مـا هـو ســارس؟

سارس هو إختصار لجملة (Sever Acute Respiratory Syndrome) , وتعني بالعربي المتلازمة التنفسية الشديدة الحادة وقد أطلق هذا الإسم على الألتهاب الرئوي الشديد الذي بدأ في الظهور في الصين منذ نوفمبر2002 بسبب نوع جديد من الفيروسات وأخذ ينتشر في العديد من الدول.


مـاذا يعني إلتهاب رئوي ( Pneumonia )؟

الالتهاب الرئوي هو يطلق على أي التهاب يحدث في الرئتين ويتم تشخيصه من خلال الأشعة بحيث يوجد منطقة بيضاء واضحة، وهذا الالتهاب في الغالبية العظمى هو بسبب بكتيريا وليس فيروس ويمكن علاجه من خلال المضاد الحيوي.
أما السارس فهو التهاب رئوي ولكنه سببه فيروس جديد كما نبينه لاحقاً.


أين بدأ هذا المرض وكيف انتقل؟
كل الدلائل تشير أن حالات الإلتهاب الرئوي غير الاعتيادي أوغير النمطي سارس (atypical pneumonia) قد بدأت في الظهور في مقاطعة (Guandgong) في جنوب الصين منذ شهر نوفمبر 2002، بحيث لوحظ زيادة في عدد الحالات التي تصاب بالالتهاب الرئوي الحاد في الفترة منذ نوفمبر 2002، ولكن بدأ المرض في الظهور في دول أخرى عندما أدخل رجل أعمال صيني إلى مستشفى في فيتنام بنفس الأعراض بعد أن كان قادما من الصين، وأيضا اكتشاف حالات في أحد فنادق هونغ كونغ نتيجة لوجود رجل أعمال في الفندق قد أصيب بنفس الأعراض من خلال تواجده في الصين، بالأضافة الى ظهور حالات في كندا التي أنتقل المرض أليها من خلال عائلة كندية من أصل صيني كانت متواجدة في هونغ كونغ وفي نفس الفندق الذي بدأت فيه الحالات في هونغ كونغ ونتيجة لكثرة هذه الحالات قامت منظمة الصحة العالمية بإصدار تحذير في يوم ( 15 مارس 2003 ) تحذر من وجود هذا المرض، وشكلت فريق عمل لتحديد سبب المرض، والإجراءات الوقائية للحد من انتشاره.



[IMG]//www.your-doctor.net/images/chest/cover.jpg[/IMG]</IMG>


وقد بلغت عدد الحالات الكلية التي تم اكتشافها حتى الآن تقريبا (8437 ) وغالبية هذه الحالات في الصين ( 5327 حالة )، هونغ كونغ ( 1755 حالة ), و عدد الحالات التي شُفيت من المرض حتى تاريخه هو ( 7452 حالة).



ما هي أعراض المرض؟

أعراض المرض كما يلي :
  1. ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  2. إعياء شديد.
  3. ألام من مختلف أنحاء الجسم.
  4. كحة شديدة.
  5. ضيق في التنفس.

ويجب الانتباه أن نسبة ( 80% - 90% ) من المرضى قد خفت الأعراض عندهم تدريجيا بدون أن يؤدي المرض إلى مشاكل كبيرة، ولكن يوجد نسبة ( 10% - 20% ) يتطور المرض إلى التهاب شديد في الرئتين بحيث يؤدي إلى الحاجة إلى التنفس الصناعي وللأسف حصلت وفيات في بعض الحالات، ولكن تبقى نسبة الوفيات تقريبا 5,8% فقط .




كيف يمكن تشخيص سارس؟


حالياً يجب الإعتماد على التعريف المحدد من قبل منظمة الصحة العالمية و هو:
  1. حالة مشتبه بها Suspected Case :

    مريض بدأت أعراض المرض لديه بعد ( 1 فبراير 2003 ) وهي :
    حرارة عالية أكثر من ( 38 ْ درجة ) مئوية + التعرض خلال 10 أيام السابقة لبدء المرض ل :
    • مخالطة شديدة لمريض لديه حالة الإلتهاب الرئوي الحاد.
    • أو السفر إلى منطقة ثبت وجود وانتقال مرض الإلتهاب الرئوي الحاد فيها، وحاليا هذه الدول المحددة هي {الصين، هونغ كونغ، فيتنام(هانوي),تايوان، كندا (منطقة تورنتو)}.
  2. حالة مصابة على الأغلب probable Case :

    هو عبارة عن حالة مشتبه بها + أشعة للصدر تبين إلتهاب رئوي ( Pneumonia) .

ويتضح من التعريف أن اكتساب هذا المرض يتم إما عن طريق السفر إلى أحد الدول التي تكثر بها هذه الحالات أم مخالطة حالة مصابة أتت من هذه الدول وبالتالي أي شخص في الكويت تظهر عليه أعراض مثل كحة أو أرتفاع في درجة الحرارة ولم يكن مسافر لأي من الدول المتأثرة خلال 10 أيام السابقة فلايوجد خوف من وجود مرض سارس لديه وهذه الأعراض قد تكون لأسباب عديدة أخرى. وقد تم تطوير فحص مخبري لتحديد وجود الفيروس في العينات التي تؤخذ من المريض ولكن إلى الآن هذا الفحص غير متوفر في جميع دول العالم ويجب إجراء تجارب عديدة لتحديد مدى دقته في تشخيص وجود الفيروس و بالتالي الى الأن لايمكن الأعتماد عليه بشكل نهائي.
ماهو سبب المرض؟
في 17/4/ 2003 أعلنت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي أن فيروس جديد نوعا ما ينتمي الى مجموعة يطلق عليها أسم ( Corona Virus )، وهذه المجموعة من الفيروسات تسبب في العادة نزلة البرد الإعتيادية ولكن للأسف في بعض الأحيان تحدث طفرة جينية في هذه الفيروسات بحيث تجعلها أكثر شدة وقد يكون هذا السبب في تطور مثل هذا الفيروس. والمهم معرفة أن فترة الحضانة لهذا الفيروس قصيرة وتتراوح ما بين ( 5-7 ) أيام بحيث أنه في غالبية الحالات تظهر الأعراض خلال أسبوع إذا تمت الإصابة بهذا الفيروس بالتالي حددت منظمة الصحة العالمية فترة 10 أيام لمراقبة المخالطين أو القادمين من الدول المتأثرة ويتم الآن تطوير فحص باستخدام تقنية ( P.C.R ) لإمكانية تشخيص المرض وتحديد ما إذا كان هذا الفيروس موجود في عينات البلغم أو السوائل الرئوية المأخوذة من المرضى.

[IMG]//www.your-doctor.net/images/chest/coronavirusparticles.jpg[/IMG] </IMG>
صورة بالمجهر الإلكتروني لمقطع من خلية مُصابة بالكورونافايرس , المربع الصغير "أعلى اليسار" هو صورة مُكبرة لجزيئات الفيروس.
[IMG]//www.your-doctor.net/images/chest/corona.gif[/IMG] </IMG>
صورة بالمجهر الإلكتروني تبين حبيبات الفيروس التي تظهر على شكل نقط سوداء.

هل يوجد علاج شافي؟

يجب التنبيه أن الفيروسات عموما بعكس البكتيريا ليس لهل مضادات فعالة والأدوية المضادة للفيروسات محدودة فبالتالي الى الأن لايوجد علاج محدد وواضح لمرض السارس ويتم علاج الحالات في هونغ كونغ بالطريقة التالية :
علاج مساند (مخفض للحرارة, أكسجين) + مضاد حيوي + مضاد للفيروسات Ribavirin + كورتيزون وفي أخر توصية للسلطات الصحية في كندا أنه لايوجد دليل من خلال الفحوصات المخبرية على فعالية مضاد الفيروسات (Ribavirin) ضد الفيروس المسبب للمرض وبالتالي لاتنصح بأستخدامه بشكل روتيني وأنما أستخدامه يجب أن يتم فقط من خلال دراسة علمية clinical trial لتحديد إذا كان هذا الدواء فعال ضد الفيروس أم لا.


ما هي الأجراءات التي تم أتخاذها في الكويت حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة؟

  • القادمين إلى الكويت يتم سؤالهم عن الدول التي زاروها خلال 10 أيام السابقة.
  • القادمين من الدول المتأثرة يتم قياس درجة الحرارة لديهم في المطار ويتم أعطاءهم تعليمات بأعراض المرض وكيفية التصرف في حالة ظهور ألأعراض .
  • تم تحديد مستشفى الأمراض السارية لدخول المرضى اذا ما ظهرت حالات جديدة من المرض.
  • الخطوط الجوية الكويتية ألغت رحلاتها الى سنغافورة.


تعليمات عامة للمواطنين والمقيمين
  1. الإمتناع عن السفر للدول التي حصل فيها إصابات كثيرة وهذه الدول حاليا هي (الصين، هونغ كونغ، فيتنام، سنغافورة,تورنتو في كندا).
  2. أنه إذا كان أحد الأشخاص قد زار هذه المناطق خلال الشهرين الماضيين وظهرت عليه أعراض المرض المذكورة خلال 10 أيام من رجوعه فيجب مراجعة المراكز الصحية.
  3. مراعاة قواعد الصحة العامة مثل التقليل قدر الإمكان من مخالطة الناس الذين لديهم أعراض انفلونزا حادة.


ما يجب أن نعرفه
  • أنه لايوجد حالات معدية حاليا في الكويت ولكن يجب متابعة الوضع بصورة دورية.
  • إن فترة الحضانة قصيرة جدا من ( 3-7 ) أيام بحيث تظهر أعراض المرض خلال 10 أيام من الإصابة بالفيروس.
  • إن ( 80%-90% ) من الأشخاص المصابين يشفون تدريجيا من المرض بدون الحاجة إلى التنفس الصناعي.
  • إن المرض ينتقل من خلال المخالطة الشديدة للمصابين والمقصود بهذا هو الوجود في مكان مغلق مع مصاب والتعرض للرذاذ الصادر من السعال والعطاس.

[IMG]//www.your-doctor.net/images/chest/sars.jpg[/IMG]</IMG>
الطاقم الصحي خلف أسوار مستشفى الناس في الصين بعد إغلاقه من
قبل الحكومة في 24/4/2003 بعد إنتشار الوباء في المستشفى.



تسلسل الأحداث

  • زيادة في عدد حالات الألتهاب الرئوي غير الأعتيادي (atypical pneumonia)في جنوب الصين منذ نوفمبر 2002 وبدأت منظمة الصحة العالمية التحقيق في الموضوع في بداية شهر فبراير.
  • 21/2/2003 يصل شخص مصاب من الصين إلى هونغ كونغ ويسكن في فندق لمدة يوم واحد ومن ثم يدخل إلى المستشفى, ظهور حالات عديدة بين المخالطين لهذا المريض من سكان الفندق والطاقم الطبي المعالج.
  • 26/2/2003 أدخل رجل أعمال قادما من الصين الى مستشفى في فيتنام وقد تم فحصه من قبل د.كارلو أرباني (Dr. Carlo Urbani) , ظهور حالات عديدة من بين المخالطين لهذا المريض وقد توفى هذا المريض بعد نقله الى هونغ كونغ بتاريخ 13/3/2003.
  • 12/3/2003 منظمة الصحة العالمية تصدر تحذير أولي بظهور هذه الحالات في كل من جنوب الصين, هونغ كونغ, فيتنام.
  • وصول تقارير إلى منظمة الصحة العالمية من سنغافورة وكندا أنه يوجد حالات مماثلة لديهم وأن مصدر هذه الحالات هو أشخاص قادمين من الصين أو هونغ كونغ.
  • 15/3/2003 منظمة الصحة العالمية تصدر تحذير لكافة الدول بوجود وباء الألتهاب الرئوي في العديد من الدول. 17/3/2003 منظمة الصحة العالمية تفعل شبكة من 11 مختبر لمحاولة تحديد الميكروب المسبب لهذا المرض.
  • منظمة الصحة العالمية تحدد تعريف للمرض وأعراضه.
  • 4/4/2003 أكتشاف أول حالة في الكويت ينطبق عليها تعريف منظمة الصحة العالمية
  • 16/4/2003 الأعلان الرسمي من منظمة الصحة العالمية بتحديد الفيروس الذي على الأغلب السبب في هذا المرض والذي تم من خلال تعاون 13 مختبرفي مختلف دول العالم .
  • 28/4/2003 الأعلان الرسمي بأن فيتنام نجحت في أحتواء المرض حيث لم تسجل أي حالة جديدة خلال 20 يوم الماضية وأزالة فيتنام من قائمة الدول الموبوئة

الموضوع للدكتور الاخصائي ..
ناصر بهبهابي


نسأل الله به نفعنا واياكم