النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: بكتيريا المسالك البولية تسرق الحديد من أجسامنا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    785

    بكتيريا المسالك البولية تسرق الحديد من أجسامنا

    وجدت دراسة أميركية حديثة أن البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالتهابات المسالك البولية ( UTIs ) تعمل على إيجاد المزيد من الأدوات التي تمكنها من سرقة عنصر الحديد من الأجسام المضيفة لها أكثر من النسخ الودية للبكتيريا نفسها التي يعثر عليها في الأحشاء. وأوضح الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة البحثية في جامعة واشنطن الأميركية أن تلك الأدوات وهي عبارة عن مركبات يطلق عليها الحوامل الحديدية، سوف تسمح للبكتيريا الضارة بسرقة الحديد من مضيفيهم، ما يجعل الأمور أكثر سهولة على البكتيريا في ما يتعلق بتزايد فرصهم في الحياة والتكاثر. لكن الباحثين أشاروا في الوقت ذاته إلى أن تلك الأدوات توفر وسيلة محتملة لاستهداف السلالات الضارة للبكتيريا من أجل القضاء عليها دون التأثير بشكل سلبي على السلالات النافعة، وذلك بحسب ما ورد بالتقرير البحثي الذي خلص إليه الباحثون. وقال جيف هيندرسون، الباحث الذي شارك في كتابة تلك الدراسة واختصاصي الأمراض المعدية في جامعة واشنطن المسؤول عن معالجة المرضى المصابين بالتهابات في المسالك البولية في مستشفى بارنز:" عندما نعالج أحد الالتهابات بالمضادات الحيوية - يصبح الأمر بمثابة الإقدام على إسقاط إحدى القنابل – حيث يختفي كل شيء تقريباً، بغض النظر عما إذا البكتيريا المسببة لتلك الالتهابات ضارة أم نافعة ".

    وأضاف هيندرسون قائلا ً :" نرغب في إيجاد طرق جديدة تمكننا من استهداف البكتيريا الضارة وترك البكتيريا النافعة وشأنها ، وتلك الحاملات الحديدية تعد كشفا محوريا في هذا الاتجاه ". وأشار الباحثون في الوقت نفسه إلى أن التهابات المسالك البولية تعد واحدة من أشهر الالتهابات ، التي تؤدي إلى صرف ما يقرب من 1.6 مليار دولار في صورة نفقات طبية كل عام داخل الولايات المتحدة الأميركية. كما أن نصف عدد السيدات كافة سوف يتعرضن لتلك الالتهابات في مرحلة ما من حياتهم، كما أن تكرار الإصابة بتلك الالتهابات يصيب نسبة تتراوح ما بين 20 إلى 40 % من هؤلاء المرضى.

    وكشف تقرير صادر عن جامعة واشنطن أن الباحثين يعتقدون أن 90 % من جميع التهابات المسالك البولية تنتج من بكتيريا الإيكولاي ( E.coli ). وأوضح التقرير أن تلك البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالتهابات المسالك البولية ربما تأتي من الأحشاء البشرية ، حيث يقيم هناك عدد كبير من السلالات البكتيرية. ويعتقد العلماء أن بعضا من تلك السلالات تساعد مضيفيهم البشريين عن طريق المساعدة على إتمام عملية الهضم ومنع الكائنات المعدية الأخرى.

    المصدر : ايلاف للصحة .

  2. #2

    افتراضي

    شكرا بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    1,011

    افتراضي

    جزاك الله خير على هذه المعلومات
    وطبعا ما ينفع فيها إلا المضادات
    الله يشفي كل مريض

  4. #4

    افتراضي

    شكرا
    جزاك الله الف خير ..اخي / يحيى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    482

    افتراضي

    مشكور اخ يحيى
    تحياتى


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •