النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: غذاء الحامل السليم والمتوازن

  1. #1

    افتراضي غذاء الحامل السليم والمتوازن

    غذاء الحامل السليم والمتوازن

    د.محمد اكرم الرمضان
    طبيب ممارس عام - الكويت


    لندن / تعتبر الحامل هي أكثر الإناث عرضة للإصابة بفقر الدم خاصة في الشهور الوسطى من الحمل‏، وهذه الحقيقة تؤكدها الأبحاث الطبية والدراسات العلمية، وتنصح الحامل بتناول كمية كافية من الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم والكبدة والبيض والخضراوات ذات الأوراق الخضراء‏ لوقايتها من الإصابة بفقر الدم‏.

    وتنصح الحامل أيضا بضرورة المتابعة الدورية لمستوى الهيموجلوبين بالدم في كل زيارة للطبيب‏‏ مع ضرورة تناولها أقراص الحديد عندما يكون مستوى الهيموجلوبين عند بداية حملها نحو‏12 جم لكل مللي‏ ويشار هنا إلى أن اللبن ومنتجاته‏ والفاكهة‏‏ وكذلك الخضراوات هي مصادر طبيعية للفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الحامل‏.

    وفي حالة تناولها بكمية كافية فلن تحتاج الحامل إلى أخذ أقراص الفيتامينات ماعدا فيتامين ب‏12‏ للوقاية من الأنيميا‏،‏ وحامض الفوليك الذي يحمي الجنين من بعض التشوهات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي‏.‏ وبالنسبة لملح الطعام فلا يوجد داعي للإقلال من استخدامه إلا في حالة إصابة الحامل بالأوديما أو ضغط الدم‏ ولا بد من التنبيه هنا إلى ضرورة الاعتدال في تناول الحامل للشاي والقهوة‏، مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميا.

    وأخيرا: ليس هناك غذاء خاص للحامل ولكنها يجب أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا يوفر لها احتياجاتها من السعرات الحرارية والبروتين وعنصر الكالسيوم مع الحرص دائما على أن تتناسب كمية السعرات المأخوذة مع الطاقة المبذولة من الحامل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً اختي الملاك على هذه المعلومات

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    الحامل هي المصدر الوحيد لغذاء طفلها.. لذا على الحامل أن تتبع حمية غذائية متنوعة ومتوازنة خلال فترة الحمل.. واحذري من مقولة كلي عن شخصين..كل ما عليك فعله هو تناول عدد من الأطعمة الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والمالحة والسكرية.

    أهم المغذيات الضرورية والواجب توفرها في غذاء الحامل:

    الكالسيوم
    ضروري لتأمين سلامة نمو عظام الطفل وأسنانه التي يبدأ تشكلها في الأسبوع الثامن. يتوفر الكالسيوم في الحليب والروب والجبن(حاولي تناول أصناف قليلة الدسم) والبقوليات والسردين و البندق والخبز أبيض.

    البروتين
    تزداد حاجتك من البروتين خلال الحمل. يتوفر البروتين في الأسماك واللحوم والجوز والحبوب ومنتجات الألبان. احرصي على تناول شرائح لحم خالية من الدهن.

    فيتامين ج
    يساعد في بناء مشيمة قوية ويحميك من العدوى كما يسهل امتصاص الحديد. يتوفر فيتامين ج في الفاكهة والخضروات الطازجة والبقول مثل الملفوف والقرنبيط والطماطم و الفليفلة والبرتقال والفراولة والبطاطاس. حاولي أكل الفواكهة طازجة وأما الخضار فاطهيها على البخار . يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يوميا لأن الجسم لا يخزنه.

    الألياف
    تساعد على منع الإمساك أثناء الحمل. يتوافر في الفواكه والخضروات مثل البازلا والكراث و الزبيب والتوت و المشمش المجفف وكذلك يتوافر في المكسرات و الأرز الأسمر والمعكرونة.

    حامض الفوليك
    يساعد في تطوير الجهاز العصبي للطفل ويجب تناوله يوميا لأن الجسم لا يخزنه. يتوافر في البقول الورقية الداكنة الخضرة مثل البروكولي والسبانخ كذلك يتوفر في البندق والفول السوداني و خبز دقيق القمح الكامل.

    الحديد
    تحتاج الحامل إلى كميات اضافية منه لأن جسمها ينتج كمية دم اضافية خلال الحمل لنقل الأوكسجين . كذلك الطفل يختزن الحديد في جسمه لما بعد الولادة . يتوفر الحديد في سمك التونة واللحم الأحمر وكذلك في السبانخ والمشمش المجفف. ينبغي الإبتعاد عن الكبد بالرغم من كثرة الحديد فيها وذلك لان الكبد تحتوى على فيتامين أ الذي يضر ويشوه الجنين.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    870

    افتراضي

    بارك الله فيك

  5. #5

    افتراضي هل حبوب زيت السمك مفيد للحوامل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو من الجميع لهم التوفيق , هل حبوب زيت السمك مفيدة للحوامل

  6. #6

    افتراضي

    شكراً اختي الملاك على هذه المعلومات


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •