النتائج 1 إلى 9 من 9



الموضوع: علاج عقم المرأة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي علاج عقم المرأة

    أ- العلاج الطبي
    ويعتمد على التشخيص، فقد يحتاج البعض إلى علاج هرموني، وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاجات أخرى كحالات مرض البطانة الرحمية والأغلبية تحتاج إلى العلاج الهرموني. ويتم ذلك بإعطاء أنواع مختلفة من الهرمونات لتحفيز البويضات على النمو والنضج لتصبح صالحة للإخصاب Controlled Ovarian Stimulation ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة مثل F.S.H, Tamoxifen,Clomiphene CitrateGnRH Analogues / Antagonist , H.M.G وبواسطة هذا العلاج يتم كذلك التحكم في وقت الإباضة لتكون إمكانية الإخصاب في الوقت المناسب أكبر.
    ويمكن تلخيص هذه الطريقة بإعطاء الدواء بكمية وفترة يقررها الطبيب المعالج، ثم تتم المتابعة بطرق مختلفة منها فحص حجم البويضة بجهاز الأمواج فوق الصوتية Ultrasound أو قياس الهرمونات أو كلاهما. وفي الوقت الذي يصبح فيه عدد البويضات وحجمها مناسباً يعطي الطبيب هرمون (H C G) عن طريق حقنة تساعد على إنزال البويضة/ البويضات لتخصب بالحيوان المنوي. وتحدّد مواعيد الجماع. ويجب التأكيد هنا العلاج لا يسبب احتمال أكبر للتشوهات الخلقية أو الإجهاض المتكرر كما يفهمها أو يتصورها بعض الناس، ولكن يكون احتمال الحمل بأكثر من جنين واحد وارداً.
    والسيدات اللاتي يحتجن أكثر من غيرهن إلى عملية تحفيز الإباضة هن:-
    - السيدات التي لديهن اضطراب هرموني -.
    - السيدات المصابات بخلل في المبيض يدعى P.C.O.S من حيث كيفية التشخيص وطرق العلاج الذي يُعتبر العلاج الهرموني واحداً منها.
    ب- العلاج الجراحي

    كما في حالة وجود انسداد في قناتي فالوب لأي سبب من الأسباب آنفة الذكر، فتعالج إما بمحاولة إصلاح هذا الخلل، إن أمكن، أو بواسطة طرق الإخصاب خارج الرحم كما سيتم شرحها لاحقاً. كذلك في حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosisيكون العلاج بالجراحة أو الدواء أو كليهما .
    وكذلك قد نحتاج للعلاج الجراحي في حالة تشخيص وجود ألياف تعيق الحمل.

    إذاً كانت هناك التصاقات يتم تحريرها بواسطة عملية تدعى Salpingolysis Or Adhesiolysis ، ويمكن أجراؤها عن طريق منظار البطن.
    إذا كان هناك جزء مسدود يُزال جراحياً. ويتم تقريب الجهتين المفتوحتين وخياطتهما. وإذا كانت نهاية الأنبوب مسدودة ينتفخ الأنبوب وتسمي الحالة Hydrosalpinx وعملية إصلاحها تسمى Salpingostomy. وإذا كان الانسداد في منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم وامتد الانسداد إلى داخل الرحم، يقطع الأنبوب، وتجري خياطته جراحياً في منطقة أخرى قريبة مفتوحة من الرحم وتسمى العملية Tubal Reimplantation.

    وكذلك يمكن فتح الانسداد في قناة فالوب باستعمال قسطرة خاصة تمرر عن طريق عنق الرحم عبر الرحم للوصول على قناة فالوب وفتحها

    .
    Transcervical Selective Salpingography وتعتبر طريقة تشخيصية وعلاجية في آن واحد لعلاج الانسداد في بداية قناة فالوب :
    A Diagnositc & Theraputic Approach To Cases Of Proximal Tubal Injection Failure . تستعمل هذه الطريقة لتشخيص وعلاج حالات معينة يكون فيها انسداد في بداية قناة فالوب Proximal Tubal Pathology. وهذه الطريقة تتم بواسطة أنبوب مطاطي Catheter بداخله Guide Wire (سلك توجيه ) يساعد في إدخال الأنبوب إلى الرحم عن طريق عنق الرحم ثم يتم سحب السلك Wire ويعمل الطبيب المعالج على إدخال الأنبوب المطاطي خلال فتحة قناة فالوب Ostium عند اتصالها بالرحم، ثم يتم إدخال أنبوب قسطرة، وعند وصوله إلى منطقة الانسداد Obstruction يتم تحريك أنبوب القسطرة لتجاوز الانسداد، ثم تُدفع المادة الملونة للتأكد من أن الانسداد قد تم فتحه.

    ونتائج هذه العملية جيدة عادة وتُغني المريضة عن عملية فتح البطن لإصلاح الانسداد، كما أن أعراضها الجانبية تكاد لا تذكر. ولا تستغرق العملية فترة طويلة ومعدل نجاحها حوالي 75.3%.
    - يلجأ للجراحة كذلك في حالة وجود ألياف رحمية يعتقد إنها السبب الوحيد الممكن للعقم عن طريق فتح البطن أو المنظار.
    - في حالات وجود حاجز في داخل الرحم ، التصاقات داخل الرحم، ألياف داخل الرحم يلجأ لإزالتها بواسطة منظار الرحم.
    - في حالات تكيس المبيض P.C.O يلجأ إلى عمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار .
    - إن نجاح أيا من هذه العمليات سابقة الذكر يعتمد على التشخيص الصحيح والجراحة الناجحة بيد ماهرة.

    ج- أما الأسباب الأخرى مثل وجود مناعة في جسم المرأة للحيوان المنوي ، ازدياد كثافة السائل المخاطي في عنق الرحم وغيرها من الأسباب ، والتي تشكل نسبة اقل من الأسباب الرئيسية التي ذكرت فتتم المعالجة حسب السبب.
    د- طرق الإخصاب داخل او خارج الرحم والتي سيأتي ذكرها لاحقاً
    التعديل الأخير تم بواسطة lelly ; 02-19-2008 الساعة 12:12 PM

  2. #2

    افتراضي

    موضوع رائع بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    شكراً اخي الملاك لمرورك الغالي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    والآن أعزائي القراء، بعد أن قطعنا شوطاً كبيراً في الحديث والشرح، فقد بذلنا قصارى جهدنا أن تكون المعلومات علمية وعملية ومبسطة قدر المستطاع لتتمكن كافة قطاعات الشعب بمختلف ثقافتها ورعيها الصحي والعام من استيعاب ما كُتب. وكذلك راعينا ذكر آخر ما توصل إليه العلم الحديث في أكثر أقطار العالم تقدماً في هذا المضمار ليحصل الحمل وتتحقق الرغبة الأزلية لكل الأزواج. علمنا أنه بمساعدة الطبيب المعالج يستطيع العقيم أن يُنجب، وربما تكون المساعدة معقدة كالعمليات الجراحية وربما تكون بسيطة كإعطاء الدواء وإجراء بعض الفحوصات. ونود أن نذكر بأن كل طريقة للعلاج تختلف عن سواها، وكل رجل قد يحتاج علاجاً مختلفاً عن الآخر. وكذلك الحال بالنسبة للمرأة. ونود التأكيد هنا ونحن بصدد الحديث عن العلاج، الابتعاد التام عن الاستماع لكل ما يقال أو يشاع، فقد يصغى الزوجان إلى الأقارب والجيران وتبدأ هذه وتلك بسرد معلومات إما لا صحة لها إطلاقاً أو فُهمت بشكل خاطئ أو عكسي لمجرد أن صاحبه ( إذا كان العقيم رجلاً) قد أخذ العلاج واستفاد منه.
    وكذلك قد تفعل المرأة. وهذا خطأ جسيم نرجو من الجميع تجنبه لأنه في كل الأحوال لا يجوز أخذ أي علاج دون استشارة الطبيب الأخصائي. إننا عندما نؤكد في كل مرة الرجوع إلى الطبيب المعالج تكون غايتنا وهدفنا الأساسي هي الوصول إلى أفضل النتائج بأقل التكاليف والخسائر مادية كانت أو معنوية. ونود الإشارة هنا كذلك إلى ظاهرة خطيرة متفشية في بعض البيئات خصوصاً الشعبية منها وهي لجوء إلى الداية العربية غير المرخصة قانونياً وعمليات تمريج البطن والوصفات الغريبة التي لا تمت إلى العلم وسبب العلة بصلة. وهنا تكون النتائج عادة وخيمة العواقب فقد تُحدث التهابات شديدة على سبيل المثال تؤدي إلى انسداد قناتي فالوب، وقد تدفع المرأة أحياناً حياتها ثمنا لذلك. ومن المؤسف جداً أنه من خلال مسيرتنا العملية الطويلة مع السيدات حتى بعض السيدات المثقفات الواعيات عندما يعتريهن اليأس يلجأن إلى هذه الطرق وكأنها الأمل الأخير في حين أن الحقيقة هي أن هذه قد تكون سبباً في إغلاق باب الأمل الأخير، وحتى أن البعض يبلغ بهن اليأس حداً يجعلهن يلجأن إلى السحر والشعوذة، ويجب أن لا يغيب عن ذهن الزوجين أنه حين يكتشف خلل ما في أحد هما فإن ذلك لا يعني بالضرورة أن يعتبر الطرف الآخر، وكأن به مركب نقص. فإن كانت امرأة اعتبرها زوجها ناقصة الأنوثة ويكون الحال معكوساً إذا كان الأمر يتعلق بالرجل. وعندما يصد ف أن يكون بكلاهما خلل ما يبدأ كل منهما في توجيه التهم إلى الآخر باعتباره الأكثر مسؤولية وهي في الحقيقة مسؤولية مشتركة . كما نود الإشارة هنا إلى أن تحديد أوقات ممارسة الجماع، عندما تستدعي ضرورة العلاج والمتابعة، ذلك لا يعني أن يفقد الزوجان المتعة الطبيعية من هذه العلمية. وأخيراً وليس آخراً ننصح كل زوجين إذا أبلغ الطبيب أحد هما بأن الأمل شبة مستحيل فيجب أن يتحلى بالصبر، لأن العلم في تطور مستمر وكل يوم يطل علينا العلماء باكتشاف أو اختراع جديد. فما كان مستحيلاً في الماضي أصبح ممكناً اليوم، وما يبدو اليوم مستحيلاً قد يبدو ممكناً في القريب العاجل، إن شاء الله، وبجهود العلماء ومثابرتهم. لأن هذه المشكلة تستحوذ على اهتمامهم لأنها مشكلة تعم العالم بأجمعه.
    فيا عزيزتي الزوجة، ويا عزيزي الزوج:
    ضعا الثقة اللازمة بالله أولاً وبالطبيب المعالج ثانياً. تحليا بالصبر وتابعا العلاج كما يجب وسوف تكون النتيجة طفلاً أو طفلة أو أطفال كثيرون ترعوهما صغاراً ويرعوكما كباراً ويكونوا للوطن العربي أبناءه الأوفياء المخلصين.

    هذا المقال منقول للإفادة
    التعديل الأخير تم بواسطة lelly ; 02-19-2008 الساعة 12:15 PM

  5. #5

    افتراضي

    انا عندي انسداد في قناة فالوب الايسر لايسمح بمرور الحيوانات للمنوية ويسبب لي الم خلل دورة

  6. #6

    افتراضي

    جزاك الله خير

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    اشكر مروركم
    ربي يرزقكم وايانا بالخلفة الصالحة والمعافة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن-فلسطين
    المشاركات
    2,252

    افتراضي

    مشكورة اختي ليلي

    بالفعل موضوع قيم

    بارك الله فيك

    ودمت بخير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    سوريا -الأردن
    المشاركات
    1,695

    افتراضي

    اشكر مرورك اخت اسراء
    ربنا يحميك ويوفقك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •