الأطفال بطبعهم يحبون المعرفة، خصوصاً الظواهر التي تلوح لهم فجأة مثل ظهور موجة البرد القارس الذي يفاجئهم ويتساءلون كيف تغير المناخ بهذه السرعة.
وكثير منهم يسأل والديه لماذا حدث ذلك؟ وكيف وهل يمكن علاجه؟
أحياناً يستطيع الوالدان وضع تصور جيد للإجابة، ولكن بعضهم لا يستطيع فيصبح الطفل يتساءل ولا يجد الإجابة على سؤاله.
وهنالك من يلاحظ التغيير الذي حدث ولكنه لا يسأل بل يخمر هذا السؤال في رأسه..
عموماً يجب أن تجهز معلمة الروضة الطفل لمثل دراسة هذا الدرس المهم حيث له ارتباط بحياته من حيث بدء زمن الدراسة والإجازة الصيفية والإجازة الكبيرة التي تفصل ما بين عام وآخر.
يجب رسم بعض الرسومات التي توضح ما يحدث بالفصول الأربعة، أي نرسم لفصل الخريف مثلاً تساقط أوراق الشجر وهطول الأمطار، وللشتاء نزول الثلج، وللصيف شمس ساطعة، أما للربيع يمكن رسم سياح يتنزهون في الحدائق الجميلة الغناء التي تنتشر فيها الورود والأزهار مختلفة الألوان.

أفكار مفيدة تساعد الأطفال على التعرف على الفصول الأربعة:
1- يجب تعليم الأطفال كيفية قراءة جهاز مقياس الحرارة (الثيرمومتر).
2- يجب أن يتعلم الطفل كيفية تسجيل درجة الحرارة التي شاهدها في جهاز مقياس الحرارة (الثيرمومتر).
3- يجب تلوين الورقة بحيث تشابه الألوان المسجل عليها درجة الحرارة المقروءة.
4- وضع درجة الحرارة محددة لكل فصل بحيث تراوح ما بين (رقم – وآخر).
5- المواد المستخدمة:
تجهيز لوحة مصنوعة من القطن – السجاد – العشب – الحرير – الزهور – قطع من الورق الصغيرة، حتى تستطيع المعلمة توضيح الفصول الأربعة.
يجب وضع القطن في أكثر مساحات اللوحة التي بفصل الشتاء – بينما نضع العشب والزهور في فصل الخريف وهكذا...... الخ.
طريقة أخرى:
المواد المستخدمة:
تحضير ثمانية أكواب ماء كل واحدة نحو لتر ماء – ومزودة بمقص لقطعها.
تحضير ثمانية أجهزة لمقياس درجة الحرارة (ثيرمومتر) مع شريط.
أوراق خاصة بجهاز قياس الحرارة أربعة لكل طفل.
أوراق فصلية (ورقة لكل طفل) ورقة لاصقة – أقلام رصاص.
الطريقة:
اجمعي الأطفال من حولك في شكل دائري – واعرضي درجات الثيرمومتر الكبير على جميع الأطفال حتى يشاهده كل طفل ومن ثم يمكن أن يشاهده كل مجموعة من الأطفال.
وفي هذه الأثناء حركي مقياس درجة الحرارة في جهاز الثيرمومتر حتى تستطيع كل مجموعة من الأطفال قراءته بصورة مختلفة عن أختها.
ألقي على الأطفال بعض الأسئلة، مثلاً: ما هي الدرجة التي تمثل المناخ الحار وتلك التي تمثل المناخ البارد؟
ألقي أسئلة على الأطفال حول تنظيم الفصول الأربعة.. يجب الإجابة على هذا السؤال من العديد من الأطفال حتى يتركز في أذهانهم.
وضحي لهم كيفية قياس درجة الحرارة من خلال الماء الذي يكون في الإناء أمامهم.
وضحي لهم أننا بصدد تقسيم الأطفال لمجموعات، وكل مجموعة سوف تمثل فصلاً، وتحاول أن توضح كل مجموعة ما يميز كل فصل من مميزات تميزه عن غيره، مع محاولة تحديد مدى حرارة كل فصل (رقم – وآخر).
يجب أن يمرر جهاز مقياس الحرارة (الثيرمومتر) على جميع الأطفال ممثلين في مجموعاتهم الأربعة، وعلى كل طالب تسجيل درجة الحرارة على الورقة البيضاء التي أمامه.
يجب أن يمرر ذلك الثيرمومتر على كل المجموعات بحيث يتمعن في رؤيته كل الأطفال ويحاول كل منهم قراءة درجة الحرارة المسجلة ومن ثم تسجيلها على تلك الورقة التي أمامه.
اجمعي كل الطلاب مع بعضهم حتى توضح كل مجموعة ما فعلته، وأن يكون على رأس كل مجموعة طفل يوضح ما فعلته تلك المجموعة الذين يمثلون فصل الصيف، مثلاً عليهم وضع العصا المضيئة (المشعة) على جهاز مقياس الحرارة (الثيرمومتر) حتى يصبح ساخناً لترتفع درجة الحرارة بجهاز مقياس الحرارة، بينما العكس يحدث لفصل الشتاء بحيث يصنعون درجة حرارة تجعل سطح الثيرمومتر بارداً – بحيث يصبح بارداً وتسجل درجة الحرارة بدرجة منخفضة.

يمكنك أيتها المعلمة وضع أسئلة لتدركي هل هضم الطلاب الدرس:
كم أعداد العصا المضيئة التي وضعت بجهاز مقياس الحرارة؟
هل حينما نضع هذه العصا المضيئة تتغير درجة الحرارة الخاصة بالثيرمومتر؟
إذا ارتفعت درجة الحرارة ماذا يكون اسم ذلك الفصل؟
إذا شاهدت جهاز مقياس درجة الحرارة في بلد ما – هل تستطيع تحديد نوعية الملابس التي يمكنك ارتداؤها.
إذا قرأت في جهاز مقياس الحرارة أن درجة الحرارة قد بلغت 50 درجة تحت الصفر هل تعرف ما هذا الفصل؟ وما هي نوعية الملابس التي عليك ارتداؤها؟
انظري لكل الأوراق التي أمام الأطفال هل تتناسب مع الألوان التي بداخل الثيرمومتر؟
هل تعتقدين أن الأطفال فهموا ذلك الدرس، وأنهم إذا وجدوا جهاز ضبط الحرارة في أي مكان يمكنهم قراءته؟
قومي بتلوين جهاز ضبط الحرارة بحيث يستطيع أي طفل قراءة درجة الحرارة التي تم تسجيلها.