النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: كم من الوقت يحتاج طفلك الى النوم؟

  1. #1

    افتراضي كم من الوقت يحتاج طفلك الى النوم؟

    لا تخلو الأمومة من الصعاب لاسيما متى كانت المرأة أُماً للمرة الأولى، فهناك تساؤلات عدة تدور في خاطرها بشأن الطريقة المثلى لتأمين احتياجات طفلها خصوصاً في أشهره الأولى .. ومن هذه التساؤلات عدد ساعات النوم التي يحتاج لها الطفل. ومن الطبيعي أن تختلف الحاجة إلى النوم من طفل إلى آخر، إلا أن هناك برنامجاً عاماً لساعات النوم وفقاً لمراحل نمو الطفل لا بد من التقيُّد به .. لكي تعرف الأم فترة النوم التي يحتاج إليها طفلها عليها أن تسأل نفسها الأسئلة الآتية:
    - هل ينام أثناء تنقُّلها في السيارة؟
    - هل عليها إيقاظه من النوم كل صباح؟
    - هل يبدو عليه التعب والإرهاق أو الكسل في الحركة خلال النهار؟
    - هل تلاحظ أحياناً رغبة في النوم مبكراً على غير عادة؟
    فإذا كان ردها بالإيجاب على واحد من هذه الأسئلة فهذا يعني أن طفلها يحصل على مقدار قليل من النوم، لذا عليها مساعدته في تنظيم عادات نومه بأن تضع برنامجاً يومياً يحدد ساعات ذهابه إلى الفراش وساعات النهوض مبكراً.
    * أُم تسأل: هل يجب أن أضع وسادة تحت رأس طفلي أثناء نومه؟
    - لا يُنصح باستخدام الوسادة للطفل دون السنتين .. فهو صغير جداً وهي تسبب له اختناقاً بسهولة. كما لا يُنصح أن يستعملها من هم فوق الثلاث سنوات. ولكن إذا أردتِ وضع وسادة لطفلك وهو في مهده فمن الأفضل ان تكون وسادة صغيرة، كالتي يستعملها ركاب الطائرة، على أن تكون من النوع السميك المتين .. فوسادة الريش تسبب الإختناق أحياناً.
    * في أي عمر يسمح للطفل بالتخلِّي عن نوم القيلولة .. وماذا يمكن الأم أن تفعل إذا لم تكن تريده أن يتخلّى عنها؟
    - يأخذ معظم الأطفال دون السنتين قيلولتين في النهار، الأولى عند الصباح، والثانية عند العصر. ويتخلّى بعض الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين السنتين والثلاث سنوات عن قيلولة الصباح، في حين يتخلّى من هم في عمر الأربع سنوات عن قيلولتي النهار. كما تختلف الحاجة إلى القيلولة من طفل إلى آخر .. ويكون ذلك تبعاً لعدد ساعات نومه في الليل، فالطفل فوق الأربع سنوات يحتاج إلى ما بين 12 و14 ساعة نوم في اليوم. فإذا كان طفلك يذهب إلى الفراش في الساعة الثامنة وينهض في الساعة الثامنة صباحا، لن يحتاج إلى القيلولة. أما إذا كان ينام أقل من 12 ساعة في اليوم فهو يحتاج إلى قيلولة، لكنه قد يرفضها وهذا طبيعي لأن الأطفال خصوصاً في عمر الأربع سنوات لديهم فضول لاكتشاف ما يحيط بهم، ويكرهون كل ما يمنعهم من ذلك .. إذا كان ابنك يأخذ قيلولة في الحضانة التي يذهب إليها، احتفظي بهذه العادة واسمحي له بحضن اللعبة التي اعتاد ضمنها في الحضانة .. أما إذا كان لا يذهب إلى الحضانة فاجعليه يأخذ قيلولته في غرفة نومه ليغط في نوم عميق، أما إذا تخلّى طفلك عن القيلولة وهو دون الأربع سنوات فمكن أن تخصصي له يوميا بعد تناوله وجبة الغذاء ساعة واحدة يستلقي خلالها على سريره وفي غرفته، واسمحي له بإحضار الكتب والألعاب المفضلة لديه، واجعلي أضواء الغرفة خافتة بإسدالك الستائر، فهذا سيشعره بالاسترخاء والنعاس ويدفعه إلى النوم.
    * لماذا يصحو طفلي في الليل؟
    - تتغير عادة النوم فجأة عند بعض الأطفال الذين اعتادوا النوم العميق الهادىء، ولذلك أسباب عدة منها: النمو الجسدي، أو المرض أو تبدل المناخ من حار إلى بارد بحيث يشعر الطفل بالبرد أثناء الليل، أو تغيير عادات النوم خصوصاً أيام العطلة التي يختبر الطفل خلالها أموراً عدة تجعل لديه رغبة دائمة في اكتشاف ما يحيط به، فيصير النوم بالنسبة له فترة تحرمه متعة الاكتشاف .. فإذا كان طفلك يعاني من أحد هذه الأمور فالطريقة المثلى للتخلُّص من ذلك الاستيقاظ الليلي المفاجىء هي الاستمرار في نظام نومه المعتاد.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    543

    افتراضي

    مشكورة على الموضوع الجميل اختي لولو

  3. #3

    افتراضي

    شكرا للمرور


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •