بسم الله الرحمن الرحيم




كثيراً منا يسأل متى تنتهي فترة الخصوبة عند المرأة؟ فالحقيقة إن الفارق في السن عندما يكون لصالح الرجل يساعده على القوامة واحتواء المرأة واحترامها له، وربما يملك بعض الرجال من الفكر والشخصية ما يجعلهم أكثر خبرة، وبالتالي أكبر سناً من أعمارهم الحقيقية، ولكن هؤلاء نسبتهم قليلة، ويظل دائماً فارق السن المناسب له احترامه الذي لا يستهان به.
الحياة الجنسية والإنجابية للمرأة

للمرأة فترة تستطيع من خلالها الإنجاب، وهي تسمى فترة الخصوبة في حياتها، ولأن المراة تولد وفي المبيض عدد ثابت من البويضات( عكس الرجل الذي يحمل مصنعاً للإنتاج المستمر للحيوانات المنوية التي تقوم بإخصاب البويضة)؛ فإن هذا العدد يقل تدريجياً كلما تقدم العمر بالمرأة حتى ينتهي تماما عندما تبلغ المرأة سن انقطاع الدورة واليأس من المحيض والإنجاب فتتوقف المبايض، ويقل نشاط الهرمونات الجنسية التي تفرزها ( هرمون الأنوثة )، ويظل يفرز من الطبقة الدهنية تحت الجلد بكميات قليلة جداً؛ وهو ما يسبب للمرأة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث من آلام في المفاصل، والإحساس بالحرارة وتغيير المزاج وأعراض أخرى..

أما الرجل فتوقف إنتاج المني عنده يكون في مرحلة متأخرة من العمر، ويقل تدريجيا بمرور العمر، وزيادة النشاط الجنسي لدى الرجل تعجل بدخوله في تلك المرحلة سريعاً.

لهذا تكون فترة الخصوبة العالية عند المرأة حتى عمر 35 سنة، وبعد ذلك يبدأ منحنى الخصوبة في الهبوط ولا نقول إنه يتوقف؛ فالمرأة تستطيع الإنجاب ما دام هناك نشاط للمبيض، ولكن نقول: إن فرصة الإنجاب تقل بعد هذه المرحلة، وربما يكون بعض النساء وصلن لهذه السن بدون زواج فيصيبهن القلق عندما يعلمن هذا.

ولكننا نقول لهن: إن الفرصة تقل، ولكنها ما زالت موجودة؛ فمن أرادت الإنجاب عند هذه السن فلا تتباطأ في استشارة الطبيب عندما يتأخر الحمل ولو قليلاً، وتبدأ بالعلاج فوار إن كان هناك أسباب حتى لا تضيع الفرصة..

أما عن نشاط المرأة الجنسي، وهذا غير فترة الخصوبة؛ فهو يعتمد أساساً على ثقافة المرأة وتعليمها وعاداتها.

فالنساء الشرقيات يتوقف نشاطهن الجنسي وتقل رغبتهن وإثارتهن في سن مبكرة جداً، وربما بعض النساء يتوقف نشاطهن بمجرد إنجاب طفل أو طفلين وهن في سن صغيرة، ولكن المرأة المثقفة التي تريد إمتاع زوجها وإسعاده، وتفهم دور الجنس في الحياة فهما جيداً يمكنها أن تستمر في نشاطها حتى بعد انقطاع الطمث، ودخولها في تلك المرحلة العمرية، وتستطيع أن تتغلب على مشاكل وجفاف الجهاز التناسلي الذي يصاحب تلك الفترة بالأدوية والكريمات.. وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري.،،،