صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39



الموضوع: التهاب البروتستات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي التهاب البروتستات

    تضخم البروستاتا الحميد مرض يصيب الملايين من الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر في كل أنحاء العالم مع نسبة حوالي 50٪ بعد سنة 60 سنة و80٪ بعد 85 سنة من العمر. المعالجة ترتكز على شدة الاعراض البولية ودرجة مضايقتها للمريض وتأثيرها على جودة حياته وتشمل الاعشاب وبعض العقاقير والكي والجراحة الاستئصالية او بالليزر، كما شرحناه بالتفصيل في عدة مقالات سابقة في قسم العيادة الطبية في جريدة الرياض الغراء. وقد احتد الجدل الطبي حول منفعة وسلامة بعض الاعشاب التي تستعمل على نطاق واسع في كل انحاء العالم وخصوصاً في اوروبا لمعالجة هذه الحالة وأهمها «سيرنيوا ريبنس» او «الصو بلميتو» والتي تباع تحت اسم «برميكسون»، المصنوعة من شركات فرنسية. وهنالك حوالي 100 نوع من تلك العشبة وغيرها في الاسواق حالياً تباع بدون وصفة طبية وتخرج عن سيطرة المراكز الطبية للادوية في الولايات المتحدة واوروبا وتجني الملايين من الدولارات لمصنعيها الذين يروجون لها في وسائل الإعلام ويؤكدون حسناتها وفوائدها المتميزة. وسنحصر مقالتنا هذه بعشبة «سيرنيو رينبس» او «صو بلميتو» الاكثر انتشاراً ومبيعاً من كل الاعشاب الاخرى مرتكزين على الدراسات العالمية حول مميزاتها واسباب نجاحها واعراضها الجانبية ونتائجها كي نتمكن من الاجابة على السؤال المهم. هل لتلك العشبة اية منفعة طبية في معالجة تضخم البروستاتا الحميد ؟ووضع حد لاعراضه البولية المزعجة ومدى سلامتها في هذا المجال؟.


    من أين يأتي

    ان هذه العشبة تستخلص من نخلة أمريكية قزمة تنمو في الساحل الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة وتدعى «سيرانيو ريبنس» وتنبت توتاً ارجوانياً او اسود اللون الذي يجفف ويضع منه مستحضر «الصو بلميتو». وقد استعمله الهنود الأمريكيون لتنشيط وظيفة الخصيتين ومعالجة التهابات الغشاء المخاطي وانتشر لاحقاً منذ سنة 0781م. لمداواة عدة حالات مرضية أهمها قلة الشهية وتوتر المبيض والرحم وعسر الطمث وتضخم البروستاتا والتهابات المثانة ولزيادة افرازات غدد الثدي وغيرها. ومفعول تلك العشبة حسب الدراسات والاختبارات على الحيوانات والاشخاص حولها وخلوها بالنسبة الى تضخم البروستاتا الحميد يعود الى 3 آليات فيزيولوجية وهي:

    1- مضاد للهرمون الذكري:

    أظهرت دراسة قام بها الدكتور سلطان عام 4891م. فعالية تلك العشبة على تثبيط رباط الهرمون الذكري «الديهيد روتسيتو ستيرون» بمستقبلاته داخل خلايا البروستاتا مما اتاح الفرصة الى عدة اخصائيين ليبرهنوا لاحقاً ان الصو بلميتو مثبط لانزيمات 1 و 2 «ريدكثاز» الفا 5 المسؤولة على تحويل الهرمون الذكري أي التيستوستيرون الى هرمون «الديهيد روتسيتو ستيرون الذي يفوقه حوالي 7 اضعاف بالفعالية والذي يعتبر من العوامل المسؤولة لتضخم البروستاتا الحميد وذلك في درس الخلايا المستخلصة من البروستاتا المتضخمة والمزروعة في وعاء في المختبر. واكدت الدراسات السريرة تلك الآلية وبرهنت عدم تأثير تلك العشبة على تركيز «ب اس اي» في الدم وانتقاء مفعولها على خلايا البروستاتا فحسب بدون أي تأثير على خلايا الكلية والخصية والبربخ والثدي مع حدوث موت مبرمج لها. وفي دراسات سريرية على رجال عولجوا «بالصو بلميتو» لمدة اشهر ثم اخضعوا الى عملية استئصال البروستاتا تبين في الفحص النسيجي الكيماوي انخفاض هرمون «الديهيد روتيستو ستيرون» في خلايا البروستاتا نتيجة ذلك العلاج مما يشير الى فعالية تلك العشبة على تثبيط انزيم «ريدكثاز الفا 5» مما يساعد على ضمور غدد وسدى البروستاتا وتخفيف الاعراض البولية.

    علاوة على ذلك فإن استعمال تلك العشبة على الفئران ادى الى انخفاض الهرمونات الانثوية في البروستاتا التي تلعب دوراً مهما في حدوث تضخم البروستاتا الحميد عند الإناث واحدث نقصاً ملموساً في الخلايا الالتهابية داخلها وحافظ على سلامة الخلايا البروستاتية.

    2- فعالية «الصو بلميتو» ضد التهاب البروستاتا.

    ان تضخم البروستاتا الحميد يترافق مع وجود خلايا التهابية بنسبة 03٪ الى 05٪ من تلك الحالات مما يوحي بوجود تفاعل التهابي قد يحث على انتاج عوامل النمو ومواد مناعية قد تساهم في حدوث تضخم البروستاتا الحميد. ومن اهم تلك المواد البروستغلندين و«اللوكوثراين» التي قد تثبطها عشبة «الصو بلميتو» وتحد من درجة الالتهاب وتمنع حدوث التضخم البروستاتي بواسطة تأثيرها السلبي على انزيم «ليبوكسجيناس» الذي يسهل انتاج تلك المواد الالتهابية.

    3- تأثير «السيرينوا ريبنس» على موت الخلايا المبرمج وتكاثرها.

    ان عملية موت الخلايا المبرمج ظاهرة طبيعية لحماية الجسم ضد حالات مرضية عديدة ابرزها داء السرطان ففقدان التوازن بين تكاثر خلايا البروستاتا وموتها قد يسبب تغييراً في حجمها مما يشدد على اهمية تلك التغييرات الفيزيولوجية للحفاظ على سلامة ووظيفة تلك الغدة . وقد برهنت عدة دراسات ان مراحل الموت المبرمج وتكاثر الخلايا تقع تحت تأثير التفاعل ما بين ظهارة وسدى البروستاتا وعوامل النمو وتركيز الهرمونات داخلها ووجود جينات خاصة مثل «ب س ل 2» التي تثبط الآلية الفيزيولوجية للموت المبرمج لتلك الخلايا. وفي دراسة قام بها الدكتور «فاشيرو» وزملاؤه حول تكاثر الخلايا البروستاتية ونسبة موتها في قطع من البروستاتا استئصلت من رجال عولجوا بعشبة الصو بمليتو او بدونها لمدة 3 اشهر تبين ان التوازن المراقب في البروستاتا الطبيعية غير المعالجة بالعشبة ين التكاثر وموت الخلايا المبرمج تبدل الى زيادة موت تلك الخلايا بعد تعرضها للمعالجة بتلك العشبة مما يشير الى قدرتها على تسهيل برنامج الموت الطبيعي لها وتخفيف درجة تكاثرها. وعلاوة على ذلك فقد اظهرت دراسات اخرى فعاليتها في الحد من تأثير عوامل النمو مثل الفا «ث ج اف » و« أي ج هـ »وغيرها التي تلعب دوراً هاماً في آلية تضخم البروستاتا الحميد.

    فالخلاصة ان استعمال الاعشاب وأبرزها الصو بلميتو او «سيرنوا ريبنس» منتشر عالمياً وخصوصاً في اوروبا والولايات المتحدة لتخفيف اعراض تضخم البروستاتا الحميد التي تشمل الصعوبة في التبول مع صعوبة تفريغ المثانة وتقطيع البول واللالحاح والتكرار البولي ليلاً ونهاراً وتقاطر البول بعد الانتهاء من التبويل واحياناً السلس البولي وغيرها. وقد دلت بعض الاحصاءات في الولايات المتحدة ان حوالي 05٪ الى 09٪ من الرجال المصابين بهذه الاعراض المزعجة يلجؤون اليها. وهنالك حوالي 001 عشبة تستعمل افرادياً او مجموعة لمعالجة تلك الحالة وأهمها الصو بلميتو و«بيجيوم افريكانوم» او «الثادينان» مع نتائج متفاوتة ولكنها مشجعة. وكما شرحناه سابقاً فإن مفعول الصو بلمتو يقوم على عدة آليات ابرزها تثبيطه لانزيمات 1 و 2 الفا ريدكثاز ومنعه ترابط الهرمون الذكري الهيدروتستو ستيرون بمستقبلات الاندروجين وتثبيطه لمستقبلات الهرمونات الانثوية داخل الخلايا البروستاتية وتعديل تضخم البروستاتا تحت تأثير هرمون الحليب (البرولكيتن) علاوة على مفعوله المضاد للالتهاب بواسطة تأثيره السلبي على بعض الانزيمات النشيطة في تكوين المواد الالتهابية وقدرته على تسهيل موت الخلايا السرطانية المبرمج ووضع حد لتكاثرها. ولكن هل تلك الصفات المميزة لتلك العشبة كما سجلتها الابحاث تنطبق على الحالات السريرية او انها لا تكون إلا نظريات وحسب تستدعي البرهان الكلينيكي لتأكيد فعاليتها وسلامتها؟.

    إليكم الآن حصيلة الدراسات العالمية حول هذه النقطة الهامة. ففي مقالة نشرت في المجلة الدولية البريطانية لجراحة المسالك البولية والتناسلية باشتراك اخصائيين من ايطاليا واسكتلندا والولايات المتحدة شملت 14 دراسة سريرية على 0824 مريض مصاب بتضخم البروستاتا الحميد مع اعراضه البولية المزعجة عولجوا بالصو بلميتو (برميكسون) او عقاقير اخرى مثل «الفينستيرايد» او «تمسولوسين» او «براذوسين» او عشبة «بيجيوم افريكانوم» (ثادينام) او الحبوب الكاذبة اعطت النتائج الآتية: 1- استعمال البرميكسون ادى الى تحسين الاعراض البولية بنسبة 87,4 نقطة في التسجيل الدولي للاعراض البولية Ipss المكون من عدة اسئلة تطرح على المريض حول تلك الاعراض وشدتها وتجمع حصيلة الاجابات على كل سؤال لتقيم حدتها ومدى ازعاجها للمريض وتأثيرها على جودة حياته وتقاس من صفر الى 03 حسب مجموع كل تلك العلامات. 2- زيادة سرعة جريان البول مع استعمال البرميكسون بمعدل 22,2 ميلي ليتر بالثانية. 3- انخفاض عدد التبول الليلي بنسبة 10,1 مرة. وتلك النتائج مهمة لأنها ناتجة عن 41 دراسة علمية عالمية احترمت القواعد الاساسية للابحاث الطبية وشملت عدداً كبيراً من المرضى الذين عولجوا بطريقة عشوائية وعمياء بعشبة «البرميكسون» او بالحبوب الكاذبة او بالعقاقير المعترف بها في معالجة الاعراض البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد وقد برهنت فعالية تلك العشبة في تخفيف تلك الاعراض وزيادة سرعة جريان البول وتقليل التبول الليلي. ولكننا نحتاج الى دراسات عالمية اضافية لاثبات تلك النتائج وتقييم سلامة هذه العشبة وخلوها من الاعراض الجانبية الخطيرة.

    فالخلاصة ان عشبة «السرينوا ريبنس» او «الصو بلميتو» (برميكسون) قد تكون ذات فعالية عالية في معالجة الاعراض البولية المزعجة الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد كما اكدته الدراسات السريرية الدولية وبناء على الاختبارات المخبرية التي برهنت آليتها الفيزيولوجية بالنسبة الى تثبيطها للانزيمات المسؤولة عن ارتفاع الهرمون الذكري النشيط «ديهيدروتيستو ستيرون» داخل الخلايا البروستاتية ومنعها ترابط هذا الهرمون بمستقبلات الاندروجين وتثبيطها مستقبلات الهرمونات الانثوية وهرمون الحليب (البرولكتين) وتأثيرها على الانزيمات المولدة للخلايا الالتهابية وقدرتها على تنشيط عملية الموت المبرمج تلك الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها. ولكنه لابد من دراسات علمية عالمية اضافية لاثبات فعاليتها وسلامتها قبل التأكد من قيمتها الطبية في معالجة تضخم البروستاتا الحميد وامكانية استعمالها سوية مع عقاقير اخرى فعالة في معالجة تلك الحالات.

    الله يبعد عنا وعنكم جميع الامراض

    طبعا يوجد علاج بالاعشاب لهذه الحالات بعد ان عجز الطب الحديث عن علاجها

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة طبيبه صغيره جدا ; 05-22-2008 الساعة 04:28 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    شكرا لك على هذا الموضوع.

    بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    دمت سالماً أخي الكريم

  4. افتراضي

    شكرا لك اختي ليلي على الموضوع القيم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً لمرورك ax
    حياك الله وحماك

  6. #6

    افتراضي

    شكراًليكي اختي ليلى على الموضوع المفيد

  7. افتراضي

    جزاك الله خيرا ... و لا شكر على واجب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً لمرورك اخ محمد الحسن حياك الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    السباحه والشعر والاطلاع على كل جديد في الصيدله
    المشاركات
    3

    افتراضي

    مشكوره
    موضوع جميل

  10. #10

    افتراضي

    موضوع مهم والعتناء بالصحة امراهم لان اذااعتنا الواحد منا بصحتة من البداية لما اصيب بذالك
    الا من اراد له الله ذلك اتمنا الصحة للجميع

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً لمروركم الكريم حياكم الله
    وشكراً للأخ زكريا للإضافات الجميلة حماك الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    التهاب البروستاتا



    تقع غدة البروستاتا على بعد 1.5 سم من فتحة الشرج بالذكور وتحيط بمجرى البول الخلفي ويحدها جدار الشرج الأمامي ويمكن لمسها عند إدخال السبابة بالشرج.

    عند تدليك البروستاتا يخرج إفرازها عن طريق مجرى البول، يشكل إفراز البروستاتا 10-30% من كمية السائل المنوي.

    غدة البروستاتا السليمة يكون طولها 2.5 سم وعرضها 4.7 سم وسمكها 2.5 سم، وهي تتكون من ثلاث فصوص: اثنان جانبيان وثالث أوسط محاط بمجرى البول من الأمام وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين.

    يوجد بالبروستاتا العديد من الحويصلات لها قنيات دقيقة تتجمع وتفتح بمجرى البول الخلفي.
    تلعب البروستاتا دوراً مهماً بالنسبة للحيوانات المنوية وتحتاج هذه الغدة إلى مزيد من الجهد من الباحثين للوقوف على كثير من أسرارها.

    تفرز غدة البروستاتا سائلاً حمضياً شفاف اللون ويحتوي على كمية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكذلك على بعض الأنزيمات مثل الفايبرينولايسين كما يحتوي الإفراز على بعض المركبات الغير بروتينية تساعد على مقاومة الجراثيم والقضاء عليها. ويحتوي كذلك على مواد بروتينية تزيد من مقاومة البروستاتا ضد الالتهابات.

    من المواد الهامة التي تفرزها غدة البروستاتا هي الزنك حيث يوجد بتركيز أكثر من أي عضو بالجسم وتعتبر مادة الزنك ضرورية للحيوانات المنوية كما أن هناك مواداً أخرى معقدة تفرزها غدة البروستاتا منها اللستين والأحماض الأمينية.



    التهاب البروستاتا

    هناك فرق بين تضخم البروستاتا الذي يصيب المسنين وبين التهابات البروستاتا التي تصيب الذكور في أي مرحلة من مراحل العمر بعد البلوغ.

    التهابات البروستاتا من الأمور المثيرة للجدل فيما يتعلق بالأعراض والمضاعفات وكذلك بالنسبة لنتائج التحليل المخبرية لفحص إفراز البروستاتا وكذلك حجم الغدة.

    بعض المرضى المصابون بالتهاب البروستاتا لا يشكون من أي أعراض مطلقاً في الوقت الذي تكون فيه الغدة في حالة التهاب مزمن والبعض الآخر قد يشكو من أعراض التهاب بالبروستاتا في الوقت الذي لا تُظهر التحاليل المخبرية أي جراثيم.

    ولابد هنا من الإشارة إلى ما يأتي:
    - بعض الجراثيم التي تغزو البروستاتا لا يمكن رصدها بالتحاليل المخبرية العادية خاصة الفيروسات وبهذا تظهر نتيجة التحاليل سلبية.
    - قد تظهر بعض المختبرات الجراثيم غير الضارة والتي تتعايش عادة بالغدة دون إحداث أي خلل بخلاياها ونتيجة لذلك قد يتعاطى الشخص المضادات الحيوية لمدة طويلة دون جدوى بالإضافة إلى المضاعفات والأضرار التي قد تسببه تلك المضادات.

    فغدة البروستاتا بها حويصلات عديدة قد تمتلاً بالصديد وتقفل قنياتها وتتحوصل بها الجراثيم وتمتلأ بالصديد وبالتالي يصبح من الصعوبة بمكان وصول المضادات الحيوية إليها. إذ لا بد من مضادات حيوية فعالة لها مواصفات معينة مثل مقدرتها على اختراق الأنسجة ووصول منطقة الالتهاب وكذلك مدى إمكانية المضادات في الذوبان بالدهنيات وأن تكون قاعدية حتى تستطيع الوصول إلى أنسجة البروستاتا ذات العصارة الحامضية.
    لهذا يجب الحذر من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    احتقان البروستاتا

    يقصد باحتقان البروستاتا زيادة الدورة الدموية بالبروستاتا عن المعدل الطبيعي. وقد يكبر حجمها وتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض بالمصابين.
    عند فحص البروستاتا المحتقنة تكون مؤلمة وقد تكون متضخمة.

    أسباب احتقان البروستاتا:
    ( أ ) الإسراف في استعمال العادة السرية.
    (ب) عدم تنظيم المعاشرة الجنسية إذ لا بد من الاعتدال في ذلك دون الإفراط أو التفريط.
    (ج) الكبت الجنسي والتهيج المستمر خاصة بواسطة الصور والأفلام الجنسية.
    (د) في بعض حالات العزل (وهو الإنزال خارج المهبل).
    (ه) التهابات البروستاتا.
    (و) المشروبات الكحولية.
    (ز) الإسراف في شرب القهوة والشاي والإكثار من التوابل والحوار.
    احتقان غدة البروستاتا يهيئ الفرصة لغزوها بالجراثيم المختلفة ويكون المصاب باحتقان البروستاتا أكثر عرضة للالتهابات البروستاتا من غيره.

    أعراض احتقان البروستاتا:
    - حرقان عند التبول وتقطع بالبول.
    - سرعة القذف.
    - نزول الدم مع المني.
    - ألم بالعضو قد يؤدي إلى الضعف الجنسي.

    يجب ملاحظة ما يأتي عند العلاج:
    - عند تعاطي المشروبات الكحولية.
    - تنظيم أوقات المعاشرة الجنسية وعدم الإسراف في الجماع (لأن من يرهق نفسه جنسياً مبكراً يشيخ جنسياً مبكراً).
    - معالجة الإمساك إن وجد.
    - الابتعاد عن التوابل والحوار.
    - الإقلاع عن العادة السرية.
    - معالجة التهابات البروستاتا المزمن.
    - الابتعاد عن المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    التهابات البروستاتا الحاد

    طرق العدوى:
    1- الاتصال الجنسي مع المصابين بالأمراض الجنسية مثل مرض السيلان أو الترايكومونس وغيرهما. وقد تصل الجراثيم إلى البروستاتا مباشرة عن طريق مجرى البول وتستقر بها. بعض أنوع من جراثيم السيلان تهيئ الفرصة كذلك لفصائل أخرى من الجراثيم لغزو البروستاتا وإحداث التهابات بها.

    2- التهابات اللوزتين والجيوب الأنفية والقولون المزمن حيث تنتقل الجراثيم من ذلك الموطن إلى البروستاتا عن طريق الدورة الدموية.

    3- التهابات الكلى والمجاري البولية إذ تصل الجراثيم مباشرة عن طريق مجرى البول الخلفي الذي تفتح به قنوات البروستاتا. أكثر من 80% من التهابات البروستاتا يصحبها التهاب بالحويصلة المنوية ويكون لذلك أثر مهم على عدد وحركة الحيوانات المنوية وقد تكون سبباً لبعض حالات العقم عند الذكور.

    أعراض التهاب البروستاتا الحاد:
    1- ارتفاع بدرجة حرارة المريض مع رعشة وألم بالمفاصل وفقدان الشهية والقيء.
    2- ألم اسفل منطقة العانة وقد يمتد إلى الشرج أو ألم بالعضو التناسلي وأعلى الفخذ.
    3- ألم أسفل الظهر وأحياناً البطن.
    4- فقدان الرغبة الجنسية.
    5- أعراض بالمجاري البولية.
    - سيلان من مجرى البول.
    - حرقة عند التبول وتكرار التبول مع العسرة.
    - نزيف آخر البول.
    - انحباس البول في الحالات الشديدة.
    - نزول دم مع المني.
    6- إذا لم يعالج التهاب البروستاتا الحاد فقد يتكون خراج بالبروستاتا وعندئذ تزداد حالة المريض سوءاً وقد يؤدي الالتهاب الحاد إلى التهاب مزمن بالبروستاتا.

    يجب مراعاة ما يلي عند العلاج:
    - مراجعة الطبيب المختص.
    - الراحة والإكثار من السوائل.
    - تناول بعض الملينات الخفيفة.
    - الامتناع عن المشروبات الكحولية نهائياً.
    - الامتناع عن تناول التوابل والبهارات.
    - الابتعاد عن المهيجات الجنسية من أي نوع كانت.
    - عدم تدليك البروستاتا في حالة الالتهاب الحاد.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    التهاب البروستاتا المزمن

    التهاب البروستاتا المزمن من أكثر الأمراض التي تصيب الذكور بعد العقد الرابع. ولكن ما نلاحظه في السنوات الأخيرة بأن الإصابات بين الشباب أصبحت تشكل نسبة كبيرة. كذلك فقد يكون أكثر من 40% من مراجعي مراكز وعيادات الأمراض التناسلية مصابون بالتهاب البروستاتا المزمن، ويرجع ذلك إلى:
    1- إصابات الشباب المبكرة والمتكررة بالأمراض الجنسية خاصة مرض السيلان.
    2- الإسراف في استعمال العادة السرية.
    3- الكبت الجنسي وكثرة التعرض للمهيجات الجنسية مثل الأفلام والصور المثيرة جنسياً دون إشباع الرغبة الجنسية، إذ يؤدي ذلك كما ذكرت سابقاً إلى احتقان بالبروستاتا وبالتالي إلى التهاب البروستاتا المزمن في كثير من الحالات.
    4- المشروبات الكحولية.
    5- الالتهابات المزمنة خاصة باللوزتين والقولون والمجاري البولية.

    ملاحظة: في التهاب البروستاتا يظهر التحليل المخبري لإفراز البروستاتا نسبة صديد أكثر من 10 خلايا صديدية لكل مجال بعدسة المجهر المكبرة.

    أعراض التهاب البروستاتا المزمن:
    قد لا يشكو المريض من أي أعراض رغم ارتفاع نسبة الصديد بإفراز البروستاتا.
    وفي بعض الحالات تظهر الأعراض الآتية:
    1- سيلان خفيف من مجرى البول خاصة في الصباح ويكون الإفراز شفافاً أو بلون الحليب ولزجاً وقد يلاحظ الإفراز عند فتحة مجرى البول أو نجده متجمداً وقافلاً مجرى البول الأمامي.
    2- حرقان عند التبول وكثرة التبول ويلاحظ المريض بأن البول غير صافي ويحتوي على مواد عالقة على شكل خيوط رفيعة.
    3- ألم أسفل كيس الخصية وقد يمتد إلى منطقة الشرج.
    4- ألم بالعضو التناسلي أو بالخصية.
    5- ألم أسفل البطن والظهر وقد يشتد الألم ويشبه المغص الكلوي في بعض الحالات.
    6- فقدان الرغبة الجنسية وأحياناً يؤدي إلى الضعف الجنسي.
    7- سرعة القذف.
    - ألم عند الإنزال وقد يكون المني مخلوطاً بالدم وفي بعض الحالات يشعر المريض بأن إنزال المني غير كامل.
    - احتلام مصحوب بألم.
    - نزول المني مع البول.
    8- يشعر بعض المرضى باعتلال الصحة وعدم التركيز والإجهاد.
    9- قد تحدث مضاعفات أخرى مثل التهابات بالعين والمفاصل والأعصاب.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    تدليك البروستاتا:
    تدليك البروستاتا في حالات الالتهاب المزمن قد يكون من أنجع وسائل العلاج وقد يكون أهم من استعمال المضادات الحيوية للأسباب الآتية:
    1- إن بعض حويصلات البروستاتا قد تكون ممتلئة بالصديد وقنواتها التي تفتح في مجرى البول مقفلة فبالتالي ليست هناك وسيلة لخروج الصديد إلا بالتدليك الذي يساعد على فتح القنوات وخروج الصديد مع مجرى البول.
    2- صعوبة وصول المضادات الحيوية وعدم مقدرتها على الانتشار أو التركيز في أنسجة البروستاتا وقد يتناول المريض العديد من المضادات الحيوية دون جدوى.
    3- ينشط التدليك الدورة الدموية بالبروستاتا وبالتالي يمنع الاحتقان بها.
    4- قد يساعد التدليك على تكوين مضادات ذاتية تعين الجسم على مقاومة الالتهاب.

    ملاحظة: يجب ملاحظة الآتي:
    ( أ ) عدم تدليك البروستاتا مطلقاً في حالات السيلان الحاد أو في حالات التهاب البروستاتا الحاد إذ أن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات للمريض.
    (ب) يجب أن يكون التدليك برفق وبواسطة الطبيب المختص.



    --منقول--

  17. #17

    افتراضي

    الأخت الكريمة ليلي : من اين يمكنني الحصول على عشبة " السرينوا ريبنس " او " الصوبلميتو " ؟ وهل يوجد أدوية تحتوي على هذه الاعشاب ,من اي الأماكن يمكن الحصول عليها في مصر والسعودية الله يجزاك الخير ويحميك من كل مكروه

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً لمرورك مودي هذه العشبة موجودة بأمريكا لأنها تزرع هناك
    واحتمال ان تجديها عند العطارين في سوريا ومصر وبعض البلاد العربية
    وانشاءلله بالعافية

  19. افتراضي

    شكرا لك اختي ليلي

    موضوع مفيد

    شكرا لك اخي ابو حمزة على الرد الطيب

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً لمرورك اخ أبو حمزة اسعدني ردك
    والشكر للأخ ادهم واحترامي وتقديري لكم


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •