور وليد التركى إلى أن الضمور البقعي الجاف يتسبب في 85% من حالات الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر وموت خلايا الشبكية ذات الحساسية العالية للضوء، مما يؤثر مباشرة على الرؤية الأمامية المستقيمة. أما الضمور البقعي الرطب المرتبط بتقدم العمر فيتسبب في 15% من حالات الإصابة بهذا المرض، فهو مسؤول عن غالبية حالات فقدان البصر عبر تسببه في نمو أوعية دموية شاذة خلف الشبكية وتحت البقعة، وقد يؤدي ذلك لحدوث نزيف أو تكوّن نسيج ندبي (ندبة) أو قد يتسبب في تلف دائم.
ويصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال، ويعتبر حوالي 25% من الناس الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة مصابين بالضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر، و40% من الذين يعانون من هذا المرض في إحدى العينين يصابون عادة بالمرض في العين الثانية خلال خمس سنوات.
ويعد التدخين أحد المخاطر المساعدة على تطور الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر، وكذلك الوراثة، والنظام الغذائي الذي ينقصه تناول أنواع معينة من الفيتامينات والأملاح الغذائية بمعدلات كافية.
ويصرح الأطباء إلى أنه ينبغى اكتشاف المرض في الوقت المناسب، أي مبكراً حتى تستطيع بعض طرق العلاج المتبعة في التعامل مع الضمور البقعي الرطب المرتبط بتقدم العمر، في تقليل أو تأخير فقدان البصر، لذلك يجب حماية البصر بتبني أساليب الرعاية الصحية الخاصة وزيارة طبيب العيون بانتظام.


المحيط