النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: نصائح و إرشادات هامة قبل إعطاء الحقن

  1. #1

    افتراضي نصائح و إرشادات هامة قبل إعطاء الحقن

    نصائح و إرشادات هامة قبل إعطاء الحقن
    =============================


    في بعض الأحيان قد تكون الحاجة و الإضطرار سبباً في تعلم الإنسان أشياء كثيرة، فقد يمرض أحد أفراد الأسرة و يحتاج الرعاية الطبية المنزلية، و يعتبر إعطاء الحقن من المهارات التي يحتاج تعلمها الكثير من الناس خاصة من يعيشون مع كبار السن و المرضى.
    على أي أساس يتم إختيار طريقة الحقن ؟
    هناك عدة نقاط تؤخذ في الاعتبار عند إختيار طريقة الحقن منها:

    • كمية الدواء التي سيتم حقنها.
    • نوع الدواء الذي سيتم حقنه، فبعض الأدوية لا تحقن إلا في العضلات.
    • سرعة عمل الدواء (مثلاًُ تحتاج الدواء أن يكون سريع المفعول أو ممتد المفعول) و هو ما يحدده الطبيب.

    ماذا يجب أن أعرفه عن السرنجة ؟
    تتكون السرنجة من 3 أجزاء رئيسية: إبرة، جزء اسطواني، و مكبس.
    الإبرة Needle: تخترق العضلة لإعطاء الدواء.
    جزء اسطواني Barrel: يحمل الدواء و هذا الجزء مقسم كالمسطرة، إما بالسنتيمتر المكعب cc أو بالملل ml، و بعض السرنجات تكون مقسمة بالنصف سنتيمتر مكعب cc .
    مكبس Plunger: عن طريقه يتم إدخال و إخراج الدواء من السرنجة.
    يوضح الشكل أجزاء السرنجة
    ماذا يجب أن أعرف عن الدواء ؟
    1)يجب أن تعرف دائماً اسم الدواء، و لماذا تأخذه.
    2)اعلم الجرعة المطلوبة للدواء (كم ملل).
    3)تقاس كمية الدواء إما بالسنتيمتر مكعب cc’s (cubic centimeters) أو بالملليلتر ml’s (milliliters) ، و من المهم معرفة أن السنتيمتر المكعب هو نفس كمية الملليلتر مع اختلاف الاسم.
    4)انظر جيداً إلى الأمبول أو الزجاجة التي تحتوي على الدواء و تأكد من:

    • اسم الدواء.
    • عدد السنتيمترات cc’s أو الملليلترات ml’s المراد حقنها، و تأكد من وجود الكمية المطلوبة من الدواء المراد حقنه.
    • تأكد من تاريخ صلاحية الدواء Expiry date، و قد تجدها مكتوبة مختصرة exp.

    كيف أعرف أن الدواء آمن للاستخدام ؟

    • تأكد من تاريخ الصلاحية على علبة الدواء.
    • عدم وجود كريستالات مترسبة و عدم تعكره أو تغير لونه.
    • التأكد من صحة اسم الدواء و أنه هو الموصوف من الطبيب.

    الأدوية أنواع: قد تكون سائلة أو على شكل بودرة تحتاج إلى إذابة.
    كيف أخرج الدواء من الأمبول :



    1)أول شيء يجب غسل اليدين بالماء و الصابون جيداً و تجفيفهم تماماً.
    2)الأمبول عبارة عن زجاجة دقيقة و صغيرة، جزئها العلوي دقيق و رفيع و فارغ، و قد تجد بها علامة لمكان الفتح لتسهيل الكسر، و قد تكون ملونة أو شفافة، و قد لا ترى الدواء بداخلها جيداً، و ذلك لأن الجزء العلوي منها (و المفترض أن يكون فارغاً من الدواء عند كسر الأمبول) قد يحبس بعضاً من الدواء فيه، فإذا تم كسر الأمبول في هذه الحالة يؤدي ذلك إلى عدم أخذ الجرعة الصحيحة، حيث سيتم فقد الدواء الموجود في الجزء العلوي من الأمبول بعد كسرها، و لذلك عليك بأن تطرق الجزء العلوي بخفة بإصبعك حتى تتأكد أن الدواء كله أصبح في الجزء السفلي و ليس هناك جزء منه محبوس في أعلى الأمبول.
    3)لكسر الأمبول قم بلف رقبة الأمبول بشاشة كحولية alcohol wipe و امسك رقبتها بأصبع يدك التي تكتب بها، و امسك أسفل الأمبول بأصابع يدك الأخرى، و اكسر الأمبول.
    4)ضع الأمبول على سطح مسطح، و قم بإزالة غطاء السرنجة، و أدخل سن السرنجة في الدواء، و قم بسحب مكبس السرنجة للخلف ليقوم بسحب الدواء للسرنجة.
    5)بعد سحب الدواء امسك السرنجة رأسياً بحيث يكون سنها لأعلى و المكبس لأسفل، و قم بسحب المكبس لأسفل حتى يصبح الجزء العلوي من السرنجة فارغاً من الدواء، و إذا وجدت فقاعات من الهواء في السرنجة فقم بالطرق الخفيف بظهر إصبعك على جانب السرنجة حتى ترتفع الفقاعات لأعلى ثم بعد ذلك قم بالضغط على المكبس لأعلى حتى يبدأ الدواء بالخروج مستقيماً من فتحة الإبرة، وحتى تصل إلى العلامة الصحيحة للجرعة التي تريدها.
    كيف أخرج الدواء إذا كان في زجاجة vial و ليس في أمبول ؟
    Vial عبارة عن زجاجة صغيرة لها غطاء إما من المعدن أو البلاستيك، و تكون محكمة الغلق بغطاء من المطاط، و من المهم الإشارة أن ما يتم فتحه و إزالته منها هو الغطاء المعدني أو البلاستيك، و لا يتم إزالة الغطاء المطاطي، بل يتم إدخال سن الإبرة فيه و سحب الدواء من الزجاجة.
    و قد تحتوي على دواء بكمية كافية لجرعة واحدة أو لعدة جرعات، و قد يكون الدواء بداخلها على هيئة سائل أو يكون بودرة تحتاج للإذابة أولاً قبل حقنها.
    ماذا تفعل لو كان الدواء في شكل بودرة ؟
    1)قم بإزالة الغطاء البلاستيك أو المعدني و لا تزيل الغطاء المطاطي.
    2)سيرشدك الطبيب أو الصيدلي للسائل المعقم المستخدم لإذابة البودرة، فهو إما يكون ماء مقطر و معقم تشتريه من الصيدلية، أو يكون المذيب متوافر مع الدواء، فاستخدم ما يرشدوك له، و لا تستخدم أبداً ماء الصنبور.
    3)عليك بقراءة نشرة الدواء و التأكد من الكمية المحددة من المذيب المطلوب استخدامها لإذابة الدواء، و لا تستخدم كل كمية الماء المقطر أو المذيب، فقط اتبع التعليمات، و قم بخلط و رج البودرة مع المذيب حتى تذوب و تصبح سائلة.
    4)و في هذه الحالة ستحتاج لإستخدام سرنجتين، سرنجة تسحب بها المذيب و تقوم بإضافته لبودرة الدواء بها، و سرنجة أخرى تستخدمها في الحقن، و من فوائد ذلك أن عند إدخال الإبرة في الزجاجة لإضافة المذيب تقل حدة سن الإبرة مما يسبب ألم إذا تم استخدام نفس السن لحقن المريض، لذلك نقوم بتغيير السن.
    ملحوظة:
    و ينبغي أن تعرف أن الزجاجة Vialالتي تحتوي على دواء يكفي لعدة جرعات لها ضغط معين، لذلك فإذا تم تفريغها من هواء أو دواء فيجب تعويضه، لذلك إذا سحبت منها عدد ملل من سائل الدواء عليك بملء السرنجة بنفس عدد الملل هواء و إضافته لها، و كذلك إذا كان الدواء في شكل بودرة و ستضيف مذيب لزجاجة الدواء، عليك قبل إضافة المذيب بسحب هواء منها بنفس عدد الملل من المذيب الذي ستضيفه قبل إضافة المذيب.


    يتبع ....

  2. #2

    افتراضي

    يسلمو اخي عالمعلومات الرائعه

  3. #3

    افتراضي

    جزاك الله خيرا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •