تقليل آلام الطمث
أشارت دراسات عديدة إلى أنَّ تناول كمية وافرة من الحبوب الكاملة والخضار والفواكه، إلى جانب تجنب الدهون المشبعة أو المهدرجة أو المأكولات التجارية (خارج البيت)، يقلل من آلام الدورة الشهرية. وقد أشارت الدراسة كذلك إلى أنَّ التحكم في نوعية الغذاء مدة 14 يوماً قبل الدورة يعطي نتائج جيدة في تخفيف المغص الشديد المصاحب للدورة.
إن تناول الزيوت الخفيفة مدة دورتين شهريتين يخفف آلام الدورة الشهرية، ويقلل من الانتفاخ المصاحب للدورة،ويقلل من مدة الدورة الشهرية،مقارنة مع تلك التي تحدث مع اللواتي يتناولن اللحوم.
أما اللواتي يفقدن كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية، فإنهن معرضات لنقص عنصر الحديد الذي يضيع مع دم الدورة الشهرية. هذه الشريحة من الفتيات أو النساء عليهن تناول اللحوم؛لأنه أفضل مصدر للحديد.
يمكن تخفيف آلام الدورة بتناول الأسماك الغنية بالدهون، مثل السلمون والتونة وزيت السمك والجوز (عين الحمل) وبذور دوار الشمس والشوفان وفيتامين "ب"، مع تقليل الكافيين والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين أو الأملاح، وكل الأطعمة التي تحتوي على الملح مثل المخللات. وكذلك يجب الابتعاد عن التدخين وأماكن التدخين.
كما يمكن التخفيف من آلام الدورة الشهرية بعمل تمارين رياضية، ووضع كمادات ساخنة أو قربة ماء ساخن على البطن أو الظهر، أو الجلوس في الماء الساخن (البانيو) مدة 10 ـ 15 دقيقة مع التكرار. وكذلك تناول مغلي النباتات العطرية، ورفع الساقين عند التمدد أو النوم، أو ثني الركبتين والنوم على جنب.

المصدر خصوبة دوت كوم