النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: .؟.؟. كـيـف تـحـمـيـن عـيـنـي طـفـلـك .؟.؟.

  1. #1

    افتراضي .؟.؟. كـيـف تـحـمـيـن عـيـنـي طـفـلـك .؟.؟.


    كيف تحمين عيني طفلك ؟!


    [IMG]//www.zahrah.com/images/library/images_6.jpg[/IMG]


    يؤكد أطباء العيون على أهمية العناية بعيون الأطفال وينصحون باتباع بعض التعليمات الصحية والأساليب الصحيحة لتحقيق حماية طبية لعيون الأطفال ومن أبرز تلك النصائح:
    اهتمي بعيني مولودك الجديد


    منذ لحظة مولد طفلك، من الضروري الحفاظ على صحة عينيه إذ يفتقد الطفل المولود حديثاً المناعة السليمة ولتجنب حدوث أي التهابات في العين، يجب استخدام قطرة مضاد حيوي التي تعمل على مقاومة العديد من أنواع البكتيريا لعيني الطفل من 3 إلى 4 مرات يومياً خلال أول أسبوع بعد الولادة. عند تنظيف عيني مولودك الجديد، امسحيهما برفق باستخدام قطنة مغموسة في ماء فاتر، لكن استخدمي قطعة قطن مختلفة لكل عين.
    تأكدي من استخدام
    الإضاءة المناسبة
    سواء كان الطفل يقرأ، يكتب، يرسم، أو يلون، من الضروري جعل إضاءة الغرفة مناسبة. وينصح أطباء العيون: عندما يقوم الطفل بأي من هذه الأنشطة يبذل جهداً لكي يركز وهو ما قد يؤدي إلى إجهاد العين، جفافها بسبب الرَمش بشكل غير كافي، أو حتى شعور بالألم. من المهم أن تكون الإضاءة غير معتمة وفي نفس الوقت غير مبهرة وإذا كان الطفل يستخدم يده اليمنى، احرصي على أن يكون مصدر الضوء أعلى الجانب الأيسر من الطفل، والعكس إذا كان الطفل أشولاً سيساعد ذلك على منع تكوين ظل ليد الطفل على الورقة مما سيساعده على الرؤية بشكل أفضل.
    احذري شاشات التليفزيون والكمبيوتر
    في مراحل معينة من عمر الأطفال، أغلبهم يقضون ساعات طويلة أمام شاشة التليفزيون أو أمام الكمبيوتر سواء لممارسة الألعاب أو للدخول على الإنترنت.
    إذ يوضح الأطباء أنه: من الناحية النظرية، لم يتم التوصل إلى أي إثبات بخصوص الضرر الذي يحدث للعين نتيجة الجلوس أمام شاشات التليفزيون أو أمام الكمبيوتر، لكن ربطت الأبحاث الحديثة بين حالات قصر النظر التي ازداد معدلها مؤخراً وبين الجلوس أمام شاشات التليفزيون وشاشات الكمبيوتر لساعات طويلة. لذا يُنصح الآباء بتقليل ساعات مشاهدة التليفزيون، وأيضاً تشجيع أطفالهم على الجلوس على مسافة بعيدة عن التليفزيون.
    تجنبي التعرض المباشر للشمس:
    من المعروف أن التعرض الزائد للشمس له تأثير سلبي على الشعر والجلد، لكن اتضح أن العيون يمكن أيضاً أن تتأثر بشكل سلبي حيث إن التعرض الزائد لأشعة الشمس القوية (مثل تلك المتوفرة في الدول العربية) هو السبب الرئيسي للإصابة بالحساسية الموسمية المعروفة والتي تظهر في فصل الربيع والتي يطلق عليها الرمد الربيعي. هذه الحالة كثيراً ما تصاحب بعض العوامل مثل التراب، الدخان، التلوث، وعدم اكتمال الجهاز المناعي بدءاً من الولادة وحتى سن المراهقة يجعل الأمر أسوأ. ينصح الأطباء الآباء بأن يقللوا تعريض أطفالهم لهذه العوامل وأن يقللوا قدر الإمكان من تعريضهم لأشعة الشمس القوية المباشرة.
    تجنبي الالتهابات
    التهابات العين شائعة وتنتشر سريعاً لذلك على الآباء أن يشجعوا أطفالهم على غسل أيديهم كثيراً بعد العودة من المدرسة أو النادي أو من أي مكان بشكل عام، وكذلك بعد استخدام التواليت.
    العلامات التي تدل
    على عيوب النظر
    إذا قرَّب الطفل من عينيه أكثر من اللازم الكتاب أو أي شيء يريد مشاهدته.
    تعثر الطفل كثيراً.
    عدم رؤية الطفل لك عندما تلوحين له من بعيد، أو عدم تمييزه للشيء الموجود بيدك إذا أردت أن تريه إياه من مسافة بعيدة.
    متى تستشيرين طبيب العيون
    ينصح باللجوء الفوري للطبيب في الحالات الآتية:
    إذا ظهرت على طفلك أية علامات على وجود عيوب بنظره.
    وجود حول في عيني الطفل خاصةً في عين واحدة مما يعني أن هذه العين بها مشكلة.
    وجود نقط بيضاء على حدقة العين وهو ما يشير إلى أن الطفل قد يكون مصاباً بالمياه البيضاء.
    وجود صديد في إحدى العينين أو الاثنتين وهو علامة على وجود التهابات في العين
    .

    [IMG]//www.amorat.net/vb/images/smilies/033.gif[/IMG]

    منقول

  2. #2

    افتراضي

    موضوع جميل وقيم
    الله يعطيك العافية أختي العزيزة كيوتي

  3. #3

    افتراضي

    شكرا لمرورك الجميل عزيزتي الملاك الوردي
    بارك الله فيكى


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •