النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: الدليل الشهري الذي يرافق حملك

  1. #1

    افتراضي الدليل الشهري الذي يرافق حملك

    تسعة أشهر! يا لها مدة طويلة! ولكنها ستبدو لك قصيرة جداً اذا ما فهمت التغييرات التي تحدث في أحشائك. فطوال هذه الأشهر التسعة، سينمو طفلك وستشعرين بذلك من خلال كل تغيير يطرأ على مظهرك ومزاجك وانفعالاتك ونشاطك. ولا بد أنك سعيدة إنما خائفة جداً, لكن فهمك لما يحصل في جسمك سيوطّد العلاقة بينك وبين طفلك.



    الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حتى الأسبوع الرابع عشر



    الشهر الأول

    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] ما يحدث في أحشائك

    لقد انقطع الحيض وبدأت الشكوك تراودك. لا أحد يعلم بأنك حامل، ولا أنت تعلمين بذلك، إلاّ أنك تعتبرين حاملاً منذ أربعة أسابيع تقريباً وقد بدأ رحمك يزداد حجماً (3 سم تقريباً). في الوقت نفسه، تمر البويضة الملقحة عبر قناة فالوب لتستقر في الغشاء المخاطي في الرحم، وتُعرف هذه العملية بالتعشش وهي تبدأ في اليوم السادس أو السابع لتنتهي في اليوم الثاني عشر. وفي هذه المرحلة تتكون المشيمة. تستمد المضغة غذاءها عبر الحبل السري وتسبح في السائل السابيائي . ويبدأ القلب بالخفقان ابتداءً من اليوم الثالث والعشرين، في حين تتكون بعض من الأعضاء. وفي هذه المرحلة، يبلغ طول المضغة 5 ملمترات.

    مضغة في الاسبوع الخامس على انقطاع الطمث


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] ما تشعرين به

    ليست دلائل حملك واضحة بعد، ولكن جسمك أنتج هورمون البروجسترون الضروري للتعشش. سوف تشعرين بثقل في ثدييك وبألم في ظهرك وبتشنجات في بطنك... أي بالعوارض التي تحسّين بها عادة قبل الحيض، انما من دون ظهور دم.


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] ما عليك فعله

    اجري اختباراً للحمل كي تتأكد شكوكك، واستشيري طبيبك النسائي وهو يسديك النصائح اللازمة ويعلمك بموعد الولادة المتوقع. لا تقومي بأي مخاطرة، او بعبارة أخرى، أقلعي عن التدخين وتناول القهوة والكحول ولا تتناولي الأدوية من دون استشارة الطبيب.



    الشهر الثاني

    ما يحدث في أحشائك

    ان عنق الرحم مغلق لذا لا تقلقي، فطفلك لن ينزلق ويخرج منه. في الشهر الثاني يصبح الرحم بحجم ثمرة دراق، وتعمل المشيمة والحبل السري بشكل تام في أواخر الأسبوع الخامس لكي ينقلا الأكسيجين والغذاء الى طفلك. وفي نهاية الشهر الثاني، تتخذ المضغة تسمية جنين لأن أعضاءها تبدأ بالتكون. وتتخذ تجاويف القلب شكلها، ويبدأ القلب بالخفقان. الى ذلك، تتكون الأسنان والأعضاء الداخلية كالمعدة والأمعاء والبنكرياس وجهاز البول والغدد الجنسية. وتبدأ الأصابع واليدان والقدمان بالظهور فضلاً عن ملامح الوجه. وتنشأ العضلات والأعصاب والنخاع العظمي. وفي هذا الشهر يبلغ طول الجنين 3 الى 4 سم ووزنه 2الى 3 غرامات.


    ما تشعرين به

    يزداد عرض خصرك وينتفخ ثدياك بسبب هورمون الحمل وهو البروجسترون. أمّا جهازك الهضمي فتتباطأ وظيفته فتشعرين أحياناً بالغثيان. ويزداد افراز اللعاب لديك وتشعرين بالانزعاج عندما تتذوقين بعض الأطعمة او تشمين بعض الروائح، ما قد يسبب لك أحياناً التقيؤ. الى ذلك، يتغير مزاجك وتتملكك رغبة في النوم.


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] ما عليك فعله

    ارتاحي قدر الإمكان وتناولي الطعام الذي تتقبلينه، بكميات قليلة انما مراراً. لست بعد بحاجة الى زيادة سعراتك الحرارية، لذا لا تخافي ان كنت لا تشعرين بالشهية



    الشهر الثالث

    ما يحدث في أحشائك

    يصبح الرحم بحجم ثمرة غريبفروت ويزيد حجم الجنين يومياً بعض الملمترات. تعمل أعضاؤه بشكل طبيعي: ينمو الكبد وتتخذ الكليتان شكلهما النهائي، ويمتزج البول بالسائل السابيائي وتتكون عظام الجنين كذلك، ويبرز جفناه وتتحرك ذراعاه وساقاه برفق في هذه المرحلة، يستطيع الطبيب سماع دقات قلبه بفضل جهاز يعرف باسم دوبلر، وهو كناية عن سماعة فوق صوتية. في نهاية الشهر الثالث، يبلغ طول الجنين 10 الى 12 سم ووزنه 65 غ.


    ما تشعرين به

    يزداد وزنك وتغدو الثياب التي اعتدت ارتداءها ضيقة عليك. ويصبح لون حلمتي ثدييك داكناً. وتستعيدين شهّيتك ويفارقك ذاك الشعور بالغثيان، كما ويعود اليك نشاطك. اما بشرتك وشعرك وأظافرك فتكتسب مظهراً مختلفاً.


    ما عليك فعله

    استشيري طبيبك حول فحص الدم والبول اللذين يجدر بك إجراؤهما وحول المكملات التي يجدر بك تناولها كالحديد والكالسيوم والفليور. كما وعليك إجراء زيارتك الإلزامية الأولى قبل الولادة والصورة الصوتية الأولى. وأخيراً، أعلمي الأشخاص الذين تودين مشاطرتهم بشرى حملك السارّة. وأذا كنت من النساء العاملات، بلّغي رب عملك خبر حملك.


    الشهر الرابع


    ما يحدث في احشائكئ

    الرحم يكبر ويصل إلى وسط المسافة الفاصلة بين السرّة والعانة . تكونت كافة أعضا ء طفلك وبدأ حجمه ينمو وتطورت لديه حاسة اللمس وحاسة الذوق أيضاً . الان تغطي جسمه طبقة رقيقة من الوبر الناعم ، تسمى الزغب . بدأ شعره ينمو وعضلاته أصبحت أصلب . قلبه يخفق بسرعة أكبر وهو يقوم الآن بنشاطات متعددة مثل النوم والحركة والرفس ومصّ إبهامه . في نهاية هذا الشهر يصبح طوله 20 سنتم ووزنه 250 غ .


    [IMG]//www.toubibonline.com/images/bullet1.gif[/IMG] ما تشعرين به

    لقداصبح بطنك مستديرا تماما، واستعدت نشاطك و القدرة على تذوق الطعام. اما الذي يزعجك؟ فهو التعرق لانك غالبا ما تشعرين بالحر. ولكن ذلك يساعدك على التخلص من المواد السامة من جسمك ومن جسم طفلك. فضلا عن ان وظيفة الامعاء تبطأ بعض الشيء ما يسبب لك الامساك.


    ما عليك فعله

    راقبي ما تأكلينه لأن وزنك بدأ الآن يزداد . يحق لك استهلاك كمية أكبر من السعرات الحرارية ( 2000إلى 2500سعرة ) ولكن المهم هو نوعية الطعام لا كميته . اشربي المزيد من الحليب لتأمين حاجاتك من الكلسيوم . تناولي الفواكه والخضار لتفادي الإمساك . ابدئي بشراء ملابس واسعة لتشعري براحة أكبر . و اخيرا لا تنسي زيارتك الثانية للطبيب النسائي .



    الشهر الخامس

    ما يحدث في أحشائك

    بشرة طفلك ليست ملساء لأن الدهن لم يتكون تحتها بعد . شعر الطفل ينمو بسرعة ، وأظافره أيضاً . تتكون في هذه المرحلة بصماته . يستمر جهازه التنفسي في التطور وجهازه العصبي أيضاً . تتطوّر لديه حاسة السمع وينمو دماغه أكثر . فتاة أم ولد ؟ انتهت مرحلة تحديد الجنس . طول الطفل 30 سنتم ووزنه 650 غ .


    ما تشعرين به

    تبدأ أمهات كثيرات بالشعور بحركات الولد في أحشائهن . تكون تلك الحركة في البداية غريبة تمنح إحساساً بالإثارة . يستطيع الطبيب أن يسمع نبضات قلبه بواسطة المسماع الخاص . قد تشعرين بألم في الظهر أو بتقطّع أنفاسك .


    ما عليك فعله

    استمعي إلى الموسيقى ، فطفلك يسمع الآن الأصوات . ابدئي بتمارين الاسترخاء ، فهي ستساعدك أثناء الولادة . ارتاحي من وقت إلى آخر ، وبخاصة عندما يؤلمك ظهرك . لا تنتعلي أحذية عالية الكعبين . عندما تشاهدين التلفاز في المساء ، ارفعي ساقيك على وسادة ومدّديهما. اشربي الكثير من الماء لتخفيف الضغط عن كليتيك . لا تنسي زيارتك الثالثة للطبيب النسائي . أجري الصورة الصوتية الثانية .



    الشهر السادس

    ما يحدث في أحشائك

    يبلغ ارتفاع الرحم 24 سنتم. تزيد حركة الطفل ويبدي ردة فعل على الضجيج. يمكنه القيام من 20 إلى 60 حركة في نصف ساعة. أما إذا كان نشيطاً فقد ينجز 110 حركات. ينام الآن لساعات طويلة ويصحو طوال ساعات أيضا. تصبح سماته أكثر وضوحا. تطورت رئتاه جيداً ولكن ليس بالقدر الكافي إذا ولد قبل أوانه. فهما لن تكونا كاملتين قبل نهاية الشهر الثامن. طول الطفل 37 سنتم ووزنه كيلو غراماً واحداً.


    ما تشعرين به

    يزداد وزنك في 200 غ إلى 300 غ في الأسبوع . يبدو ذلك واضحاً على وجهك الذي يزداد جمالاً وخصرك الذي يمتلئ وثدييك اللذين أصبحا أكبر حجماً. قد تلاحظين ظهور ظلال داكنة على وجهك تسمى " قناع الحمل " ، وخطاً يمتد من السرّة إلى العانة ويسمى " خط الحمل ". تصبح حلمتا الثديين داكنتي اللون أيضاً. تعكر حركات طفلك ووزن الرحم ، صفو ساعات نومك في الليل .


    ما عليك فعله

    استمري في تناول وجبات متنوعة ومتوازنة من الطعام. غيّري وضعيتك ليلاً إن شعرت بعدم الراحة. تساعدك تمارين التنفّس على تخطي التوعكات البسيطة التي تشعرين بها. ابدئي بتحضير جهاز الطفل وغرفته. حضري لائحة أسماء لتختاري منها اسماً لطفلك. إنه الوقت المناسب للزيارة الرابعة للطبيب النسائي .



    الشهر السابع

    ما يحدث في احشائك
    ينمو طفلك و انت يزيد حجمك ( يبلغ ارتفاع الرحم بين ال24 و 28سم ) . تنفس الطّفل يصبح أكثر انتظاماً . كل أعضائه إكتملت وتعمل بشكل طبيعي. تأخذ الأذن مكانها النّهائيّ وحساسيتها للاصوات تزيد. لم يعد للطّفل مكان كافٍ في الرّحم وأصبحت حركاته أطول . يبلغ طول الطفل 42 سم ووزنه 1,5 غ


    ما تشعرين به
    تشعرين بعدم الارتياح وبشيء من القلق .قلبك ينبض بسرعة اكبر وطفلك ينفعل مثلك و إيقاعه ينسجم معك. الوقوف يتعبك وتعانين من الألم في قدميك وأحيانًا من التشنج.


    ما عليك فعله
    استمعي الى الوسيقى واستريحي، فهذا يساعدك على الاسترخاء ويهدئ طفلك. تناولي الطّعام الذي يحتوي على الحديد والكالسيوم, واشربي عصير البرتقال لانه يحتوي على الفيتامين C سوف يمدك بالطاقة ويخفض توترك . حاولي النوم وارفعي ساقيك. لا تنسي زيارتك الخامسة للطبيب النسائي . أجري الصورة الصوتية الثالثة.


    الشهر الثامن

    ما يحدث في احشائك
    يتسع حوضك ليسمح بمرور الطفل. خلال هذا الشهر تكتمل الاستعدادات. تصبح المشيمة ضخمة بسبب ما يتناوله الطفل وما يفرزه ( فهو يبتلع السائل السابيائي ويبول كثيرا). و من خلال لمس بطنك يمكنك ان تتحسسي راساً او قدماً . تصبح عظام جسم الطفل اكثر قساوة ما عدا عظام الراس لتسمح بمرور الطفل في قناة الرحم. أما الرئتان فجاهزتان للقيام بوظيفتهما ولكنهما لا تنقبضان كلياً بعد. يبلغ طول الجنين 47 سم ويزن 2.5 كلغ.


    ما تشعرين به
    تشعرين بانك ثقيلة الحركة ومتعبة، وتحسين بآلام في الحوض والظهر وعرق النسا وبحرقة وصعوبة في التنفس. تصبح حاجتك لدخول الحمام اكثر الحاحاً ويتكون لديك انطباع انك تقضين الليل بين الحمام والسرير.


    ما عليك فعله
    اشربي الكثير من الماء لتجنب الامساك. تناولي عدة وجبات في اليوم ولكن بكميات قليلة لتفادي الحرقة المعدية. لا تنسي الزيارة السادسة للطبيب النسائي وتحدثي معه حول قلقك وتوقعاتك والطريقة التي سوف تلدين بها، اسلوب التخدير في حال اجراء عملية قيصرية.
    ملاحظة: بعض مستشفيات التوليد تؤمن لباس الاطفال الحديثي الولادة. فلست بحاجة الى احضار معك ملابس كثيرة الى المستشفى.



    الشهر التاسع

    ما يحدث في أحشائك
    اقترب اليوم الذي طال انتظاره وسوف يولد طفلك. لقد كبر رحمك جدا وأصبح وزن طفلك حوالى 3 كغ و طوله بين 50 و 55 سم. أصبحت بشرته ناعمة وزهرية. لم يكتمل بعد تعظم جمجمته ولن تقفل أكاليل رأسه إلا بعد مرور بضعة أشهر على الولادة. يتخذ الطفل وضعية الولادة. اذا كان في وضعية معترضة أو اذا كان جالسًا، هناك احتمال إجراء عملية قيصرية. ويمكن أن تتم الولادة بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الواحد والأربعين.


    ما تشعرين به
    تشعرين بتعب شديد فأنت على وشك الولادة ولكنك قلقة في الوقت ذاته. هل يسيل سائل أصفر اللون من حلمتيك؟ هو ليس حليبًا بل لبأ يحمي طفلك من التهابات عديدة. أما الحليب فسيظهر بعد أيام قليلة.


    ما عليك فعله
    لتكن حقيبتك جاهزة ولا تنسي أن توضبي حمالة صدر للرضاعة اذا كنت ترغبين في ارضاع طفلك. انتبهي الى الاشارات التي تنبىء باقتراب موعد الولادة ( تقلص، تمزق جيوب المياه، سيلان دم ). حافظي على هدوئك واتصلي بطبيبك ليسديك بعض الارشادات.

    إعداد د.م كتشتبان

  2. #2

    افتراضي

    موضوع رائع شكرا

  3. #3

    افتراضي

    شكرا أختي لمرورك الكريم


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •