[IMG]//www.it44a.com/images/icons/Icon76.gif[/IMG] أسباب قلة نشاط الحيوانات المنوية


[IMG]//www.it44a.com/attachments/oie-aeoe/1257d1280693915-aoece-thae-aeoco-caiiaecaece-caaaeaeie-mansmoking.jpg[/IMG]

نشاط الحيوانات المنوية هو الحركة النشطة للحيوانات المنوية للامام، ونسبة هذه الحركة يجب ان تكون 50% في الساعة الاولى و40% بعد 2-3 ساعات.

والمقصود بقلة نشاط الحيوانات المنوية هو وجود نسبة نشاط حركتها الى الامام اقل من 50% في الساعة الاولى وأقل من 40% في الساعة الثانية والثالثة ونشاط الحيوانات المنوية هو الاكثر أهمية في عقم الرجال. وتعتبر هذه الفئة ذات النشاط القليل من أهم حالات العقم الممكن علاجها وتحقق الحمل لديها.

أسباب قلّة النشاط الحركي كثيرة، منها المعروفة وغير المعروفة. ومن الاسباب المعروفة دوالي الخصية التي تعتبر كسبب مباشر للعقم عند الرجال بنسبة 20-40% وأن 85% منها في الخصية اليسرى. ومن الاسباب الاخرى الالتهابات الجنسية التناسلية والتدخين والامراض العامة.
من الملاحظ ان هناك علاقة وثيقة بين التدخين ونشاط الحيوانات المنوية، فيصبح من الافضل لهذه الفئة بالذات الاقلاع عن التدخين حتى ولو كان التدخين ليس هو السبب المباشر.

ومن المستحسن ايضا اذا كان الرجل سمينا ان ينزل وزنه وعدم لبس السراويل الضيقة، ويجب محاولة تبريد منطقة الخصية عدة مرات في اليوم كاستعمال دوش ماء بارد.

ولا شك انه يوجد الان علاجات فعالة لتحسين نشاط حركة الحيوانات المنوية وزيادة عددها واذا لم تفلح هذه العلاجات، فهناك التلقيح الاصطناعي.